الحيوانات المنقرضة قديما

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2018 2:55 - آخر تحديث : 25 نوفمبر, 2021 11:53
الحيوانات المنقرضة قديما


الحيوانات المنقرضة قديما سنتعرف من خلال هذه المقالة الرائعة على اهم الحيوانات المنقرضة قديما وماهى اهم الاسباب التى أدت الى انقراضها .

مع انقضاء السنين تزداد قائمة الحيوانات المنقرضة في العالم لاسباب مختلفة ، فقد يكون سبب انقراض كل هذه الحيوانات بعض الحوادث الطبيعية مثل التدفئة او التبريد المناخي او تغيرات في مستويات البحر، ويتفق العلماء ايضا ان هناك كويكب ضرب كوكب الارض وكان هو السبب وراء فقدان الديناصورات .
اما في العصر الحديث قد هيمنت اسباب اخري نسب اليها انقراض هذه الحيوانات كالانشطة التي يقوم بها البشر ، كتدمير اماكن معيشتهم ، وذلك بسبب تحويل الاراضي الزراعية وازالة الغابات وتحويلها الي اماكن متحضرة ، وايضا زيادة عدد السكان والتلوث والاحتباس الحراري، والافراط في الصيد الغير المشروع او ادخال انواع غريبة للبيئة قد يكون من الاسباب التي تؤدي الي الانقراض

تفسير عملية الانقراض

يفقد العالم الكثير من الحيوانات والكائنات على مر الزمان ، حيث ان أحداث الانقراض الكبرى ليست شيئا جديدا على كوكب الأرض ، بل انه أمر طبيعي إلا انه يحتاج إلى مزيد من الإهتمام نحو الكائنات المعرضة للإنقراض لحمايتها والحفاظ عليها . خلال الـ 540 مليون سنة الماضية كانت هناك العديد من حالات الانقراض الجماعية التي تتمثل في موت أكثر من ثلاثة أرباع العدد من نوع واحد من الكائنات في إطار قصير من الزمن . الآن ، يشعر الخبراء بالقلق نحو الانقراض الجماعي الذي بسبب الخطر الكامن وراء فقدان هذه الكائنات .

حيوانات انقرضت بفعل الإنسان

سبارو شاطىء البحر الداكن


كان هذا الطائر نوعاً فرعياً من سبارو شاطىء البحر غير المهاجرة قد وجد في جنوب ولاية فلوريدا في المستنقعات المالحة الطبيعية لجزيرة ميريت وعلى طول نهر سانت جونز، و قد توفي آخر فرد من هذا النوع في 17 يونيو عام 1987 وأعلن رسمياً أنه من الأنواع المنقرضة في ديسمبر 1990.
بدأ هذا الحيوان في الإنقراض عام 1940 عندما تم رش مادة الدي دي تي في الهواء لمكافحة البعوض فدخلت هذه المادة سلسلة الطائر الغذائية فقل عددها من 2000 زوج إلى 600 فقط ومن ثم غمرت جزيرة ميريت بهدف الحد من تكاثر البعوض حول مركز كينيدي للفضاء فكانت تلك ضربة أخرى للعصافير فقل عددها، ولم تكد العصافير تنتهي من هذه الضربة حتى تلقت ضربة أخرى بتجفيف المناطق المحيطة بالنهر لتسهيل بناء الطرق السريعة فتعددت أسباب زواله حتى أتى عام 1979 فلم يكن في العالم من هذا النوع سوى ستة عصافير فقط كلهم ذكور وآخر مرة شوهدت فيه أنثى هذا العصفور كان في عام 1975.
الحمار البري السوري:


كان آخر حمار بري سوري قد توفي في حديقة حيوان في فيينا في النمسا عام 1928، وقد كانت هناك تقارير مشتركة عن قطعان كبيرة كانت تجوب في الجبال و السهول الصحراوية في الشرق الأوسط، و يقال أن الحمار البري السوري قد انهار تماماً خلال الحرب العالمية الأولى عندما دخلت بيئتها القوات البريطانية والتركية المدججة بالسلاح، فلم يكن البدو قادرين على مقاومة المدافع و لم تكن سرعة الحمار الكبيرة كافية لهروبه من سرعة السيارات الحديثة التي حلت محل الإبل!
نمر ياوان:


نمر ياوان هو نوع فرعي من النمور التي كانت تقتصر على جزيرة جاوة الإندونيسية، وكان آخر فرد شوهد في عام 1972 على الرغم من أن هناك أدلة أنها كانت حية حتى عام 1980. و قد وجدت آثار لها في 1979 عندها تم تحديد ثلاثة نمور فقط. وقد كان السبب الرئيسي لانقراضها التعدي على الأراضي الزراعية و التي لا تزال مصدر قلق كبير في جاوة.
يعتقد بعض الناس أن نمور ياوان لا تزال على قيد الحياة في بعض المناطق القليلة ولكن حتى إذا كان ذلك صحيحاً فإن أعداد النمور ستظل قليلة جداً، أما المنطقة الأكثر احتمالاً أن تحتوي على نمور فهي الحديقة الوطنية بيتيري ميرو وحتى تلك المنطقة مهددة من قبل شركات التعدين بعد اكتشاف الذهب في منطقة مجاورة!
الثيتل:


كان الثيتل من الوحوش صعبة الإستئناس ولكن قدماء المصريين استأنسوه كمصدر للغذاء ولحمل الأشياء، وعلى الرغم من أنها جابت أنحاء شمال أفريقيا و الشرق الأوسط فكل هذا لم يكن كافياً لإنقاذه من الصيادين الأوروبيين، فقد كانوا يصطادونها للغذاء و الإستجمام وكان آخر ثيتل قد توفي في حديقة الحيوان في باريس عم 1923 و قد كانت أنثى.
وعل البرانس:


قصة وعل البرانس غريبة فقد حاول العلماء إعادته إلى الحياة مرة أخرى عن طريق الإستنساخ ولكن الحيوانات المستنسخة ماتت بعد سبع دقائق فقط من ولادتهم بسبب فشل الرئة وقد حدث هذا في يناير 2009، وتوفي آخر وعل ولد طبيعياً في يوم 6 يناير عام 2000 بعد أن عثر عليه ميتاً تحت شجرة في سن 13 سنة، وقد كان مات قبله وعل آخر في عام 1999 بسبب الشيخوخة.
وعلى الرغم من الجهود التي بذلت حديثاً لإعادته فقد فشلت كل هذه الجهود وعقدت مناقشات جادة حول ما إذا كانت المخلوقات المنقرضة ينبغي إعطاؤها فرصة ثانية للحياة.
الديناصور ريكس – Tyrannosaurus Rex


انقرض منذ 65 مليون سنة
كان الديناصور ريكس هو أكبر الحيوانات الآكلة للحوم على وجه الأرض في كل العصور ، بطول يصل إلى 43.3 قدم ، و طول القامة التي تصل إلى 16.6 قدم ، مع الوزن الذي يقدر بانه يرتفع إلى 7 طن . كان الديناصور ريكس من الحيوانات الأكلة للحوم وهو ذو قدمين مع جمجمة ضخمة متوازنة ، وذيل طويل كثيف . يتم العثور على حفريات الديناصور ريكس في التكوينات الصخرية في أمريكا الشمالية والتي يرجع تاريخها إلى ثلاثة ملايين سنة الأخيرة من العصر الطباشيري في نهاية المرحلة المستريخي ، مع ما يقرب من 68.5 إلى 65.5 مليون سنة .
اسباب انقراضه
ربما لم يتم العثور على الأسباب العلمية وراء انقراض الديناصورات على سطح الكرة الأرضية ، إلا انه بحسب مجلة العلوم ، فإن انقراض الديناصورات يرجع إلى تحطم واصطدام كويكب بالكرة الأرضية .
كواجا:

نصف حمار وحشي ، نصف حصان – Quagga
انقرض منذ عام 1883
كان كواجا هو احد الحيوانات المنقرضة والأكثرها شهرة في أفريقيا ، فهو نوع فرعي من الحمار الوحشي الذي يعيش في السهول ، والذي يتم العثور عليه بأعداد كبيرة في مقاطعة الكاب في جنوب إفريقيا والجزء الجنوبي من ولاية أورانج الحرة . وقد تميز ذلك من الحمر الوحشية الأخرى من خلال وجود علامات حية معتادة على الجزء الأمامي من الجسم فقط . تم تصنيف كواجا باعتباره من الأنواع الفردية .
اسباب الانقراض
يرجع أسباب انقراض كواجا إلى المتغيرات الطبيعية ، والصيد الجائر للحصول على اللحوم والجلود .
نمر تسماني – Thylacine
منقرض منذ عام 1936
كان نمر تسماني من أكبر الحيوانات الجرابي المعروفة في العصر الحديث الآكلة للحوم . كان نمر تسماني متواجد في في أستراليا وغينيا الجديدة ، ويعتقد أنه قد انقرض في القرن 20 .
اسباب انقراضه
انقرض نمر تسماني قبل الاستيطان الأوروبي في القارة منذ آلان السنين ، ولكنه نجا من الهبوط في جزيرة تسمانيا جنبا إلى جنب مع عدد من الأنواع المستوطنة الأخرى . ويلقى اللوم على انقرض نمر تسماني بسبب الصيد المكثف ، بالإضافة إلى عوامل أخرى مساهمة كالمرض ، وإدخال الكلاب ، والتعديات البشرية في بيئتهم .
نمر ياوان Javan Tiger
أعلن انقراضه في عام 2003
كان نمر ياوان ذو حجم صغير يشبه القطة الكبيرة ، ولكنه ليس مشابه لحجم الأنواع الأخرى من النمور . كان معدل وزن الذكور نحو 220-310 رطل ، ويبلغ متوسط وزن الإناث نحو 170-250 رطل . كان من أصغر الحيوانات المفترسة ذات الحجم الصغير في جاوة ، أندونسيا .

سبب الانقراض
يرجع سبب انقراض نمر ياوان بسبب الصيد الجائر وفقدان الموائل الحرجية وعدم وجود فريسة ، مما تسبب في تضاءل عدد نمور ياوان ، ومن ثم تم أعلان انقراض نمور ياوان رسميا في عام 2003 ، ليتم ادراجهم في القائمة المتزايدة من الأنواع المنقرضة في الآونة الأخيرة .



654 Views