الحيوانات المفترسة في افريقيا

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 21 ديسمبر, 2018 11:52 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 1:35
الحيوانات المفترسة في افريقيا


الحيوانات المفترسة في افريقيا افريقيا تحتوى على الكثير من الحيوانات المفترسة وغير المفترسة وهى بيئة متنوعة تضم عدد هائل من الحشرات والحيوانات بمختلف انواعها .

الحياة البرية في أفريقيا

إن الحياة البرية في قارة أفريقيا تتميز بتنوع حيواني مذهل، وجميع الحيوانات تعيش في أنماط بيئية محيطة بالبحر والجزر والتي تجعل منها مكانا للتكاثر، وإكتشاف أنواع جديدة، وعلى مر السنين كانت قارة أفريقيا مركزا للتنوع الحيواني، ويوجد النصف الأكبر من الاختلافات المتنوعة من الحياة البرية في جنوب القارة الأفريقية.

الحيوانات فى افريقيا

تضم أفريقيا أكبر تشكيلة في العالم من الحيوانات البرية من حيث الكثافة والتنوع، وتضم تشكيلة الحيوانات البرية الحيوانات الضخمة من أكلة اللحوم (مثل أسد، ضبع، والفهد) والحيوانات آكلة الأعشاب (مثل الجاموس، والغزال، والفيل، الجمال، والزرافة)، وهي تعيش وتتحرك بحرية في سهول طبيعية مفتوحة ليست مملوكة لأحد.كما أنها تعدّ الموطن الأصلي لمجموعة متنوعة من المخلوقات التي تعيش في الغابات (بما فيها الثعابين وأنواع من القردة)، وهي تضم كذلك مخلوقات تنتمي للحياة المائية (بما فيها التماسيح والبرمائيات)

حيوانات افريقيا المفترسة

1. قرود جلاجو :
هذه القرود الصغيرة هي من السكان الاصليون في قارة افريقيا ويمكن مشاهدتها حصريا اثناء الليل ، حيث تتميز قرود جلاجو بالرؤية الليلية الجيدة والسمع الحاد ، قرود جلاجو لديها اطراف قوية وذيول طويلة والتي تساعدهم في تحقيق التوازن اثناء الحركة ، وتتغذى قرود جلاجو على الحشرات ، الحيوانات الصغيرة ، الفواكه وشجرة اللثة .
2. التمساح :
يعتبر التمساح الافريقي من اقدم الحيوانات الموجودة على قيد الحياة والتي عاشت اكثر حتى من الديناصورات اي اكثر من 200 مليون سنة ، وتعيش التماسيح في المياه الاستوائية في افريقيا ، وتتغذى التماسيح على الاسماك ، الزواحف والثدييات وحجم فرائسها يعتمد على حجم التمساح ، وتقوم التماسيح الافريقية بابتلاع الاحجار الموجودة على ضفاف الانهار لانه يساعدهم على الهضم كما يساعدهم على الطفو على سطح الماء وكذلك تساعدهم على السباحة في الاعماق ، ومن المعروف ان اسنان التمساح الافريقي تسقط باستمرار وتنمو اسنان جديدة بدلا منها بسرعة طوال حياته .
3. الفيل الافريقي :
تمكن الفيل الافريقي من البقاء على قيد الحياة ولم ينقرض بعد حظر العالم تجارة العاج في عام 1989 ، حيث تراجعت اعداد الفيل الافريقي بصورة كبيرة بسبب الصيد الجائر من اجل الحصول على انيابه العاجية الثمينة ، وتتميز الفيلة الافريقية بالرؤوس الكبيرة واثنيين من الآذان الكبيرة التي تعطي اكتافهم من اجل حمايتهم من حرارة الشمس القارصة ، ويتميز كل من ذكر وانثى الفيل الافريقي بوجود انياب بارزة ، وقد لاحظ العلماء ان ذكور الفيل الافريقي لها نفور من حيوان وحيد الفرن وتميل الى قتله بمجرد رؤيته .
4. الثعلب فنك :
هذه الانواع الصغيرة من الثعالب الافريقية التي تعيش في الصحراء ، وثعلب فنك يتميز بآذان طويلة جدا لدرجة ان طولها يمكن ان يصل لنصف طول جسم الثعلب ، كما تتميز هذه الثعالب بالفراء السميك الذي يبقيهم باردين اثناء النهار ودافئ اثناء الليل ، يتغذى ثعلب فنك على القوارض ، الحشرات ، النباتات والفواكه كما انها تأكل الزواحف الصغيرة والبيض ، يتميز لون الثعلب فنك باللون الاصفر الرملي الذي يساعدهم في التمويه اثناء الصيد خاصة انهم حيوانات ليلية في الاساس .
5. سحلية جيكو :
هذا النوع من السحالي هي صغيرة الى متوسطة الحجم ويوجد منها اكثر من 2000 نوع في جميع انحاء العالم ، وهي تعيش في بيئات مختلفة وتوجد عادة بالقرب من خط الاستواء في نصف الكرة الجنوبي والمناطق الدافئة في الشمال ، يتكون نظامهم الغذائي من الحشرات والديدان والانواع الكبيرة الحجم منها يمكن ان تتغذى على الطيور الصغيرة ، الزواحف والثدييات الصغيرة مثل الفئران .
6. الجربوع :
يعتبر الجربوع من القوارض الصغيرة الشبيهة بالفئران والهامستر ، الجربوع يتميز بذيل طويل يمكن ان يستخدمه في الدفاع عن نفسه اذا تمت محاصرته ، ولدى الجربوع مخالب حادة يستخدمها لحفر الانفاق تحت الارض والاختباء في الرمال في حالات الطوارئ ، وحيوان الجربوع يعيش تحت الارض في الغالب ولا يخرج الا للبحث عن الطعام والشراب .
7. الزرافة :
الزرافة هي اطول الثدييات على سطح الارض حيث ان الزرافة لديها اطول رقبة مكونة من 7 فقرات ولسان الزرافة يصل طوله الى 50 سم ، الزرافة يغطي جسمها البقع السوداء على جلدها الذي يميل الى اللون البرتقالي والذي يساعدها على التمويه في البرية الافريقية .
8. الغوريلا :
الغوريلا هي اكبر الرئيسيات في العالم وعادة ما يكون حجم ذكور الغوريلا ضعف حجم الاناث ، وهناك نوعان من الغوريلا التي تم العثور عليها في افريقيا ، احدهما في الجبال البركانية في افريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية والنوع الاخر تم العثور عليه في الجبال الموجودة في غابات اوغندا ، وتعد الغوريلا ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب التعديات البشرية والصيد غير المشروع .
9. القنفذ :
من المعروف ان القنفذ من اقدم الثدييات الحية على الارض وقد تغيرت قليلا وراثيا وجسديا على مر السنين ، والقنفذ من المخلوقات الليلية والتي تغطي اجسادها الاشواك والتي يستخدمها القنفذ لحماية نفسه من الحيوانات المفترسة .
10. فرس النهر :
هذه الحيوانات الثقيلة الوزن من سكان الانهار في افريقيا ، وعلى الرغم من انها تبدو هادئة وسلمية الا انها من الحيوانات الخطرة في افريقيا ، ومن المعروف ان فرس النهر الابيض يعتبر ثاني اكبر الثدييات بعد الفيل ، وفرس النهر من الحيوانات العاشبة التي تم العثور عليها عائمة في المياه الضحلة وابار المياه

حيوانات تعيش في أفريقيا

-فرس النهر – بعد الفيل و وحيد القرن ، يأتي فرس النهر هو المرتبة الثالثة لأكبر الثدييات البرية في العالم . يزن فرس النهر من 5000 إلى 8000 رطلاَ . طول فرس النهر يصل إلى 9.5 إلى 14 قدما ، وذيول هي 35 إلى 50 سنتيمتر ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . يبلغ طوله 5 أقدام على الكتفين ، وفقا لمؤسسة الحياة البرية في أفريقيا . هناك نوعان ، كلاهما موجود في أفريقيا . يتم العثور على فرس النهر الكبير إلى الجنوب من الصحراء في شرق أفريقيا ، في حين أن الأنواع القزمة تعيش في غرب أفريقيا . موطنها المفضل هو المستنقعات والبحيرات والأنهار ، حيث تبقى مغمورة لمدة تصل إلى 16 ساعة ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . فرس النهر هو الحيوان العاشب ، والذي يتغذى على الأعشاب ، القصب ، وبذور النبات . جلدها عديم الشعر وذو اللون البني الداكن إلى الرمادي الأسود . أفراس النهر هي حيوانات اجتماعية ، ويعيشون في مجموعات من 20 إلى 100 . خلال النهار ، يستقر فرس النهر ، ولكن عند الغسق فإنه يترك الماء للرعي . يبلغ متوسط عمر الفرس في البرية ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك ، لنحو 40 عاما .
-النو – حيوان النو والذي يعرف بإسم التيتل االفريقي وهو حيوان ثديي عاشب ينتمي إلى عائلة الظباء . معطفه باللون البني الفاتح مع بقع من اللون الأسود . ويبلغ ارتفاعه لنحو 4.5 أقدام وطوله إلى 8 أقدام ويزن حتى 600 رطلاً ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . موطنها هو السهول العشبية والغابات المفتوحة الموجودة في وسط وجنوب وشرق أفريقيا ، مثل تلك الموجودة في سيرينجيتي وماساي مارا . حيوان النو هو من الحيوانات الاجتماعية التي تتجمع في قطعان ، والنشطة ليلا ونهارا . يبدأ النضج الجنسي للإناث في 1.5 إلى 2.5 سنة ، وبالنسبة للذكور في 3 إلى 4 سنوات . في البرية ، متوسط عمرهم يصل إلى 20 عاما ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . ويتعرض حيوان النو للإفتراس من قبل الأسود والفهود والضباع وكلاب الصيد والتماسيح .
-الفيل الأفريقية – الفيل الأفريقي هو أكبر حيوان على الأرض ، مع اثنين من السلالات . وهذه هي الفيلة الأفريقية للغابات والسافانا . ارتفاعها إلى الكتف يتراوح مابين 8.2 إلى 13 قدما ، ويزن 5000 إلى 14،000 رطلاً ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . طول الفيل الافريقي من الرأس إلى الأرض هو 19-24 قدما ، وفقا للصندوق العالمي للطبيعة (ووف) . معطفها مليئ بالتجاعيد الرمادية اللون ، وتغطي مع الفراء المتفرق . الفيل الأفريقي لديه جذع رائع ، مع قدرته على التنفس ، وشرب الماء ، والاستيلاء على الأشياء مثل الغذاء . وتتواجد أعداد الفيل الأفريقي في جنوب الصحراء الكبرى في بلدان شرق ووسط وجنوب وغرب أفريقيا مثل كينيا وغينيا والنيجر وجنوب أفريقيا وتنزانيا وأوغندا وزيمبابوي وغيرها . الموائل التي تناسب الفيلة الأفريقية هي المراعي وسافانا السنط ، والغابات ميومبو ، والمناطق الحرجية ، حيث أنها تتغذى على ما يصل إلى 300 رطلاً من الأطعمة مثل الجذور والأعشاب والفواكه ونباح الشجرة ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . يعيش الفيل الأفريقي في قطعان حوالي 10 ، تتألف من الذكور والإناث على حدة . وفي بعض الأحيان ، تنضم عدة وحدات عائلية لتشكيل عشيرة من حوالي 70 فيل ، تقود كل منها أنثى ، وفقا للصندوق العالمي للطبيعة . الفيلة الأفريقية تحقق النضج الجنسي في 10 إلى 12 عاما ، وفقا لتنوع الحيوان (أد) . في البرية ، لديهم متوسط عمر يصل إلى 70 عاما ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك .
-الزيبرا – الحمار الوحشي هو حيوان ثديي عاشب معروف بالخطوط السوداء البيضاء في جميع أنحاء جسمه . ارتفاعه إلى الكتف هو 3.5 إلى 5 أقدام ، ويزن 440-990 رطلاً . ينتشر في شرق افريقيا والجنوب الافريقى مع مجموعات حمار الوحش فى دول مثل كينيا وتنزانيا واوغندا ورواندا واثيوبيا وناميبيا وانجولا وجنوب افريقيا وفقا لما ذكرته مؤسسة الحياة البرية فى افريقيا . هذه البلدان لديها المروج العشبية وموائل الغابات السافانا مع الأعشاب والشجيرات والأعشاب والأغصان والأوراق . الحمير الوحشية هي الحيوانات الاجتماعية . يصل الإناث للنضج الجنسي في عمر سنتين ، والذكور في سن 3 سنوات . في البرية ، يمكن للحمار الوحشي أن يعيش في المتوسط 25 عاما ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . الحيوانات المفترسة هي الأسود ، الفهود ، الضباع ، الكلاب الصيد ، والبشر .
-المامبا الخضراء الغربية – المامبا الخضراء الغربية هو ثعبان أخضر لامع . متوسط طوله هو 6 أقدام ، وأطول طول عن أي وقت مضى سجل 12 قدم . ووفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ، فإن موطن المامبا الخضراء الغربية الأصلي في بنن وغامبيا وغينيا وغينيا – بيساو والسنغال وسيراليون وتوغو . وفي هذه البلدان ، تعيش المامبا الخضراء الغربية في الغابات الرطبة حيث يتجاوز هطول الأمطار 1500 مليمتر سنويا ، ولكن في توغو تشمل موطنها الطبيعي للغابات المفتوحة الأكثر جفافا في الشمال ، وسافانا الغينية في الغرب ، ومناطق البحيرات الساحلية أيضا . في هذه البيئة تتغذى في المقام الأول على القوارض ، وكذلك الطيور والسحالي ، والخفافيش ، وفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة . تعيش المامبا الخضراء الغربية على الجحور النملية والحيوانية المهجورة ، وفي التضاريس الصخرية والفرشاة المتفرقة . انها ليلية حيث سكانها الكبيرة .
-الكركدن الأبيض – بعد الفيل ، ووحيد القرن الأبيض يأتي في المرتبة الثانية كأكبر الثدييات البرية في العالم . لون بشرته رمادي-بني ، على الرغم من أن الاسم الأول يوحي بأنها بيضاء . في مرحلة النضج الكامل ، يصل طول وحيد القرن الأبيض من الرأس إلى الأرض هو 3.4 إلى 4.2 متر ، وطول الذيل هو 50 إلى 70 سم ، وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . يمكن أن يصل ارتفاع الكركدن الأبيض إلى الكتف 1.85 متر ، وفقا للصندوق العالمي للطبيعة ، ويمكن أن تكون القرون الأمامية 60 إلى 150 سنتيمترا . وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك ، وزنه بين 3،168 و 7،920 طن ، على الرغم من أن الإناث هي أصغر بكثير . وفى افريقيا ، يوجد 98.8 فى المائة من وحيد القرن الابيض فى جنوب افريقيا وناميبيا وزيمبابوى وكينيا وفقا لما ذكره الصندوق العالمى للطبيعة . هذه البلدان لديها المراعي المدارية وشبه الاستوائية والسافانا ، والأراضي الشجيرات التي يتغذى عليها . النضج الجنسي للإناث يبدأ من 4 إلى 5 سنوات ، ولكن تتكاثر فقط بعد 6 سنوات أو 7 . وفي الوقت نفسه ، يبدأ الذكور التزاوج في 10 إلى 12 عاما . ويبلغ عمر وحيد القرن الأبيض 40 عاما وفقا للصندوق العالمي للطبيعة .
-الفهد – الفهد هو أسرع الثدييات البرية في العالم . ويصل إلى سرعات 60 ميلا في الساعة في اقل من ثلاث ثوان وفقا ل ناشيونال جيوغرافيك . الأسود مميزة باللون الأصفر إلى البقع البرتقالية الناعمة ، ويزن 77 إلى 143 رطلاً . طول الفهد من الرأس إلى الأرض هو 1.1 إلى 1.4 متر ، والذيل بطول 65-80 سنتيمتر . وفقا لمؤسسة الحياة البرية في أفريقيا ، هناك حوالي 7500 من الفهود التي المتواجدة في البرية ، وتعيش أقاليم في شرق وجنوب أفريقيا في بلدان مثل كينيا وجنوب أفريقيا وتنزانيا وأوغندا ، والجيران الآخرين . موائل الفهد هي الغزلان ، العجول البرية ، إمبالاس ، الأرانب ، والحيوانات العاشبة . الفهود هي الحيوانات الانفرادية إلى حد كبير ، ولكن في بعض الأحيان يعيش الذكور في مجموعات صغيرة . وتكون الإناث منفصلة إلا عند جمع الأشبال . الفهد يصل إلى النضج الجنسي في سن 20 إلى 23 شهرا ، وفقا لمؤسسة الفهد ، وفي البرية لديها متوسط عمر 10-12 سنوات .



763 Views