الاكل الممنوع للحامل

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2018 3:49 - آخر تحديث : 9 سبتمبر, 2021 3:02
الاكل الممنوع للحامل


الاكل الممنوع للحامل لابد ان تعرف كل امرأة حامل انه يوجد قائمة بالأطعمة الممنوعة والتى لو تناولتها ستسبب لها الضرر وخطورة على الجنين فيجب معرفتها.
كل امرأة مقبلة علي استقبال مولودها ، يكون لديها العديد من القلق ، و لكن اليوم نعرفكم الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولي حيث ان هناك محظورات لابد ان تمتنعي عنها ، و هذا لكي يكون لديكي القدرة علي اكمال الحمل و انتي بصحة جيدة ، حيث ان هناك اشياء عليكي الاهتمام بها اثناء فترة الحمل ، حيث ان يمكنك القيام بالتعرف علي افضل الاشياء التيتجعل صحتك جيدة و مليئة بالحيوية و النشاط ، و الجدير بالذكر ان المراة الحامل تحتاج الي نظام غذائي جيد ، و يكون به العديد من المميزات ، التي يحتاجها الجسم

انواع الاكل الممنوع للحامل خلال فترة الحمل

الأسماك التي تحتوي على الزئبق:
سمك القرش، وسمك أبوسيف، والماكريل، وسمك القرميد، تحتوى هذه الأنواع من الأسماك على نسبة عالية من مادة الزئبق و هي تعتبر من انواع الاكل الممنوع للحامل ، فعنصر الزئبق الموجود في المحيطات والبحيرات يتحول عندما يدخل جسم الإنسان إلى مركب ميثيل الزئبق، والذي قد يؤذي الجنين فيسبب له أضرار في الدماغ أو تأخر في النمو
فإذا كانت الحامل تميل إلى الأسماك في فترة الوحام فمن الممكن تناول سمك السلمون والسلور أو التونة المعلبة، فهي تحتوي على نسب منخفضة من الزئبق كما إنها غنية بالبروتين، ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA يمكن للحامل أن تتناول ما بين 224 إلى 300 جرام أسبوعيًا من الأسماك المسموحة، وهذه النسب المذكورة تعادل مرتين أسبوعيً
ومن المعروف أن الأسماك غنية بحمض أوميجا 3، وللحصول على هذه الأحماض الدهنية المفيدة والمهمة تلجأ الحامل لاختيار أنواع الأسماك الغنية بهذه الأحماض وتمتاز بانخفاض نسبة الزئبق فيها، لأن هذه الأحماض والبروتين العالي الموجود في الأسماك ضروري لنمو الطفل وقلبه، ولعدم حدوث أي شكوك ناحية السمك الآمن لتناوله يجب مراجعة الطبيب أولًا.
وتشمل الأسماك التي تحتوي على الزئبق هذه الأنواع: سمك القرش، سمك أبو سيف، سمك الماكريل الملكي وسمك التلفيش، كما أن بعض أنواع السمك التي تستخدم في إعداد السوشي تحتوي على الزئبق بكميات كبيرة.
لذا على المرأة الحذر و تجنب مثل هذه المأكولات أما سمك التونا الخفيف المُعلب فيحتوي على كمية أقل من الزئبق عن أسماك التونا الأخرى، و لكن أيضاً على المرأة الحامل تناولها بكميات معتدله.
المأكولات البحرية المدخنة:
من الاكل الممنوع للحامل أيضًا المأكولات البحرية المدخنة والمجمدة والنيئة، وذلك لأن مثل هذه المأكولات قد تحتوي على بكتيريا الليتسريا، وهي من البكتيريا الضارة في فترة الحمل.
حيث قد تسبب الإجهاض وموت الأجنة، كما أن هذه البحريات النيئة كالمحار وبلح البحريمكنها أن تنقل العديد من الأمراض والفيروسات والسموم، وهي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح أيضًا، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط دم الحامل، وتورم أجزاء الجسم ولمن تفضل هذه المأكولات البحرية، من الممكن تناول المعلبة منها أو المطبوخة جيدًا.
البيض النيئ:
البيض النيئ أو غير مطبوخ جيدًا أو المسلوق من الاكل الممنوع للحامل أيضًا، وذلك لأنها تحتوي على بكتيريا السالمونيلا الضارة، والتي من الممكن أن تسبب للحامل التسمم الغذائي والإسهال والقئ الشديد والصداع، هذا بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة، وقد لا تؤذي هذه الأعراض الطفل، ولكن مناعة الحامل عندها تكون ضعيفة مما يؤثر على نمو الجنين داخل الرحم.
وهناك عدد من الأطعمة تحتوي في مكوناتها على البيض النيئ لذلك يجب تجنبها وهي: المايونيز، والآيس كريم، والكاسترد، والحل الممكن للاستفادة من البروتين والكالسيوم الموجود في البيض شراء منتجات البيض المبستر، وطبخ البيض جيدًا، وتناول الآيس كريم التجاري.
اللحوم والدواجن النيئة:
إن الأسماك النيئة واللحوم و الدواجن الغير مطبوخة جيداً يمكن أن تحتوي على مواد ملوثه مثل البكتيريا القولونية والتوكسوبلازما والسالمونيلا أيضاً، مما يجعلها غير صالحة للأكل من قبل النساء الحوامل لأنها يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الأم و الجنين
ويمكن للحوم والدواجن الغير مطبوخة جيدًا أن تسبب الإجهاض أو موت الأجنة أثناء الولادة، حيث أنها تحتوي على طفيل التاكسوبلازما المسبب لداء المقوسات، وتشبه أعراضه مرض الأنفلونزا إلا أنها تتطور بعد مرور الأسابيع واستهلاك نفس الطعام.

ما هي الممنوعات أثناء الحمل؟ ­

عندما تعرف المرأة أنها حامل يجب أن تلتزم تماماً بلائحة الممنوعات الآتية:
الكحول: لا توجد إثباتات تفيد بأن هناك ضرراً كبيراً على الجنين في مراحل تكونه الأولى من جراء الكحول، مع ذلك من الضروري أن تتوقف المرأة عن تناولها في حال التأكد من الحمل إذ أن الاستمرار في الشرب يؤذي الجنين الذي يكون نصيبه ضعف الكمية التي تدخل الى جسم الأم الحامل. وتؤثر الكحول على الجهاز العصبي للجنين وعلى ردات فعله (Réflexe) في المستقبل.
التدخين: التدخين والتدخين السلبي (التدخين غير المباشر الذي يتنشقه المحيطون بالمدخنين) يملأ الرحم بمادة النيكوتين فيزيد من ضغط الدم ويقلل من نسبة الأوكسيجين فلا يستطيع الجنين أن ينمو جيداً في الرحم، فيصبح طوله أقصر، ويصغر رأسه وقد تتعرض حياته للخطر ويصير أكثر عرضة لمشاكل التنفس. ويؤثر التدخين على الشكل الفيزيولوجي للجنين فيجعله ضعيف البنية. وقد أثبتت بعض الدراسات أن للكحول والتدخين أثراً سلبياً كذلك على ذكاء الطفل ونشاطه.
الكافيين: بالإضافة الى التدخين والكحول فإن القهوة وكل المشروبات التي تحتوي على الكافيين (شاي، شوكولا، كولا…) مضرة للجنين. فهي تتسرب الى “المشيمة” وتؤثر على الأوعية الدموية للجنين. لكن تناول كوبين من هذه المشروبات في اليوم لا يعتبر ضاراً، على ألا يتعدى المعدل خمسة أو ستة أكواب، إذ يصبح احتمال الإجهاض وارداً. ومادة الكافيين ضارة للمجاري البولية، لا سيما وأن المرأة الحامل تعاني في الأصل من مشاكل في التبوّل. لذلك لا بد لها من شرب الكثير من الماء وتناول كمية الكالسيوم التي تحتاج إليها.
المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على إضافات كيميائية وعلى كمية إضافية من السكر تعطي وزناً زائداً، لذلك يفضل الإبتعاد عنها. وتسبب المشروبات الغازية الريح في أحشاء المرأة الحامل فيؤدي ذلك الى ضغط على المعدة والأمعاء وبالتالي الى ارتداد الحامض المعوي (reflux) والشعور بالحرقة.
الأعشاب: بالنسبة لمغلي الأعشاب (Tisane) فلا يمكن للمرأة الحامل أن تشرب كل الأنواع منها، فبعضها قد يكون مؤذياً. أما النعناع والقرفة واليانسون فيمكن إستهلاكها بقدر ما تشاء. وبعيداً عن الأكل فإن صبغة الشعر تؤثر هي أيضاً على الحمل إذ تحتوي على مادة الأمونياك المعروفة بأنها سامة.



518 Views