الحيوانات المفترسة للاطفال

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 11:59
الحيوانات المفترسة للاطفال


الحيوانات المفترسة للاطفال، وتعريف الحيوانات المفترسة للاطفال، وأدوات الحيوانات المفترسة، وتصنيف الحيوانات للاطفال، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الحيوانات المفترسة للاطفال

الحيوانات المفترسة :وتسمى بآكلة اللحوم، وهي حيوانات تقوم بمطاردة حيوانات آكلة العشب وافتراسها لتأكلها، والحيوانات المفترسة تتمتع بأسنان قوية، مثل : الأسد والنمر والضبع والتمساح، ونعرضهما بالتفصيل كالآتي:
1. الضبع

أحد الحيوانات المفترسة التي نجدها منتشرة في قارة أفريقيا وهي تنشط ليلًا فقط، أما إذا شاهدتها نهارًا فلا ضرر فهي لا تشكل أي خطورة أثناء النهار وفي أوقات الحرب وانتشار المجاعات قد يعتمد عليها في الأكل.
2. الثعلب الأحمر

الثعلب الأحمر هو حيوان مفترس يتغذى علي الحيوانات الضعيفة الأخرى، لذلك كان يعتبره الفلاحين أو من هم مهتمين بالثروة الحيوانية خطرًا كبيرًا عليهم ولكن لم يعد ذلك الآن.
3. سمكة البيرانا

نوع من الأسماك ينتشر في المياه العذبة محب للدماء ويتغذى على الأسماك الصغيرة، وكذلك على البشر وعند المناطق التي ينتشر فيها هذا النوع من الأسماك نجد علامات تحذيرية لمنع الأشخاص من النزول إلى هذا المكان.
4. الفهد

من أكثر الحيوانات المفترسة خطورة فهو يعرف فريسته على بعد أميال، ويجري إليها بسرعة رهيبة لينقض عليها وهو يعيش بمفرده ويفترس القوارض الصغيرة والثدييات.
5. الأسد الإفريقي

من المعروف عن الأسود أنها تهاجم البشر، ولكنها أيضًا تقضي حياتها في مطاردة غيرها من الحيوانات مثل الغزلان والنمور والأسود والقردة وغيرهم، ويأتي الأسد الإفريقي على رأس الحيوانات المفترسة في العالم.
6. النمر

النَّمِرُ هو أحد أنواع فصيلة السنوريات وأصغر السنوريات الأربعة الكبرى المنتمية لجنس النمور تنتشر النمور اليوم بشكل رئيسي تقريبًا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وبعض المناطق في آسيا الجنوبية والشرقية حيث توجد منها جمهرات متجزئة في باكستان، الهند، إندونيسيا، ماليزيا، الصين، وجنوب شبه الجزيرة العربية، بعد أن كان موطنها في السابق يشمل جميع الدول الممتدة من شبه الجزيرة الكوريّة حتى جنوب أفريقيا، أي مناطق آسيا الشرقية، الجنوبية، الوسطى، الشرق الأوسط، تركيا، وجميع أنحاء أفريقيا.
7. أسد البحر

من اسمه فهو حيوان مفترس يعيش في الماء ونجده ينتشر انتشارًا واسعًا في المحيط الهادئ، وهو تتمثل خطورته في أنه بتغذية على بعض الأسماك والحيوانات.
8. التمساح

التمساح‏ من أضخم الزواحف الحية حيث ينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته، ويوجد 12 نوعاً من التماسيح، ومن الغرائب أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه، يمكن أن تعيش التماسيح بضعة أشهر بلا طعام أو 3 سنوات في الحالات القصوى، وينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكّنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته.
تعيش التماسيح في الماء واليابسة لكنها أكثر مرونة في الماء وتكون حركتها أكثر انسيابية، لعيونها طبقة بلورية في مؤخرتها مما تجعلها مرئية في الظلام بمجرد تسليط الضوء على الماء، فالتماسيح لا تتنفس تحت الماء بل فوقه لذلك تحتاج للبقاء على السطح لغرض التنفس، وكذلك التجسس واستشعار الفريسة التمساح يتغذى على اللحوم يفترس ضحاياه غالباً في الماء حتى أنه يفترس الإنسان.

تعريف الحيوانات المفترسة للاطفال

تسمى الحيوانات المفترسة أيضاً بآكلة اللحوم، وهي الحيوانات التي تقوم بمطاردة وصيد الحيوانات وافتراسها لتلبية حاجيتها اليومية من الطعام، والحيوانات المفترسة تتمتع بأسنان تلائم نوع طعامها، وهي تفترس بالأخص الحيوانات الضعيفة التي تكون أقل قوة وأقل حجمًا، ومن أجل البقاء يعد القتل منهجاً لا يمكن التخلي عنه في عالم الحيوانات، ومن أكثر الحيوانات افتراساً وأشدها رعباً تأتي على قائمتها الأسود، والنمور، والذئاب، والدببة. وبالرغم من أن حيوانات الضباع تدخل في خانة الحيوانات المفترسة، إلا أنها تتغذى على جثث الحيوانات النافقة، أو على بقايا جثث حيوانات لم تصطادها بأنفسها، ويطلق على هذا النوع من الحيوانات اسم جيف الحيوانات، لقد فسر علماء البيئة الافتراس على أنه تفاعل بيولوجي يحدث بين كائنين، حيث يكون أحدهما الضحية ويحاول جاهداً النجاة من الافتراس والآخر مفترس واضعاً كل تركيزه على هدفه وهو افتراس الضحية. وهذا الأخير يقتل الضحية ويتخذ منها قوتاً له.

أدوات الحيوانات المفترسة

تمتلك الحيوانات المفترسة دائمًا أسلحة القتال الخاصة بها التي تتنوع ما بين الأسنان الحادة أو المخالب الحادة أو الأنياب القوية، كما أن الحيوانات المفترسة تعتمد أيضًا على حواسها القوية التي تساعدها في الوصول إلى الفريسة سواء كانت حاسة الشم أو حاسة النظر أو حاسة السمع، بالإضافة إلى ذلك فإن الحيوانات المفترسة تعتمد على أساليب ذكية لصيد فرائسها مثل التمويه أو التسلل بخفة بالقرب من الفريسة أو الاعتماد على السرعة الكبيرة مثل الفهد الصياد الذي يصنف كأسرع حيوان في العالم.

تصنيف الحيوانات للاطفال

– الحيوانات البرية

وهي الحيوانات التي تعيش في الغابات سواء من آكلات اللحوم أو آكلات العشب ومع ذلك أيضاً الحيوانات الأليفة التي يمكن استئناسها في البيوت والمزارع وجميعهم من الثديات أي يلدوا ويرضعوا صغارهم.
1. آكلات اللحوم

وهي الحيوانات المفترسة التي تتغذى على اللحوم ومع ذلك تشكل خطراً كبيراً على الإنسان، مثل: الأسود، والنمور، والفهود، والضباع، والذئاب.
2. آكلات العشب

الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب والنباتات ومع ذلك يمكن أن تشكل خطراً على الإنسان، مثل: الأفيال، والزراف، والغزلان، والحمار الوحشي، والحصان.
3. الحيوانات الأليفة

الحيوانات التي يمكن استئناسها ومع ذلك لا تشكل خطراً على الإنسان ومنها الذي يتغذى على اللحوم والعشب، مثل: القطط، والكلاب، والأرانب، والجاموس، والأبقار، والحصان، والجمال.
– الطيور

هي الكائنات الحية التي تتواجد في الطبيعة ومع ذلك جميعهم يبيضوا ولا يلدوا ومنها ما هو من الجوارح ويتغذى على اللحوم ومنها المستأنس الذي يمكن تربيته بالمنازل والمزارع ويتغذى على الأعشاب والحبوب والحشرات وخاصة الديدان.
1. الطيور الجارحة

هي الطيور ذات المخالب القوية التي تتغذى على اللحوم وخاصة القوارض والثعابين والطيور الصغيرة ومع ذلك جثث الحيوانات وتتمتع بحاسة بصر قوية جداً، مثل: النسور، والصقور، والغربان، والبوم، والعقبان.
2. الطيور الأليفة

وهي التي يمكن استئناسها بالمنازل والمزارع ومع ذلك يستفاد من بيضها ولحمها ومنها الذي يتغذى على الأعشاب أو الحبوب أو الحشرات، مثل: البط، والأوز، والدجاج، والحمام، واليمام، والنعام.
– الزواحف

هي الكائنات الحية التي تعيش على اليابسة ومنها ما هو برمائي ومع ذلك يعيش على اليابسة وفي الماء ومع ذلك تتميز بكونها تمتلك أقدام قصيرة أو تفتقر الأقدام ومنها ما هو مفترس لأنه يتغذى على اللحوم ومنها ما هو عشبي وما هو يتغذى على الحشرات.
1. الزواحف المفترسة

مثل: التماسيح، والثعابين.
2. الزواحف آكلات العشب

على سبيل المثال: السلاحف.
3. الزواحف آكلات الحشرات

على سبيل المثال: السحالي، والحرباء، والضفادع.



902 Views