الحيوانات المفترسة في الغابة

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 21 ديسمبر, 2018 10:20 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 1:37
الحيوانات المفترسة في الغابة


الحيوانات المفترسة في الغابة سوف نقدم لكم فى هذا الطرح الرائع معلومات مهمة عن الحيوانات المفترسة في الغابة.

الغابة

الغابة فضاء مختلف التضاريس من جبال وسهول أو منخفضات. وتتضمن الأشجار أساساً والشجيرات والأعشاب، والطحالب والفطريات وأنواعا حيوانية. وتختلف الأشجار في انتشارها، وكثافتها، وحجمها ونوعها حسب المناخ، والتربة، وخطوط العرض، والارتفاع وموارد المياه.

أهمية الغابات

لا تقتصر الغابات على كونها غطاء شاسعا أخضر لكنّ لها مغزى اقتصاديا وصناعيا، كما أنها تمنع تدهور التربة وتآكلها، تحمي ينابيع المياه، وتحافظ على استقرار الجبال.
تساهم الغابة في تنظيم حلقات الماء، وبالنتح تلطف الجو؛ وتضمن هواء نقيا بامتصاص co2 وطرح o2 فتقلل من الاحتباس الحراري، تعمل على صدّ الرياح، وحماية التربة من الانجراف، و توفر الغابات مواطن الكثير من النباتات، والحيوانات التي لا تستطيع العيش إلا فيها.
تحول الغابة الطاقة الشمسية إلى طاقة متجددة مكدسة على شكل خشب دون جهد الإنسان. حيث يستعمل الخشب منذ القدم لما له من قيمة اقتصادية. فالجذوع تستعمل لصناعة الأثاث والمنازل، أما الأغصان التي لها قطر حوالي 2 cm تستعمل على شكل فحم وذلك لحاجيات منزلية كاالتدفئة، الطهي، أفران الخبز التقليدية التي ترافقها انبعاثات غازية أقل من الوقود الأحفوري.
الغابة ليست مصدرا اقتصاديا فقط بل تراث طبيعي في المعالم السياحية، فهي مكان ترفيهي ومقصد للسياح لممارسة عادات وتقاليد تختلق باختلاف الشعوب منها الشواء، التدفئة، جني الفطريات، الصيد والاستجمام ؛ وبحكم مشروعية الاحتطاب العقلاني يجوز ممارسة هذه العادات داخل الغابة.
كما تحد من تأثير المدافئ الخضراء والتي تساهم في [الاحتباس الحراري] في العالم. وعلى الرغم من أهمية الغابات، فما زالت التقارير تشير إلى التدهور المستمر في هذه المساحة الشاسعة، حيث أقرت الإحصائيات بأن نسبة الغابات التي تعرضت للتدهور وصلت إلى نصف مساحتها وخاصة خلال العقودالثلاثة الأخيرة.
في الفترة ما بين عام 1990 – 1995 وصلت نسبة الفاقد منها إلى حوالي 112,600 كم² سنوياً والمساحات المتبقية منها صغيرة – ولكن الغابات الحدودية (التي تقع على الحدود) ما زالت تلعب دوراً كبيراً في البقاء على حياة الغابات، وفي الحفاظ على التنوع البيولوجى لكنها مهددة أيضاً بالانقراض ويرجع ذلك لأسباب اقتصادية لتحقيق النمو المستمر لاقتصاد الدول، والاستهلاك المتزايد لها. تأثير غازات المدافئ الخضراء، ومتطلبات التوسع السكاني. بالإضافة إلى السياسات الخاطئة المتبعة من قبل الحكومات لتسكين الأفراد وإقامة المبانى هناك بدلاً من تشجيع السياحة في هذه المناطق الخلابة.

أشهر الحيوانات البريّة

لابدّ أن تبقى بعض الحيوانات البريّة عالقة بالذّهن أكثر من غيرها نتيجةً لتميُّزها عن غيرها بأحد السّمات الفريدة. ومن هذه الحيوانات البريّة ما يأتي:
– الأسد: هو ملك الغابة، آكل للّحوم ويُصنّف من العائلة السَنوريّة، ويسمّى بأسماء عديدة؛ كاللّيث، والضّرغام، والهِزَبْر، والسّبع، تُسمّى أُنثاه اللّبؤة، وصغيره الشّبل، وبيته العرين، وصوته الزّئير.
– الزرافة: وهو حيوانٌ طويل له أرجل ورقبة ذات طول مُرتفع جدّاً، وعيون كبيرة ورُموش طويلة، وهو بذلك الحيوان الأكثر ارتفاعاً في العالم. حيوان نباتيّ يتغذّى على الأشجار العالية. تنام الزّرافة وهي واقفة ولمُدّة قصيرة لا تتعدّى الدّقائق.
– النّمر: يُصنّف من عائلة السَنوريّات أيضاً، ويعيش في شمال أفريقيا، وهو جميل المظهر وقويّ، يتميّز بفروه المُخطّط والمُنقّط، ويتميّز بحاسَّتَي شمّ وسمع قويّتين جدّاً، وسُرعة هائلة.
– الحمار الوحشيّ: الحمار الوحشيّ حيوان يُشبه الحصان في شكله، لونه أبيض مُخطّط بالأسود، ومَوطنه الأصليّ قارّة أفريقيا، يُعتبر الأسد عدوّه الأوّل.
– الدّب: هو حيوان ضخم جداً وله فرو خشن وسميك، يتغذّى الدّب على الحيوانات الأُخرى والنّباتات، وهو ضعيف البصر لكن لديه حاسّة شمّ قويّة جدّاً.
– الثّعلب: هو الحيوان الماكر والمعروف بالمُرواغة والذّكاء الشّديد. يمتلك حاسّة شمّ قويّة جدّاً ورؤية ثاقبة، وهو سريع كذلك، يتغذّى على الحشرات، والأرانب، والقوارض، والطّيور.
– الغزال: هو نوع من أنواع الظّباء، ومن أقدم الحيوانات البريّة التي عرفها الإنسان واستأنسها. يُعتبر هدف مُميّز للحيوانات المُفترسة والإنسان، لذلك يبقى حَذِر دائماً، ويستطيع الإحساس بالخطر على بعد 300 متر، ويعتمد على سرعته العالية للفرار.
– الفيل: يُعتبر الفيل من الثّدييات، وهو من أضخم الحيوانات البريّة التي تعيش في الغابة. يتميّز برأسه الكبير وذيله الصّغير، ونابيه العاجيّين، وخرطومه الطّويل. ينتشر في أفريقيا والهند، وأعداده في تناقصٍ مُستمرّ.
– الكنغر: وهو أكثر الحيوانات شُهرة في أستراليا، للأنثى كيس أو جِراب تضع فيه مولودها غير مُكتمل النموّ لترعاه. يعتمد في حركته على القفز التي قد تصل إلى 10 أمتار بمُساعدة قائمتيه الخلفيّتين الطّويلتين مُستخدماً ذيله الطّويل للتّوازن.
– آكل النمل: وهو حيوان بريّ يعيش في غابات السّافانا المُحرَّجة وسهولها في قارّة أميركا الجنوبيّة. يتغذّى على النّمل والدّيدان، ويُساعده على ذلك رأسه الطّويل ومخالبه القويّة. وسُميَّ بآكل النمل نسبةً لغذائه المُفضّل.
– الكركدن: يتميّز هذا الحيوان بحجمه الضّخم وقرنه الوحيد والطّويل في مُقدّمة الرّأس. قدرته على الرّؤية مُنخفضة جدّاً، لكنه يملك حاسَّتي شمّ وسمع قويتين. يعيش في أفريقيا وآسيا وخاصّةً في الهند. يستمرّ مُدّة الحمّل عند الكركدن 460 يوماً تقريباً، ويضع صغيراً واحداً في كلّ مرّة، لذلك هو الآن مُهدّد بالانقراض.

أسماء حيوانات مفترسة

الأسد
يعتبر الأسد حيواناً مفترساً وقوياً لأنه يستطيع أن يصطاد أكبر الفرائس على وجه الأرض، بما في ذلك الجاموس والحيوانات البرية، وتعتبر الأسود ناجحة كحيوانات مفترسة نظراً لتعاونهم كقطيع في الصيد، حيث تعيش الأسود في جماعات مع بعضها البعض، كما تتعلم الأسود الشابة مهارات الصيد منذ صغرهم وعن طريق اللعب، وتعتبر نسبة نجاح صيد الأسد لفريسة هي واحد فقط من كل خمسة ومع ذلك تعتبر هذه النسبة مثيرة للإعجاب كون فرائسه عبارة عن حيوانات ضخمة ذات قوة قتالية عالية.
الذئب الرمادي
الذئب الرمادي (اسمه العلمي: Canis lupus) وتسمى أيضاً ذئب الخشب وهو أكبر عضو بري من عائلة الكلاب، تسكن هذه الذئاب في مناطق واسعة من نصف الكرة الشمالي، حيث يعيش في أمريكا الشمالية وأوراسيا وأفريقيا، وتم تدجين هذه الذئاب منذ آلاف السنين، وتمتاز بحواسها القوية وأسنانها الكبيرة وفكوكها القوية التي تستطيع مطاردة الفريسة بسرعة ستون كيلومتر في الساعة، ويمتلك الذئب الرمادي على فراء في الجزء العلوي من الجسم وعلى الرغم من أنه رمادي اللون في الغالب، إلا أن أغلبها يمتلك ألوان البني المائل للأحمر، أو الأسود، أو الأبيض.
أفعى مامبا السوداء
تصنف أفعى مامبا السوداء (بالإنجليزية: Black mamba) من الحيوانات المفترسة والعدوانية والمميتة، حيث تعتبر سريعة، وعصبية، وسامة وهي السبب في العديد من الوفيات البشرية، ولهذا يتم تصنيفها بأنها الأفعى الأكثر فتكاً في العالم، وتعيش هذه الأفعى في السافانا، والتلال الصخرية في جنوب وشرق أفريقيا، ويصل طولها لما يقارب 4.26 متر، بالإضافة إلى أنها تعتبر من ضمن أسرع الثعابين في العالم حيث تصل سرعتها لما يقارب 20.11 كيلومتر في الساعة.
التمساح
يعتبر التمساح من أخطر الكائنات التي تتربص تحت الماء لاصطياد الفرائس، حيث يراقب بصمت مخيف ضحيته ويخطط لكيفية قتله، ويعتبر بهذا حيواناً مفترساً وعنيفاً ويمتاز بامتلاكه فكين وأسنان طويلة وقوية، ويتواجد أنواع مختلفة من التماسيح مثل تمساح النيل الذي يستطيع إسقاط فريسة كبيرة مثل الحمار الوحشي والجاموس، بالإضافة إلى أنه ينتظر الفريسة لشرب الماء ثم يسحبها لتحت الماء ويبدأ بالدوران حوله بقوة وبشكل متكرر من أجل تمزيق لحمه.

قائمة الحيوانات الغابة في الأمازون :

-الحيوانات المفترسة : يغور ، اسد الجبال
-أكبر الحيوانية : التابير
-القوارض : كابيبارا (أكبر القوارض في العالم!)
-الزواحف: اناكوندا ، الثعبان (الثعبان السام) والكيمن (أنواع عديدة ، وأكبرها هو التمساح الأميركي الأسود)
-البرمائيات : الضفادع السامة وثبة
-الطيور : النسر الطماع ، الببغاوات (بما في ذلك الببغاء القرمزي والببغاء صفير)
-الرئيسيات : القرد العنكبوت ، قرود العواء ، والقرد السنجابي
-الأسماك : سمكة البيرانا
-الحشرات : النمل القاطع الورق
قائمة حيوانات الغابة في أفريقيا :
-كبار المفترس : الفهد
-الحيوانات الكبيرة : فيل الغابة ، أوكابي
-الزواحف : روك بيثون ، تمساح النيل ، مامباس (عدة أنواع من الثعابين السامة)
-الطيور : الببغاء الرمادي ، وتوج النسر
-الرئيسيات : الشمبانزي ، والبابون والغوريلا
-الأسماك : الأسماك النمر
-الحشرات : النمل الأبيض
قائمة حيوانات الغابة في آسيا :
-الحيوانات المفترسة : النمر ، الفهد
-الدببة : الدب الكسلان
-الخفافيش : خفاش الفاكهة (بات أكل الفاكهة)
-أكبر الحيوانات : وحيد القرن السومطري ، الفيل ، جاموس المياه
-الطيور : الببغاء ، النسر الاسود
-الزواحف : تمساح المياه المالحة ، كوبرا (عدة أنواع)
-الرئيسيات : انسان الغاب ، جيبونز ، قرود المكاك
-الأسماك : بيتا



887 Views