الحب غير حقيقي

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 30 يوليو, 2020 9:26
الحب غير حقيقي


الحب غير حقيقي هو الحب المزيف الذي لا يجعل الطرفان عاشقين لبعضهما البعض.

 الحب غير حقيقي

يمكن تعريف الحب الغير حقيقي أنه الحب الذي ينبع من مشاعر كاذبة ويكون مصدرا للتلذذ بالألم وفي بعض الأحيان يكون هدفه الوحيد إشباع الدافع الجنسي، وأن الحب الحقيقي هو علاقة تبنى على الأخذ والعطاء المتبادل بين الطرفين فلا يجب أن يكون بدون مقابل فمن يعطى يجب ألا ينتظر الأخذ فالعطاء إحساس جميل وليس عطاءا إجباريا، لذلك لابد من وجود التفاهم بين الطرفين خاصة أثناء الخلافات،  فالإهانة – مثلا-  تسبب شرخا في علاقة الحب من الصعب علاجها

علامات هامة تدل أن الحب غير حقيقي

  1. كثرة الوعود دون أفعال: الرجل الذي يكثر من الوعود يجب أن تحذريه لأن هذا النوع غالبا مايستعين بالكلام الحلو ليجد طريقة للدخول إلى قلبك لكنه في الحقيقة يكون كاذبا فهو ليس حبا حقيقيا .. ابتعدي عنه .
  2. انعدام المشاعر وبرود العاطفة: لا يوجد حب في القلوب الباردة لأن أهم علامات الحب هو ظهور المشاعر والعاطفة القوية التي تغلب على العقل والقلب وتظهر تلقائيا على الفرد .
  3.  المصلحة: بعض العلاقات تجمعها المصالح أكثر من المشاعر والحب فإذا دخلت المصلحة بين الرجل والمرأة فلا مكان للحب بينهما لأن  العلاقة ستنتهي بمجرد انتهاء المصالح .
  4.  حب الذات و الأنانية: من أكثر الصفات التي تقضي على الحب والعلاقات الإنسانية وهي من أكثر الصفات التي تكشف الحب الكاذب لأن مشاعر الحب بطبيعتها تفرض علينا أن نحرص على احتياجات الحبيب أولا قبل احتياجتنا .
  5.  رفض التضحية: وهي أيضا من صفات الأنانية فالحب غالبا ما يحتاج إلى التضحية من الطرفين لاستمرار العلاقة وفي حال غياب هذه الصفة فإنه لا مجال للحب بين الطرفين.
  6. عدم التواصل باستمرار: يحرص دائما الحبيب على لقائك والتحدث إليك بشكل منتظم وهي من علامات الاهتمام والحب، فإذا غاب التواصل أو أصبح متقطعا وغير مستمر دون أسباب مقنعة فأنت بالتأكيد تدخلين في علاقة غير صحيحة ولا يوجد مشاعر بها

علامات تدل أن الحب حقيقي

  1. الوفاء: أن تشعر بأن شريكك سيحمي ظهرك، فهو عندما يكون محترمًا ومخلصًا، يدافع عنك وينصح لك ويساعدك على رؤية الأمور بشكل موضوعي، ويحفظ أسرارك.
  2. الراحة: في بداية التعارف قد تشعر بالسعادة لأنك تقضي وفتك مع الآخر، وأنك ترغب في ذلك لأنه شيء رائع، ولكن تأكد من أنك لا تفقد توازنك، وأنك لا تتعرض لضغط للقيام بأمور لا ترتاح إليها، أو تضطر للسرعة وأنت غير مستعد.
  3. الثقة: الثقة المتبادلة من أهم أركان العلاقة الصحية، أن تعتقد بأن شريك حياتك لن يفعل أي شيء يؤذيك أو يفسد العلاقة، وفي الوقت نفسه تشعر بثقته بك، ولا تضطر لإقناعه بإخلاصك له طول الوقت.
  4. الأمانة: أن تكون العلاقة قائمة على الصراحة والانفتاح، فيستطيع كلا الطرفين التحدث مع الآخر بلا خوف، وقد يختلفان في وجهات النظر بشكل كبير، أو يقترف أحدهما خطئًا فادحًا، ولكنه لا يضطر للإخفاء أو التهرب.
  5. الاستقلالية: وجود مساحة من الحرية والخصوصية من العلامات الفارقة بين العلاقات الصحية والمريضة، فالصديق الذي يريد أن يتملك صديقه ولا يكون له صديق سواه هو لا يحترم استقلاليته، ويسعى لجعله تابعًا له، وكذلك الحرص على معرفة جميع التفاصيل الصغيرة، واقتحام الوقت، والاستحواذ على الاهتمام، كلها انتهاكات للخصوصية.
  6. المشاركة: أن يبذل الطرفان جهودًا متساوية أو متقاربة لإنجاح العلاقة واستمراريتها،  أما أن يبذل شخص واحد الجهد، ويقدم الاحترام والاهتمام، ويمنح الثقة، ولا يبخل بتقديم الاعتذار، بينما يتلقى الآخر فقط، فهذا من علامات الانتهاك والأذى وإنذار بفشل العلاقة.
  7.  التعاطف: إذا كنت في علاقة صحية فسيكون شريكك لطيفًا معك، وسيفهمك ويدعمك عندما تمر بأوقات عصيبة، وسيقدم يد المساعدة في أوقات الحاجة، فالشعور بالاهتمام والقلق والمساندة من أهم سماتها.
  8. تحمل المسؤولية: أن تتحمل أنت وشريكك مسؤولية تصرفاتكما وكلماتكما، وتتجنبان إلقاء اللوم على بعضكما البعض، وتتحملان نتائج أفعالكما، ويترتب على هذا بدايةً شجاعة الاعتذار بصدق عن الأخطاء، والسعي للتغيير الإيجابي لتحسين العلاقة.
  9. التواصل: كما أن التعلق الزائد الضاغط يتنافى مع العلاقة الصحية، فإن الانقطاع والإهمال يتنافى معها أيضًا، فالحفاظ على الخصوصية لا يعني الانقطاع، والتواصل يحفظ الوجود الفعلي لأي علاقة، أن تشعر بأنه موجود لأجلك إذا شعرت برغبة في التحدث أو مناقشة أمر.
  10. الاحترام: إذا كان الاحترام موجودًا في العلاقة، فسيقدر شريكك آراءك وأهدافك، وسيدعمك لتحقيق أحلامك، وسيحافظ على صورتك أمام الناس وعلى مشاعرك.

شروط الحصول على حب حقيقي

  1. المرونة شرط للحب الحقيقي: يقول الفيلسوف اليوناني هيراقليطس تعبيراً عن التجدد والتغير المستمر في الحياة “أنت لا تنزل في مياه النهر الواحد مرتين”، وللحفاظ على الحب الحقيقي لا بد أن يدرك الشريكان التغيرات الطبيعية التي تمر بها علاقة الحب على مر الزمن، ولا بد أن يتمتعا بالمرونة الكافية لفهم هذه التغيرات.
  2. ألّا تخون الثقة: كما ذكرنا فالحب الحقيقي يبعث شعوراً مستقراً بالطمأنينة والأمان، والحفاظ على الثقة التي يمنحها لك الشريك هو الطريق الأقصر للحفاظ على قوة الحب الحقيقي بينكما.
  3. ألّا تخاف من الخيانة: الحب الحقيقي علاقة مبنية على الثقة العميقة والمتبادلة، بمجرد أن تشعر بخوفٍ مستمر من تعرضك للخيانة أو الغدر فأنت في علاقة غير متكافئة وغير صحيّة، الحب الحقيقي ينزع الشك من قلب العاشقين.
  4. إن تشعر بالتوازن في العلاقة مع الشريك : هل تشعر أنك تعطي ولا تأخذ؟ تقوم علاقة الحب الصادقة على شعور بالتوازن في كل شيء بالعلاقة، فأنت تشعر أنك تلاقي من المشاعر والعاطفة مثلما تعطي، وأيضاً تأخذ من الاهتمام مثل ما تعطي، الحب الحقيق ألّا تشعر وكأنك تضحي بشكل مفرط.
  5. لا تمارس الابتزاز العاطفيالابتزاز العاطفي من السلوكيات القهرية التي تتسبب بتدمير أي علاقة مهما كانت عميقة، وأبرز مظاهر الابتزاز العاطفي محاولة إثارة شفقة الشريك أو تغذية مشاعر الذنب لديه، تأكّد ألّا تفعل ذلك إن كنت تبحث عن الحب الحقيقي.
  6. أن تجدا حلولاً سريعة للمشاكل: في الحب الحقيقي والصادق لا يمكن أن تتراكم المشاكل بين الشريكين، لأنهما قادران دائماً على إيجاد الحلول السريعة التي ترضي الطرفين، ويعلمان أن المشاكل المتراكمة تقتل الحب.


686 Views