الاستعلام عن التامين الصحي عبر مجلس الضمان الصحي الكترونيا

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2023 6:51
الاستعلام عن التامين الصحي عبر مجلس الضمان الصحي الكترونيا


الاستعلام عن التامين الصحي عبر مجلس الضمان الصحي الكترونيا سوف نتحدث كذلك عن ما هو التأمين الصحي؟ وكيف اعرف ان عندي تأمين طبي؟ وكم يستغرق وقت ربط التامين بالجوازات؟ ومتى يتم تفعيل التامين الطبي؟ واستعلام على تأمين طبي برقم الهوية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الاستعلام عن التامين الصحي عبر مجلس الضمان الصحي الكترونيا

بإمكان جميع المواطنين أن يقومون بالاستعلام عن التأمين الصحي باستخدام رقم الهوية، حيثُ أن المجلس الخاص بالضمان التعاوني أتاح وسيلة الاستعلام عن التأمين الصحي عبر الموقع الإلكتروني ليكون من السهل على المواطنين الاستعلام والوصول لكل ما يحتاجون معرفة عن التأمين الصحي، وجاءت طريقة الاستعلام في الخطوات المتتابعة التالية:
-انتقل للموقع الخاص بمجلس الضمان الصحي.
-والخيارات التي تكون في أعلى صفحة الموقع قم باختيار الخدمات التي من خلال الإنترنت.
-وبعدها على المواطن اختيار المعلومات الخاصة بالتأمين، وبعدها عليك إدخال الرقم الموجود على البطاقة الشخصية الخاصة بالمواطن الذي يرغب في الاستعلام.
-ثم بعد ذلك قم بوضع الرقم المخصص للتأكيد، وفي نهاية الخطوات قم بالتأكيد، وسوف يحصل المواطن على البيانات التي يكون بحاجة للتعرف عليها على الفور.

ما هو التأمين الصحي؟

التأمين الصحي هو إحدى الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية، لتأمين صحة المواطنين والمقيمين من أي مخاطر صحية، حيث أنه يغطي تكاليف الفحص والعلاج، بالإضافة إلى تقديم الدعم الجسدي والنفسي للمواطنين، وذلك من خلال جمع كافة النفقات اللازمة للعلاج بشكل متساوي من كافة الأطراف، ليتم توزيعها بعد ذلك بحسب الحاجة، اعتمادا على مبدأ التعاون والتكافل الاجتماعي.
ويعد من أفضل طرق الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين وعوائلهم، وقد ربطت الحكومة السعودية بين تجديد التأمين الطبي وبين تجديد الإقامة، وتسهيلاً على المواطنين فقد قامت الحكومة بتدشين خدمة الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الإقامة إلكترونيا، فبمجرد زيارة موقع أبشر أو موقع الضمان الصحي، يمكن معرفة أي تفاصيل ذات صلة بوثيقة التأمين.
من أهم أسباب اهتمام المملكة العربية السعودية بالتأمين الصحي وتوجيه جهودها إليه، هو زيادة أعداد العمالة الوافدة والمقيمة بالمملكة، ممن هم ذوي جنسيات مختلفة، هذا الأمر كان من أهم الأسباب التي دفعت الحكومة السعودية للاهتمام بالعمالة الوافدة، وتوفير كافة سبل الرعاية الصحية، وقد عملت الدولة على توفير عدد كبير من المستشفيات المجهزة التابعة لنظام التأمين، بهدف توفير الرعاية لجميع المقيمين والمواطنين، وصرف العلاجات اللازمة.

كيف اعرف ان عندي تأمين طبي؟

-ادخل على بوابة المجلس الإلكتروني.
-اختر خدمة الاستعلام عن التأمين من الصفحة الرئيسية.
-اضغط على زر (الدخول إلى الخدمة).
-أدخل رقم الجواز حسب البيانات التي تم استخدامها لإصدار وثيقة التأمين.
-أدخل رمز التحقق الموضح في الصورة ثم اضغط (موافق).
-استعرض النتائج.

كم يستغرق وقت ربط التامين بالجوازات؟

تكمن أهمية ربط التأمين بالجوازات في الحفاظ على حقوق المواطنين الصحية ورفع المستوى الصحي وتقديم أفضل الخدمات الصحية لهم وقد أصدر مجلس التعاون الصحي أخيرًا إمكان إتمام هذه العملية إلكترونيًا وتستغرق 10 دقائق فقط ويمكن أن تصل حتى 24 ساعة بحسب الحالة.

متى يتم تفعيل التامين الطبي؟

يجب على شركة التأمين الرد على طلب الموافقة على تحمل تكاليف العلاج خلال ستين دقيقة، ويستثنى من ذلك الحالات الطارئة والتي لا تحتاج إلى موافقة مسبقة على أن يتم إبلاغ الشركة خلال 24 ساعة من وقت استقبال الحالة كما نصت عليه المادة (103) من اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الصحي التعاوني.

استعلام على تأمين طبي برقم الهوية

-أولا ادخل على موقع مجلس الضمان الصحي التعاوني cchi gov.
-ثانيا اختر استعلامات عن التأمين.
-ثالثا اضغط على بيانات التأمين.
-رابعا اكتب بيانات هويتك الوطنية في المكان المحدد.
-خامسا بكتابة رمز التأكيد الموضح أمامك بتأكيد التعامل البشري.
-سادسا اضغط على إرسال..
-سابعا ستصلك كل البيانات الخاصة بتأمينك.



133 Views