الحيوانات المفترسة الافريقية اكلة اللحوم

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 21 ديسمبر, 2018 11:27 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 1:36
الحيوانات المفترسة الافريقية اكلة اللحوم


الحيوانات المفترسة الافريقية اكلة اللحوم سنتعرف فى هذا الموضوع على اهم الحيوانات المفترسة الافريقية اكلة اللحوم وماهى انواعها .

آكلات اللحوم

آكلات اللحوم هو الكائن الحي الذي يستمد الطاقة والاحتياجات الغذائية من وجبة تحتوي بشكل غالب أو كلي من الأنسجة الحيوانية من خلال الافتراس أو أكل الجيف،وتدعى الحيوانات التي تعتمد على اللحم فقط للحصول على احتياجاتها الغذائية حيوانات آكلة للحوم إجبارياً، في حين تسمى الكائنات التي تستهلك اللحوم والنباتات بحيوانات قارتة تتربع آكلات اللحوم على قمة المفترسات في السلسلة الغذائية.
النباتات التي تأسر وتهضم الحشرات تسمى النباتات آكلة اللحوم، وبالمثل الفطريات التي تأكل الحيوانات المجهرية تسمى الفطريات آكلة اللحوم غالبا.

تصنيف أكلات اللحوم

تشير كلمة آكلات اللحوم إلى جماعة الثدييات أحيانا، ولكن هذا الأمر ليس صحيحا على الدوام. معظم اللواحم ينطبق عليها تعريف إنها أكلة اللحوم، لكن ليس الجميع، ويعتبر القليل منها آكلة اللحوم إجبارياً. على سبيل المثال، معظم أنواع الدببة هي في الواقع مختلطة التغذية، باستثناء الباندا، والذي هو على وجه الحصر من الحيوانات العاشبة بينما الدب القطبي هو من الحيوانات اللاحمة. وبالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من الأنواع اللاحمة ولكن لا تصنف من آكلات اللحوم.
خارج المملكة الحيوانية هناك عدة أجناس تحتوي على النباتات آكلة اللحوم والفروع التي تحتوي على العديد من الفطريات آكلة اللحوم. غالب النباتات تتغذى على الحشرات، في حين تتغذى الفطريات اكلة اللحوم في الغالب على المجهريات اللافقاريات، مثل الديدان الخيطية، الأميبا وقافزات الذيل.

الحيوانات آكلة اللحوم

– التماسيح : تعد هذه الحيوانات من أكبر الزواحف والأكثر خطورة في عالم الحيوانات لأنها لا تقتنع فقط بلحوم الحيوانات وإنما يمكنها أكل كذلك لحوم البشر وكونو حدرين منها !!!
– الفهود : الفهود مثلها مثل النمور والأسود فهي حيوانات شرسة، ونظامها الغذائي يتكون بنسبة كثيرة من الرئسيات الكبيرة مثل الغوريلا ثم الثديات .
– أسماك الضاري المفترسة :هذه الأسماك تعيش على طول نهر الأمزون، وتشكل خطرا كبثيرا الحيوانات الأخرى وكذلك البشر، فيمكنها أن تبفترسة الفريسة في غضون 30 ثانية .
–  أسماك القرش : يعرف على أسماك القرش أنها تهاجم البشر بكثرة، فتعد من الحيوانات اللاحمة فيمكنها أن تنقضّ على كل من يعترض طريقها كيف ما كان نوعه ( بشراً أم حيواناً ) .
– الدب الميسور : والذي يدعى أيضاً بالدب الكسلان وهو من الحيوانات القاتلة، إلا أنه حيوان ضعيف البصر ولا يستطيع التسلق والجري بسرعة للهرب من الخطر، هذا الحيوان صغير عن الدببة الأخرى وهو يتغذى بشكل أساسي على الحشرات، إلا أن هناك بعض الأبحاث تأكد أيضا هجومه عن البشر .
–  الضباع : يتكون النظام الغذائي عند هذا الحيوان من اللحوم، وهو معروف عهليه أنه يتناول بكثرة بقايا جيف الحيوانات، إلا أن هذا الحيوان يمكنه أيضاً تناول لحم البشر .
– الذئاب : إشتهر على هذا الحيوان منذ زمن بعيد أنه يهاجم البشر، وهو أيضا من الحيوانات اللاحمة، ويعيش في مجموعات، مثله مثل الكلاب البرية .

أنواع الحيوانات

يوجد على سطح الكرة الأرضية العديد من الحيوانات ومنها حيوانات أليفة يمكن أن تعيش بين البشر، وأخرى مفترسة تشكل خطرًا كبيرًا على حياة الإنسان، وسيتم ذكر أنواع الحيوانات فيما يأتي:
– الحيوانات اللاحمة: وتسمى أيضًا بآكلة اللحوم، وتعتمد في تغذيتها على لحوم الكائنات الحية الأخرى.
– الحيوانات العاشبة: وهي الحيوانات التي تعتمد في تغذيتها على أكل الأعشاب والنباتات.
– حيوانات متعددة المآكل: تعتمد هذه الحيوانات في تغذيتها على النباتات واللحوم.

حيوانات مفترسة تأكل البشر

ذُكِر سابقًا بأنّ الحيوانات المفترسة الخطيرة مثل الأسد والنمر وغيرها من الحيوانات التي تهدد حياة الإنسان وتشكّل له خطرًا حقيقيًا، فتكون على استعدادٍ تام للانقضاض عليه وأكل لحمه في فترةٍ زمنيةٍ قصيرة، نظرًا لامتلاكها أنياب قوية وحادة تستخدمها في تقطيع فريستها بكل سهولة، وسيتم التحدث عن حيوانات مفترسة تأكل البشر في السطور الآتية:
– الدب البني: يتميز الدب البني بامتلاكه مخالب حادة وقاتلة، وتختلف طريقة تغذيته عن أنواع الدببة الأخرى، حيث أنه يتغذى على اللحوم ومنها لحم البشر، يبلغ وزن هذا الدب 700 كيلو غرام.
– الذئاب: الذئاب من الحيوانات المعروفة لدى الجميع وهي حيوانات مفترسة تأكل لحم البشر، حيث أنها تمتلك أنياب حادة وتتميز بشراستها وذكائها وقدرتها على التخطيط.
– الدب ميسور: يُسمى أيضًا بالدب الكسلان، ويعتبر من الحيوانات الشرسة التي تقتل الإنسان وتأكل لحمه، يتميز هذا الحيوان بقدرته على التسلق والجري بالرغم من ضعف بصره، يبلغ وزن الدب ميسور 140 كيلو غرام.
– الضباع: تتغذى الضباع على الحيوانات الأخرى كبيرة الحجم مثل فرس النهر، كما تصنف من الحيوانات الخطيرة التي تأكل لحم البشر، ومن أبرز أنواع الضباع الخطيرة الضبع المرقط الذي يزن 90 كيلو غرام ويتميز بحجمه الكبير.
– الأسود: من الحيوانات الثدية الضخمة التي تمتلك أنيابًا حادة تستخدمها في الانقضاض على فريستها وتقطيعها بكل سهولة، يبلغ وزن الأسد 250 كيلو غرام ويعد من أنواع الحيوانات المفترسة الجريئة والعدوانية، حيث يمكنها القضاء على أعداد كبيرة من البشر والحيوانات الأخرى.
– التماسيح: تعتبر التماسيح من الحيوانات المفترسة وأكثرها خطورة تمساح النيل، ويتخذ هذا النوع من الحيوانات البشر فريسةً له.
– الفهود: يصنف من الحيوانات الوحشية الخطيرة على حياة الإنسان، والفهد حيوان يقاتل بضراوة، وهو من أسرع الحيوانات الموجودة على سطح الأرض.
– النمور: يتميز النمر بضخامة حجمه وطول جسده، ويفترس الحيوانات الأخرى مثل الآيائل والظباء وغيرها، كما أنه من الحيوانات التي تأكل لحم الإنسان.
– أسماك القرش: من الحيوانات الخطيرة التي تقتل البشر وتأكل لحمهم ومن الأمثلة على هذه الأسماك: قرش الثور والقرش الأبيض الكبير.



860 Views