التخلص من العرق ورائحته

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2019 8:12
التخلص من العرق ورائحته


التخلص من العرق ورائحته سنقدم لكم اهم طرق التخلص من العرق ورائحته وماهى افضل الطرق الطبيعية للتخلص من رائحة العرق المزعجة.

التعرق

هي عملية التخلص من الإفرازات الجسمية المكونة بشكل أساسي من الماء وبعض الأملاح والمركبات الكيميائية، والذي يسمى بالعرق.
أسباب التعرق
–  التوتر والقلق.
– ارتفاع درجة الحرارة.
– عوامل وراثية.
–  فرط الغدة الدرقية.
– البدانة.
– عند الشعور بألم شديد أو غثيان أو دوار.
– الحركة والنشاط.

رائحة العرق

تعد رائحة العرق من المظاهر المزعجة والسيّئة والّتي يعاني منها معظم الناس، حيث ينتج العرق عن عمليّة ‏التخلص ‏من الإفرازات الجسميّة والتي تتكوّن بشكل أساسي من المركبات الكيمائية والماء والأملاح، كما تنتج ‏عنها ‏الرائحة الكريهة من خلال اختلاطها بالبكتيريا. وهنا في هذا المقال سوف نتناول الحديث عن كيفيّة إزالة رائحة ‏العرق من الإبط

أهمية التعرق

ينتج العرق لدى الإنسان عن طريق الغدد العرقية التي لها دور في تنظيم حرارة الجسم وذلك عن طريق التبريد بتبخير العرق على سطح الجلد ويبلغ عددها في الجلد 2-4 ملايين تقريبا وهي تفرز العرق تحت تأثير الجهاز العصبي المستقبل الودي عن طريق الناقل العصبي اسيتايل كولين ويحتفظ تحت المهاد -وهو جزء من الدماغ يوجد به مركز تنظيم حرارة الجسم- بدرجة حرارة الجسم ثابتة ويتلقى هذا الجزء إشارات نبضية من الدم الدافئ ومن مستقبلات الحرارة الموجودة في الجسم ومن ثم يرسل إشارات عن طريق الأعصاب إلى الغدد العرقية التي تقوم بدورها بإنتاج العرق كما يعمل التوتر العصبي والإثارة أيضًًا على إهاجة وحث الغدد العرقية خاصة تلك الموجودة في اليدين والإبطين.
وقد أظهرت إحدى الدراسات أن التعرق يساعد في تحسين التنفس فمن يتعرق قليلاً يتمتع بنشاط إفرازي ضعيف للغدد الدمعية في العين والغدد اللعابية في الفم وقد يعاني من مشاكل في التنفس عند قيامه بنشاط رياضي مرهق كممارسة الرياضة وعلى العكس يقي التعرق وإفراز اللعاب أثناء ممارسة الرياضة من الربو.

وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق تحت الإبطين:

– استخدمي قطنة صغيرة مغموسة بخل التفاح أو كولونيا الليمون ومرريها على الإبطين لإزالة رائحة العرق.
– امسحي بقطنة صغيرة على الإبطين بزيت اللافندر الخاص بطفلك أو كولونيا اللافندر
– استخدمي الشبة وبودرة التلك، أو الشبة والمسك كمزيل عرق طبيعي
– لا تشربي الحلبة أو لا تكثري منها على الأقل لتسببها في إفراز مزيد من العرق، واشربي يوميًا فنجانًا من المرامية لأنها تزيل رائحة العرق إلى حد كبير
أهم الطرق والعلاجات المنزلية التي تساعدك في كيفية التخلص من رائحة العرق الكريهة :
1. صودا الخبز :
صودا الخبز يساعد على امتصاص الرطوبة من الجلد، ويمكن أن تمتص العرق وتقلل رائحة الجسم. بالاضافة الى ذلك، فإنه يقتل البكتيريا ويعمل مثل مزيل العرق الطبيعي . – اقرا طريقة عمل مزيل عرق بنفسك
الطريقة :
خلط ملعقة من كل من صودا الخبز وعصير الليمون ووضعة على الإبطين وأجزاء أخرى من الجسم التي يكون فيها العرق مفرط. وتركه لبضعه دقائق وغسله بالماء الفاتر و لا فرك , ثم الإستحمام , القيام بذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع . بدلا من ذلك ، يمكن خلط كميات متساوية من صودا الخبز ونشا الذرة ووضعه  مباشرة على الإبطين حتى  يجاف لمنع التعرق وكذلك لمنع رائحة الجسم السيئة.
2. خل التفاح :
خل التفاح هو عنصر قوي لقتل البكتيريا . كما أنه يساعد على القضاء على رائحة الجسم عن طريق تحقيق التوازن لمستوى الرقم الهيدروجيني للجلد . – اقرا طريقة عمل مزيل عرق بخلاصة ماء الورد
الطريقة :
بلل القطنة في غير تخفيف لخل التفاح وفرك الإبطين والانتظار 2-3 دقائق ثم الإستحمام . اتباع هذا العلاج مرتين يوميا، مرة في الصباح ومرة أخرى قبل الذهاب إلى السرير، حتى تلاحظ تحسن .
بدلا من ذلك، إضافة كوب واحد من خل التفاح إلى ماء الحمام الفاتر , والنقع في هذا الماء لمدة 10 دقائق مرة واحدة يوميا. يمكنك أيضا إضافة ملعقتين من خل التفاح مع قليل من العسل لكوب من الماء الدافئ و شربه ثلاث مرات يوميا قبل تناول وجبات الطعام .
3. عصير الليمون :
عصير الليمون من العلاجات الفعالة لرائحة الجسم الكريهة . الخاصية الحمضية من عصير الليمون يساعد على خفض مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة، وهذا بدوره يجعل من الصعب على البكتيريا المنتجة للرائحة الكريهة البقاء على قيد الحياة.
الطريقة :
قطع الليمون الطازج واحدة إلى نصفين وفرك نصف ليمونة على الإبطين ثم اتركه حتى يجف من تلقاء نفسه، ومن ثمالإستحمام  اتباع هذا العلاج مرة واحدة يوميا حتى تزول الرائحة تماما.
إذا كان جلدك حساس من الليمون ، يمكنك تخفيف عصير نصف ليمونة في نصف كوب من الماء ومسح الإبطين  باستخدام القطن و اتركه لمدة 10 دقائق، ثم غسله بالماء. القيام بذلك مرة واحدة يوميا حتى تلاحظ تحسن.

طرق صحية للتخلص من رائحة العرق

 الحفاظ على نظافة الجسم
يجب على الإنسان خلال فترة الحر، الاستحمام مرة واحدة على الأقل فى اليوم، باستخدام صابون مضاد للبكتيريا حتى تتخلص من رائحة العرق.
 جفف جسمك بعد الإستحمام
يجب بعد الاستحمام الحرص على تجفيف الجسم وخاصة المناطق التى يكثر بها العرق، وبذلك تحد من تكاثر البكتيريا المسببة للعرق.
مزيل العرق
استخدام مزيل العرق، لا يمنع التعرق لكن يحد من رائحة التى تسببها البكتيريا.
 تجنب تناول الثوم والبصل
تناول اللحوم الحمراء وبعض الخضروات والتوابل مثل الثوم والبصل والكارى وكذلك الكافيين، يسبب التعرق وانبعاث رائحة كريهة من الجسم، لذلك يفضل التقليل منها.
تنظيف الجوارب والأحذية
يجب الاهتمام بنظافة الجوارب والأحذية من خلال غسلها بانتظام، أو استخدام رذاذ مضاد للفطريات داخل الحذاء ويفضل استخدام الجوارب القطنية وتغييرها كل ثلاثة أيام لمنع انبعاث الرائحة الكريهة.
 عصير الليمون
يحتوى عصير الليمون على حمض السيتريك، وهو مكون نشط يجعل بشرتك حامضية، ما يساعد فى السيطرة على نمو البكتيريا المرتبطة بالرائحة الكريهة، لذلك يفضل وضع عصير الليمون على المناطق التى تتعرق فيها كثيرًا.
خل التفاح
يحتوى خل التفاح على خاصية مطهرة شديدة تمنع البشرة من انبعاث الروائح الكريهة، كما إنه يقتل أى بكتيريا موجودة فى الجلد عند تطبيقها، ويمكن استخدامه بعد الاستحمام.
 نشا الذرة
صنع معجون من خلط نشا الذرة مع عصير الليمون، وفرك هذه العجينة فى جميع أنحاء جسمك، واتركها لمدة 5 دقائق تقريبًا، بعد الاستحمام يساعد فى الحد من الرائحة الكريهة.
 شرب الكثير من الماء
احرص خلال اليوم فى الإفراط من شرب الماء بكمية لا تقل عن 8-10 أكواب من الماء، ما يعمل على طرد السموم الموجودة فى الجسم ويحافظ على رطوبة البشرة، والتخلص من الرائحة الكريهة.



473 Views