التهاب أوتار القدم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 9:52
التهاب أوتار القدم


التهاب أوتار القدم وسوف نتحدث عن علاج التهاب أوتار القدم علاج التهاب أوتار القدم بالأعشاب اسباب التهاب الاوتار ما هي أعراض التهاب أوتار مشط القدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

التهاب أوتار القدم

1-التهاب وتر أخيل هو إصابة ناجمة عن الاستخدام المفرط لوتر اخيل (وتر العرقوب)، وهو الطية النسيجية التي تربط عضلات الربلة في الجزء الخلفي من أسفل الساق بعظمة الكعب يحدث التهاب وتر أخيل بشكل شائع في العدائين الذين زادوا فجأة من شدة جريهم أو مدته. ويكون شائعًا أيضًا لدى الأشخاص متوسطي العمر الذين يمارسون الأنشطة الرياضية مثل التنس أو كرة السلة، فقط في عطلة نهاية الأسبوع.
2-يمكن معالجة معظم حالات التهاب وتر أخيل برعاية منزلية بسيطة نسبيًا تحت إشراف الطبيب. تعتبر استراتيجيات الرعاية الذاتية مهمة لمنع إعادة الإصابة بالنوبات. قد تؤدى الحالات الأكثر خطورة من التهاب وتر أخيل إلى تمزق في الوتر (مزق) الذي قد يتطلب العلاج الجراحي.

علاج التهاب أوتار القدم

1-يساعد تطبيق كيس ثلج مباشرة بعد ممارسة الرياضة أو الجري على تخفيف الألم. وبغية تخفيف الألم والتورم، قد يوصي الطبيب بمسكنات الألم والراحة، حتى يتمكن جسمك من إصلاح نفسه. قد يوصى باستخدام المضادات الحيوية في حالة ارتباط التهاب الأوتار بالتهاب. قد تحتاج إلى استخدام جبيرة أو دعامة أثناء شفاء الوتر المصاب فقط في حال هناك تلف كبير في الأوتار، سوف يوصي اختصاصي الجراحة.
2-تشمل خيارات العلاج الأخرى إجراءً يسمى الوخز بالإبر الجاف أو العلاج أو الجراحة بالموجات فوق الصوتية.

علاج التهاب أوتار القدم بالأعشاب

1-الكركم يستخدم الكركم لعلاج الألم والالتهاب وذلك لاحتوائه على مادة الكركمين وهي المسؤولة عن تخفيف درجة الالتهاب وعلاجه وخاصة بالمفاصل، ويمكن تناوله على شكل شاي ويضاف إليه العسل أو الليمون أو الحليب لزيادة الفعالية.
2-عرق السوس جذور عرق السوس لها دور فعال في تخفيف الألم وفي معالجة الالتهاب بشكل عام، لذلك تعد فعالة في مثل هذه الحالة ولكن يجب الحذر عند تناولها من قبل مرضى ضغط الدم وقصور القلب الاحتقاني لأنها تتداخل مع أدوية هذه الأمراض.
3-مخلب الشيطان تستخدم جذور عشبة مخلب الشيطان في صنع دواء فعال في تخفيف ألم والتهاب الأوتار والمفاصل كما أنها تحسن الأداء البدني، ولكن التداخلات الدوائية لهذه النبتة كثيرة ومعقدة فهي تسبب النزف ولا يصح استخدامها لدى مرضى السكر أو من لديه حصيات بالمرارة لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها.
4-الصفصاف لحاء الصفصاف من أفضل المواد الطبيعية لعلاج ألم المفصل الناتج عن التهاب الأوتار، كما أنه يملك خواص في تخفيف الوذمة الناتجة عن الالتهاب، ويحتوي على مادة البروستاجلاندين وهي مادة يفرزها الجسم للتخفيف من الحالات الالتهابية فيكون دورها قوي في خفض الالتهاب.
5-مخلب القط تميزت هذه النبتة منذ ظهورها بعلاجها لألم المفاصل حيث أنها تقوي جهاز المناعة وبالتالي تخفف من درجة الالتهاب الحاصل، ويجب معرفة أن لها تأثير خافض للضغط لذلك يجب الانتباه عند تناولها من قبل مرضى الضغط.

اسباب التهاب الاوتار

1-الحركة الامتدادية الفجائية للعضلات والاطراف.
2-العمر إذ تقل مرونة الأوتار مع تقدم العمر وتصبح أكثر عرضة للإصابات.
3-المهنة كالأعمال التي تتطلب حركة جزء معين من الجسد باستمرار، كمهنة التعليم التي تستلزم الكتابة على السبورة، وعمال المناجم، والرسامين.
4-ممارسة الرياضة كالركض، والرماية، والسباحة، والغولف، وكرة السلة.
5-الإفراط المتكرر في اداء حركة معينة واجهاد الوتر والمفصل، بسبب عمل الشخص أو ممارسته لرياضة معينة دائماً.
6-السمنه والوزن الزائد.
7-عدم ممارسة التمارين الرياضية.
8-إصابة في منطقة ارتباط الوتر بالعظام أو العضلات.
9-حركات خاطئة عند المشي أو الوقوف، يولد ضغطاً غير طبيعي على أحد أعضاء أجزاء الجسم.
10-الإصابة ببعض الاضطرابات كالتهاب المفاصل الروماتويدي، وهشاشة العظام، أو الإصابة بمرض السكري.

ما هي أعراض التهاب أوتار مشط القدم

1-ربما يُصاحب التهاب أوتار مشط القدم ظهور مجموعة من الأعراض المختلفة، ولكنْ، لا يمكن اعتماد هذه الأعراض وحدها فقط لتشخيص المشكلة، فزيارة الطبيب ضروريّة للحصول على التشخيص والعلاج المناسب، وعمومًا، يمكن ذكر بعض من أعراض التهاب أوتار مشط القدم على النحو الآتي الشعور بالألم؛ هو من أكثر الأعراض شيوعًا في حالات التهاب أوتار مشط القدم، والذي عادةً ما يظهر موضعيًّا في مقدمة القدم، بالقرب من مركزه.
2- احمرار الأجزاء المحيطة بالإصابة، أو الشعور بدفئها، أو تورُّمها. تيبس مفاصل القدم. صدور صوت فرقعة (Crepitus)؛ وهو شعور أو صوت طحن يصدر من الوتر المصاب.



246 Views