الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2018 9:15 - آخر تحديث : 25 نوفمبر, 2021 11:32
الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة


الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة تشتهر المملكة بوجود الكثير من الحيوانات بمختلف انواعها ولكن يوجد بعض الحيوانات المهددة بالانقراض سوف نتعرف عليها فى هذا الموضوع.

انقراض الحيوانات فى السعودية

أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض في السعودية وهي عبارة عن أنواع من الكائنات الحية التي وضعها العلماء المختصين بالقائمة الحمراء، والتي من المرجح أنها خلال فترة قصيرة ستصبح الحيوانات المهددة بالإنقراض في المملكة منقرضة، نظراً لما يداهمها من مخاطر شديدة وعالية في الأراضي السعودية ، مما يجعلها تقوم بما وسعها لكي تتفادي عدم انقراضها بشكل نهائي، فهم يبذلون الكثير من المجهودات للحرص من أن تنقرض هذا النوع من الحيوانات لأن انقراضها يعد خسارة كبيرة لهم،ومن الحيوانات المهددة بالإنقراض داخل المملكة العربية السعودية

أسباب انقراض الحيوانات بالسعودية

– عمليات الصيد البرية الغير مُنظمة وغير غاضعه للتعليمات.
– عملية اصطياد غزال المها العربي بأبواق السيارات.
– التغافل عن سن قوانين رادعه لمنع صيد تلك الحيوانات سواء المنقرضة او المهددة بالانقراض على مدى زمني قصير.
– عدم توفير بيئة مناسبة لمثل تلك الحيوانات كالمحميات الطبيعية، يجعلها اكثر عرضة للخطر.

حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية

1. جرد عربي ” Arabian Jird ” :
جرد عربي هو نوع من القوارض في الأسرة Muridae  ويوجد في سلطنة عمان ، المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة .
2.المها العربي ” Arabian Oryx” :
المها العربي لديه قرون طويلة مستقيمة . يقول البعض أن هذا الحيوان هو نموذج ليونيكورن الأسطورية . هم في خطر الانقراض لأن الناس تقبض عليهم لأبواق سياراتهم ، يعيشون في صحاري عمان والمملكة العربية السعودية والأردن .
المها العربي يحب أن يأكل النباتات التي تحتوي على الكثير من الماء ، مثل الصبار . إذا لم يتمكنوا من العثور على هذه النباتات سوف تأكل الأعشاب والجذور .
3. الوعل النوبي ” Nubian Ibex ” :
الوعل النوبي هو من الماعز التي تعيش في الصحراء ، الأنواع الموجودة في المناطق الجبلية في الجزائر ، فلسطين ، الأردن ، المملكة العربية السعودية ، سلطنة عمان ، مصر ، إثيوبيا ، إريتريا ، اليمن ، و السودان .
4. الأطوم ” Dugong ” :
الأطوم هو كبير من الثدييات البحرية التي جنبا إلى جنب مع الدلافين ، هو واحد من أربعة أنواع الكائنات الحية خيلانيات ، والأطوم بدقة هو الوحيد من الثدييات البحرية العاشبة .
5. الخفافيش جوفروا  ” Geoffroy’s Bat ” :
ويمكن العثور عليها في المملكة العربية السعودية ، أفغانستان ، الجزائر ، أرمينيا ، النمسا ، أذربيجان ، بلجيكا ، البوسنة والهرسك ، بلغاريا ، كرواتيا ، التشيك ، مقدونيا ، الجبل الأسود ، المغرب ، هولندا ، عمان ، بولندا ، البرتغال ، رومانيا ، الاتحاد الروسي ، صربيا ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، اسبانيا ، سويسرا ، طاجيكستان ، تونس ، تركيا ، تركمانستان ، أوكرانيا ، و أوزبكستان .

الحيوانات المهددة بالانقراض بالسعودية

رُبَّاح / البابون
هو نوع من انواع القرود البرية الموجوده في المملكة العربية السعودية، ويوجد منها حوالي أربعة أنواع منها الرباح المقدسة والزيتوني والأصفر.
المها العربي
ويتوجد هذا النوع في صحاري سلطنة عمان والأردن، ويمتاز بوجود قرون طويلة مستقيمة ويتغذى على النباتات التي تحوي الماء كالصبار الى جانب جذور الاعشاب، ويقال أنه نموذج لأسطورة ليونيكورن، ويرجع سبب تهديده بالانقراض الى قبض الناس عليه باستخدام أبواق السيارات.
الوعل النوبي  Nubian Ibex
وهو نوع من الماعز الذي يعيش في الصحراء والمناطق الجبلية، ويتواجد في العديد من البلدان مثل الجزائر وفلسطين والأردن  وعمان واليمن والسودان وإريتريا ومصر وأيضاً المملكة العربية السعودية علماً بانه مهدد بالانقراض.
الخفافيش جوفرا:
هي أيضاً من أحد أنواع الخفافيش التي عُثر عليها مؤخراً بداخل المملكة السعودية، و هي تتواجد أيضاً ببعض من الدول مثل أفغانستان، و الجزائر، وأرمنيا، و البوسنة و الهرسك، و بلجيكا، و عمان وبولندا و تونس وتركيا، و أوكرانيا، وسويسرا وإسبانيا، و المغرب، وسلوفينيا و البرتغال، و أوزبكستان، و الجبل الأسود والنمسا، وتوجد بكثير من الدول الأخرى.
الأطوم:
هو نوع من الحيوانات البحرية التي تتميز بأنها كبيرة الحجم، ويعد الأطوم واحد الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة الثدييات، فهو يشبه لحد كبير حيوان الدولفين و يشبه أيضاً خروف البحر، كما أنه من الحيوانات التي تتغذى على النباتات البحرية، كما أنه من الحيوانات المنتشرة بأعداد ضئيلة جداً غرب المملكة داخل البحر الأحمر.
النمر العربي:
هو واحد من الحيوانات الثدية اللاحمة و ينتمي إلى الفصيلة السنوريات، كما يوجد أقل من 100 حيوان من هذا النوع بالمملكة، وهذا دليل على أنه من الحيوانات المعرضة للانقراض بالمملكة.
المها العربي:
يقول بعض من الأشخاص أن هذا النوع من الحيوانات نموذج ليونيكورن الأسطورية، فهو لديه قرون طويلة مستقيمة، و تعد من أنواع الحيوانات الذي تكون في خطر الانقراض لأن الناس يقوموا باصطيادهم للحصول على ابواق لسيارتهم، كما أنهم من الأنواع الحيوانات التي تحب الحياة والتعايش بالصحراء، مثل صحراء عمان و الأردن والمملكة العربية السعودية، فحيوان المها العربي يتغذى على النباتات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه، مثل نبات الصبار، ولكن في حال عدم وجود نباتات تحتوي على المياه فيأكلوا الأعشاب والجذور.
قط الرمال
وينتشر قط الرمال في بعض من الأماكن المحددة التي تقع بصحراء الربع الخالي، ووضع قط الرمال في الوقت الحالي يعتبر قريب من الحيوانات المهددة بالإنقراض، إذ أن هذا القط يعاني من مطاردات عنيفة من بعض العابثين الذين يقومون برميه بالبنادق من أجل صيده.
الضبع المخطط
ويبلغ عدد حيوان الضبع المخطط على مستوى دول العالم حوالي عشرة ألاف ضبع، ويتناقص هذا العدد بالمملكة في كل عام عن الذي يسبقه.
اليربوع الفراتي
على الرغم من تواجد اليربوع الفراتي في كل من تركيا وأفغانستان والكويت وفي المملكة إلا أن أعداده تشهد إنخفاض سريع وبصورة كبيرة جداً، إذ أن العلماء يُقدرون إنخفاض أعداده لتصل إلى الخمس في خلال عقد واحد من الآن.
غزال الجبل
شهد غوال الجبل إنقراض في العديد من الدول، إلا أنه لا يزال متواجد في المملكة، بخاصة في المنطقة التي تقع على إمتداد البحر الأحمر وجبال عسير وكذلك في جزر فرسان، وفي الفترة الأخيرة إتخذت المملكة عدد من الخطوات المهمة من أجل أن تحافظ عليه من الإنقراض.



657 Views