الحليب ومشتقاته للاطفال

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 8:05
الحليب ومشتقاته للاطفال


الحليب ومشتقاته للاطفال، وهل البيض من مشتقات الحليب؟، وفوائد الحليب للأطفال قبل النوم، وما هي الكميات المسموح بها من الحليب ومشتقاته للأطفال؟، وكثرة شرب الحليب للاطفال، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الحليب ومشتقاته للاطفال


يعد الحليب واحد من أهم العناصر الغذائية المهمة للإنسان منذ ولادته، فهو الغذاء الكامل والمتكامل لجسم الطفل، حيث يشمل العديد من العناصر والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسم الطفل في هذه الفترة، حيث أشارت الإحصائيات العلمية إلى أن الحليب يحتوي على نسبة عالية من الماء تصل نسبته نحو 79% إلى 87%، هذا إلى جانب أن الحليب يحمل نسبة عالية من البروتين والذى يتراوح معدله من 3.3 إلى 3.5%، ومن أهم فوائد للأطفال ما يلي:
– يفيد الحليب في تعزيز صحة القلب
يعزز الحليب صحة القلب والأوعية الدموية عند الأطفال لأنه يقدم عناصر معدنية تساعد على توسيع الأوعية الدموية وتحسين التدفق الدموي عبرها إلى جميع أعضاء الجسم، أهم تلك العناصر عنصري المغنيزيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أن الكالسيوم الموجود في الحليب يدعم عمل خلايا الدم ويحسن أيضاً تخثر الدم.
– يزيد مناعة الأطفال
حيث يعرف عن الحليب أنه يدعم مناعة جسم الطفل ويعززها فيساعد في الوقاية من عدة مخاطر كأمراض القلب والأمراض المعدية التي يمكن أن يصاب فيها الطفل، وأهم العناصر التي تساعد في ذلك هي مضادات الأكسدة الموجودة في الحليب كالسيلينيوم والزنك وفيتامين E بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3.
– يرطب الحليب جسم الطفل
من المهم الحفاظ على ترطيب جسم الطفل الداخلي وخصوصاً أن الأطفال كثيري الحركة واللعب ويصرفون الكثير من الطاقة، ويحتوي الحليب على نسبة عالية من الماء التي تساعد في تقديم ترطيب ممتاز لجسد الطفل والمحافظة عليه لفترة طويلة.
– الحليب ضروري لبناء أسنان قوية وصحية
يعد الحليب من أغنى المواد الغذائية بعنصر الكالسيوم الذي هو أساس بنية الأسنان، بالإضافة إلى عنصر الفوسفور الذي له دور مهم في بناء أسنان الطفل أيضاً، حيث يدخل كل من العنصرين السابقين في تشكيل طبقة المينا، وهي الطبقة الخارجية التي تغطي الأسنان وتحميها من التآكل، ويحتوي الحليب أيضاً على بروتين هام لصحة طبقة المينا يدعى الكازين، وهو يمنع فقدان الكالسيوم والفوسفور المترسبين في طبقة المينا.
– يقي من مرض السكري والسمنة
يساعد الحليب جسم الطفل على تعزيز أدائه في هضم السكريات واستهلاكها بكفاءة عالية، وبالتالي الوقاية من التعرض للإصابة بمرض السكري أو السمنة الزائدة.
– يحافظ على انتظام ضغط الدم
يحتوي الحليب على عناصر معدنية مهمة تسهم في تقليل ضغط الدم والحفاظ على مستويات متوازنة منه وخصوصاً عند الأطفال، منها الكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم، بالإضافة أيضاً إلى بعض البروتينات الخاصة التي توجد في الحليب والتي تدعى الببتيدات النشطة بيولوجياً، وهي بروتينات لها دور مهم في خفض ضغط الدم المرتفع.
– يساعد الحليب في تقوية العظام
وذلك أيضاً بفضل عنصري الكالسيوم والفوسفور بالإضافة إلى فيتامين د الذي يحتوي الحليب على نسب جيدة منه، حيث تسهم جميع العناصر المذكورة في تشكيل بنية عظمية صحية وقوية ووقاية الطفل من حدوث أي مشاكل فيها كهشاشة العظام أو الكساح.

هل البيض من مشتقات الحليب؟


لا، لا يعتبر البيض من منتجات الحليب على الإطلاق، حيث يشمل تعريف منتجات الحليب الأطعمة المنتجة من حليب الثدييات، على سبيل المثال: الأبقار والماعز، وفي الأساس يشير هذا التعريف إلى الحليب وأي منتجات غذائية تم صنعها من الحليب ،مثل الجبن والقشطة والزبدة واللبن، وبعكس ذلك، فالبيض من منتجات الطيور، مثل: الدجاج والبط والسمان، والطيور ليست ثدييات ولا تنتج الحليب، وعلى الرغم من أن البيض قد يُخزن في رفوف منتجات الحليب في المتاجر، إلا أنه ليس من منتجات الحليب.

فوائد الحليب للأطفال قبل النوم

1. يقضي على البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.
2. يساعد شرب الحليب قبل النوم على أن يحظى الأطفال بنوم عميق وهادئ، وذلك بسبب قدرته على تهيئتهم للخلود للنوم سريعا، كما ان له دور كبير في تهدئة الأعصاب وتحقيق الطمأنينة لهم فينعمون بنوم جيد.
3. من فوائد الحليب قبل النوم للأطفال أنه يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي ويمنع التلبك المعوي ولذلك لا يصاب الأطفال بأرق.
4. يحمي الطفل من ارتفاع ضغط الدم وبخاصة خلال النوم فيبقيه متوازناً.
5. يزيد الحليب قبل النوم من قوة الجهاز المناعي للطفل.
6. يطهر شرب الحليب قبل النوم الأمعاء الدقيقة والغليظة من الجراثيم والميكروبات.

ما هي الكميات المسموح بها من الحليب ومشتقاته للأطفال؟

1. بالنسبة إلى الجبنة يوصى بـنصف أونصة (نحو 14 جرامًا) من الجبن يوميًا، ستعطي طفلك الجرعة الموصي بها من العناصر الغذائية للنمو والتطور.
2. بالنسبة إلى اللبن البقري يجب ألا يتجاوز تناول الحليب الكامل الدسم للرضع الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وسنتين، أكثر من 24 أونصة (أي نحو 740 جرامًا) في اليوم.
3. بالنسبة إلى الزبادي: نوصي بإعطاء طفلك 8 أوقيات (نحو 225 جرامًا) من الزبادي في اليوم.

كثرة شرب الحليب للاطفال

تتسبب كثرة شرب الحليب للاطفال في ظهور العديد من الأضرار على الصحة، والتي تتمثل فيما يلي:
1. إن تناول الحليب ومشتقاته باستمرار يساعد على ظهور حب الشباب لدى الأطفال.
2. قد يتسبب تناول الحليب ومشتقاته للأطفال في ظهور أعراض للحساسية من اللاكتوز مثل الطفح الجلدي ومشاكل في التنفس، إلى جانب مشكل معوية من الإسهال والقيء والغثيان، وفي تلك الحالة يجب التوقف عن تناوله والذهاب للطبيب المختص.
3. وفقاً لإحدى الدراسات العلمية فإن تناول الحليب ومشتقاته للأطفال يساعد على زيادة نسبة الدهون مما يعني زيادة الوزن



339 Views