الحوت الابيض والاسود

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 27 يونيو, 2018 10:47 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 8:25
الحوت الابيض والاسود


الحوت الابيض والاسود سنتحدث فى هذه المقالة عن الحوت الابيض والاسود او الحوت القاتل كما يطلق عليه.

ماهو الحوت القاتل

الحُوتُ القاتِلُ أو السَفّاح أو الأُوركا هو حيوان ثدي مائي، وهو أكبر الأنواع حجماً في عائلة الدلافين. تتميز الأركات بلونيها الأسود في الظهر، والأبيض في الأجزاء السفلية، بما فيها البطن والجوانب، والأجزاء القريبة من العينين. كذلك، تعتبر هذه الحيتان من الحيوانات الأليفة وتصبح مفترسة إذا شعرت بالخطر.

حجم الحوت القاتل :

يتميز الحوت القاتل بالزعنفة الظهرية الطويلة التي تتلون باللونين الابيض والاسود ، والحوت القاتل لديه جسم اسطواني يتناقص تدريجيا عند الطرفين ، ويعتبر الحوت القاتل هو اكبر انواع الدلافين الموجودة في العالم حيث يزن الحوت القاتل ما يقرب من 5443 كيلوجرام ويتراوح طوله ما بين 7 – 9.7 متر اي في حجم حافلة مدرسية تقريبا .

موطن الحوت القاتل :

يعتبر الحوت القاتل من الثدييات الاكثر توزيعا في العالم بعد البشر ، حيث يعيش الحوت القاتل في المحيطات والبحار المحيطة بمعظم المدن الساحلية ويتكيف الحوت القاتل مع اي مناخ سواء كان بارد او حار ، حيث يمكن ان يعيش الحوت القاتل بالقرب من خط الاستواء او في المياه الجليدية في القطب الشمالي والقطب الجنوبي ، والحوت القاتل لا يفضل البقاء في منطقة واحدة بل يفضل التنقل لمسافات طويلة .

غذاء الاركة او الحوت القاتل

غذاء الاركة متنوع ويختلف بإختلاف أنواع الاركة والمجاميع المختلفة من الاركة (القطعان أو العائلات) فتميل هذه الانواع أو العوائل المختلفة من الاركة إلى التخصص في صيد أنواع محددة من الكائنات البحرية ، وقد يؤدي هذا النوع من التخصص في الصيد إلى تأثيرات خطيرة على الفرائس.
قائمة فرائس الاركة تتضمن الأسماك،واللبونات البحرية كالفقمات، و(32 نوعاً من الحيتان وبدرجة نادرة على حوت العنبر والحوت الأزرق و الدببة القطبية و القرش الأبيض و الشفنين البحري و قرش الحوت. وتقوم الاركات بمهاجمة (القروش البيضاء والشفانين البحرية) بطريقة خاصة عن طريق قلبها على ظهورها (حيث أن ذلك يؤدي إلى فقدان الوعي في القروش البيضاء والشفانين البحرية)، فيقومون بافتراسها بعد ذلك . و يعتبر حوت الأوركة ملك البحار بإمتياز لكونه يترأس الهرم الغدائي البحري حيت لا يوجد حيوان قط يتغدى عليه، ويعتبر شبيهاً بذئاب البحر وأسود البحر. حيث أنه أشبه بذئاب البحر من حيث إستراتيجية القتل، وأشبه بأسود البحر من حيث أن الاناث تقود الصيد ،ينتشر في مختلف محيطات العالم، ويشاهد مراراً وبكثرة في مضيق جبل طارق وشواطئ المغرب.
كانت تلك الحيتان القاتلة مصدر خوف وقلق للناس حيث قامت القوة الجوية الأمريكية في الخمسينات بقصف مجاميع الحيتان مرات عديدة ، وتعرضت للقتل من قبل الصيادين لأنها تسرق سمكهم من الشباك.

أنواعها

هناك ثلاث أنواع قطعان للحيتان القاتلة، تبدو مماثله تماماً بالشكل ولكن تختلف بالصفات الوراثية والتفضيلات وعادات الغذاء المعينة. وهي كالتالي:
-المقيم : وهي الحيتان الأكثر بصيرة عموما، اسمها مقيمة وهي تقطع في اليوم 100 ميل تقريبا حيث مكان السلمون وأسود البحر وهي تتمتع بصحه أعلى من باقي القطعان، هم يختفون ويظهرون بمدة شهر أو أسبوع وعدد قطعانهم يزيد عن الخمسين حوت وحجمهم أكبر من الحيتان العابرة والبعيدة.
-العابر : وهو أصغر حجماً من الحيتان المقيمة وسميت بالعابر نظراً لأنه لا يلتزم بنوع غذاء معين والحيتان العابرة تأكل أي شي يسبح أمامها، ويبلغ عدد قطعان هذا النوع 60 أوركة وأكثر. والحيتان العابرة هي أشرس نوع ويعتقد بأن منه أتى مسمى (أوركة) نظراً لطريقة تعذيب فريسته.
-البعيد : وسميت بهذا الاسم لأنها تعيش بعيدة عن الشواطئ وفي أوسط المحيطات فقط ، ويسهل تمييزها وتعيش بمجموعات صغيرة لايتعدى افراد المجموعة الثمانية. وهي مجموعه نسائية ، أي فقط أمهات وبنات وبعض الأبناء الصغار.

تكاثر الحوت القاتل :

تلد انثى الحوت القاتل مرة واحدة كل 3 – 10 سنوات وتستغرق مدة الحمل عادة حوالي 17 شهر ، وصغير الحوت القاتل يطلق عليه عجل ويصل طوله عند الولادة حوالي 2.6 متر ويتراوح وزنه ما بين 120 – 160 كيلوجرام ، ويتروح عمر الحوت القاتل ما بين 50 – 100 عام .

سلوك الحوت القاتل :

الحوت القاتل من الكائنات الاجتماعية جدا ويفضل العيش في مجموعات يطلق عليها القرون وعادة ما تتكون كل مجموعة الى 40 عضو ، وهناك نوعان من القرون الاولى هي مجموعة المقيم وهي اقل عدوانية وتميل الى تناول الاسماك ، والمجموعة الاخرى يطلق عليها مجموعة الذئب وهي اكثر عدوانية وتميل الى مطاردة الثدييات البحرية .

طريقة صيد الأُركة

إنها حيوانات ترصد بالصوت أي تعرف حجم فرائسها والأشياء التي حولها بتردد الصوت, يصدر الصوت عن طريق الهواء المار بين فمها والفوهة التي فوق الرأس. وصوت تلك الحيتان متغير من صفير الي صرير إلى عويل. ويتميز الأركة بالصيد لأنهم يصيدون بطريقه جماعية أحيانا وبتعاون ملحوظ، أي أنهم يراقبون الفريسة من بُعد ثم يفاجؤونها ويهجمون عليها أو يضربونها بالذيول إلى خارج الماء حتى يشلوا تركيزها وأيضا لكي يتفادو العضات التي من الممكن أن تخدش الجسم.
و في عام 2002 شهد فريق بحث عالم البحار (SeaWorld) عملية صيد حيتان قاتلة لحوت أزرق ضخم طوله 60 قدم تقريا. فحاصره ثلاثين حوت قاتل، وطريقة الصيد كانت كالآتي: أخذ حيتان الاركة يراقبون الحوت الأزرق بشكل دائري ولما أحس فيهم الحوت الأزرق اسرع في السباحة، فتقدم حوتان اثنان ومن بعدهم اثنان و الاركات الأخرى يحاصرونه من الجانبين حتى لايهرب وقام عدد من الحيتان القاتله بالقفز العالي والنزول عليه من الخلف محاولةً إغراق الحوت الأزرق. وقطعوه في غضون 4 ساعات.

ميّزاته

الرؤية لدى الأركة جيدةٌ (فوق و تحت سطح الماء) , وكذلك يمتلك حاسة سمعٍ مُرهفٍ ( حَسّاس ) , وحاسة لمس جيدة . يتمتع الأركة بقدرات استثنائية في تَحدِيد مواقع الاشياء -عن طريق الصدى (echo) و تعرف هذه العملية باسم (echolocation) بالإنجليزية حيث تتضمن إرسال طَقطَقات (صَوتٌ كصوت الطَقة) واستقبال الصدى(الصوت الرَاجِع)- حيث يكشف عن طريقها مواقع وخواص الاشياء والفرائس في محيطها. متوسط حرارة جسم الاركة هي 36 إلى 38 درجة مئوية وكمعظم الثدييات البحرية لديها طبقة عازلة للحرارة من الدهن (blubber) يصل سمكها من 7.6 إلى 10 سنتيمترات تحت جلده تبلغ دقات قلب الأركة على سطح الماء حَوالِي 60 دقة في الدقيقة تنخفض إلى 30 عند الغوص.



1015 Views