الحمل في الشهر الاول

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2018 11:52 - آخر تحديث : 2 سبتمبر, 2021 12:37
الحمل في الشهر الاول


الحمل في الشهر الاول سوف نستعرض معكم اهم النقاط التى تخص الحمل فى الشهر الاول وكل ماتودون معرفته عن الحمل فى الشهر الاول .
يشمل الحمل في الشهر الأول، بطبيعة الحال أول أربعة أسابيع، و”المفاجأة” الكبرى هنا أنه في الأسبوعين الأولين لا يكون هنالك جنينا أصلا، فالإخصاب يحدث بعد حوالي أسبوعين من الحيض الأخير، أما الأسبوع الرابع من الحمل عندما ينقطع الحيض، هو الوقت الذي يمكنك فيه أن تعرفي فيه على وجه اليقين ما إذا كنت حاملا أم لا، لذلك يوصى بشراء اختبار الحمل المنزلي لمعرفة الجواب الأكيد، أو الانتظار لأسبوع اضافي اخر وإجراء فحص لدى الطبيب النسائي الخاص بك. الاختبار الأكثر موثوقية للحمل في الشهر الأول هو اختبار الدم الذي يفحص وجود هرمون الحمل، BHCG وكميته في الدم. مع نهاية الأسبوع الرابع يكون حجم الجنين في داخلك لا يتعدى 2 – 3.5 ملليمتر فقط. على تغذية المرأة أن تشمل حامض الفوليك ومعادن ضرورية لهذه الفترة. أثبت أن حامض الفوليك، الموجود بشكل طبيعي في العدس والفول والفاصوليا اليابسة والبازيلا والحبوب الكاملة، يساهم في منع تكون العيوب الخلقية عند الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل.

أعراض الحمل في الشهر الاول

ما تشعر به المرأة خلال الحمل في الشهر الاول يختلف من امرأة إلى أخرى، حيث يمكن أن تشعر بعض النساء بأعراض الحمل منذ لحظة زرع البويضة المُخصبة في الرحم، في حين أنه يمكن لأخريات عدم ملاحظة أي تغيرات حتى بعد مرور الشهر الأول من الحمل بشكل جيد، إن معرفة ما يمر به جسدكِ سيساعدكِ على الاستعداد بشكل جيد لتلك التغيرات

أعراض الحمل في الشهر الاول الجسدية

قد تلاحظي عدة أعراض جسدية للحمل في بداية الشهر الأول، من هذه الأعراض الشائعة: التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب البويضة المُخصبة، والتي تسبب بعض التعب والإرهاق. الحنان الثديي. الرغبة الشديدة في تناول الطعام. الغثيان والقئ. حدوث الإمساك والانتفاخ. الحاجة إلى التبول المتكرر. يمكن أن تحدث تشنجات خفيفة للرحم. ولكن عدم وجود هذه الأعراض لا يعني بالضرورة أنكِ لستِ حاملاً، إن معظم السيدات لا يشعرن بأعراض الحمل إلا مع بداية الشهر الثاني منه.

أعراض الحمل في الشهر الاول العاطفية

والجدير بالذكر أن التغيرات التي تحدث مع بداية الحمل لا تقتصر على جسدكِ فقط، هناك أيضاً بعض التغيرات العاطفية التي قد تحدث، ومن هذه التغيرات: الشعور بالسعادة، أو القلق، أو الشك. التقلبات المزاجية المتكررة، كالشعور بالإحباط ثم الشعور بالحزن في لحظات وجيزة متتالية. على الرغم من أن الأعراض العاطفية للحمل قد تكون مبكرة عند بعض النساء، فإن مستوياتها من حيث الارتفاع والانخفاض تكون أكثر وضوحاً مع تقدم الحمل.

الاسابيع الاولى من الحمل وتطور الجنين

الأسبوع الأول من الحمل
إذا قُمتِ بحساب فترة التبويض الخاصة بكِ، وتبين أنه في الأغلب قد حدث تخصيب وأنكِ على وشك الحمل، قد تكوني بحاجة إلى بعض التغيرات في نمط حياتكِ لزيادة فرصكِ في الحصول على طفل سليم في طريقه إليكِ، من هذه الإرشادات
-اتباع نظام غذائي سليم يضمن لكِ كل ما تحتاجينه من عناصر مهمة لكِ ولطفلكِ. تناول الفيتامينات الضرورية، والتوقف عن تناول الكافيين، وتجنب المواد الحافظة قدر المُستطاع. إذا كنتِ تتناولين أي أدوية بناء على وصفة طبية، عليكِ التحقق من إمكانية الاستمرار فيها خلال فترة الحمل.
الأسبوع الثاني من الحمل
هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر في الأسبوع الثاني من الحمل، خاصة في نهايته، والتي يمكن أن تساعدكِ في تحديد ما إذا كنتِ حاملاً، هذه الأعراض هي: غياب فترة الطمث الخاصة بكِ. الميل إلى البكاء أو الاكتئاب. الحنان الثديي. ضعف عام وإعياء. حدوث الغثيان والتقيؤ. الرغبة في التبول بشكل متكرر.
الأسبوع الثالث من الحمل
في هذه الفترة تحدث بعض التغيرات بداخل الرحم، هذه التغيرات هي: ينمو كيس حول الجنين، ويتحول جزء من هذا الكيس إلى المشيمة، والتي تعمل على نقل الغذاء من الأم إلى الطفل، كما تنقل الفضلات من الطفل. يتجمع السائل بداخل الكيس حول الجنين، فهو يعمل على حمايته طوال فترة نموه بداخل الرحم. يحدث تطورات هامة في الجنين خلال هذا الأسبوع، حيث تنمو الدماغ، والحبل الشوكي، والقلب، والجهاز الهضمي.
الأسبوع الرابع من الحمل
يبدأ الوجه في التكوّن بشكل مبدأي، حيث تتكون الدوائر السوداء للعيون، ويتكون الفم، والفك السفلي، والحلق. تتشكل خلاليا الدم الخاصة بالجنين، وتبدأ الدورة الدموية في العمل. بحلول نهاية الأسبوع الرابع من الحمل، يكون حجم طفلكِ حوالي ربع بوصة، أي أصغر من حبة الأرز.
الحمل في الشهر الأول
يعتبر الشهر الأول من الحمل من شهور الحمل الصعبة، لأنه يمثل بداية الحمل وبداية تثبيته في الرحم، إذ تحتاج المرأة في هذا الشهر إلى الكثير من الرعاية الجسدية والنفسية، خصوصاً أنه أعراض الحمل مثل الوحام والغثيان والاستفراغ والدوخة تكون في أوجها، بالإضافة إلى الشعور الدائم بالتعب والنعاس والرغبة بالنوم إلى أطول فترة ممكنة، وهذا كله بسبب ارتفاع هرمون الحمل في جسم المرأة بشكل واضح، وبداية التغيرات الهرمونية في جسمها، والجدير بالذكر أن الحامل في الشهر الأول يجب أن تهتم كثيراً في تغذيتها، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن غذاء الحامل في الشهر الأول

أغذية ممنوعة في الشهر الأول من الحمل

يمنع على الحامل تناول أصناف عديدة من الأطعمة والمشروبات لأنها تسبب تنشيط الرحم وحدوث إجهاض في بعض الحالات، ومن بين هذه الأطعمة ما يلي:
-الأطعمة النيئة وغير المطبوخة جيداً، لأنها تحتوي على بكتيريا تضر بالجنين، لذلك يجب التأكد من نض اللحوم والبيض جيداً.
-الكبدة بمختلف مصادرها، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الريتينول فيتامين أ، الذي يؤثر بشكل واضح على نمو الجنين.
-تجنب المحار والأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام، لاحتوائها على كميات كبيرة من المعادن الثقيلة مثل الزئبق.
-الأجبان بمختلف أنواعها وخصوصاً الزرقاء المعتقة والمتعفنة التي تؤثر على الجنين بشكل كبير.
-يمنع تناول منقوع الأعشاب بمختلف أنواعها مثل القرفة والبابونج والنعناع ومغلي البقدونس والميرمية، لأنها تنشط الرحم.
-يجب تجنب المشروبات الغازية والأطعمة السكرية، والتقليل قدر الإمكان من الكافيين.

بدأت أشعر بالغثيان، كيف أخفّف من هذا الشعور المزعج؟

عادة ما تبدأ حالة الغثيان والتقيؤ في هذه المرحلة، أي الثلث الأول من الحمل. لا تقلقي، لإن هذا الشعور غالباً ما قد يختفي كلياً في أواخر الشهر الثالث. إليك بعض الاقتراحات التي قد تساعدك:
-تناولي طعاماً غنياً بالنشويات قبل النهوض من السرير بحوالي 15-20 دقيقة، مثلاً: كعك، البسكويت مالح، قطعة توست أو رقائق الفطور الكاملة.
-وزّعي وجباتك الثلاث إلى 6 وجبات خفيفة على معدتك خلال النهار.
-تناولي أطعمة سهلة الهضم. امزجي المعكرونة، البطاطا، الأرز أو الخبز مع مصدر بروتين قليل الدهون مثل اللحوم قليلة الدهون، الدجاج أوالسمك، بالإضافة إلى الحليب ومشتقاته القليلة الدسم على الفطور والعشاء.
-تناولي السوائل بين الوجبات وليس معها.
-ابتعدي عن الأطعمة الدسمة، المقلية، الحلويات الدسمة والبهارات. هذه قد تكون صعبة الهضم وقد تزيد من شعورك بالغيثان

تناولي الأغذية

-الغنية بالنشويات نظرًا لسهولة هضمها مثل المكرونة وخبز التوست والفواكه، كما عليك زيادة نسبة البروتين في الغذاء على حساب الدهون، كالحليب قليل الدسم والدجاج والسمك،
-ويجب التنويه إلى أن الغذاء الغني بالكربوهيدرات والبروتينات وقليل الدهون يساهم فيما بعد في زيادة جودة حليب الأم وتكامله الغذائي، وهذا يفسر اختلاف استفادة الأطفال بالرضاعة الطبيعية من أم مرضعة لغيرها، فنجد أطفالًا بوزن مثالي وصحة جيدة، وأطفالًا آخرين على النقيض نتيجة لاختلاف جودة حليب الأم، وهذا يعتمد على طبيعة غذاء الأم خلال فترة الحمل الأولى، أي الثلث الأول.
-وينصح بتناول الوجبات الغنية بالنشويات قبل النهوض من السرير بحوالي 15: 20 دقيقة.
-وكما نوهنا سابقًا لضرورة تقليل الدهون يجب التأكيد من جديد على الابتعاد عن الأطعمة الدسمة كالمعجنات والأطعمة المقلية والبهارات.
-السبانخ من الخضروات الورقية المهمة والتي تعرف بالخضروات الداكنة التي تحفظ للجنين تكوينه العصبي السليم، فاحرصي على تناوله بطرق متعددة.
-تناول اللحم الأبيض يساعد على تكوين الحديد لدى الجنين منذ الشهر الأول، ولكن يجب أن تحصلي عليه ناضجًا بصورة تامة



412 Views