الاستعلام عن صلاحية الإقامة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 أبريل, 2022 3:44 - آخر تحديث : 2 أبريل, 2022 3:49
الاستعلام عن صلاحية الإقامة


الاستعلام عن صلاحية الإقامة كما سنتحدث كذلك عن الاستعلام عن صلاحية الإقامة وكيفية التأكد من صلاحية الإقامة وشروط يجب توافرها لتحديد هوية المقيمين وقيمة غرامة انتهاء صلاحية الإقامة وفترة السماح لتجديد الإقامة بدون غرامة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة

يمكن الاستعلام من خلال إتباع الخطوات التالية عن طريق المنصة إليكم الخطوات:
1-تسجيل الدخول مباشرة إلى منصة أبشر الإلكترونية عبر الضغط هنا.
2-اختيار خانة أبشر أفراد.
3-تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق الظاهر.
4-الضغط على خيار خدماتي، ثم اختيار الاستعلامات الإلكترونية.
النقر على زر الجوازات.
5-النقر على خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
6-بعد ذلك سيتم الانتقال إلى الصفحة المخصصة في إدخال البيانات المطلوبة للانتهاء من خدمة الاستعلام بنجاح والحصول على التفاصيل المطلوبة.

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة

توجد طريقتين أساسيتين تمكن المقيم في السعودية التأكد من صلاحية الإقامة، حيث أن الطريقة الأولى يمكن أن تتم من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية والطريقة الثانية تتمثل بالدخول إلى بوابة أبشر الإلكترونية، حيث أن هذة المنصة الإلكترونية تتيح العديد من الخدمات ومنها أبرزها استعلام عن صلاحية الإقامة وللحصول على خدمات أبشر لابد من توفر حساب مسبق على المنصة الإلكترونية.

شروط يجب توافرها لتحديد هوية المقيمين

1-مراعاة أن يكون العامل قد تم تسجيله مغيب عن العمل.
2-سداد كافة الرسوم المتعلقة بتجديد الإقامة.
3-سداد كافة المخالفات والتأخيرات وذلك إن وجدت.
4-سداد كافة المخالفات المرورية التي تم تسجيلها على العامل.
5-في حالة الأشخاص الذين قد تجاوز أعمارهم خمسة عشر سنة يجب أن توجد لهم بصمة وصورة لدى نظام الجوازات.
6-التأكد من سريان مدة جواز السفر الخاص بالعامل.
7-إقامة الوافد في المملكة العربية السعودية وقت التجديد.

قيمة غرامة انتهاء صلاحية الإقامة

-تقوم منصة أبشر بخدمة تجديد الإقامة أون لاين ويمكن ربط الحساب البنكي الخاص بك بحسابك لدى أبشر للمدفوعات الحكومية والقيام بخطوات التجديد والدفع أون لاين لتجديد الإقامة أو لتمديد الزيارة العائلية عن طريق حسابك المفعل لدى أبشر، يجب أن يكون لدى المقيم حساب على أبشر حتى يتمكن من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الحكومية لدى أبشر.
-حددت الجوازات السعودية غرامات تأخير تجديد صلاحية الإقامة وجعلتها غرامات متصاعدة وقد أوضحت عبر الحساب الرسمي على تويتر أن الغرامة للمرة الأولى هي 500 ريال وإن تكرر الأمر فإن الغرامة للمرة الثانية هي 1000 ريال والعقوبة في المرة الثالثة هي الإبعاد وترحيل المغترب لانتهاء إقامته داخل الأراضي السعودية.

فترة السماح لتجديد الإقامة بدون غرامة

وغردت الجوازات عبر حسابها الرسمي على ” تويتر ” قائلة : أهلًا بك، بإمكانك تجديد هوية مقيم للعمالة المنزلية في حال كانت صلاحية الهوية أقل من 14 شهر ، وفي حالة العمالة التجارية، إذا تبقى على صلاحية هوية مقيم أقل من 6 شهور مع وجود ( رخصة العمل ، ووثيقة التأمين الصحي ) سارية المفعول .
وستمكن الآلية الجديدة صاحب العمل من تجديد الإقامات ‏ورخص العمل والمقابل المالي لمدد متفاوتة (3 أشهر و6 أشهر و9 أشهر وكذلك 12 شهرًا حسب ما هو معمول به سابقاً) بحسب ‏حاجة المنشأة.



312 Views