الأمثال في الأدب الجاهلي

كتابة عبدالله الزهراني - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2020 10:00 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 8:40
الأمثال في الأدب الجاهلي


الأمثال في الأدب الجاهلي وأشهر الأمثال في تلك العصر وماهو مفهوم الادب الجاهلي نقدمه في هذا المقال.

الأمثال في الأدب الجاهلي

  • أبدع معظم العرب في ضرب الأمثال في مختلف المواقف والأحداث فلا يخلو موقف من حياتنا العامة إلا ونجد مثلا ضرب عليه، ولا تخلو خطبة مشهورة ولا قصيدة سائرة من مثل رائع مؤثر في حياتنا.
  • فالأمثال أصدق شئ يتحدث عن أخلاق الأمة وتفكيرها وعقليتها , و تقإلىدها وعاداتها , ويصور المجتمع وحياته وشعوره أتم تصوير فهي مرآة للحياة الاجتماعية والعقلية والسياسية والدينية واللغوية , وهي أقوي دلالة من الشعر في ذلك لأنه لغة طائفة ممتازة , أما هي فلغة جميع الطبقات.
  • ولقيت هذه الأمثال شيوعا لخفتها وعمق ما فيها من حكمة وإصابتها للغرض المنشودة منها, وصدق تمثيلها للحياة العامة ولأخلاق الشعوب , قال النظام : يجتمع في المثل أربعة لا يجتمع في غيره من الكلام إيجاز اللفظ وإصابة المعنى وحسن التشبية وجودة الكتابة فهو نهاية البلاغة .
  • والأمثال في الغالب أصلها قصة، أي أن الموقف الأصلي الذي ضرب فيه المثل يكون قصة أدت في النهاية إلى ضرب المثل, والفروق الزمنية التي تمتد لعدة قرون بين ظهور الأمثال ومحاولة شرحها أدت إلى احتفاظ الناس بالمثل لسهولتة وخفته وتركوا القصص التي أدت إلى ضربها.
  • وفي الغالب تغلب روح الأسطورة على الأمثال التي تدور في القصص الجاهلية مثل الأمثال الواردة في قصة الزباء ومنها لا يطاع لقصير أمر, ولأمر ما جمع قصير أنفه  بيدي لا بيد عمرو .
  • وكذلك الأمثال الواردة في قصة ثأر امرئ القيس لأبيه ومنها: ” ضيعني صغيرا وحملني ثأره كبيرا  لا صحو إليوم ولا سكر غدا  اليوم خمر وغدا أمر .

من اشهر الامثال في الادب الجاهلي

  • مَصارعُ الرجالِ تحتَ بروقِ الطمع: وهذه الحكمة دعوة للقناعة، لأنّ الطمع يقتل صاحبه.
  •  رُبّ ملومٍ لا ذنبَ لهُ: هي دعوة إلى التثبّت من الأمر قبل توجيه اللوم والذنب للبريء. 
  • أدبُ المرءِ خيرٌ مِنْ ذهبهِ: وتعني أنّ قيمة الإنسان بأدبه وليس بماله.
  •  مَنْ فَسدتْ بطانتهُ كانَ كالغاصِ بالماء: وهذه تدعو إلى حسن اختيار الأعوان.
  •  ومن أشهر الحكم والأمثال في العصر الجاهلي والأمثال على وجه الخصوص ما يأتي: جزاؤهُ جزاءَ سنمّار: يضرب هذا المثل لمن يحسن في عمله فيكافأ بالإساءة إليه.
  •  رَجعَ بخُفّي حُنين: ويضرب هذا المثل في الرجوع بالخيبة والفشل.
  •  وافقّ شنٌ طبقة: يضرب للمتوافقين في أمر معين .
  •  الصيفُ ضيّعت اللبنَ: يضرب لمن يضيع أمرًا على نفسه ثم يطلبه بعد فوات الأوان.
  •  على أهلها جنت براقش: وبراقش اسم لكلبة لقوم من العرب وقد اختبأت مع أصحابها الغزاة، فلما عادوا خائبين لم يعثروا عليهم فنبحت براقش فاستدلوا بنباحها على مكان أهلها فاستباحوهم.
  • أعط القوس باريها: يُضرب هذا المثل في إعطاء العمل لمن يتقنه.
  • لا يطاع لقصير أمر، ولأمر ما جدع قصير أنفه بيدي لا بيد عمرو.
  •  قصة ثأر امرئ القيس لأبيه ومنها: ضيعني صغيرًا وحملني ثأره كبيرًا لا صحو اليوم ولا سكر غدًا، اليوم خمر وغدًا أمر. 
  • إنك لا تجني من الشوك العنب: يضرب لمن يرجو المعروف في غير أهله أو لمن يعمل الشر وينتظر من ورائه الخير
  • أول ما أطلع ضبٌّ ذَنَبه. 
  • اجرِ الأمور على أذلالها.
  • احذر الصبيان لا تصبك بأعقائها.
  • انقطع السلى في البطن.

اشهر شعراء العصر الجاهلي

  • امرؤ القيس بن حجر توفي نحو سنة ٥٤٠م هو أشهر شعراء الجاهلية وأشرفهم أصلًا وأرفعهم منزلة، يتصل نسبه بملوك كندة، وهم في قول العرب بطن من كهلان، وكانوا يقيمون في البحرين والمشقر، ثم أجلوا عنهما إلى منازل كندة في حضرموت، وإليها ينسبون، أقاموا هناك دهرًا يتولون بعض مناصب الدولة على عهد التبابعة الحميريين، وقد ضاع أكثر أخبارهم، وأقدم من عرفت أخباره منهم حجر بن عمرو آكل المرار جد جد امرئ القيس الشاعر، ونزح حجر إلى نجد ونزل بطن عاقل في أوائل القرن الخامس للميلاد،
  • زهير بن أبي سلمى توفي نحو سنة ٦١٥م هو أحد الثلاثة المقدمين على سائر الشعراء، وهم: امرؤ القيس وزهير والنابغة، وإنما اختلفوا في تقديم أحد الثلاثة على صاحبيه، وكما امتاز امرؤ القيس باستنباط الأفكار والأساليب وتلطيف المعاني؛ فقد امتاز زهير بما في نظمه من الحكمة البالغة وكثرة الأمثال مع القدرة على المدح، وهو لا يعاظل في الكلام ويتجنب وحشيه ولا يمدح أحدًا إلا بما فيه، وكثيرون يفضلونه على صاحبيه، ويقولون: إنه أحسنهم شعرًا وأبعدهم عن سخف، وأجمعهم لكثير من المعاني في قليل من الألفاظ.
  • طرفة بن العبد توفي سنة ٥٠٠م هو أبو عمرو طرفة بن العبد من بكر وائل من ربيعة ابن أخت جرير بن عبد المسيح المعروف بالمتلمس، وقد نبغ في الشعر منذ حداثته حتى صار يعد من الطبقة الأولى وتوفي صغير السن، ومع كونه من المقلين فإن أشعاره كانت معول أصحاب اللغة في الاستشهاد، وكان في صباه عاكفًا على الملاهي يعاقر الخمر وينفق ماله عليها، ولكن مكانه في قومه جعله جريئًا على الهجاء، ومات أبوه وهو صغير.

نهاية العصر الجاهلي

العصر الجاهلي لا يقصد به الجهل العلمي أو المعرفي او الحضاري، فبعض الأقوال تذهب إلى أن العصور الجاهلية التي بين نوح وإدريس عليهما السلام وآخرون  أو بين عيسى وموسى عليهما السلام، ولكن عصر الجاهلية الذي يعرف في هذا الزمان هو العصر الذي سبق عهد الرسول صل الله عليه وسلم .



524 Views