التداوي بالاعشاب لجميع الامراض

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 28 أكتوبر, 2018 10:19
التداوي بالاعشاب لجميع الامراض


التداوي بالاعشاب لجميع الامراض سوف نتحدث فى سطورنا القادمة عن اهم طرق التداوى بالاعشاب لجميع الامراض والتى سنعرضها بالتفصيل بكامل وصفاتها.
تعتبر أمراض العصر معقدة وهي ذات آليات وعلل مترابطة لذلك يجب أن يكون علاجها “مركبا” لمجابهة الآليات المتعددة داخل المرض الواحد
ولكي نشرح: في السابق كان الإنسان عندما يمرض يعالج مرضه في أغلب الأحيان بعشبة واحدة، وتحصل غالبا الفائدة المرجوة من ذلك نظرا لأن نمط الحياة كان “بسيطا” ولم يكن مركبا ولم يحط نمط العصرية بضلاله بعد: لم تكن هناك منتجات معلبة ولم تكن هناك منتجات “مركبة” ولم تكن هناك منتجات مهرمنة وكان الماء طبيعيا لا يمر بأنابيب الزنك أو البلاستيك وكان الهواء نقيا من ذبذبات الراديو والهوائي والهاتف والأقمار الصناعية ومخلفات المعامل ومخلفات القنابل والسيارات… كان البيض واللحم غير مهرمنين وكانت الخضر والغلال طبيعية وكان الإنسان رياضيا (يتحرك ويعمل يدويا ليجلب قوت يومه) حطت الحياة العصرية بضلالها وتشعبت الأمراض وتعقدت وأصبح من غير المجدي علاج المرض بعشبة واحدة وأصبحت الحاجة ملحة للبحث في تعقيد أسباب كل مرض وآلياته لعلاجه بنفس آلياته المعقدة.

طب الاعشاب

لطب الأعشاب فوائد عديدة ومتنوعة لصحة الإنسان، وقبل أن نستعرض الفوائد، يجب أن نتعرف سويا على ما هو طب الاعشاب ، ولماذا سمي بهذا الاسم؟
و تعريف طب الاعشاب هو استخدام الأعشاب الطبيعية في علاج أو الحد من الأمراض المختلفة التي تصيب الإنسان، و الاعشاب الطبية كثيرة ولها خصائص ومميزات مختلفة، حيث أن كل نوع من أنواع هذه الأعشاب يستخدم في علاج مرض معين أو يحد من الإصابة بمرض معين.
وسمي بهذا الاسم، نظرًا إلى استخدام النباتات العشبية الطبيعية في العلاج والمداواة وتطبيب المرضى، وهذه الأعشاب يعتمد عليها الكثير من الأشخاص كبديل للعلاج بالأدوية المزودة ببعض المركبات الكيميائية والتي في كثيرًا من الأحيان يكون لها آثار جانبية ضارة على صحة من يستخدمها.
ويقوم كثير من الأشخاص بامتهان مهنة العلاج بالأعشاب حول العالم، وهذا يدل على أن لها تأثير قوي وفعال في العلاج والمقاومة من الأمراض المختلفة.

كيف يتم التداوي بالاعشاب لجميع الامراض

يعتمد الطب النباتي أو التداوي بالاعشاب على استخدام بذور النباتات أو أوراقها أو الجذور أو الزهور لأغراض طبية مختلفة، وبموجب قانون المكملات الغذائية والصحة في أمريا تعتبر الاعشاب من المكملات الغذائية التي لا تحتاج إلى رقابة لصرفها، لأنها في المعظم آمنة تماما، لكنها تتفاعل أيضا مع بعض الأدوية، لذا لا يجب إهمال إخبار الطبيب عن أي اعشاب نتناولها.
وطب الاعشاب يعتمد أكثر على وجود أكثر من مكون نشط في كل نبات، ومن الأفضل عموما الجمع بين أكثر من نوع من الاعشاب لعلاج مرض واحد، حيث يزيد هذا الجمع من المادة الفعالة، كما يقلل الآثار الجانبية المحتملة إذا تم التركيز على عشب واحد يمكن أن يكون له أثر سلبي على المريض لو تم استخدامه بمفرده.
هذا ما يحدث بالضبط في الأدوية، إذ تعتمد الكثير من الأدوية على عزل عنصر فعال واحد أو عنصرين على الأكثر ووضعهما بمستويات عالية في المستحضر الطبي مما يرفع من التأثيرات الضارة، كما يزيد من اعتياد الجسم على هذا المستخلص وتقل فاعليته فيما بعض فيحال أصيب الإنسان بنفس المرض من جديد.

إليك بعض وصفات التداوي بالأعشاب:

علاج الروماتيزم:
الوصفةالأولى: تغلى عشرة غرامات من أوراق الصفصاف في فنجان من الماء ويحلّى بالعسل أو السكر، ثم يتناول المصاب كأساً صباحاً وآخر مساء يومياً، ويواظب على ذلك.
الوصفة الثانية: يشرب المصاب بالروماتيزم ما مقداره ثلاثة أكواب في اليوم من مسحوق عرق السوس، بحيث يحتوي كل كأس على ملعقة من هذا المسحوق، الأول في الصباح، والثاني في الظهيرة، والثالث مساء، ويواظب على ذلك.
ألم العمود الفقري:
فرك مكان الألم فركاً جيداً من فصوص الثوم المسحوقة، أو الممزوجة بزيت الزيتون الساخن يسكن الألم.
عرق النسا:
إذا حرص المصاب (أو المصابة) على “سف” أربعة جرامات ونصف من نبتة الحرمل غير المدقوق مدة 12 ليلة متتالية فإن عرق النسا لديه سيزول.
وجع الظهر:
إذا واظب المريض بوجع الظهر على تناول كميات معتدلة من التين الجاف يخف ألمه.
وجع المفاصل:
ينفع الصبر في علاج ألم المفاصل شراباً وضماداً.
وجع الركبة:
تؤخذ كمية من الصابون المدقوق مع مثلها من الحناء المدقوقة، وتضمد بها الركبة يسكن ألمها.
تدق أوراق من نبتة الدفلى وتضمد بها الركبة يسكن ألمها.
دوالي الساقين:
لعلاج هذا المرض يدلك بالخل مكان الدوالي من الأسفل الى الأعلى مرتين في اليوم على مدار عشرين يوماً، أو أكثر.
النقرس:
تناول رأسين من الكرفس كل يوم لمدة أشهر تكفي للقضاء على المرض نهائياً، بالإضافة أنه يسكن الألم في الأصابع.
الصداع النصف:
الحرص على شمّ الريحان أو يضمد مكان الصداع بهذه النبتة

استخدامات اهم الأعشاب الطبية :

نورد فيما يلي استخدامات بعض الأعشاب الطبية التي تعالج الكثير من الأمراض في طب الاعشاب :
فوائد لزنجبيل:
يعالج الزنجبيل عسر الهضم، ويعمل على تخفيض دراجات الحرارة العالية، كما أنه يسهل من عملية إفراز العرق، ويستخدم في علاج الاحتقان وتخفيف آلام العضلات.
الببايا:
يستخدم عشب الببايا في الحد من الانتفاخات ويساعد في الهضم.
البقدونس:
يعمل البقدونس على إدرار البول، كما أنه يساعد في معالجة عدوى المثانة.
فوائد لنعناع:
للنعناع فوائد كثيرة وعظيمة، فهو يدخل في علاج الإسهال وحرقان المعدة ويخفض من درجات الحرارة المرتفعة وأعراض الغثيان، كما أنه يساعد في الهضم.
الروزماري:
يعالج الروزماري نزلات البرد والاحتقان ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يستخدم في التخفيف من حدة الصداع.
الزعتر:
يعمل الزعتر على فتح الشهية وتخفيف آلام المغص والانتفاخ ويستخدم في إيقاف الإسهال وعلاج احتقان الرئة.
 فصِفصِه:
يمنع استخدام فصِفصِه تسوس الأسنان، لأنه يحتوي على الفلوريد الطبيعي.
(مقال متعلّق) النباتات الطبية : أهم انواعها وفوائد كل نوع
 الأرقطيون:
يستخدم في علاج حب الشباب ويعمل كمنقي للدم.
الآذريون:
يزيد الآذريون من سرعة إلتئام الأنسجة، كما أنه مفيد للجروح والحروق.
الحلبة:
تعلم الحلبة على طرد البلغم وتساعد في علاج إلتهاب الحلق واحتقان الصدر.
 العرقسوس:
يعمل على توسيع الشعب الهوائية، لأنه مفيد للجهاز التنفسي، ويزيد من الطاقة في الجسم.
الصبر:
يستخدم نبات الصبر في تخفيف الآلام وحدة الهرش وإلتهابات حلمة الثدي ومعالجة الجروح، كما يستخدم في علاج الجديري المائي والإمساك واضطرابات المعدة.
الخروب:
يعالج الخروب الإسهال والتخفيف من حدته.
الكاموميل:
يساعد الكاموميل (البابونج) على الاسترخاء والنوم ويخفف من اضطرابات المعدة، كما أنه يساعد على نمو الأسنان لدى الأطفال, و هنالك اضرار للبابونج ايضا اذا ما استخدم بشكل مفرط
الشبت:
يعمل الشبت على تخفيف غازات البطن والانتفاخ والمغص.
الشمر
أيضا يساعد الشمر على تخفيف آلام المغص.
الكتان:
يعمل على تهدئة وعلاج الإمساك.
فوائد الثوم :
الثوم ليس عشبا لكنه يعتبر مضاد حيوي طبيعي واسع المجال، حيث يعمل كمضاد للديدان الطفيلية.

وهناك الكثير من الإيجابيات والسلبيات لـ طب الاعشاب ، لابد أن يعرفها أي شخص يريد أن يستخدمه لعلاج أمراض معينة أو الحد من أمراض أخرى، وقبل أن يبدأ في استخدامه يجب عليه استشارة أخصائي صحي مؤهل.



592 Views