الحليب ومشتقاته رياض اطفال

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 7:23
الحليب ومشتقاته رياض اطفال


الحليب ومشتقاته رياض اطفال، ومشتقات الحليب للأطفال، وفوائد مشتقات الحليب، وأضرار مشتقات الحليب للطفل، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الحليب ومشتقاته رياض اطفال

الهدف من النشاط: في نهاية النشاط يكون الطفل قادرًا علي أن يذكر بعض مشتقات الحليب (لبن، زبدة، قشدة، جبنة).
الوسائل المستخدمة: المعلمة+ الأطفال+ مجسم بقرة+ حليب سائل طازج+ حليب معلب+ حليب مجفف+ قشدة+ جبنة +لبن.
عرض النشاط: بعد الافتتاحية وتذكير الأطفال بالوحدة، اخبر الأطفال بأن هناك حيوان سيأتي لنا اليوم نستفيد منه كثيرًا فيا ترى من هوا هذا الحيوان؟ وماذا نستفيد منه؟ يتم تقليد صوت البقرة ثم تدخل البقرة وتخبرهم أنها البقرة التي تأكل العشب وتعطينا الحليب المفيد لأجسامنا الذي يشربه الكبار والصغار لأنه لا غنى عنه لكي تصبح أجسامنا قوية هذا الحليب يصنع منه أنواع أخرى مفيدة سوف نذكرها، ثم تترك البقرة الأطفال مودعتهم لأنها سوف تذهب لتأكل العشب من المزرعة بعد ذلك أخبر الأطفال بأننا عرفنا من أين نحصل علي الحليب واليوم سوف نذكر بعض مشتقات الحليب.
اعرض عليهم بعض ذلك كأس به (حليب)، ثم أقوم بسؤالهم بعض الأسئلة.
– الأسئلة
1. ماذا تشاهدون بالكأس؟
2. ما لون الحليب؟
3. كم كأس حليب تشرب في اليوم؟
4. كيف يمكن أن نحافظ علي الحليب لكي لا يفسد؟
5. قارن بين الحليب المجفف والحليب الطازج؟
6. أيهم تفضل الحليب الطازج أم الحليب المعلب؟
7. ماذا يحدث للحليب بعد إضافة الشوكولاتة له؟
6. ماذا يمكن أن نصنع من الحليب؟
(الأجبان) اعرض عليهم بعد ذلك مجموعه من الأجبان ثم نبدأ في التحدث عنها وسؤالهم بعض الأسئلة.
– الأسئلة
1. ماذا نسمي هذا النوع من الجبن؟
2. أذكر أشكال الجبن التي أمامك؟
3. ما طرق حفظ الأجبان حتي لا تفسد؟
4. كيف يكون طعم الجبن؟
(اللبن) بعد ذلك أعرض عليهم اللبن موضحة لهم أن اللبن ينتج عن طريق خفق الحليب أو تحريكه بالأجهزة وأثناء الخفق يتم إخراج طبقه ذهنية تسمي الزبدة، ثم ابدأ في سؤالهم بعض الأسئلة.
– الأسئلة
1. كيف نحصل علي الزبدة؟
2. ماذا يحدث للزبدة عندما توضع علي النار؟
3. هل الزبدة مفيدة لأجسامنا أم لا؟
أوضح للأطفال أن الزبدة مادة ذهنية ويجب علينا أن نتناولها في غذاءنا بكميات بسيطة ثم أوضح لهم أن اللبن قد ذكره الله في القران الكريم، قال الله تعالي (وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين) سورة النحل أية “66”
بعد الانتهاء من العرض ننقل مشتقات الحليب إلي ركن الاكتشاف ثم الانتقال للنشاط الأخر.
– نماذج الأسئلة
1. أعجبتكم مشتقات الحليب؟ وما الذي أعجبكم فيها؟
2. سمي كل مشتقات الحليب ؟
3. لو لم نشرب الحليب ماذا يحدث لأجسامنا؟
4. كيف نعرف أن الحليب لم يفسد؟
5. أيهم تفضل تناول مشتقات الحليب الطازجة أم المعلبة؟ ولماذا؟

مشتقات الحليب للأطفال

تمثل منتجات الحليب جزءًا مهمًا من النظام الغذائي للطفل، لأنها توفر الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن، مثل: الكالسيوم، وفيتامين د، إذ يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة إلى ثمانية سنوات إلى كوبين ونصف من مشتقات الحليب يوميًا، بينما يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين تسعة وثمانية عشر عامًا إلى ثلاثة أكواب يوميًا، ويمكن تناول هذا المعدل يوميًا بسهولة نظرًا إلى أنه يوجد العديد من مشتقات الحليب كالحليب والأجبان والألبان والزبدة وغيرها، حيث يمكن لطفلك تناول أحد مشتقات الحليب الاتية:
1. الجبن حيث يمكن للأطفال تناول الجبن المبستر كامل الدسم من عمر ستة أشهر، يشمل ذلك الجبن الصلب مثل جبن الشيدر والجبن القريش والجبن الكريمي.
2. حليب الماعز والأغنام حيث يمكن إعطاؤها للأطفال من سن ستة أشهر ضمن الأطعمة المطبوخة مثل صلصة الجبن والكاسترد، من الجدير ذكره أنه لا ينبغي إعطاء الأطفال دون سن خمس سنوات حليب منزوع الدسم، فهو لا يحتوي على السعرات الحرارية الكافية التي يحتاجها الأطفال الصغار.

فوائد مشتقات الحليب

1. تعتبر منتجات الألبان مفيدة للعضلات حيث يوفر بروتين الحليب جميع الأحماض الأمينية الأساسية كعناصر بناء لنمو العضلات والمحافظة عليها، ويمكن أن يساعد في إبطاء فقدان العضلات الذي يحدث بشكل طبيعي مع تقدمنا في السن، توفر هذه المنتجات أيضاً العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى التي تدعم وظيفة العضلات، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم.
2. يحتوي الحليب على نسبة منخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم، وبالتالي يوفر مصدر طاقة بطيئة الإطلاق، بالإضافة إلى ذلك، توفر منتجات الألبان العديد من فيتامينات “ب” التي تساعد على تقليل التعب والإرهاق، وبالتالي تساعدنا في الحفاظ على مستويات الطاقة لدينا، كما أنه مصدر للكالسيوم والفوسفور الذي يدعم عملية التمثيل الغذائي للطاقة. يُعد الاستمتاع بمنتجات الألبان يومياً طريقة رائعة لمساعدتنا على القيام بمهامنا طوال اليوم.
3. يعد المخ العضو الأكثر نشاطاً في الجسم ويتطلب كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن حتى يعمل بشكل جيد، توفر الألبان العديد من العناصر الغذائية التي تدعم الدماغ، بما في ذلك الريبوفلافين، النياسين، وفيتامين ب12، الحليب أيضاً هو مصدر للفوسفوليبيد، وتشير الدلائل العلمية الحديثة إلى وجود دور مفيد لهذه الدهون في وظائف المخ، يعتبر الحليب أيضاً رائعاً للحفاظ على رطوبة الجسم، وهو أمر ضروري لعقلٍ نشط.
4. الحليب هو وسيلة رائعة لدعم صحتك العامة كجزء من نظام غذائي متوازن. إنه مليء بالخير الطبيعي، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن الأساسية.
5. نظراً لأن منتجات الألبان غنية جداً بالعناصر الغذائية المهمة، فإن وضعها ضمن نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك في الحفاظ على صحتك ونشاطك.

أضرار مشتقات الحليب للطفل

1. يحتوي الحليب على كميات هائلة من الدهون والكوليسترول، التي تضر بالجسم وتعمل على زيادة الوزن.
2. يحتوي الحليب البقري ومشتقاته غير المبسترة على مواد وجراثيم ضارة، مثل القيح وهرمون النمو البقري والروث والبكتيريا الضارة، مثل الإيكولاي والسالمونيلا، لذا يُوصي الأطباء بعدم تقديم الحليب البقري غير المعقّم للأطفال أو الحوامل، فالأطفال هم أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض والعدوى، كذلك قد تتسبب هذه البكتيريا والجراثيم في حدوث إجهاض لدى بعض الحوامل، لذا فمن الأفضل تناول الحليب البقري المبستر، لأن البسترة تقضي على الجراثيم ويحتوي على القيمة الغذائية نفسها.
3. يُعاني بعض الأطفال من ظاهرة عدم تحمّل اللاكتوز، إذ يحتوي الحليب البقري ومشتقاته على سكر طبيعي يُدعى اللاكتوز، قد يصعب هضمه لدى بعض الأطفال، ويتسبب في الإصابة بالغازات والانتفاخ والتقلصات والإسهال.



596 Views