التنمر سؤال وجواب

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 18 نوفمبر, 2021 12:39 - آخر تحديث : 18 نوفمبر, 2021 12:41
التنمر سؤال وجواب


التنمر سؤال وجواب وماهو مفهوم التنمر واهم النصائح لمواجهة التنمر كل ذلك في هذه السطور التالية.

التنمر سؤال وجواب

ماذا تعرف عن التنمر؟
يعرف بين عامة الناس بالبلطجة، أو التسلط في التعامل مع الآخرين، الناتج عن الأنفة المقرونة بالأنانية، التكبر، وعدم المساواة، ما يدفع مرضى القلوب إلى توجيه أقسى أنواع الأذى النفسي إلى سواهم، حيث يسعى بكل الطرق إلى الإعتداء اللفظي، والمعنوي، وإلحاق الضرر، والإساءة للآخرين.
ما أبرز أنواع التنمر؟
السياسي.
المدرسي.
الأسري.
الإلكتروني.
المهني.
وضح مظاهر الشخص الذي يتم ممارسة التمر عليه (كنتيجة للتنمر)؟
سوء الحالة المزاجية.
الإنطواء على الذات، والإبتعاد عن الإندماج مع أفراد المجتمع.
إهمال الدراسة، أو العمل.
التأخر والغياب المبرر بأعذارٍ واهية.
الإصابة بالكدمات والجروح بشكلٍ مستمر.
ما أبرز العلامات العامة للطفل المتنمر؟
سهل الإستفزاز.
محاولة لفت النظر إليه دومًا.
الإعتذارات المبررة لكل مواقف إقتراف الأخطاء.
السخرية المفرطة، وعدم الإحترام، لمن هم دون أعمارهم، أو أكبر منهم.
حب فرض السيطرة على الآخرين.
التملق.
الإستهزاء والتجاهل المتعمد للبعض، والإنحياز للبعض الآخر.
تجنب إنتقادات الآخرين له، وعدم الإعتراف إن حدثت.

تعريف التنمر

التنمر هو إساءة استخدام الشخص (المتنمّر) لسلطته أو نفوذه في علاقاته مع الآخرين، من خلال السلوكيات اللفظية أو الجسدية، بمعنى آخر؛ ينطوي فعل التنمر على تسلّط فرد على فرد آخر بحجة أنه يمتلك الأفضلية سواء في البنية أو الشخصية أو مجال العمل أو غيرها، إذ يتخيل المتنمر نفسه إنسانًا قويًا بهذا الفعل. وهكذا، يأخذ التنمر عدة أشكال:
التنمّر السري:
غير الواضح، وهنا لا يشعرك الشخص المتنمر بأنه كذلك، بل يتنمر عليك خفيةً، ربما بين الأصدقاء أو غيرهم. وقد يُظهر لك بعض التصرّفات التي تقلل من شأنك مثل الهمس للآخرين عليك، أو الإيماء باليد، أو التجاهل.
التنمّر العلني:
ويأخذ هذا النوع عدة أشكال سنصنّفها في فقرة أنواع التنمر.
التنمّر اللحظي:
التنمّر اللحظي يحدث في أي لحظة، أي لا يكون المقصود من هذا الفعل شخصٌ بعين ذاته؛ بل فقط إظهار هذه العادة السيئة وإخراجها للجميع. كمثال، التنمّر على المارّة في الشارع.
التنمّر بعيد المدى:
وهذا التنمّر المتكرر والذي يكون غايته الأذية الواضحة للشخص، سواء نفسيًا أو غير ذلك. كمثال أيضًا، إخفاء سجلات رقمية أو صور تخص شخص ما، والتنمر عليه وتهديده بها أو بنشرها.

التنمر في الإسلام

لقد حذر الإسلام من أن يقوم المرء بذلك السلوك العدواني المعروف بالتنمر، حيث نهى الله تعالى عن ذلك في قوله: “وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ”، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ”، ولم يغفل الإسلام أبداً عن أثر ذلك السلوك الجسدي والنفسي لذلك قامت دار الإفتاء بتوضيح تحريم التنمر شرعاً.

التنمر المدرسي

يشير مفهوم التنمّر المدرسي إلى السلوك العدواني وغير المرغوب فيه بين طلاب المدرسة، والذي يدلّ على اختلال في موازين القوّة لدى الطالب المتنمّر.
الطالب المتنمر هو من يستخدم العنف والقوة البدنية للحصول على ما يريده؛ مثل تخويف الآخرين، واستخدام القوة البدنية للوصول إلى معلومات شخصية.
وهو الطالب الذي يفرض سيطرته على الآخرين، أو مجرد إلحاق الأذى بهم ، والإساءة إليهم.
كما يتضمن التنمر القيام بنشر الشائعات الكاذبة حول الآخرين، وبشكل عام التنمر يعني الهجوم جسدياً أو لفظياً على الغير الأضعف والأقل ثقة.

آثار التنمّر

علينا أن نتخلص من هذه الأفعال في حياتنا والمساعدة على القضاء عليها، لأنها تترك في الضحايا هذه الآثار:
– الشكوى من مشاكل صحية.
– الكآبة والقلق (زيادة احتمال إصابة بالرهاب الاجتماعي).
– نمو مشاعر متزايدة من الوحدة والحزن.
– تغير في نمط النوم والأكل.
– قلة الاهتمام في نشاطات كانت ممتعة في السابق.
– هذه المشاكل السابقة قد تستمر بالوجود حتى بعد الوصول إلى سن البلوغ.
– الانخفاض في الأداء المدرسي أو الجامعي، وانخفاض في معدل أداء الطالب في الامتحانات، وهنالك احتمال كبير أن يُفضِل طالب المدرسة الابتعاد عن الدخول إليها بالكامل أو التغيب عنها كثيرًا.
– يوجد حالات نادرة يشعر فيها من يتعرض للتنمر برغبة الانتقام العنيف، وهو ما حدث في بعض المدارس خلال التسعينات، وقد انتشرت وقتها حوادث إطلاق نار في المدارس تبين أن العديد منها سببه تعرض المجرم إلى التنمر.
من يشهد فعل التنمر لشخص آخر، قد تظهر عليه آثار هو الآخر مثل زيادة في رغبة التدخين وشرب الكحول واستخدام المخدرات (في المجتمعات الغربية أكثر من غيرها)، وقد يرغبون هم أيضًا بعدم الذهاب إلى المدرسة أو قد يعانون من مشاكل نفسية عقلية مثل الكآبة أو القلق المستمر.



467 Views