الإسعافات الأولية للنزيف الخارجي

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 7:53
الإسعافات الأولية للنزيف الخارجي


الإسعافات الأولية للنزيف الخارجي وكذلك سنقوم بذكر أنواع وأسباب نزيف الأنف، كما سنتحدث عن النزيف الشرياني، وكذلك سنطرح الإسعافات الأولية للنزيف الداخلي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

الإسعافات الأولية للنزيف الخارجي

في حال نزف الدم الشديد قُم بإجراء خطوات الإسعافات الأولية التالية وطَمئِن الشخص المصاب:
1- قُم بإزالة الملابس أو الاوساخ من منطقة الجرح. لا تَقُم بإزالة الأجسام الكبيرة أو المنغرزة بعُمق. لا تتفحص الجرح ولا تحاول تنظيفه أيضاً تتمثل مَهَمتك الأُولى في ايقاف نزف الدم. قُم بوضع قفاز اليد وحيد الاستعمال إِن توفر.
2- اعمل على ايقاف نزف الدم. ضع ضماد طبي مُعقم أو قطعة من القماش النظيف على الجرح. اضغط على الضماد الطبي بثبات براحة اليد للسيطرة على نزف الدم. قم بتسليط ضغط مستمر لحين توقف نزف الدم. حافظ على استمرار الضغط عن طريق لف الجرح بضماد طبي سميك أو قطعة من القماش النظيف. لا تضغط على جُرح العين أو على الجسم المنغرز فيها بشكل مباشر.
ثَبِّت الضماد الطبي بشريط لاصق أو استمر في الضغط باستعمال اليدين. قُم برفع الطرف المجروح قدر الإمكان فوق مستوى القلب.
3- قُم بمساعدة الشخص المُصاب بالجرح كي يستلقي. ضع الشخص المصاب على البساط أو البطانية للحد من فقدان حرارة الجسم. قم بطمئنة الشخص المصاب بهدوء.
4- امتنع عن إزالة الشاش أو الضماد الطبي. في حال تسرب الدم خلال الشاش أو قطعة القماش على الجرح قُم بوضع ضماد طبي آخر فوقه، واستمر في الضغط بثبات على المنطقة.
5- العاصبات: تُعد العاصِبة فعَّالة في السيطرة على نزف الدم الذي يُهدد الحياة من أحد الأطراف. قُم بوضع العاصبة في حال كنت متدرباً على كيفية استعمالها. عند وصول المساعدة الطارئة قُم بتوضيح طول الفترة الزمنية التي مرت على وضع العاصبة على الجرح.
6- امنع حركة جزء الجسم المصاب قدر الإمكان. اترك الضمادات الطبية في مكانها وانقل الشخص المصاب إلى وحدة الطوارىء بأسرع وقت ممكن.
7- قُم بالاتصال على الرقم 911 أو بوحدة المساعدة الطبية الطارئة في حال كان نزف الدم شديد بحيث لا تستطيع السيطرة عليه.

أنواع وأسباب نزيف الأنف

يصاب بعض الأشخاص بنزيف في الأنف في كثير من الأحيان، وآخرون نادرًا ما يصابون به قد يكون مجرد قليل من الدم أو وقد يكون تدفقًا قويًا إذا ابتلع الأشخاص الدم، فغالبًا ما يتقيؤون لأن الدم يسبب تهيج في المعدة قد يمر الدم الذي تم ابتلاعه من خلال الجهاز الهضمي و يظهر في البراز على شكل براز أسود اللون.
1- النزيف الأنفي الخلفي
النزيف من الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من الأنف (النزيف الأنفي الخلفي)، على الرغم من كونه غير شائع، لكنه أكثر خطورةً ويكون علاجه صعبًا عادةً ما ينطوي النزيف الأنفي الخلفي على أوعية دموية أكبر من النزيف الأنفي الأمامي لأن هذه الأوعية في الجزء الخلفي من الأنف، لذلك يصعب على الأطباء الوصول إليها لعلاجها يميل النزيف الأنفي الخلفي للظهور لدى الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين (الذي يقلل أو يمنع تدفق الدم في الشرايين)، أو الذين يعانون من اضطرابات النزف، أو الذين يتناولون أدوية تتعارض مع تخثر الدم، أو الذين خضعوا لجراحة في الأنف أو الجيوب الأنفية.
2- النزيف الأنفي الأمامي
عادةً ما يأتي النزيف الأنفي من الجزء الأمامي من الأنف (النزيف الأنفي الأمامي) من الأوعية الدموية الصغيرة على الجزء الغضروفي الذي يفصل بين فتحتي الأنف. هذا الجزء الغضروفي هو الحاجز الأنفي، الذي يحتوي على الكثير من الأوعية الدموية معظم النزيف الأنفي الأمامي يكون مخيفًا أكثر منه خَطِرًا.
– الأسباب
يحدث نزيف الأنف عند تهيج بطانة الأنف الرطبة أو عند تهتك الأوعية الدموية في الأنف هناك الكثير من أسباب النزيف الأنفي في جميع الحالات، فإن الأشخاص الذين يتناولون الأسبرين أو أدوية أخرى تتعارض مع تخثر الدم (مضادات التخثر)، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التخثر، والأشخاص المصابين بتصلب في الشرايين (تصلب الشرايين) هم الأكثر عُرضةً لحدوث نزيف الأنف.
1- الأسباب الأقل شيوعًا
الأسباب الأقل شيوعًا لنزيف الأنف تشمل:
– عدوى الأنف
– الأجسام الغريبة
– متلازمة ريندو-أوسلر-ويبر
– أورام الأنف أو الجيوب الأنفية
– الاضطرابات النزفية (الاعتلالات التخثرية)
– الاضطرابات في جميع أنحاء الجسم (الجهازية)
– قد يساعد ضغط الدم المرتفع (مرض ارتفاع ضغط الدم) في استمرار النزيف الأنفي الذي قد بدأ بالفعل ولكن من غير المحتمل أن يكون السبب الفعلي.
2- الأسباب الشائعة
الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث نزيف الأنف هي
– الإصابة (مثل تمخط الأنف ونخر الأنف)
– جفاف البطانة الداخلية الرطبة للأنف (مثل ما يحدث في الشتاء)

النزيف الشرياني

يدعو الخبراء نزيف الشرايين الإفراج عن السوائل البيولوجية الأكثر أهمية من جسم الإنسان من خلال الشرايين ألتألفه أنها تحتوي على الدم المؤكسج الذي يتدفق من الرئتين إلى بقية الجسم يحدث النزيف الشرياني في الغالب خلال إصابات خطيرة، لأن الشرايين عميقة في الأنسجة، وتقع بالقرب من العظام.
لديها أعراض النزيف الشرياني، وينبغي توفير الإسعافات الأولية بعد الكشف عنها:
– الدم هو الظل القرمزي مشرق.
– فإنه ينقع من الجرح مع نافورة.
– تيار يتبع، نابض وفقا لضربات القلب.
– التوسع السريع في تجمع الدم بالقرب من الشخص المتضرر (وهذا يتحدد عن طريق النزيف الشرياني في تلك الحالات عندما لا يرى الشخص المصاب أي إصابات).

الإسعافات الأولية للنزيف الداخلي

وفي حال كنت تشك باصابة الشخص بنزيف داخلي، يجب الاتصال فورا بالطوارئ، ومن ابرز اعراض النزيف الداخلي:
– النزيف من تجاويف الجسم.
– التقيؤ أو السعال المصحوب بالدم.
– وجود كدمات على العنق او الصدر او البطن او الجانب.
– جروح اخترقت الجمجمة والصدر أو البطن.
– الم البطن مصحوبا بصلابة وتشجنات عضلات البطن.
– الكسور.
– الصدمات المتمثلة بالضعف والقلق والعطش وكذلك برودة الجسم.



315 Views