التشققات الجلدية وعلاجها

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2023 8:14
التشققات الجلدية وعلاجها


التشققات الجلدية وعلاجها وأسباب تشققات الجلد وعلاج التشققات الحمراء بزيت الزيتون ونصائح لعلاج التشققات الحمراء في الجسم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

التشققات الجلدية وعلاجها

تشققات الجلد: هي نوع من الندبات التي تحدث على الجلد بسبب تمزق طبقة الجلد. ينتج فقدان الوزن السريع عن تمدد الجلد المفرط، مثل الحمل أو طفرات نمو البلوغ. تظهر علامات تمدد الجلد أولاً على شكل خطوط حمراء أو أرجوانية، ولكنها تميل تدريجياً إلى التغيير من اللون الأسمر إلى اللون الأفتح. تتشكل علامات التمدد في الطبقة الوسطى من الجلد، والمعروفة باسم الطبقة الجلدية، والتي تساعد الجلد في الحفاظ على شكله.بتم علاج تمدد الجلد في الحالات التي تمثل فيها عيبًا جماليًا كبيرًا وتسبب قلقًا لصاحبها.
النسيج الضام، مما يسمح لك بتوحيد لون البشرة،وتغيير بنية علامات التمدد، مما يجعلها أقل وضوحًا بشكل تدريجي.وبعد ذلك تختفي علامات التمدد تمامًا أو تصبح غير مرئية تقريبًا.
علاج تشققات الجسم:
في الحقيقة لا يوجد علاج تام لتشققات الجسم، ولكن هناك بعض العلاجات التي قد تساهم في تخفيف تشققات الجسم.
إليك فيما يأتي العلاجات الطبية المحتملة لعلاج تشققات الجسم:
1. كريم الريتينويد (Retinoid)
يعد الريتينويد من مشتقات فيتامين أ، إذ يعمل الريتينويد على اختراق طبقات الجلد وإعادة بناء الكولاجين وبالتالي التخفيف من تشققات الجلد.
ويتم استخدام مشتقات فيتامين أ بوصفة طبية فقط، ولا يجب استخدامها من قبل الحامل أو المرضع.
2. العلاج بالليزر
يمكن علاج تشققات الجسم باستخدام الليزر وهو من العلاجات المستخدمة حديثًا في تخفيف آثار تشققات الجسم.
ويكون ذلك بتحفيز الليزر نمو الكولاجين والإيلاستين، وبالتالي المساعدة في زيادة مرونة الجلد وتخفيف تشققات الجسم.
تكمن سلبية العلاج بالليزر بأنها مكلفة، لأن الشخص قد يحتاج إلى 20 جلسة للحصول على 20 – 60% من النتائج الإيجابية في تخفيف وعلاج تشققات الجسم.
3. العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)
قد يساعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية في انتعاش الجلد وزيادة إنتاج الكولاجين وهذا من شأنه المساعدة في علاج تشققات الجسم.
ويتم الحصول على البلازما الغنية بالصفائح الدموية من دم الشخص نفسه.
4. التقشير السطحي
إن التقشير السطحي أو الكريستالي من طرق علاج تشققات الجسم، بحيث تعمل الكريستالات على إزالة الطبقة الخارجية لخلايا الجلد وتحفيز إنتاج ألياف إيلاستين جديدة والمساهمة في التخفيف من تشققات الجسم

أسباب تشققات الجلد

1-الخسارة المفاجئة للوزن حيثُ أن الاشخاص الذين يخسرون أوزانهم بصورةٍ مفاجئة يصبحون أكثر عرضةً لظهور تشققات الجسم وعلامات تمدد الجلد ولهذا السبب ينصح الأطباء باتباع طرق حمية صحية ومتوازنة من أجل تجنب مخاطر خسارة الوزن بصورة سريعة .
2-يساهم التدخين في ظهور مشكلة التشققات الجلدية حيثُ أن تعرّض الجلد بصورة مستمرة لأبخرة السجائر الضارة يتسبب في ضعف طبقة الجلد والتقليل من كثافتها مما يرفع احتمالية إصابتها بالتشققات وعلامات التمدد .
3-تؤثر عملية الحمل والولادة لدى السيدات بشكلٍ ملحوظ في الاصابة بمشكلة تشققات الجسم وعلامات التمدد ، حيثُ ان تمدد جلد البطن بصورة سريعة يؤدي الى تكسّر الطبقات الدهنية المرنة تحت سطح الجلد مما يجعل عودتها لشكلها الطبيعي بعد الولادة أمراً صعباً .
4-تساهم مشكلة جفاف البشرة بشكلٍ ملحوظ في ظهور التشققات الجلدية وعلامات التمدد ، حيثُ ان الاهمال في ترطيب البشرة سواء من خلال شرب كميات كافية من المياه أو من خلال استخدام الكريمات الطبية الموضعية المرطبة يزيد كثيراً من احتمالية تعرّض البشرة لفقدان المرونة ومن ثّم التشقق .
5-تزيد الأدوية المحتوية على مشتقات الـ ( Corticosteroids ) من احتمالية الاصابة بالتشققات وعلامات تمدد الجلد خاصة إذا ما استمر العلاج بها لفترة طويلة .

علاج التشققات الحمراء بزيت الزيتون

زيت الزيتون من المواد الطبيعية المعروفة باحتوائها على مضادات الأكسدة المفيدة. غني بحمض اللينوليك الذي يرطب البشرة ويحسن مظهرها. يستخدم زيت الزيتون لمعالجة التشققات الحمراء كالآتي:
-امزجي ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
-استخدمي الخليط لطلاء التشققات وتدليك البشرة، واتركي الخليط على البشرة طوال الليل.
-يوصى بتكرار هذه الوصفة يوميًا للحصول على أفضل النتائج وللتخلص من التشققات.

نصائح لعلاج التشققات الحمراء في الجسم

-بجانب استخدام زيت الزيتون يجب استخدام الكريمات الغنية بمادة الريتينول، حيث إن هذه المادة تعمل على تقليل ظهور علامات التمدد الحمراء.
-اللجوء إلى التقشير الكريستالي للبشرة، ويتم ذلك من خلال استخدام الكريستالات الصغيرة من أجل تقشير الطبقة العليا من الخلايا الميتة في منطقة التشققات وبالتالي السماح بخلايا جديدة، والجدير بالذكر أن التقشير الكريستالي لا يقضي تمامًا على التشققات الحمراء ولكنه يساهم في تحسين المظهر العام لها.
-استخدام الليزر، ولكن يجب استشارة الطبيب فيما إذا كان هذا الليزر مناسب للبشرة أم لا فهناك بعض أنواع البشرة التي تتحسس من الليزر، وفي جميع الأحوال لا يقضي الليزر تمامًا على هذه التشققات بل يعمل على تخفيفها والحد من الالتهابات والاحمرار في الطبقة السطحية من التشققات.
-يعتبر التقشير الكيميائي واحد من ضمن الطرق الأكثر فعالية التي يتم استخدامها من أجل إزالة الطبقة السطحية من البشرة وبالتالي تحسين لون البشرة وملمسها بصورة كبيرة.



88 Views