التخلص من العرق الغزير

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2019 8:25
التخلص من العرق الغزير


التخلص من العرق الغزير ماهى افضل طرق التخلص من العرق الغزير وماهى اسباب العرق الغزير وافضل الطرق الطبيعية للتخلص من التعرق الزائد.

فرط التعرق

فرط التعرق الأوّلي هي حالة تتميز بزيادة إفراز العرق عن الحد الطبيعي المطلوب لتنظيم درجة حرارة الجسم.يشعر المصابون بهذه الحالة بنوع من فقد السيطرة ذلك أن العرق يحدث بشكل مستقل عن درجة الحرارة أو الحالة المزاجية.
على الرَّغم من هذا، يجعل القلق الموقف أسوأ مع الكثير من المعانين. أحد شكاوى المرضى الشائعة أنهم يصبحون عصبيون بسبب العرق، ثم يعرقون أكثر بسبب العصبية. قد تلعب بعض العوامل الأخرى دورا في بدأ العرق، مثل أطعمة وأشربة معينة، والنيكوتين، والكافيين وبعض الروائح.
هناك خلاف حول تعريف فرط التعرق، فأي عرق يتقطّر من الجسم هو عرق زائد، تقريبا كل الناس سيتقطر منهم العرق أثناء المجهود العنيف.
يمكن لفرط التعرق أن يكون عامََّا أو محدودا بأجزاء محددة من الجسم. اليد، والقدم، والإبط، والجذع من بين أنشط المناطق من ناحية العرق بسبب الزيادة النسبية في عدد الغدد العرقية. بالرغم من هذا فأي جزء من الجسم يمكن أن يتأثر. وجد أن فرط التعرق الأوّلي بيدأ في مرحلة البلوغ أو حتى قبلها، ويبدو أنه صفة جينية جسدية سائدة (autosomal dominant genetic trait).
يجب التمييز بين فرق التعرق الأوّلي والثانوي، الثانوي قد يبدأ في أي عمر، وقد يكون نتيجة خلل في الغدة الدرقية، أو النخامية، أو السكري، أو ورم، أو نقرس، أو انقطاع الطمث أو أدوية معينة.
يقدر عدد المصابين بفرط التعرق الأوّلي بـ 1% من السكان، بالتساوي بين الرجال والنساء.

ما هو التعرق الزائد و ما هي أسبابه ؟

التعرق الزائد هو عبارة عن حالة مرضية لديها مجموعة من الأسباب، كما أنه لديها أيضا طريقة للعلاج، فحالة التعرق هي من الحالات المرضية غير المرضية و المحرجة في الوقت نفسه، فحالة التعرق هي عبارة انخفاض شديد في ضغط الدم الذي يسبب مشاكل متعددة في الجسم من أعراضها التعرق المفرط. إضافة إلى أنه من أسباب الإصابة بمرض التعرق هو تعرض الجسم لحدوث خلل في الجهاز العصبي.

أسباب التعرّق الزائد

يقسم التعرق الزائد إلى تعرقٍ زائد أولي، ويحدث نتيجة زيادة نشاط الأعصاب المحفزة للغدد العرقية، وبالتالي زيادة إفراز العرق، ويكون سببه غالباً وراثي. أما النوع الثاني فهو التعرق الزائد الثانوي، ويُعزى إلى عوامل وأسباب كثيرة، منها:
– مرض السكري.
– حرارة غير معروفة السبب.
– مرض الإيدز.
– زيادة نشاط الغدة الدرقية.
– مرض لوكيميا الدم.
–  الملاريا.
–  بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب.
– التهاب المعدة.
–  سن اليأس.
– السمنة.
–  الضغط النفسي والقلق.
– مرض السُل
المناطق المتأثرة
كفّية: فرط العرق من اليدين.
إبطيّة: فرط العرق من منطقة الإبط.
القدميين :باطن القدم
وجهية: فرط العرق من الوجه.
عام: فرط العرق في جميع أنحاء الجسم.
طرق للتخلص من التعرق الزائد
تغيير الملابس باستمرار:
الاستحمام واستخدام مزيل العرق لا يمكنهما وحدهما حل مشكلة التعرق، لاسيما وأن جزيئات العرق تلتصق بالملابس، وهذا هو سبب ظهور الرائحة الكريهة؛ لذا يجب الحرص على تغيير الملابس الداخلية والجوارب بشكل يومي وغسيل باقي الملابس بشكل منتظم، وفقا لموقع “فراوِن” الألماني.
أوقات الاستحمام:
الاستحمام اليومي هو أولى خطوات النظافة الشخصية والتخلص من الروائح الكريهة، وينصح الخبراء بالاستحمام بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة لأن جزيئات العرق تتكون بشكل كبير أثناء النوم.
العطور القوية:
تتراجع فاعلية مزيل رائحة العرق خلال ساعات النهار لذا فإن اختيار العطور القوية يمكن أن يتفاعل مع رائحة العرق التي تتكون بعد ساعات من الاستحمام، ما ينتج عنه روائح كريهة.
الرياضة المستمرة:
يعتاد جسم من يمارسون الرياضة بانتظام على الجهد البدني الكبير، وبالتالي تنتظم لديهم عملية إفراز العرق.
الطعام:
تؤثر بعض الأطعمة بشكل مباشر على رائحة العرق، لذا ينصح بتجنب التوابل الحارة وعدم الإكثار من تناول القهوة.
الهرمونات:
زيادة العرق أثناء الحمل مسألة طبيعية، كما أن بشرة المرأة الحامل تكون أكثر حساسية خلال تلك الفترة. لذا ينصح الخبراء المرأة الحامل باستخدام مزيلات العرق الخالية من الكحول والابتعاد عن المواد الحافظة والألوان الصناعية.
 

خلطات للتخلص من رائحة العرق

وصفات طبيعية للتقليل من التعرق تحت الإبطين:
– خلطة خل التفاح: ندهن منطقة تحت الأبطين بكمية قليلة من خل التفاح، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نغسل المنطقة بالماء والصابون، حيث يعمل الخل على إزالة رائحة العرق الكريهة، بالإضافة إلى أنه يخفف من نسبة إفراز العرق.
– خلطة الليمون: نفرد منطقة تحت الإبطين باستخدام قطنة مغمسة بعصير الليمون، ونتركه لمدة خمس دقائق، ثم نغسل المنطقة بالماء البارد، حيث تعمل هذه الوصفة على التخلص من مشكلة العرق الزائد.
–  خلطة النشا: نضع كمية من النشا تحت الإبطين، ويمكن استبداله ببودرة الاطفال، حيث تعمل هذه الوصفة على امتصاص الرطوبة الزائدة، و تتخلص من الرائحة الكريهة.
العلاج
يمكن دائما علاج فرط التعرق، لكن لا يتم الشفاء منه.
– العلاج الحديث حقن البوتوكس، وهي تقوم بإعادة مستوى التعرق للحد الطبيعي
–  جراحة (القطع المِنظاري للعصب السمبثاوي الصدري)
–   جراحة (شفط الغدد العرقية)
–  محلول كلوريد الألومينيوم
–   سم البوتيلينيوم نوع A
–  إرحال أيوني
–  علاجات تؤخذ عبر الفم
–  حقن العصب السمبثاوي بالتردد الحراري

وصفة طبيعية للتخلص من مشكلة التعرق الزائد

يمكن التخلص من التعرق الزائد بشكل طبيعي من خلال اللجوء إلى مصادر طبيعية مفيده تساعد على التغلب على مشكلة التعرق المفرط بشكل طبيعي، فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام الشبة للتخلص من التعرق الزائد، خاصة في منطقة تحت الإبطين، كما أن مادة الشبة تعرف على أنها إحدى المواد التي تعمل على سد مسامات البشرة، و تحد من العرق، إضافة إلى كونها تتميز برائحة عطرة زكية، و الجدير بالذكر أن الخيار يعتبر من أكثر الخضروات التي تحتوي على  عنصر الماغنيسيوم، و ينصح بتدليك منطقة تحت الإبطين به، بعد الاستحمام مباشرة، من أجل التخلص من مشكلة التعرق الزائد بشكل طبيعي و مضمون.

طرق علاج التعرق الزائد باستخدام الأعشاب

هناك قائمة لا بأس بها من الطرق الطبيعية المحضرة من الأعشاب الطبية التي تساعد في التخلص من التعرق الزائد، كتناول كوب صباحي من شراب الشمر يوميا، و ذلك عن طريق خلط ملعقتين من الشمر في كوب ماء مغلي، ثم ينقع و يترك حتى يبرد، ثم يتم تناوله باردا، إضافة إلى استخدام عشبة المريمية للتخلص من التعرق الزائد، و ذلك من خلال تناول منقوع المريمية ثلاث مرات يوميا، لأن هذه العشبة تعمل على الحد من افراز العرق.



543 Views