الحشرات الضارة بالنباتات

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:41
الحشرات الضارة بالنباتات


الحشرات الضارة بالنباتات وطرق مكافحة الحشرات والقوارض وطرق مكافحة الحشرات والقوارض وما هي الحشرات؟ ، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الحشرات الضارة بالنباتات

-يمكن للحشرات أن تهاجم أي جزء من النبات المزروع وفي أي مرحلة من مراحل تطورها، فتهاجم يرقات الديدان السلكية أو الدودة السلكية نوى البذور والبطاطس.
-وتؤثر الديدان القارضة على شتلات جميع المحاصيل تقريبًا.
وتتسبب خنافس البراغيث في أضرار جسيمة لبراعم بذور اللفت وغيرها من الثقافات الصليبية.
-تصيب العديد من أنواع غمدية الأجنحة والعث الحبوب المخزنة، وتتغذى بعض الأنواع في هذه المجموعات على الدقيق والأطعمة المصنعة.
– تتعرض أنسجة النباتات النامية للهجوم من قبل العث وديدان الحشد والمن وخنفساء البطاطس في كولورادو وأنواع أخرى.
-يتغذى حفار الذرة الأوروبي على آذان الذرة، وتغزو عدة أنواع من حشرات آذان نباتات الحبوب.

طرق مكافحة الحشرات والقوارض

-إحكام إغلاق النوافذ والأبواب جيدًا لضمان عدم دخول الحشرات إلى المنزل من خلال الثقوب والفتحات فيها.
-تثبيت شباك معدنية على النوافذ وذلك لمنع دخول الحشرات عند فتحها.
-تثبيت عتبات ضيقة أسفل الأبواب، وعدم ترك المسافة فارغة حتى لا تسمح للهواء والضوء والحشرات بالمرور منها.
-إصلاح الشقوق والتصدعات التي في الجدران والمباني، والتي تدخل الحشرات عبرها، أو تعيش بداخلها.
-التخلص من الرطوبة وإصلاح أنابيب الصرف الصحي وأماكن تسريب المياه، التي تجعل هذه المناطق بيئة خصبة لمعيشتها.
-التخلّص من النفايات المنزلية بانتظام وبشكل صحي، وإخراجها من المنزل بانتظام، وإحكام إغلاق صناديق النفايات بشكل جيد

أهمية الحشرات المفترسة

-بعض الحرات النافعة تساهم في زيادة الإنتاج الزراعي، وذلك من خلال نقلها لحبوب اللقاح للنباتات.
-دودة القز أحد الحشرات النافعة التي تنتج الحرير والذي يعتبر من أغلى الخامات وأفضلها.
-الحشرات النافعة منها من ينتج مواد تدخل في صناعة البورنيش الخاصة بتلميع الخشب والأثاث.
-النحل ينتج العسل، وهو أجمل المنتجات الغذائية، كما إنه يحتوي على فوائد لا عد ولا حصر لها للإنسان، بل ويدخل في علاج العديد من المشكلات الصحية.
-تساهم الحشرات النافعة في القضاء على الحشرات الضارة، التي قد تصيب الزرع بالأوبئة أو تلتهمه، فبعض من الحشرات الضارة يتغذى على الحشائش والزرع.
-تسهم الحشرات النافعة في تخليص البيئة من بقايا الحيوانات والزرع التي قد تؤذي التربة والكائنات الحية.
-بعض الحشرات تعيش في التربة الزراعية لتنظيفها وزيادة خصوبتها.

الحشرات الضارة

-الصراصير
-هو أحد أنواع الحشرات التي تتحرك من خلال القفز، أو النط، والطيران، وينتشر في جميع أنحاء العالم، وله كم كبيرة من الأنواع، كما أنّ عمر وجوده على سطح الأرض أكبر من عمر وجود الإنسان، ويمتاز بأن له قرون استشعاره طويلة وجناحين طويلين.
-ويسمى صوته بالصرصرة وهذه الصرصرة ناتجة عن حك الصرصار أحد أطرافه مع جناحه المضلّع، وتفضّل الصراصير العيش في الأماكن الرطبة والخشبية حيث إن هذه الأماكن توفّر له الدفء والحماية، ويعيش بكثرة في المنازل خاصة في المطبخ، ويتكاثر الصرصار بالبيض، ويتغذى على طعام الإنسان مسبباً له العديد من الأمراض، مثل مرض التيفود، والكوليرا، وينقل للإنسان العديد من الديدان الطفيلية، كما أنه يسبب تلف المواد الغذائية
-الذباب
-يضم الذباب العديد من الأنواع، وهو أيضاً من الحشرات الضارة بصورة كبيرة في جميع أنحاء العالم، والذبابة تمتلك زوجاً من الأجنحة وممن الشعرات الدبوسية أيضاً، وهذه الشعرات توجد في الجزء الخلفي من جسم الذبابة.
-الذباب يكثر في المناطق التي تحتوي على الأوساخ حيث إنه يتغذى عليها، وبالتالي هو محمل بكم كبير من مسببات الأمراض للإنسان، ومن هذه الأمراض مرض التيفود، وإسهال الأطفال، والدفتريا، ومرض الكوليرا، والدوسنتاريا بنوعيها الباسلية والأميبية، ، وكذلك التسمم الغذائي
-البراغيث:
هو أحد الحشرات الضارة وذات الحجم الصغير، تعيش في الشعر وعلى جسم الإنسان وتتغذى على دمائه مسببة له التهيج والحكة الشديدة في مكان الوخزة، والبراغيث ذات جسم مضغوط ومغطى بطبقة قشرية، ولها ست أرجل تحمل في نهايتها مخالب تمكنها من التمسك بالعائل.
وتنتقل البراغيث من مكان إلى آخر بالقفز، فهي لا تمتلك أجنحة لتطير بواسطتها، وتتكاثر البراغيث بالبيض، حيث تضع بيوضها في الأماكن القذرة، وبعدما تفقس تخرج دودة بيضاء تتغذى على الأوساخ والدماء، وتبقى البراغيث بهذا الطور لخمسة وعشرين أسبوعاً، ثم تتشرنق لفترة معينة ثم تخرج كاملة النمو وقادرة على مواجهة ظروف الحياة الصعبة.
-بق الفراش
– وهي حشرات طفيلية تتغذى على دم الثدييات بما في ذلك البشر، والطيور، والخفافيش أيضًا وتتميز بلدغتها القوية، وعلى الرغم من أنّها لا تنقل الأمراض إلّا أنّها تُسبب الحكة والتهيج في الجلد، كما أنّها تلدغ المُضيف وتمتص دمه ثم تنتقل إلى مكانًا جديدًا مُسببةً بذلك عدة مناطق مُصابة على جلد المضيف.
-يعدّ بق الفراش من الحشرات سريعة التكاثر، حيث يُمكنها إنجاب أعداد كبيرة من الصغار خلال عام واحد، وتتميز هذه الحشرة بجسدها المسطح ولونها الأحمر والذي يزداد إحمرارًا بعد امتصاصها للدم، ويبلغ طولها من 4-6 مم ولذلك يصعب اكتشافها على الفراش ذو اللون الغامق.

ما هي الحشرات؟

-تعرف الحشرات على أنها حيوانات لها قدرة كبيرة على الانتشار، حيث تمثل ما يعادل 75% من الحيوانات التي يعرفها الإنسان. كما يتم تصنيف الحشرات إلى ما يعرف باسم “مفصليات الأرجل”، حيث تتميز الحشرات يكون جسمها ينقسم إلى 3 أجزاء
-وهذه الأجزاء تشمل الرأس، والذي يشمل قرنين مسؤولان عن الاستشعار، والجزء الثاني يشمل الأجزاء المكونة للفم، بالإضافة إلى الأجزاء الثلاثة الصدر، وكذلك العيون.
-أما الجزء الثالث فهو يحتوي على البطن، والتي تشمل معها أعضاء الحشرة التناسلية، وأجزاء جهازها الهضمي، وكذلك الجهاز الخاص بالإخراج



347 Views