التهاب الحنجرة عند الاطفال

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 16 أبريل, 2019 5:36 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2021 7:58
التهاب الحنجرة عند الاطفال


التهاب الحنجرة عند الاطفال نقدم لكم موضوع شامل عن التهاب الحنجرة عند الاطفال وماهى اسرع طريقة لعلاجها وماهى طرق الوقاية من التهاب الحنجرة.

التهاب الحنجرة

التهاب الحنجرة يسبب تغيير أو فقدان الصوت نتيجة تهييج قي ثنايا الصوت (الأحبال صوتية) يسمى التهاب حاد إذا استمر لمدة أقل من بضعة أيام وغير ذلك يسمى التهاب مزمن ويمكن أن تستمر لمدة تزيد عن الثلاث أسابيع.
الأسباب
– عدوى فيروسية.
– عدوى بكتيرية.
– عدوى فطرية.
–  نتيجة الاستخدام الزائد للأحبال صوتية
–  التدخين.
– شرب المواد الكحولية.
– السعال المستمر.

اسباب التهاب الحلق لدى الاطفال

– التهاب اللوزتين، حيث تتواجد اللوزتان في الجزء العلوي من البلعوم، و عندما تصاب هذه المنطقة بفيروس أو جرثومة، فإنها تتهيج، و يزداد حجمها، حيث تصبح أكبر من حجمها الطبيعي، و لا تختلف أعراض الالتهاب الجرثومي عن الفيروسي، إلا من خلال الفحص السريري.
– استنشاق الهواء الملوث الناتج عن التدخين، و الذي يعمل على تهييج الحلق و التهابه.
– تنفس هواء جاف عن طريق الفم، مما يؤثر على جفاف الحلق ثم التهابه.
– الإصابة بأمراض في الجهاز المناعي.
– وجود حساسية لبعض الأدوية و المركبات الكيميائية.
– الإصابة بالزكام، والرشح، أو النزلات الصدرية، و التهابات الرئة، من أبرز اسباب التهاب الحلق لدى الاطفال.

اعراض التهاب الحلق لدى الاطفال

– ارتفاع درجة حرارة الجسم.
– صداع في الرأس.
– آلام في منطقة الحلق و خاصة البلعوم.
– ألم عند بلع الطعام.
– ظهور بقع فاتحة اللون في منطقة الحلق و اللوزتين .
– انتفاخ اللوزتين و تضخمهما (خاصة عند المصابين بالتهاب اللوزتين).
– ألم في البطن.
– انتفاخ و ألم و تقرحات في الفك.
– التقيؤ و الإسهال.
– سعال.
– آلام الأذن.
– فقدان الشهية.
– تعب و إعياء و ضعف عام في جسم الطفل المصاب.
– بحة في الصوت.

كيف تخففي من إلتهاب حنجرة الأطفال في المنزل؟


شوربة الدجاج.

أفضل طريقة للسيطرة على ألم إلتهاب الحنجرة هو الحفاظ على ترطيب الجسم، الأمر الذي سيبقي حنجرتك رطبة ونظام مناعتك فعال. إشرب الكثير من الماء، وإختر أطعمة غنية بالسوائل مثل الشوربة و تجنب الاطعمة الجافة والمقرمشة التي تسبب خدش الحنجرة.
الوصفة: قومي بسلق دجاجة مع بضعة عيدان من الكرفس، بصلة، الجزر. بعد أن تسلق قومي بتقطيع الدجاج وهرس الخضار حتى يتمكن الطفل من تناولها بدون صعوبة.
الماء المالح
إذا كان الطفل في سن يسمح له بالغرغرة، فيمكنك إعداد محلول ملحي له أو يمكنك شطف الفم بالماء المالح. يعتبر الماء المالح الأكثر فاعلية في علاج ألم إلتهاب الحنجرة والتخلص من المخاط وتسكين أنسجة الحنجرة الملتهبة.
الوصفة: ضعي ملعقة شاي واحدة من الملح في كوب من الماء الدافئ حتى تذوب. يستعمل الماء لغرغرة الفم لمدة ثلاثون ثانية، وبعد ذلك يبصق. كرري كل إثنان إلى ثلاث ساعات، أو حسب الحاجة.
العسل والليمون
يعرف العسل بخصائصه العلاجية، كذلك يعرف الليمون بمحتواه الغني بالفيتامين، ومعا يمكن أن تصنعي محلولا منعشا ومرطبا لطفلك.
الوصفة: ضعي ملعقة عسل مع ملعقة عصير ليمون طازج في كوب ماء دافئ وحركيها جيدا. قدميها للطفل على جرعات.
الدواء
يمكن أن يساعد الدواء على تخفيف ألم إلتهاب الحنجرة ويخفض أي ورم أو إلتهاب. ومن الأدوية المستخدمة للأطفال  ibuprofen (Advil)  ، acetaminophen (Tylenol)   والأسبرين،. الرذاذ مثل Chloraseptic ويفضل استشارة الطبيب قبل استعمال أي علاج. وإذا استمر الألم لأكثر من يومين.

كيفية علاج التهاب الحنجرة في الأطفال الصغار

من الناحية المثالية فأن زيارة واستشارة الطبيب هو مهم جدا وذلك لإجراء التشخيص الصحيح والعلاج ويمكن للطبيب أن يعطي جرعة واحدة من الستيرويد مما يقلل من تورم الشعب الهوائية فورا ويجعل التنفس سهلا

العلاجات والإرشادات التالية هي مفيدة بالتأكيد للخانوق

-اقناع طفلك على اخذ المزيد من الحليب أو الماء وإعطاءه العصير والحساء الدافئ في كثير من الأحيان فإنه سيتم توفير الراحة والإغاثة.
-الكركم هو أفضل علاج منزلي للخانوق والكركم يقلل من التورم والالتهاب والاحتقان بإضافة 1 ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب المغلي ويعطى لطفلك مرتين على الأقل يوميا.
-شاي الزنجبيل هو علاج فعال آخر لالتهاب الحنجرة عند الأطفال بغليه في كوب من الماء وإضافة ملعقة من العسل وهو يقلل من وتيرة وشدة السعال.
-توصف بذور الكراوية للخانوق او التهاب الحنجرة عند الأطفال حيث تخفف الاحتقان وتساعد على منع هجوم السعال حيث تغلى حوالي 3-4 ملاعق من البذور في وعاء من الماء وتعطى للطفل 8 إلى 10 مرات يوميا
-إذا كان طفلك يبكي بسبب السعال من المهم رفع معنويات طفلك بالكثير من العناق والقبلات
-إذا كان عمر طفلك 9 أشهر فما فوق يمكنك استخدام الزيوت العطرية الأساسية لعلاج ذلك بمزج قطرة من زيت او زيت اللوز أو زيت الزيتون وتدليك الحلق والصدر والرقبة ويجوز لك أن تسمح أيضا للطفل بشم الزيوت العطرية مرة أو مرتين يوميا



484 Views