البقوليات ذات الفلقتين

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 8:17
البقوليات ذات الفلقتين


البقوليات ذات الفلقتين وسوف نتحدث عن هل المشمش من ذوات الفلقتين نباتات ذات فلقة واحدة خصائص النباتات ذوات الفلقتين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

البقوليات ذات الفلقتين

1-يُمكِن العثور على نباتات ذوات فلقتين في مختلف بقاع العالم فمنها غير متخشبة، وأخرى متخشبة معمّرة. ومن أكثر أنواع النباتات ذوات الفلقتين غرابة النباتات المتطفلة. علاوة على ذلك، النباتات المتسلقة والنباتات المنبطحة والنباتات الزاحفة والأعشاب الحولية والنباتات الملتفة، تنتمي هذه النباتات لفصائل ثلاث رئيسة، وتكمن الغرابة في حياة هذه النباتات في أنها تتغذى على الحشرات لبروتين الحيواني؛ وهي لا يمكنها صنع غذائها بنفسها بواسطة عملية البناء الضوئي، وذلك لأنها لا تحتوي على مادة الكلوروفيل.
2-نباتات ذوات الفلقتين: هي النباتات التي تتكون بذورها من فلقتين وليس فلقة واحدة، بالإضافة إلى أنها تختلف في صورها الحياتية، فمنها الشجيرات الأقل ارتفاعاً والأشجار الشاهقة، كما تمتاز نباتات ذوات الفلقتين بأن سيقانها كثيرة التفرّع ويخزّن الجنين غذاءه فيها، حيث أن جذورها وتدية والحُزم الوعائية فيها منتظمةً، ونصل عروقها عريض وأسطواني الشكل وذو قاعدة منتفخة وتظهر عروق أوراقها متشابكة.
3-وتمتلك نسيج الكامبيوم، وتمتلك أزهارها بتلتان أو خمس بتلات أو مضاعفاتها، كما أنّ البادرة تنمو بورقتين، والبادرة هي أول نموٍ للنباتات وظهورها فوق سطح التربة.

هل المشمش من ذوات الفلقتين

نعم المشمش هو نوع من النباتات، وحسب التصنيف العلمي الذي وضعه العلماء لهذا النبات، فإنه يتبع لجنس نباتي يضم العديد من الأنواع الأخرى، وهذا الجنس يسمى بـ (الخوخ)، وهذا الجنس ينتمي لفصيلة نباتية تسمى بـ (الفصيلة الوردية)، وتضم هذه الفصيلة العديد من الأنواع والأجناس الأخرى من النباتات. والفصيلة الوردية تنتمي لرتبة الورديات، وهي إحدى رتب النباتات الثنائية الفلقة

نباتات ذات فلقة واحدة

1-أحاديات الفلقة (باللاتينية: Monocotyledon) أو (باللاتينية: Liliopsida) هي طائفة نباتية تتبع صف كاسيات البذور من شعيبة البذريات. تحتوي بذورها على ورقة جنينية واحدة أو ما يدعى الفلقة بقية النباتات المزهرة تصنف كثنائيات الفلقة (Dicotyledon)، التي تملك ورقتين جنينيتين في بذورها.
2-يشمل هذا الصف أهم فصيلة نباتية وهي الفصيلة النجيلية التي تضم أهم محاصيل الحبوب في العالم مثل القمح والأرز والذرة والشعير والشوفان. تضم أيضًا فصائل مثل النخيلية والزنبقية النباتات ذوات الفلقة الواحدة هي نباتات تتبع صفات مغطاة البذور وتُعدّ من النباتات البذرية التي تحتوي بذورها على ورقة جنينية واحدة وهي التي يتجاوز عددها 60.000 نوع. وأوراق نباتاتها المفردة، وببتلات أزهارها التي يكون عددها ثلاثة بتلات أو مضاعفات الثلاثة وبقية النباتات المزهرة، تملك ورقتين جنينيتين في بذورها.

خصائص النباتات ذوات الفلقتين

1- تنتمي إلى مجموعة النباتات المزهرة، أي التي يظهر فيها الزهور في مرحلة ما قبل النمو الأخيرة، وهي أكبر مجموعة فيها. يوجد ما يقارب 319 عائلة من النباتات تنتمي لفئة ذوات الفلقتين، أي بنسبة ثلاث أرباع مجموع النباتات المزهرة، مثل عائلة البقوليات التي ينتمي إليها العدس والحمص، وعائلة القرنفل. يحيط بالبذرة ثمرة، وتسمى النباتات كاسيات البذور.
2- يتكون الساق من أنسجة وعائية طويلة تمتدد على طول الساق، تسمى الحزم الوعائية، تترتب وتظهر هذه الحزم بشكل أسطواني، وعندما تقطع الشجرة عرضيًا تظهر بشكل حلقات منفصلة عن بعضها، وهذه الحلقات وعددها من طرق معرفة عمر الأشجار. يبدأ نمو الجذر من الطرف السفلي للبذرة، وهذه المنطقة تسمى ب “radicle” “الجذر”، ومنها يظهر نسيج قمي يستمر في إنتاج الأنسجة وتديًا، ويكون جذر رئيسي، ويتفرع منه جذور أصغر، ويثبت النباتات. تتكاثر جنسيًا إذ تعمل الرياح والحشرات والطيور وغيرها من الكائنات على نقل حبوب اللقاح من الزهرة الذكر بالأخص من السداة العضو الذكري إلى المبيض في الزهرة الأنثى الموجودة في المدقة، وتكون بويضة مخصبة تنقسم وتكون في النهاية البذرة.
3- يظهر في حبوب اللقاح للنبات ذات الفلقتين، وهي في الزهرة ثلاث أخاديد أو مسام تحاذي المحور القطبي في الزهرة. تظهر العروق على الأوراق بشكل شبكي، ولها أشكال وأحجام متعددة مختلفة، وهذا يدل على أن الماء والغذاء يتحرك في الشجرة شبكيًا. تتميز بنموها الثنائي، إذ أن ساق الشجرة ينمو فيه نوعان من النسيج اللحاء والخشب معًا، ويؤدي كل نيح وظيفة معينة لنمو الشجرة، إذ يعمل الخشب على نقل الماء والمعادن من جذر الشجرة باتجاه أجزاء النبات الأخرى، ويعمل اللحاء بشكل عكسي، إذ أنه ينقل الطعام الذي ينتج في الأوراق إلى أعضاء التخزين وتنمو الأواق ثنائيًا أي بعدد اثنين



378 Views