الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 5:22
الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة


الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة أين توجد حبوب اللقاح في الزهرة طرق انتقال حبوب اللقاح وسوف نتحدث عن عملية الإخصاب والتلقيح تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الجزء الذي ينتج حبوب اللقاح في الزهرة

1-إن جزء الزهرة الذي ينتج حبوب اللقاح هو المئبر، وهو راس السداة (العضو الذكري في الزهرة)، وإن وظيفة السداة الاساسية هي إنتاج حبوب اللقاح، والتي تتضمن الاعراس الذكرية، او الخلايا الجنسية الضرورية من اجل عملية التكاثر، المئبر يتوضع في السداة ويتم فيه عملية إنتاج هذه الاعراس الجنسية، حبوب اللقاح تختلف في الحجم، الشكل، والبنية بناءً على نوع الزهرة التي قامت بإنتاج هذه الحبوب، معظم حبوب اللقاح تكون مستديرة او مستطيلة وهي صغيرة للغاية، حيث تتراوح بين 15-200 ميكرومتر، وهي غير مرئية بدون استعمال المجهر.
2-على الرغم من الاختلاف الكبير في الحجم والشكل، جميع حبوب اللقاح تحوي على بنية مشابهة، فهي جميعًا تتضمن قشور خارجية تساعد على حماية الأعراس الجنسية الموجودة بداخلها مما يوجد خارج حبوب اللقاح.
3-أما الخيط، فعلى الرغم من أن البعض يظن أنه عبارة عن ساق بسيطة، إلا أنه في الواقع يؤدي العديد من الوظائف الهامة، فهو المسؤول عن تقريب السداة إلى المدقة بأكبر قدر ممكن لأن ذلك هو المكان الذي يتم فيه نقل حبوب اللقاح إلى العضو التناسلي الانثوي، وعادً ما تكون الخيوط طويلة، والعديد منها يكون مصمم بطريقة تزيد من احتمالية نقل حبوب اللقاح، وإذا كان الخيط قصيرًا جدًا أو بعيدًا عن المدقة، فإن عملية نقل حبوب اللقاح سوف تصبح صعبة ويمكن ان يؤدي ذلك إلى خفض معدلات حدوث التكاثر الناجح.

أين توجد حبوب اللقاح في الزهرة

1-السداة التي يوجد بها المتك. ان حبوب اللقاح هي عبارة عن البودرة التي توجد في الزهور، وهذه عندما تاتي النحلات لامتصاص الرحيق من الازهار فانها تعلق بجسمها، وبهذا فهي تنتقل من مكان الى اخر، وحبوب اللقاح هي الجزء المذكر من الزهرة، وبشكل عام فان عملية التلقيح التي تتبع عملية الاخصاب تحدث بفعل حمل الرياح للقاح.
2-ان العضو المسؤول عن التكاثر في النباتات هي الزهرة، حيث ان الزهرة هي التي يوجد بها كلا من اعضاء التذكير واعضاء التانيث، والتي تتمثل في حبوب اللقاح والكرابل، كما ان المسؤول عن عملية التغذية في النباتات هي الاوراق، لاحتوائها على البلاستيدات التي توجد بها صبغة الكلوروفيل الخضراء، اما عن الجذور في النبات فهي التي تقوم بامتصاص الماء والاملاح المعدنية من التربة الى السيقان والاوراق، وبهذا فان كل جزء من اجزاء النبات له وظيفته الخاصة به، والان دعونا نذهب بكم الى السؤال المطروح خلال هذه المقالة لهذا اليوم وهو اين توجد حبوب اللقاح في الزهرة.

طرق انتقال حبوب اللقاح

1-التلقيح الخلطي
انتقال حبوب اللقاح من المئبر في زهرة معينة إلى ميسم في زهرة أخرى. من النباتات التي يحدث فيها التلقيح الخلطي الميرمية.
2-التلقيح الذاتي
انتقال حبوب اللقاح من المئبر إلى الميسم في نفس الزهرة. من النباتات التي يحدث فيها التلقيح الذاتي: البازيلاء، الفاصولياء، الفول، الحمص.

عملية الإخصاب والتلقيح

1-تتكون البذور في كل النباتات سواء حاملة المخاريط أو الزهرية من خلال حدوث التلقيح وعملية الاخصاب. ويحدث الإخصاب نتيجة اتحاد خلية ذكرية حبة لقاح (نطفة) مع خلية أنثوية (البويضة). النباتات الزهرية يحدث تكون لخلايا البويضة داخل المبيض، الموجود بالجزء السفلي للمدق، وتنتج حبوب اللقاح من الخلايا الذكرية.
2-ويحدث بعد عملية التلقيح انتفاخ لحبة اللقاح بسبب امتصاصها الماء والسكريات وبعض المواد أخرى موجودة على الميسم من الخارج، والميسم هو أعلى جزء من المدق. ومن ثمّ يحدث إنبات حبة اللقاح، وهذا يعني أن النمو يحدث عبارة عن انتاج أنبوب يتجه إلى أسفل حتى يصل إلى المبيض حيث توجد البيضات واحدة أو أكثر. وبعد وصول أنبوب اللقاح الممتد من حبة اللقاح إلى البويضة يحدث له انفصال خليتان ذكريتان، إحداهما تقوم بعملية الإخصاب خلية البيضة، وتقوم الخلية الأخرى بإخصاب تركيبين أنثويين، ويسمى “النواتين القطبيتين”.
3-ويحدث نتيجة لاتحاد الخلية الذكرية الثانية النواتين القطبيتين إلى تكوين ما يسمى” بـ الأندوسبرم” أو “السويداء” وهو عبارة عن نسيج يقوم بتخزين الغذاء للبذرة الجديدة. وتتميز النباتات الزهرية فقط بأنها الوحيدة التي يحدث بها عملية إخصاب مزدوجة حتى تتكون البذور. أما عن النباتات الحاملة للمخاريط وتتكون الخلايا الذكرية أو حبوب اللقاح والخلايا الانثوية أو البيض داخل المخاريط الذكرية والمخاريط الأنثوية. وبعد حدوث التلقيح يقوم أحد الخلايا الذكرية بعملية إخصاب البويضة، ويحدث تحلل الخلية الذكرية الثانية.



621 Views