الدول المتقدمة في العالم

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 11:24
الدول المتقدمة في العالم


الدول المتقدمة في العالم وما هو الفرق بين الدول النامية والدول المتقدمة كذلك سنذكر مشاكل الدول النامية وما هي خصائص الدول المتقدمة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

الدول المتقدمة في العالم

1-اليابان


هي ثاني دولة على العالم من حيث الإختراعات والتقدم التكنولوجيا. كما تعتبر اليابان من الدول النموذجية التي أذهلت العالم بتقدمها. لأن بعد تحطمها في الحرب العالمية الثانية. تم إيذائها بالقنبلة الذرية في هوريشيما فكيف عليها صمدت. كما قامت ببناء نفسها مرة أخرى حتى عادت بنهضة تكنولوجية كبيرة يذهل العالم.
2-الولايات المتحدة الأمريكية


تعد الولايات الأمريكية هي أولى الدول تقدما في العالم. حيث نجد إن أكثر الاختراعات القديمة والحديثة على أرضها. كما قد تم إصدار أحدث السيارات والهواتف من خلالها ومن خلال تصنيعها لهذه الأشياء. وتعتبر أمريكا هي دولة ريادية من الدرجة الأولي وتم إنشاء أول مدينة صناعية على أرضها. وهي وادى السيلكون الذي تقام عليه أغلب الصناعات الحديثة حتى الآن
3- الهند


تعد الهند من الدول ذات الكثافة السكانية العالية ولهذا فإن لديها شباب كثيرون طموحين جداً. كما قد قاموا على علم تكنولوجيا المحاسبات والمعلومات وعلى تطوير الأشغال الإلكترونية. كذلك كان ذلك سبب تقدم الهند في المحاسبة وخدمة العملاء وتكنولوجيا المعلومات.

الفرق بين الدول النامية والدول المتقدمة

1-الدول النامية
يتم قياس معدل نمو البلدان بسبب ناتجها الاقتصادي. لذلك ، من المعروف أن البلدان النامية لديها اقتصاد ضعيف ودخل إجمالي ضعيف ، واعتمادها الرئيسي هو الزراعة ، التي هي صناعتها الرئيسية.
ينعكس اقتصاد الدول النامية في ضعف المستوى التعليمي ، ودخل الفرد السنوي ، وتدني مستوى المعيشة ، والتأخر في الخدمات المختلفة بكافة أشكالها. تتطور أسباب تراجع البلدان لأسباب عديدة ، من بينها ما يلي.
2-الدول المتقدمة
الدول المتقدمة أو كما يعرفها البعض كدول صناعية نتيجة خدماتها الصناعية المتقدمة ، والتي تنعكس تلقائيًا في اقتصادها ، حيث يقاس النمو الاقتصادي للدول بالناتج المحلي الإجمالي ، وبذلك أصبحت الدول المتقدمة هي الدول المهيمنة من جميع النواحي ، سواء في الاقتصاد أو الصناعة أو البنية التحتية المتقدمة وحتى التعليم عالي الكفاءة ومستوى الترفيه المعيشي ، الدول المتقدمة ممثلة في الولايات المتحدة – فرنسا – اليابان – ألمانيا – كوريا الجنوبية – أستراليا ودول غربية أخرى عدد الدول العربية مثل السعودية – الامارات – البحرين – الكويت – قطر.

مشاكل الدول النامية

1- الموارد المتاحة
تمثل الموارد العنصر الثاني للمشكلة الاقتصادية ، ويقصد بها السلع والخدمات المتاحة لاستخدامها في اشباع الحاجات البشرية ، ويجب ان تتميز هذه الموارد بالندرة النسبية أي أن هذه الموارد لا تكفي بالنسبة للحاجة اليها . كما تتميز أيضا بأنها موارد ذات استخدامات بديلة . فمثلا عنصر الارض يمكن استخدامه لزراعة المحاصيل المختلفة ويمكن أيضا تحويله من نشاط زراعي لاستخدامه في بناء المنازل أو المصانع عليه.
2-الحاجات البشرية
الحاجات البشرية هي تلك الرغبة و الاحساس الذي يشعر به الفرد من أجل اشباعها.وتتصف الحاجة البشرية بأنها متعددة ومتنوعة ومتزايدة ولانهائية ويترتب على عدم اشباعها احساس الفرد بالالم والحرمان. ومن أمثلة هذه الحاجات : – الحاجات الأساسية : مثل المأكل والمشرب والمسكن والملبس.
– الحاجات المكتسبة : وهي التي تظهر نتيجة للتطور الفكري والاجتماعي والحضاري للفرد مثل :
حاجته إلى اقتناء السلع الاستهلاكية و حاجته إلى التعليم والثقافة و رغبته في الاستمتاع باوقات الفراغ.
3-نمط توزيع الموارد على الحاجات
تختلف أنماط توزيع الموارد من شخص لأخر كلا حسب ميوله ورغباته الشخصية وامكانياته والموارد المتاحة لديه والاهمية النسبية لتفضيلاته المختلفة فقد يفضل بعض الاشخاص تخصيص نسبة أكبر من دخله للانفاق على الغذاء ونسبة أقل للانفاق على الملابس مثلا ، بينما يفضل البعض الاخر الانفاق على الكتب العلمية بنسبة أكبر من انفاقه على الملابس ( اي ان الامر نسبي يختلف من شخص لاخر ) ، وكذلك يختلف نمط توزيع الموارد على الحاجات الانسانية في المجتمعات الغنية عنه في المجتمعات أو الشعوب الفقيرة .

خصائص الدول المتقدمة

1-يتم الحكم على حالة تقدم الدولة من خلال نصيب الفرد من الدخل. يمكن وصف الدولة ذات الناتج المحلي الإجمالي للفرد بأنها دولة متقدمة.
التصنيع. يمكن أيضًا وصف البلد الذي يهيمن فيه النمو وحصة القطاعات الثالثة على أنه دولة متطورة .
2-المتغير الاجتماعي المهم الذي يعتبر بلدًا ما متطورًا هو مؤشر التنمية البشرية المرتفع الذي يغطي معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة، وتمكين المرأة، وانخفاض معدلات الوفيات، والحكم الرشيد.
مؤشر التنمية البشرية (HDI).
3-يقيس رفاهية مواطني الدولة (مع التركيز بشكل خاص على رعاية الأطفال) وفقًا لثلاث فئات: مستوى المعيشة، ومعدلات التعليم ومحو الأمية، ومتوسط ​​العمر المتوقع. 0.950). يجب أن يكون لدى الدول المتقدمة تصنيف دليل التنمية البشرية لا يقل عن 0.8.
4-بنية تحتية جيدة واقتصاد مستقر مع دخل فردي مرتفع للغاية.
5-معايير اقتصادية وسياسية واجتماعية تضمن قوة الدولة.



541 Views