التقدم التقني في الاقتصاد

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 8:33
التقدم التقني في الاقتصاد


التقدم التقني في الاقتصاد العلاقة بين التكنولوجيا والنمو الاقتصادي ما هو تأثير التطور التكنولوجي على المشكلة الاقتصادية ايجابيات التكنولوجيا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

التقدم التقني في الاقتصاد

1- الإستثمار في التعليم يؤدي إلى النمو الاقتصادي فى السوق العالمى التجارى ، فاليد الماهرة المتعلمة تؤمن موقعاً التجاري.
2- صناعة القرارات الإدارية فالمعلومات مورد هام وثمين يجب إستغلاله في عملية إدارة المؤسسات ، وبخاصة أن تكلفة دراسة القرار أقل بكثير من الخسارة التي تحصل نتيجة القرارات الغير المدعومة بمعلومات ، بينما القرارات الناجحة تكون دائما نتيجة دراسات مستفيضة ترتكز على معلومات دقيقة.
3-التطوير الصناعي و التقدم الصناعي السريع في الصناعات الإلكترونية والحاسبات والاتصالات غيرت بنية الصناعة العالمية والعلاقات الاقتصادية والمنافسة بين الأمم. فإستخدام تكنولوجيا المعلومات سوف يؤدي إلى انخفاض الطلب على الطاقة بمختلف أشكالها سواء البشرية أو الطبيعية ، وهذا سوف يؤدي إلى إختفاء الميزة التنافسية التي تتمتع بها الدول النامية فيما يتعلق بالعمالة الرخيصة غير الماهرة في مجالات الصناعة المختلفة. من أمثلة ذلك صناعة الملابس في الدول المتطورة استخدمت التكنولوجيا المبنية على أساس الكمبيوتر (مثل الكمبيوتر المساعد في التصميم ( CAD و كمبيوتر آلة التحكم الرقمية ( CNC ) وهذا سمح بتغيرات سريعة بالنماذج والتفصيل السريع والدقيق مع أقل الفضلات وهذا أدى إلى توفير المواد والطاقة وزيادة الكفاءة وتحسين النوعية.
4- تطوير التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني باعتماد أساليب التجارة الإلكترونية من خلال ما يسمى ربط الشركاء التجاريين Inter Organizational Systems (IOS) أو التبادل الإلكتروني للبيانات والوثائق Electronic Data Interchange (EDI) ، أي تحقيق انسياب البيانات والمعلومات التجارية دون تدخل بشري بأقل تكلفة وأعلى كفاءة.

العلاقة بين التكنولوجيا والنمو الاقتصادي

1-الزيادة النوعية والكمية في الإنتاجية
تعد زيادة الإنتاجية من أكثر العوامل أهمية في التأثير على التكنولوجيا، فعلى سبيل المثال الزيادة الكمية هي المزيد من عملية الإنتاج، لكن بتكلفة أقل، وكما في المستشفيات قد يكون التأثير نوعيًا، مثل الحفاظ على معدات المراقبة الإلكترونية بغض النظرعن تكلفتها. ونتيجةً لزيادة الإنتاجية ترتفع أجور الموظفين الفعلية وتقل أسعار بعض المنتجات. وهكذا تنتشر فائدة التكنولوجيا في النظام الاجتماعي ككل، وهذا يؤدي إلى طلب المزيد من التقدم التكنولوجي.
2- المزيد من الوظائف الفكرية المطوّرة
جعل التطور التكنولوجي من الوظائف أكثر فكريةً وتطور، حيث كانت تُشغل في السابق بموظفين غير بارعين، أما الآن فتتطلب الوظائف موظفًا متعلمًا ومختصًا، كما تتطلب الوظائف المكتبية خبراءً في الحاسب الآلي. وسوف يتم التخلّي عن بعض الموظفين مالم يكونوا مجهزين للعمل على التقنية الحديثة. لذا على ربّ العمل أن يحتفظ بمن هم على خبرة بالعمل مع التكنولوجيا، وعلى هذا الأساس عليه إعطاء فرص العمل للأولوية.
3-الحاجة إلى تشجيع البحث والتطوير
ينبغي للحكومات في البلدان النامية أن تفضل البحث والتطوير فيما يتعلق بالعلم والتكنولوجيا بدلًا من استيرادها وشرائها. ويجب تشجيع المؤسسات والباحثين على إيجاد التكنولوجيا المبتكرة لدينا، والتي يمكن أن تجعل البلاد تعتمد على إمكانياتها وتستخدم الموارد المحلية إلى أقصى حد.

ما هو تأثير التطور التكنولوجي على المشكلة الاقتصادية

1-التكنولوجيا الحديثة في التنمية تطور قطاعي النقل والاتصالات اللذين غيرا وجه العالم وكانا السبب الرئيس في تحقيق العولمة.
2-في قطاع النقل، تغيرت وسائله في كافة الأوجه أي الأرضية والمائية والجوية من نواحي الأسعار وتوضيب السلع والحفاظ على جودتها والتأمين والسرعة كما التسليم.
3-لم يكن ممكنا تطوير حجم وقيمة التجارة الدولية لولا التطور في عالم النقل الذي يتجاهله الإعلام في معظم الأحيان.
4-للحاويات دور كبير في التجارة والنمو والتنمية الدولية.
5-هنالك الملايين منها تتنقل يوميا بين البحر والأرض فتعرقل السير أحيانا، لكنها أساسية في الاقتصاد.
6-هنالك كتاب قيم جدا لـ”مارك ليفينسون” عنوانه “كيف جعلت الحاويات العالم أصغر والاقتصاد الدولي أكبر” وهو من المنشورات القلائل المتخصصة في هذا القطاع الكبير.

ايجابيات التكنولوجيا

1-المساهمة في زيادة إنتاج الغذاء فالبشر يعتمد على الغذاء من أجل الحياة ومع إدخال أساليب وتكنولوجيات الزراعة، حيث يمكن للبشر زيادة إنتاج الغذاء فقد ساعدت تكنولوجيات الري الحديثة في زراعة الأراضي التي كانت تعتبر جرداء، وتساعد المعدات الزراعية مثل الجرارات المزارع في مزرعته، واليوم لتطبيقات انترنت الاشياء في الزراعة دور اساسى وكبير بالاضافة الى الطائرات بدون طيار.
2-تساهم بشكل كبير فى جعل حياة الإنسان مريحة، فكل ما تتم رؤيته ويستخدم في حياة الانسان اليومية غالبا ما تكون ورائه التكنولوجيا، فالملابس والمنزل والسيارة والطرق السريعة والجسور والهاتف المحمول والذكى والمكيف والثلاجة، وما إلى ذلك كلها أمثلة على التنفيذ الناجح للتكنولوجيا.
3-لها دور كبير فى زيادة الإنتاج الصناعي وذلك نتيجة لإدخال التكنولوجيا في عملية إنتاج السلع، فقد حدثت زيادة هائلة في الناتج الصناعي وأدت أتمتة عمليات الصناعات إلى معالجة المهام بفعالية وكفاءة، وتستفيد الصناعات الكبيرة من التكنولوجيا الهندسية للإنتاج على نطاق واسع للبضائع، وينتظر ويتوقع ان يكون هناك تغيير كامل للصناعة بدخول الجيل الرابع لها.



659 Views