التمر الهندي والعسل للغدة الدرقية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2021 9:07
التمر الهندي والعسل للغدة الدرقية


التمر الهندي والعسل للغدة الدرقية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل الزنجبيل وخمول الغدة الدرقية واليانسون والغدة الدرقية ونبذة مختضرة عن الغدة الدرقية .

التمر الهندي والعسل للغدة الدرقية

-احتوائهم على كميات عالية من عنصر اليوم، وهو أحد العناصر الهامة، والتي لها دور فعال وسريع في تنشيط الغدة الدرقية، والزيادة من معدل إفرازها، بالتحديد في الحالات المصابة بضعف نشاطها، ولذلك ينصح بتناول كميات كبيرة منه في مثل هذه الحالات.
-في الغالب يتعرض المصابون بالكسل في الغدة، إلى الشعور بالضعف العام، وارتخاء العضلات، وفقدان قدرتهم على القيام بأي نشاط أو مجهود، ولكن في حالة تناول هذه الثمارمع العسل، فإنه يكون لها الفائدة العظيمة في تقوية الأعصاب، وبالتالي التخلص من الشعور بالضعف والوهن، وذلك بفضل وجود فيتامين أ به، بكميات عالية.
-لأنهم من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، وأيضًا فيتامين ب، بالإضافة إلى العناصر والمعادن المختلفة، والتي تساعد على ضبط معدل الهرمونات في الجسم، حيث من المعروف أن اضطرابات الغدة تنتج عن عدم التوازن في الهرمونات، ولذلك فهو من الثمار المعالجة لهذه المشكلة
– ويعتبر العسل غني بالمضادات الحيوية التي تساهم في علاج فرط نشاط العدة الدرقية ويحتوي العسل على عناصر غذائية مهمة لمرض الغدة الدرقية ويساعد العسل في التقليل من مضاعفات الغدة الدرقية النشطة والعسل يساهم في تنظيم إفراز هرمون الغدة لدرقية والعسل يسرع الشفاء من اضطرابات الغدة الدرقية.

الزنجبيل وخمول الغدة الدرقية


-اقترح بعضهم أن هناك علاقة بين استهلاك الزنجبيل والتهاب الغدة الدرقية وانخفاض معدل إنتاج هرموناتها كأثر جانبي لذلك. يشيع استخدام الزنجبيل كتوابل للطبخ في جميع أنحاء العالم، ويتوفر جذور الزنجبيل بأشكال مختلفة.
– استخدم الزنجبيل في الطب التقليدي على مدار العصور لعلاج عديد من الحالات مثل: الغثيان المرتبط بكل من دوار الحركة وغثيان الصباح. الربو والتهاب الشعب الهوائية عن طريق تخفيف المخاط وطرده من الرئتين. عسر الهضم، إذ يعمل كطارد للغازات. وتجلط الدم، إذ يعمل كمثبط لإنزيم الثرموبوكسان. للألم والالتهاب بسبب التهاب المفاصل والروماتيزم وتشنج العضلات، إذ يعمل كمضاد للالتهاب. التخلص من الحمى عن طريق زيادة التعرق.
– كما أن للزنجبيل تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة لمرض السكر، وهو عشب آمن وحتى الآن لم يُبلغ عن آثار جانبية كبيرة لاستهلاكه مثل التهاب الغدة الدرقية المزعوم، وعلى الرغم من آثاره التجريبية المضادة للأكسدة والمثبطة على معدل الأيض، والتي قد تؤدي نظريًا إلى انخفاض إنتاج هرمون الغدة الدرقية، فإن التقارير والدراسات المثبتة حتى الآن لا تؤكد هذا التأثير فعليا للزنجبيل، وهناك حاجة إلى التحقق مما إذا كان هذا التأثير الضار المزعوم له أي استعداد وراثي، وإلى مزيد من البحث لفهم الآثار المحتملة للزنجبيل على الغدة الدرقية.

اليانسون والغدة الدرقية

يقول خبير الأعشاب محمد الخيام إن هناك أعشابا معالجة للغدة ومن بينها اليانسون فتنتشر أمراض الغدة الدرقية بشكل أكبر عند النساء، خاصة بين سن البلوغ وانقطاع الطمث (سن اليأس). ومن المعروف أن الإستروجين (أحد الهرمونات الرئيسية لدى النساء كما أنه يوجد لدى الرجال ولكن بكميات قليلة وهو الهرمون المسؤول عن إظهار الصفات الجسدية الإنثوية) له تأثيرات غير مباشرة على نشاط الغدة الدرقية وفي هذا السياق فإن تناول اليانسون قد يكون له نفس تأثير هرمون الأستروجين الذي يعدُّ هاماً لتنظيم عمل الغدة الدرقية .

نبذة مختضرة عن الغدة الدرقية

-الغدة الدرقية هي غدة صماء توجد في الفقريات. تقع هذه الغدة عند الإنسان في مقدمة الرقبة أسفل تفاحة آدم وتتكون من فصين متصلين. يرتبط الثلثان السفليان من الفصين برباط رفيع من الأنسجة يُدعى “برزخ الغدة الدرقية” (thyroid isthmus). الوحدة الوظيفية للغدة الدرقية هي حويصلات غدية كروية الشكل تدعى “حويصلات الدرقية”، تتركب الحويصلة من طبقة واحدة من خلايا طلائية تدعى “الخلايا الحويصلية” تحيط بفراغ الحويصلة الذي يمتلئ بمحلول غرواني، وتوجد خلايا أخرى تدعى “الخلايا المجاورة للحويصلات” في المسافات الواقعة بين الحويصلات. تفرز الغدة الدرقية ثلاث هرمونات، وهي هرموني الدرقية “ثلاثي يود الثيرونين T3 والثيروكسين T4” المحتوية على اليود والهرمون الببتيدي الكالسيتونين. يؤثر هرموني الدرقية على معدل الأيض وتصنيع البروتين، كما يؤثران في النمو والتطور عند الأطفال. يلعب الكالسيتونين دوراً في توازن الكالسيوم داخل الجسم. يتم تنظيم إفراز هرموني الغدة الدرقية بواسطة الهرمون المنبه للدرقية (TSH) الذي تنتجه الغدة النخامية الأمامية والذي بدوره يتم تنظيم افرازه بواسطة الهرمون المطلق لموجهة الدرقية (TRH) الذي تنتجه تحت المهاد.
-جنينياً، تتطور الغدة الدرقية في ارضية البلعوم عند قاعدة اللسان خلال الأسبوع الثالث أو الرابع من الحمل. ثم تنزل أمام القناة الهضمية البلعومية، وفي النهاية تهاجر إلى قاعدة العنق بعد عدة أسابيع قليلة. تظل الغدة الدرقية أثناء الهجرة متصلة باللسان من خلال قناة ضيقة تُدعى “القناة الدرقية اللسانية”. في نهاية الأسبوع الخامس من الحمل تتحلل القناة الدرقية اللسانية، وخلال الأسبوعين التاليين تهاجر الغدة الدرقية المنفصلة إلى موقعها النهائي.
-يستخدم مصطلح “سوي الدرقية” (Euthyroid) لوصف الحالة الوظيفية الطبيعية للغدة الدرقية في الجسم. تشمل اضطرابات الغدة الدرقية فرط الدرقية (hyperthyroidism)، وقصور الدرقية (hypothyroidism)، والتهاب الدرقية (thyroiditis)، وتضخم الدرقية (goitre)، وعقيدات الدرقية، ة. يتميز فرط نشاط الغدة الدرقية بالإفراز المفرط لهرمونات الغدة الدرقية: السبب الأكثر شيوعًا هو المرض المناعي الذاتي المعروف بـ”داء غريفز”. يتميز قصور الغدة الدرقية بنقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية: السبب الأكثر شيوعًا هو نقص اليود. في المناطق التي تعاني من نقص اليود في النظام الغذائي، يعتبر قصور الغدة الدرقية الناتج من نقص اليود السبب الرئيسي للإعاقة الذهنية التي يمكن الوقاية منها عند الأطفال. في المناطق التي تحتوي على اليود، يكون السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية هو اضطراب المناعة الذاتية المعروف باسم “التهاب الغدة الدرقية المنسوب لهاشيموتو”.
-لوحظ وجود الغدة الدرقية وأمراضها المختلفة وعلاجها لقرون عديدة، على الرغم من أن الغدة نفسها لم يتم وصفها أو تسميتها إلا منذ عصر النهضة. تطورت المعرفة بالغدة الدرقية وكيمياءها الحيوية واضطراباتها خلال أواخر القرن التاسع عشر والقرن العشرين. تطورت العديد من العلاجات الحديثة وطرق التشخيص طوال منتصف القرن العشرين، بما في ذلك تحسين التقنيات الجراحية لاستئصال الدرقية (thyroidectomy) لعلاج تضخم الدرقية؛ استخدام اليود المشع والثيوراسيل لعلاج داء غريفز؛ وسحب العينات (الخزعات) بالإبرة لتشخيص عقيدات الغدة الدرقية.



394 Views