التخصصات الجامعية في السعودية

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 نوفمبر, 2018 12:22
التخصصات الجامعية في السعودية


التخصصات الجامعية في السعودية سنتعرف من خلال هذه المقالة الشاملة على اهم التخصصات الجامعية في السعودية حتى نوفر على طلابنا الكثير من الوقت فى البحث .

جامعات السعودية


يوجد في المملكة العربية السعودية حوالي 30 جامعة حكومية، و12 جامعة أهلية وخاصة، بإجمالي 42 جامعة، بالاضافة إلى مايقارب 13 كلية حكومية وخاصةوأهلية، و7 كليات عسكرية.

تخصص (تعليم جامعي)


التخصص الأكاديمي أو المجال الأكاديمي هو فرع من المعرفة. ويشمل الخبرة، والأشخاص، والمشاريع، والمجتمعات، والتحديات، والدراسات، والتحقيق، ومجالات البحث التي ترتبط بقوة بهذا الفرع. على سبيل المثال، يشار إلى فروع العلوم عادة باسم التخصصات العلمية، مثل الفيزياء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر.عادة ما يشار إلى الأفراد المعنيين بالتخصصات الأكاديمية باسم الخبراء أو الاختصاصيين. في حين يشار للبعض الآخر، الذين درسوا الفنون الليبرالية أو نظرية النظم بدلا من التركيز في تخصص أكاديمي معين، علي أنهم غير اختصاصيين.

أفضل التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي

الطب البشري
وهو أولى التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي، وذلك نظرًا لقلة عدد الأطباء السعوديين، حيث تشير الدراسات إلى أن نسبتهم في السعودية تبلغ حوالي 16% فقط من مجموع الأطباء الموجودين فيها.
والطب البشري هو علم مختص بدراسة جسم الإنسان وما يصيبه من أمراض ومشاكل صحية، ودراسة أسبابها وطرق العلاج منها والوقاية. ولدراسة هذا التخصص الجامعي ينبغي على الطالب أن يكون قد حصل على معدل عالٍ في الشهادة الثانوية ليصبح مؤهلاً لدراسة الطب البشري بما لا يقل عن 91%.
هندسة البترول
ويكثر الطلب على المختصين بهندسة البترول وذلك لطبيعة منطقة الخليج الغنية بالنفط، لذلك فإن دول الخليج بحاجة ماسة لهذا التخصص للعمل في شركات إنتاج النفط. ويصل راتب مهندسي البترول في السعودية إلى 300 ألف ريال تقريبًا.
وهندسة البترول هو علم يختص بدراسة طبقات الأرض وطرق حفر الآبار واستخراج النفط، وتوزيعه. ولهندسة البترول ثلاثة أقسام، وهي: هندسة الخزانات، هندسة إنتاج النفط، هندسة الحفر. ومن الجامعات السعودية التي تدرس هذا التخصص، جامعة الملك سعود في الرياض، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
علم القانون (الحقوق)
هو علم يختص بدراسة القوانين والأنظمة والدستور والقرارات الخاصة بكل دولة، وينقسم إلى عدة تخصصات وهي: علم القانون المدني، وعلم التشريع والدستور، ودراسة قانون الشريعة الإسلامية.
والمختص بـ علم القانون سوف يجد لنفسه الكثير من فرص العمل المتنوعة كمحامي أو مفتش في الدوائر والمؤسسات الحكومية أو مستشار وغيرها الكثير من مجالات العمل المتعلقة بهذا المجال في القطاعات الحكومية أو الخاصة.
أمن المعلومات
وهو علم دراسة التقنيات الحديثة، وطرق إدخال البيانات ومعالجتها ونقلها وحفظها، وحماية الشبكات وغيرها، ودراسة أساليب وطرق الحفاظ على المعلومات من الأخطار التي تهددها. وينقسم إلى: قسم البرمجة، قسم حماية الأنظمة، وقسم إدارة أمن المعلومات، وقسم اكتشاف الثغرات، وهذه الأقسام مطلوبة في العديد من جهات العمل الخاصة والحكومية.
الهندسة الطبية (هندسة التقنيات الطبية)
وهو علم يجمع بين الطب والهندسة، حيث أن المختص بهذا الاختصاص عليه أن يمتلك الفهم الكافي بالأجهزة والأعضاء في جسم الإنسان التي يقوم بصنع أدوات وأجهزة طبية لها.
إدارة الأعمال
من أكثر التخصصات طلبًا ورواجًا في الوقت الحالي هو تخصص إدارة الأعمال، وذلك كونه تخصص عام من الممكن أن يصلح للعمل في الكثير من جهات العمل (مؤسسات، شركات، دوائر حكومية … وغيرها). ومن أقسامه نذكر: التسويق والمبيعات، وإدارة الموارد البشرية وغيرها.

افضل التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي :-


1. الطب البشري :
هو علم يتعلق بدراسة جسم الإنسان وصحته وتشخيص الأمراض وعلاجها ، يتفرع منه عدة تخصصات مثل علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض وعلم الكيمياء الحيوية ، والكائنات الدقيقة ، طب الباطنة ، وطب النساء والولادة ، وعلم التشريح والأنسجة وطب الأطفال ، الطب النفسي ، الأمراض الجلدية ، جراحة العظام ، طب العيون ، التعليم الطبي ، طب الطوارئ ، الجراحة ، طب الأنف والأذن والحنجرة ، الأشعة والتصوير الطبي . يعتبر هذا التخصص من أفضل التخصصات الجامعة المرغوبة في السعودية ومن أكثر التخصصات طلبا في سوق العمل السعودي حيث أنه يوجد قلة في عدد الأطباء السعوديين بحصب الإحصاءات حيث تبلغ نسبة الأطباء السعوديين في السعودية حوالي 15% ، ومتوفرة فرص الوظائف لخريجي الطب البشري في الجهات الحكومية والخاصة . وقد يتطلب من الطالب المقدم على هذا التخصص أن يكون حاصل على نسبة مرتفعة في الثانوية العامة لاتقل عن 90% ، وأن يكون ملما باللغة الإنجليزية ، ويمكن لخريج تخصص الطب البشري أن يعمل بعد التخرج بوظيفة طبيب بشري أو مدير مستشفى أو مركز صحي .
2. هندسة البترول :
علم يعني بدراسة طرق اكتشاف النفط واستخراجه وإنتاجه وتوزيعه ، ويرتبط بعلم طبقات الأرض وعلم الفيزياء وحفر الآبار الجغرافية ، والديناميكا الحرارية ، وتطوير المكامن والنقل بواسطة خط الأنابيب ، وعلم كيمياء الأرض وعلم إدارة الأزمات ، وعلم الزلازل ، وعلم الموارد البشرية ، وتنقسم هندسة النفط إلى ثلاثة أقسام هي هندسة الخزانات ، وهندسة الحفر ، وهندسة إنتاج النفط ، وهو من أكثر التخصصات طلبا في السعودية ومنطقة الخليج بصفة عامة .
3. علم القانون :
علم يعني بدراسة الأنظمة الإدارية والقانونية المتعلقة باللوائح وتنفيذ القرارات ، وينقسم إلى عدة أقسام هي القانون المدني والقانوني المشترك و الشريعة الاسلامية ودراسة التشريع والدستور ، على الملتحق لهذا التخصص أن يكون حاصلا على نسبة لا تقل عن 80% في الثانوية العامة ، وأن يكون لديه القدرة على حفظ اللوائح والأنظمة القانونية ودراستها وفهمها جيدا ، بالإضافة إلى قدرته على الاستنتاج والاستنباط لدراسة التغيرات التي تطرأ على الأنظمة او القوانين ، ويمكن للطالب بعد التخرج العمل بوظيفة محامي ، أو مستشار في الأنظمة والقوانين ، أخصائي ميزانية ، باحث اقتصادي ، مفتش إداري أو مدير خدمات عامة.
4. أمن المعلومات :
يعتبر من أشهر التخصصات في مجالة تقنية المعلومات وأكثرها حيوية ، وهو علم يعني بدراسة طرق حماية الشبكات والمعلومات والبيانات كما أنه يعني بمعالجة ونقل البيانات وتخزينها عبر الإنترنت بطريقة آمنة ، وقد ينقسم إلى عدة أقسام هي حماية الشبكات والبرمجة الأمنية واكتشاف الثغرات ، وحماية الأنظمة وإدارة أمن المعلومات ، وهو من التخصصات المطلوبة حديثا في القطاعين الحكومي والخاص وخاصة في المؤسسات الكبيرة والحساسة ، وعلى الطالب الملتحق لهذا التخصص أن يكون ملما بإدارة أنظمة المعلومات وأساسيات الشبكات .
5. الهندسة الطبية الحيوية :
أو هندسة التقنيات الطبية ، هو علم يعني بدراسة جسم الإنسان هندسيا وتعتبر من أحدث العلوم الهندسية وهو يربط مابين العلوم الطبية والعلوم الهندسية ، حيث أنه يجب على مهندس الطب الحيوي أن يكون ملما بجسم الإنسان وأعضائه حتى يستطيع تصميم الجهاز الطبي أو العضو أو الأطراف الصناعية ، وتنقسم الهندسة الطبية الحيوية إلى عدة أقسام هي الهندسة الكهربائية الطبية التي تشمل علم الإشارات الكهربائية الحيوية وعلم التأثيرات الكهربائية الحيوية ، والهندسة الميكانيكية الحيوية والتي تشمل علم ميكانيكا حيوية وعلم ميكانيكا الحركة الحيوية ، بالإضافة غلى هندسة المواد الحيوية وهندس النسج والجزئيات والخلايا ، وهندسة محاكاة الأنظمة الحيوية ، ومن أشهر التخصصات في الهندسة الطبية وأكثرها شيوعا هي تجهيز المعدات الطبية وصيانتها.
6. إدارة الأعمال :
من التخصصات المهمة في سوق العمل السعودي والعربي ككل ، يعني بدراسة أساسيات الإدارة في المؤسسات والشركات بمختلف جوانبها ، من القيادة والتخطيط والتنفيذ للمشاريع ، إدارة الموارد البشرية ، تطوير العمل ، وينقسم التخصص إلى عدة اقسام هي التمويل والتسويق والمبيعات والتخطيط الاستراتيجي ، والإعلان والتأمين وإدارة المخاطر والموارد البشرية ، ويتطلب التميز في التخصص بعض المهارات اللازمة مثل الذكاء ، والقدرة القيادية ، وكيفية التواصل مع الآخرين وحل المشكلات ، والإلمام باللغة الإنجليزية ، وخريج هذا التخصص يصبح قادرا على العمل في مختلف الشركات والمؤسسات في القطاعين الخاص والعام ، أما الكليات التي تدرس هذا التخصص في السعودية هي كلية إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود .
7. العلوم العسكرية :
علم يعني بدراسة كل مايتعلق بالجيش وإدارة الحروب والقتال والإستراتيجيات العسكرية ، ومن يتخرج بهذا التخصص يصبح على دراية تامة في جميع أنواع الأسلحة وطرق استخدامها ، ويمتلك المهارة الميدانية بالقيادة والتكتيك وقراءة الخرائط ، بالإضافة إلى قدرته في الأعمال الإدارية في قطاع الجيش ، وقدرته على تدريب الجنود في المعاهد ومراكز التدريب المتخصصة في حماية الوطن ، ينقسم التخصص إلى عدة أقسام هي التكتيك ، قراءة الخرائط ، الإشارة ، والأسلحة ، ويمكن لخريج هذا التخصص من العمل في القطاع العسكري سواء البري أو الجوي أو البحري ، ويمكنه العمل في المعاهد ومراكز التدريب العسكرية .



825 Views