التخلص من زفارة الجمبري

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2021 9:38
التخلص من زفارة الجمبري


التخلص من زفارة الجمبري نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل علامات فساد الجمبري ومعلومات عن الجمبري والختام مدة سلق الروبيان.

التخلص من زفارة الجمبري

يمكن التخلص من زفارة الجمبري من خلال عدة خطوات:
1- حضّري الجمبري واغسليه بالماء الفاتر جيدا.
2-اتركي الجمبري منقوع بالماء الفاتر لمدة نصف ساعة للتأكد من ازالة كل كمية الاتربة والاوساخ منه.
3-صفّي الجمبري من الماء جيداً بواسطة مصفاة فوق وعاء.
4-يمكنك تقشير الجمبري او تركه مع القشرة يعتمد هذا الامر على الوصفة التي تقومين بتحضيرها.
5-في حال قمت بازالة القشرة تأكدي من ازالة السلسة الموجودة في الظهر ايضاً، ثم قومي بغسل الجمبري 3 مرات متتالية للتأكد من تنظيفه جيداً.
6-اضيفي ملعقة كبيرة من الكركم الى الجمبري المقّشر او غير المقّشر، اخلطي حبّات الجمبري جيداً واتركيها تنتقع مع الكركم لمدة خمس دقائق.
7-اغسلي الجمبري مرّة اخيرة. يساعد الكركم على التخلص من زفارة الجمبري فيصبح جاهز للطهي.
8-في حال كنت ترغبين بسلق الجمبري وتقديمه مسلوقاً الى جانب صوص كوكتيل، احرصي على اضافة بعض المطيّبات الى ماء السلق التي تساعد ايضاً على ازالة زفارة الجمبري ومن هذه المطيّبات البصل، الثوم، ورق الغار، الجزر وقشر الليمون.

علامات فساد الجمبري

الجمبري الفاسد قد يكون له أضرار عديدة، وعلى أقل تقدير سيكون سيئ الطعم بعد التسوية، ولكن الضرر الأكب أنه ربما يسبب تسممًا، لذلك عليكِ التأكد من سلامته بالطريقة التالية:
1- ابحثي عن علامات الفساد بعينيك:
قشور الجمبري يجب أن تكون شفافة أو عديمة اللون، ولحم الجمبري يجب أن يكون أبيض أو وردي اللون، ووجود بقع سوداء على ذيل الجمبري أو قشرته، قد يكون دليلًا على فساده، ووجود بقع بيضاء قد يكون دليلًا على لسعة الجمبري بالثلج، وهذه ليست علامة فساد، ولكنها تقلل من جودته.
2-شمي رائحة الجمبري:
رائحة الجمبري خفيفة، إذا أصبحت شديدة الزفارة، فقد يكون ذلك إنذارًا بفساده، كذلك إذا تصاعدت منه روائح سيئة، كرائحة الأمونيا، فألقي به في القمامة فورًا.
3- افحصي عين الجمبري:
إذا كان رأس الجمبري متماسكًا، فيمكنكِ التأكد من كونه طازجًا من العين، فالعين الرطبة المنتعشة، قد تكون دليلًا على أن الجمبري طازج.
4- المسي قشور الجمبري:
قشور الجمبري يجب أن تكون متماسكة وليست طرية، كذلك إذا كان قشر الجمبري متكسرًا أو كانت هناك فجوة كبيرة بين اللحم والقشر، فقد يكون ذلك الجمبري فاسدًا.

معلومات عن الروبيان ( الجمبري)

– الروبيان هو نوعٌ من أنواعِ المخلوقات البحرية التي تُؤكل من قِبل الإنسان، ويُسمّى أيضاً الجمبري، والقريدس، والقمرون، وهو من الحيوانات المائية اللافقارية القِشرية، وله أنواعٌ كثيرة تصل إلى حوالي ألفي نوع. يَنتشر الروبيان في جميع مياه العالم؛ حيث يُناسبه العيش في المياه المالحة أو العذبة، واسم الروبيان يُطلق على الأصناف صغيرة الحجم، أمّا الأصناف الكبيرة منه فتُسمى جمبري. الموطن الأصلي للروبيان هو الكاميرون، ولونه بين الأزرق والأسود، وهو من الحيوانات الليلية، التي تُمارس نشاطها في الليل، وتَختبئ بين النباتات الكثيفة، وهو حيوانٌ مسالمٌ جداً، ولا يهاجم الأسماك أو الأنواع الأخرى من القشريات، وغذاؤه الأساسي يتكون من العوالق وبقايا النباتات، وتُناسبه درجة الحرارة بين ثلاثة وعشرين إلى ثمانية وعشرين درجة مئوية.
وتعيش سمكة الجوبي مع الروبيان حيث يقوم الروبيان بحفر وتنظيف الجحر الذي يعيشان به معا في الرمل ويكون الروبيان تقريبا أعمى مما يجعله فريسة سهلة عندما يكون عند السطح تقوم سمكة الجوبي بلمس الروبيان بواسطة ذيلها لتنبئه بحالة الخطر وعند حدوث ذلك يتراجع الروبيان وسمكة الجوبي لداخل الجحر.
– ويصطاد بنوع خاص من الشباك، يصطاد النوع المفضل وهو الأحمر الضارب للبني وللروبيان عدة فوائد ففيه كمية كبيرة من الكالسيوم واليود والبروتين وهو أيضا من مصادر الكوليسترول من 122 إلى 251 ملغ لكل 100 غ من الروبيان، وهذا يتوقف على طريقة تحضير الروبيان للاستهلاك. ولكنه يبقى مفيدًا للدورة الدموية بسبب عدم وجود نسب الدهون المشبعة، كما أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في محتواه يعني فعلا تحسين نسبة الكوليسترول المنخفض والتقليل من الدهون.

مدة سلق الروبيان

1-مدة سلق الروبيان المجمد
لسلق الروبيان المجمد، يمكنك غلي حوالي 2 ليتر من الماء لكل رطل من الروبيان ليتم سلقه ويمكن إضافة التوابل إلى الماء إذا رغبتِ في ذلك ونضيف الروبيان إلى الماء بمجرد أن يصل إلى درجة الغليان الكاملة ثم صبي محتويات المقلاة في مصفاة وإذا كنت لن تأكلين الروبيان على الفور، قومي بوضعه تحت الماء البارد أو ضعيه على الثلج لإيقاف عملية الطهي وفي حالة طهي أقل من رطل من الروبيان، يجب تقليل الوقت لأن سلق الروبيان لفترات أطول إلى روبيان منكمش يصعب مضغه. تكون أوقات طهي الروبيان قصيرة جدًا بغض النظر عن طريقة الطهي، سواء كان مسلوق أو مقلي أو مخبوز.
2- مدة سلق الروبيان العادي
مدة الطهي دقيقتان فقط، حتى يصبح لونها ورديًا وتنضج تمامًا ويجب أن تأخذي في الاعتبار الوقت المناسب لغلي قدر كبير من الماء وإذا كنتِ تستخدمين الروبيان مع القشرة، فستحتاجين إلى إزالة القشرة بعد طهيها ويبلغ إجمالي الوقت المستغرق للعملية بأكملها حوالي 15 إلى 20 دقيقة وستحضرين قدرًا كبيرًا من الماء المملح ليغلي مع بعض عصير الليمون الطازج وبمجرد الغليان، أضيفي الروبيان واتركيه يغلي حتى يصبح لونه ورديًا وينضج تمامًا، حوالي دقيقتين وانقلي الروبيان إلى حمام جليدي، وهو وعاء به ماء وثلج فسيؤدي ذلك إلى إيقاف الطهي فورًا، تاركًا الروبيان طريًا تمامًا وإذا قمتي بطهي الروبيان مع القشرة، قومي بإزالته.



601 Views