الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 12:01
الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية


الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية كذلك سنتحدث عن فوائد الكوارث الطبيعية وما هي أهم أسباب الكوارث الطبيعية كذلك سنتحدث عن الآثار الناتجة عن الكوارث الطبيعية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية

1- رفع مستوى وعي النّاس
تؤدي الكوارث الطبيعيّة إلى وجود أعداد كبيرة من الوفيّات خاصةً من النساء والأطفال وذوو الإعاقات، فيجب التركيز على زيادة وعي الناس في كيفيّة التعامل أثناء حدوث الكوارث، واتخاد الإجراءات المناسبة لزيادة أعداد الناجين مثل البرامج التي يتم إطلاقها من قبل الأمم المتّحدة.
2-الترابط الاجتماعي
تكون العلاقات الاجتماعيّة الكبيرة والقويّة مفيدة جداً في حالات الكوارث الطبيعيّة، وذلك من خلال تبادل المعلومات حول الكارثة، ومشاركة الخطط لتفادي الأخطار المحتملة، ومساعدة البعض في حالات الإخلاء، بحيث تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي أداة مفيدة وفعّالة يمكن استخدامها في مثل هذه الحالات. معدّات الطوارئ يجب على كل شخص أن يكون على استعداد عند حدوث كارثة معيّنة، وذلك من خلال جمع وتجهيز المعدّات والعناصر اللّازمة، ووضعها في المنزل أو السيّارة، ومن الضروري أيضاً أن يكون هناك ما يكفي من الطعام والماء لكل فرد من الأسرة، وعدّة الإسعافات الأوليّة ومخزون صغير من الأدوية أيضاً.
3-تجنّب آثار الكوارث
يشمل تجنّب آثار الكوارث على اتّخاد الإجراءات اللّازمة لتقليل مخاطر الكوارث التي تهدّد الأرواح البشريّة وممتلكاتهم، بحيث يشمل على أنشطة للوقاية مثل: وضع السدود على الممتلكات الخاصّة، وبناء جدار طولي على الفياضانات، ورفع المنزل، وإسناد الأثاث الثقيل على الحائط، وأيضاً شراء التأمين ضد الكوارث. الثّقة وجود الثّقة المتبادلة بين المجتمع والجهات المسؤولة، ووسائل الإعلام المحليّة مهم جدّاً في حالات الكوارث، فذلك يساعد في الاعتماد عليها لمعرفة المعلومات الضروريّة لحالات الطوارئ، والمعلومات المتعلّقة عن عمليّات الإخلاء الإلزاميّة.
4-مكافحة تغيّر المناخ
تؤدي معظم النشاطات البشريّة إلى انبعاث غازات الدفيئة التي تؤثر على الغلاف الجوّي وتؤدي إلى زيادة الظروف الجويّة القاسية ووجود المخاطر المرتبطة بالمناخ، لذلك حذّرت الّلجنة المعنيّة بتغيّر المناخ من هذه الظاهرة ودعت إلى الحد من الانبعاثات، وتعزير تدابير التكيّف وتحسين البنية التحتيّة، وأيضاً الاستعداد للمخاطر الناتجة عنها.
5-معرفة المخاطر المحيطة بالمنطقة
يمكن معرفة المخاطر المحيطة بالمنطقة من خلال الاشتراك ببرامج تنبيهات الطقس، وتطبيقات الهواتف الذكيّة التي توفّر المعلومات اللّازمة لتفادي التهديدات المحتملة، ويجب التعرّف أيضاً على المخاطر المحتملة على الممتلكات الخاصة، فيما إذا كان المكان قريباً من منطقة الفيضانات مثلاً، يجب معرفة كيفيّة اتخاذ الإجراءات الفوريّة، ومعرفة تامّة في كيفيّة إيقاف تشغيل المرافق في حالات الطوارئ.

فوائد الكوارث الطبيعية

1-الأثر الإيجابي الوحيد للزلازل التي تعد من أشد الكوارث الطبيعية هو أنها تقوم بضبط ميل الأرض وتغير تربتها، ويظهر أثر ذلك في المناطق التي يضربها الزلازل، حيث تصبح بعد ذلك أشد خصوبة مما سبق بكثير.
2-فالتربة الزراعية الخصبة جذبت للمنطقة عدداً كبيرا من السكان على الرغم من أن المنطقة مهددة بالبراكين.
3-تساهم الفيضانات في كل من الهند وبنجلادش في رفع خصوبة الأراضي الزراعية في البلدين حينما تضع ما تحتوي عليه من غرين وطمي في المناطق الزراعية .
4-تساهم الأمطار والسيول والأعاصير المطرية في رفع منسوب المياه الجوفية في المناطق التي تقع فيها , وتتوفر المياه للزراعة والري والأغراض الأخرى .

أسباب الكوارث الطبيعية

1-عوامل مُناخيّة
تؤدي هذه العوامل إلى حدوث تغيُّرات مُفاجئة في حالة الطقس والمناخ ممّا يؤدي إلى حدوث عدد من الكوارث غير المُتوقعة كالجفاف أو الزوابغ والحرائق.
2-ظواهر طبيعيّة
تنتج هذه الظواهر بسبب قيام الأرض بإطلاق جزء من طاقتها الهائلة، بحيث يصل تأثيرُها إلى سطح الأرض ومن الأمثلة على هذه الظواهر: الزلازل، البراكين، الأعاصير.
3-الأنشطة البشريّة
تنتج بسبب قيام الإنسان بالعديد من الأنشطة والأعمال الخاطئة والتي تكون غير مسؤولة كاختيار خاطئ لأماكن سكنه ومنشآته.

الآثار الناتجة عن الكوارث الطبيعية

1- تحدث للأرض تأثيرات وتغيرات تطرأ عليها من الحين و الأخر، سواء كانت هذه التأثيرات كبيرة أو صغيرة .
2- تبدأ هذه التأثيرات والتغيرات صغيرة على ما يبدوا، ويظن من يراها في بادئ الأمر، لكن الواقع مختلف تماما فهذه التغيرات و التأثيرات الصغيرة، مع مرور الزمن كبيرة وكبيرة جدا و طبيعة .
تضاريس الأرض تشهد على كل هذه التغيرات والكوارث، فمثلا الجبال والتلال، عند رؤيتها تدعو للتفكير في كيفية تكوينها .
تكونت بسبب هذه التأثيرات والتغيرات و الكوارث الطبيعية، مع مرور الزمن و الدهور.
3- تنتج هذه الكوارث و التغيرات أيضا الكثير من الظواهر الطبيعية، التي أدت إلى وقوع معظم الظواهر الطبيعية ،التي شهدتها الأرض.
4-غيرت من تضاريسها مثل شكل القارات، وهي علي ما يبدو كانت متقاربة ثم حدثت بعض التغيرات والتأثيرات أو كارثة طبيعية كبيرة، أدت إلى ابتعاده عن بعض .
5- تصاحب بعض هذه التأثيرات والتغيرات أضرار كبيرة ،قد تصل الى حد كبير كي تستحق أن تلقب بالكوارث الطبيعية ويوجد أمثلة كثيرة من هذه الكوارث مثل الزلازل والبراكين والعواصف والجفاف والأمطار الجارفة” .



233 Views