التهاب الملتحمة الفيروسي

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:38
التهاب الملتحمة الفيروسي


التهاب الملتحمة الفيروسي وكذلك أسباب وعوامل خطر التهاب الملتحمة، كما سنقوم بذكر التدابير اللازمة لالتهاب الملتحمه، وكذلك سنتحدث عن علاج التهاب الملتحمة الفيروسي، كما سنوضح التهاب الملتحمة عند الأطفال، وكذلك سنطرح أسباب التهاب الملتحمة عند الرضع، كما سنقدم أعراض التهاب العين، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

التهاب الملتحمة الفيروسي

المقصود من ألتهاب الملتحمة الفيروسي هو ألتهاب المادة المخاطية التي تحيط بالجفون من الداخل عادةً تكون الإصابة في كلتا العينين في آن واحد أو قد تصاب أحدى العينين أولاً و بعد يومين تصاب الأخرى، وفي هذه الحلة يكون أثر الإصابة متفاوتاً أي يكون أكبر في العين الأولى، وألتهاب الملتحمة الناتج عن التعرض لأجسام ملوثة (بكتيريا أو فايروس) تكون أعراضه حادة بشكل عام، وهناك عدة أسباب لحدوثه و من الألتهابات الشائعة و عامةً لا يشكل خطر ألا انه يسبب أزعاجاً.

أسباب وعوامل خطر التهاب الملتحمة

1- عدوى فيروسية:
حيث يمكن أن تصيب عين واحدة أو كلاهما، ويصاحبها عادةً إفرازات شفافة من العين، وفي بعض الأحيان يصاب بها الشخص بعد عدوى في مسالك التنفس العليا.
2- عدوى بكتيرية:
يعد هذا النوع شائع بشكل خاص عند الأطفال، ولكنه قد يظهر أيضًا عند البالغين، ويرافقه إفرازات لزجة نسبيًّا ذات لون أصفر مخضر، ويمكن أن تظهر العدوى في عين واحدة أو الاثنتين، كما أنها قد تنتج بعد عدوى سابقة في جهاز التنفس العلوي أو في الحلق.
3- الحساسية (Allergy):
تحدث الحساسية عند التعرض لمادة مسببة للتحسس (Allergen)، ما يؤدي إلى إفراز الخلايا الصارية (Mast cells) في العين بعض المواد المهيجة، مثل الهستامين (Histamine)، وغالبًا ما يكون الالتهاب في كلتا العينين، ومصحوبًا بالدموع والعطس وبعض الأعراض التحسسية.
4- دخول جسم غريب للعين:
قد يسبب دخول جسم غريب أو بعض المواد الكيميائية إلى العين إلى التهاب فيها، وغالبًا ما يتلاشى هذا الوضع بسرعة بمجرد خروج العامل المحفز من العين.
يعد التعرض لأي من المسببات المذكورة أعلاه من عوامل الخطر للإصابة بالتهاب الملتحمة، إضافة إلى استخدام العدسات اللاصقة.

التدابير اللازمة لالتهاب الملتحمه

– إغسل يدك دائماً في كل مرة تلمس فيها عينيك.
– حافظ دائماً على نظافة المناشف الخاصة بك وفصلها عن المناشف الأخرى.
– لا تلمس عينيك بأصابعك، أو تستخدم الأنسجة أو المسحات.
– تجنبي وضع مكياج العيون.
– قم بإزالة العدسات اللاصقة الخاصة بك حتى يتم حل العدوى.
– قم بتطبيق الكمادات الدافئة لبضع دقائق كل بضع ساعات (وهذا يخفف الألم ويكسر بعض القشرة المتراكمة على الرموش الخاصة بك).
– إستخدم القطرات المسيلة للدموع الإصطناعية ولكن إذا تجاوزت بضعة أيام من إستخدامها، يُرجى حجز موعد مع طبيب العيون.

علاج التهاب الملتحمة الفيروسي

1- علاج التهاب الملتحمة البكتيري:
يتم علاج الالتهاب البكتيري بمضادات حيوية مناسبة لنوع البكتيريا المسببة للمرض، وعادةً ما يكون العلاج باستخدام قطرات، أو مرهم حيث يكون المرهم مريحا أكثر للأطفال ولكنه قد يسبب ضبابية في الرؤية لمدة 20 دقيقة.
في معظم الأحيان تختفي العدوى بعد عدة أيام من البدء بتناول المضادات الحيوية، وفي جميع الأحوال يجب الاستمرار في العلاج وفقًا لتعليمات الطبيب لتجنب عودة الالتهاب مرة أخرى.
2- علاج التهاب الملتحمة الفيروسية:
لا يوجد علاج محدد لالتهاب العدوى الفيروسية، وعادةً ما يختفي الالتهاب في غضون أسبوعين كحد أقصى، في حال كان هناك اشتباه بالإصابة بعدوى فيروس الهربس (Herpes virus) يتم علاجه بمضاد فيروسي خاص به.
3- علاج التهاب الملتحمة الناتج عن التحسس:
من المهم بداية تجنب العوامل المسببة للتحسس، وفي حال الإصابة بالالتهاب فيمكن استعمال قطرات العديد من القطرات، مثل ما يأتي، مضادات الهيستامين (Antihistamine)، ومزيلات الاحتقان، والستيرويدات (Steroids)، والأدوية المضادة للالتهاب.

التهاب الملتحمة عند الأطفال

التهاب الملتحمة عند الاطفال هو تورُّم الغشاء الخارجي لمقلة العين نتيجة التهاب الأوعية الدموية الخاصة بالملتحمة.
والملتحمة هي غشاء رفيع مبطن لجفن العين من الداخل، وهو الجزء من العين الذي يتحوّل لونه للأحمر أو الوردي عند الإصابة بالالتهاب.

أسباب التهاب الملتحمة عند الرضع

– الفيروسات، السبب الأكثر شيوعًا غالبًا ما يصاب الأطفال بالتهاب الملتحمة عندما يصابون بالزكام، لذلك يغلب التفكير في التهاب الملتحمة على أنها نزلة برد.
– البكتيريا، بعضها يسبب أيضًا التهاب الحلق.
– مسببات الحساسية مثل الغبار أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات أو العفن.
– المهيجات بما في ذلك الضباب الدخاني أو الكلور.
– من الممكن أيضًا أن تنتقل العدوى المنقولة جنسيًا (مثل السيلان والكلاميديا) من الأم إلى مولودها الجديد عند الولادة، ما يتسبب في الإصابة بالعين القرنفلية، وهذا هو سبب إعطاء جميع الأطفال قطرات أو مرهم مضاد حيوي للعين عند ولادتهم، قد تتسبب قطرات العين هذه في حدوث التهاب الملتحمة خفيفة، والتي يجب أن تختفي من تلقاء نفسها.

أعراض التهاب العين

1- الالتهاب الناتج عن الحساسية:
من أعراضه الإصابة بالحكة، واحمرار العين وتدمعها بكثرة، وعادة ما تصاب كلتا العينتين بالحساسية.
2- الالتهاب الناتج عن المواد الكيميائية:
تظهر العيون عند الإصابة بهذا الالتهاب باللون الأحمر، وعادة ما يحدث هذا الالتهاب بسبب السباحة في المياه التي تحتوي على مادة الكلور.
3- الالتهاب البكتيري:
يعاني المصاب به من حكة وألم في العين، كما تظهر إفرازات باللون الأخضر أو الأصفر خاصة في الصباح، كما ينتج عنه احمرار العين، وقد تصاب إحدى العينين او كلتاهما بهذا الالتهاب.
4- الالتهاب الناتج عن أمراض مناعية:
يحدث بسبب الإصابة ببعض أمراض الجهاز المناعيّ، مثل: مرض كاواساكي (بالإنجليزيّة: Kawasaki disease).
5- الالتهاب الفيروسي:
تظهر العين باللون الوردي، وتتورم،كما يعاني المصاب من حساسية الضوء، وقد يتأثر بهذا الالتهاب عين واحدة فقط.



199 Views