البول الأحمر عند الأطفال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 8:14
البول الأحمر عند الأطفال


البول الأحمر عند الأطفال وكذلك البول الأسود عند الأطفال، كما سنقوم بذكر لون البول الطبيعي للأطفال، وكذلك سنقدم دلالات لون بول الرضيع، كما سنوضح لون البول وردي فاتح عند الأطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

البول الأحمر عند الأطفال

أن احمرار البول لدى الأطفال قد يرجع إلى أسباب عدة، منها ما هو بسيط ومنها ما هو خطير، كما أن احمرار البول قد ينجم عن تناول بعض الأدوية، مثل المسكنات كالإيبوبروفين، أو عن تناول بعض الأطعمة، مثل الشمندر الأحمر.
كما أن احمرار البول قد يشير إلى الإصابة بأحد أمراض الكلى أو عدوى المسالك البولية، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من خلال ملاحظة بعض الأعراض الأخرى مثل كثرة التبول والشعور بالألم أثناء ذلك أو الحمى.
ويجب ضرورة استشارة الطبيب عند ملاحظة هذه الأعراض للتحقق من السبب الكامن وراءها من خلال إجراء فحص للبول، مشيرة إلى أن الطفل يخضع للعلاج بالمضادات الحيوية، إذا كانت هذه الأعراض ترجع لعدوى في المسالك البولية، أما إذا كانت الأعراض ناجمة عن أحد أمراض الكلى، فيلزم حينئذ علاج الطفل في المستشفى.

البول الأسود عند الأطفال

تغير لون البول ربما يكون عرض أولي لمشكلة صحية ما يعاني منها الطفل وتتطلب العلاج، لذلك لا يجب إهماله بل لا بد من زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب ومن ثم علاجه.
أن أي تغير في لون بول الطفل يعتبر علامة مرضية ويستدعي استشارة الطبيب على الفور، خاصة أن الكثير من الأطفال يمكن أن يصابوا بنزيف في البول ويكون هناك خلايا دم حمراء مع أي نزلة برد وتغير لون بول الطفل ليميل إلى لون الشاي غالبا ما يرتبط بالفيروس الكبدي A، أو تكسر كرات الدم الحمراء نتيجة لأنيميا الفول وأنيميا البحر الأحمر ينتج عنه احمرار لون البول.

لون البول الطبيعي للأطفال

لون البول الطبيعي في الجسم هو اللون الأصفر الفاتح أو الشفاف، ويكون بهذا اللون تبعاً لكمية اليوريا، والماء فيه، فكلّما زادت نسبة مادة اليوريا في البول ازداد لون البول اصفراراً، وكلما زادت كمية الماء فيه قل اصفرار لون البول، قد تحدث بعض التغيرات التي تتسبّب في تغير لون البول الطبيعيّ: تناول بعض العقاقير الطبية، وأنواع من الأطعمة التي تحتوي على أصباغ، الأمر الذي لا يدعو للقلق، ولكن هناك أيضاً بعض الأمراض التي تتسبب في تغير لون البول والتي يمكن أن تشكل خطراً كبيراً على صحة الطفل.

دلالات لون بول الرضيع

1- لون وردي في بول الرضيع:
الأطفال حديثي الولادة يكون البول لديهم مُركزًا، ويحتوي على أملاح اليورات، هذه الأملاح تجعل بول طفلك متعكرًا بغبار وردي اللون أو أحمر فاتح، وأحيانًا يكون برتقالي اللون، قد يكون الأمر مخيفًا لكِ، ولكنه شيء طبيعي تمامًا ولا يعبر عن مشكلة صحية، ويختفي من تلقاء نفسه بعد اليوم الخامس أو السادس من الولادة، إذا لم يختفِ يمكنكِ استشارة طبيب طفلك.
2- لون بول الرضيع برتقالي
قد يكون اللون البرتقالي في بول طفلك الرضيع نتيجة لتناولك بعض الطعام الذي يحتوي على ألوان قد تصل إلى حليبك، ثم تصل إلى الطفل، وإذا كان طفلك بدأ تناول الطعام الصلب فقد تتسبب بعض الأطعمة الملونة كالجزر في تلون بوله وبرازه باللون البرتقالي.
وأحيانًا يكون اللون البرتقالي كما ذكرنا سابقًا بسبب أملاح اليورات، وذلك عند الأطفال حديثي الولادة.
قد يكون اللون البرتقالي كذلك بسبب إصابة طفلك بعدوى المسالك البولية ببكتريا تسمى “C. sedlakii”، تتميز هذه البكتيريا بصبغ البول باللون البرتقالي، غالبًا ما يظهر اللون البرتقالي في هذه الحالة بوضوح في الصباح الباكر عند تغيير الحفاض، وقد يصاحبه ارتفاع درجة حرارة طفلك، وتألمه عند التبول، وتتطلب هذه المشكلة عمل مزرعة بول فورًا.
3- لون أحمر في بول الرضيع
ظهور لون أحمر في بول الطفل الرضيع يعني وجود دماء، وجود الدماء قد يكون دليلًا على إصابة طفلك بعدوى المسالك البولية، وهنا يقترن الأمر غالبًا بارتفاع درجة حرارة طفلك الرضيع، وتألمه عند التبول، ويجب استشارة الطبيب فورًا لعمل الفحوصات اللازمة.
وأحيانًا يكون السبب في ظهور لون أحمر في الحفاض حالة تسمى “الحيض الكاذب”، وهو خروج إفرازات دموية من مهبل طفلتك الرضيع في الأيام الأولى للولادة، لا يعبر ذلك عن أي مشكلة صحية، لكن فقط عليكِ التأكد من أن الدم من المهبل وليس من فتحة البول.
أحيانًا أخرى يكون ظهور دم في الحفاض أعراض تلي ختان الطفل الرضيع، يكون ذلك خلال اليوم الأول للختان وليس من الطبيعي أن يظهر بعد ذلك.

لون البول وردي فاتح عند الأطفال

في الأيام الأولى من عمر الأطفال حديثي الولادة ربما يتحول لون البول من الأصفر الفاتح إلى لون وردي حيث يكون البول لديهم مركزاً، ويحتوي على أملاح اليورات والتي تجعل لون بول الطفل وردياً أو أحمر فاتحاً، قد يكون الأمر مخيفاً للأم ولكنه ظاهرة طبيعية تماماً ولا تعبر عن أي مشاكل صحية للرضيع، ويختفي هذا اللون من تلقاء نفسه بعد اليوم الخامس أو السادس من الولادة.



618 Views