الأكل الصحي قبل النوم

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2020 4:47 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:58
الأكل الصحي قبل النوم


الاكل الصحي قبل النوم هو الذي يتكون من وجبات معينة منها الفواكه والشوفان والحليب.

الاكل الصحي قبل النوم

هو الذي يتكون من الأرز البني وغيرها يمكن لها أن تكون من أفضل الأطعمة ليتم تناولها ليلًا وذلك كونها تزود الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة و  الحليب الدافئ الخالي من الدسم الذي يعمل على تحفيز إنتاج كل من السيراتونين وهو المركب المسؤول عن راحة الجسم واسترخائه، بالإضافة إلى الشوفان والفواكه والزبادي وغير ذلك.

أفضل أطعمة لتناولها قبل النوم

  1. اللوزهو وجبة خفيفة رائعة؛ لأنه غني بالدهون الصحية، إلى جانب احتوائه على المغنيسيوم والتريبتوفان، ما يساعد الجسم على الاسترخاء والنوم.
  2. الموزهو وجبة خفيفة رائعة قبل النوم؛ لأنه يحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تعمل بشكل جيد لتهدئة العضلات، كما أنها تحتوي على الكثير من فيتامين ب 6، الذي يساعد في إنتاج هورمون الشعور بالهدوء، والميلاتونين، وهو الهرمون الذي يحث على النوم، يحتوي الموز أيضًا على جرعة صحية من الأحماض الأمينية لزيادة دعم إنتاج السيروتونين والميلاتونين.
  3. العسلتبين أن القليل من السكر في وقت النوم يساعد العقل بالفعل على الاستفادة من النوم بشكل أكثر فعالية، فملعقة من العسل تسمح للتريبتوفان بدخول الدماغ بسهولة، ما يحفز إفراز الميلاتونين ويوقف إنتاج الأويكسين، مما يبقي الدماغ في حالة تأهب، ولكن يجب تجنب تناول كمية كبيرة منه حتى لا يتحول في وقت النوم إلى دهون.
  4. فاكهة الكيويتحتوي على كمية لا بأس بها من حمض الفوليك والبوتاسيوم، وكذلك الفيتامينات C وK، وقد يساعد تناول فاكهة الكيوي أيضًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والحد من الالتهاب، وخفض نسبة الكوليسترول، وكشفت دراسات حديثة أن من يتناول ثمرة كيوي قبل النوم بساعة واحدة، ينامون أسرع بنسبة 42% مما كانوا عليه عندما لم يأكلوا شيئًا.
  5. الشوفان : يرفع مستويات الأنسولين في الدم، ويسمح للتريبتوفان بالوصول إلى المخ وتحويله إلى السيروتونين، كما أن الشوفان غني بالفيتامينات والمعادن.

أكلات صحية عند الجوع قبل النوم

  1. الحليب الدافئيعمل تناول الحليب الدافئ الخالي من الدسم على تحفيز إنتاج كل من السيراتونين وهو المركب المسؤول عن راحة الجسم واسترخائه، بالإضافة إلى الميلاتونين وهو هرمون النوم، بالإضافة إلى كون الحليب من أغنى المواد بالبروتينات والنشويات، وذلك حصرًا مع الحليب الدافئ فتناوله بارد لا يؤدي إلى النتائج ذاتها.
  2. الزبادي منزوع الدسمتحتوي الـ 100 غرام من اللبن الرائب منزوع الدسم على ما يقارب الـ 60 سعرة حرارية، لذا يعد من أفضل الأطعمة لتناولها قبل النوم وذلك لأنه يزودك بالحموض الأمينية فضًلا عن منحك البكتيريا الجيدة التي تعمل على تعزيز عملية الأيض، ففي حال كنت تريد خسارة دهون البطن ما عليك إلأ تناول كوب من اللبن مع القليل من عصير الليمون الطبيعي.
  3. عصير الفاكهة بدون سكر : هل تعاني من إدمان المشروبات الغازية؟ هل تشعر بالحاجة لتناولها في الليل؟ إذن تخلص من هذا الإدمان المزعج وذلك بالاعتماد على عصير الفاكهة الطبيعي ولكن بدون إضافة السكر إليه وبالاعتماد على عصره مع الاحتفاظ بكمية من الألياف مع العصير (أي بدون تصفية تامة) هكذا ستوفر على نفسك قدر هائل من السعرات والسكريات والأضرار.
  4. طبق من الفشار : طبق من الفشار ولكن المعد في المنزل الخالي من الزيت يحتوي فقط على 30 سعرة حريرية ولكنه يمكن أن يكون طبق أكثر من كافي يمدك بالشبع والكثير من الألياف، لذا فهو الخيار الأفضل في كل مرة تشعر بها بالجوع ليس فقط قبل النوم ولكن بين الوجبات أيضًا، وأفضل جزء هو إمكانية تحضير الفشار وفق الكثير من الوصفات اللذيذة.

بدائل صحية ومفيدة للجسم 

  1. الفواكه بكافة أنواعها سواء سكرية أو غير سكرية فهي طبيعية وبالفعل تحتوي على فوائد كثيرة جدًا وتعوض جسمك عن أي نقص في الفيتامينات أو المعادن وتضخ فيه عناصر غذائية عالية بجانب احتوائها على الماء بكثرة.
  2. الخضروات بكافة أنواعها سواء الخضروات الورقية أو الخضروات الصلبة، احرص على تناول الخص والخيار والجزر والفجل والجرجير والكابتشو وغيرهم، وأما عن الخضروات الصلبة فاحرص على عدم طهوها كثيرًا.
  3. الطعام المصنوع في البيت بشكل عام مقارنةً بغير المصنوع في البيت.
  4. الطعام الغير متبل بشكل كبير والغير محلى أو غير مملح بطريقة تضر بجسدك.
  5. الطعام الذي لا تستخدم السمن والدهن فيه كثيرًا.
  6. الطعام بشكل عام سلاح ذو حدين الزيادة فيه تضرك كثيرًا والتقليل فيه يُضعفك كثيرًا فتوسط بين ذلك.
  7. تناول الزبادي والجبن واللبن ومشتقاته للحصول على الكالسيوم الذي يحتاجه جسمك وتحصل على عضلات وعظام قوية.

نصائح للتخلص من الغذاء الغير صحي

  1. بشكل عام لسلامة صحتك والمحافظة عليها هناك بعض النصائح والإرشادات الطبية التي يجب مراعاتها والالتزام بها بشكل دوري لتنعم بصحة وعافية مستمرة معك لسنوات عمرك القادمة.
  2. فاعلم أن التأثير الإيجابي يمتد أثره لباقي عمرك مثله مثل التأثير السلبي؛ لذا بادر بأن تكون عاداتك الغذائية صحية وهذه النقاط أدناه سوف تساعدك على ذلك.
  3. استبدل المنبهات بالحلبة واليانسون والنعناع وغيرها من المشروبات الساخنة العشبية النافعة.
  4. استبدل البيبسي والمشروبات الغازية بالعصائر ويُفضل أن تقوم بعصرها في المنزل والابتعاد عن شراء العصائر المعلبة والجاهزة.
  5. يمكنكم استبدال الطعام المقلي بالزيت بالحبوب الكاملة وغمسها في اللبن لتحقيق أقصى استفادة.
  6. حاول أن تتناول وجبة خفيفة قبل النزول للتسوق حتى لا تبحث عن شيء تأكله بالخارج.
  7. إن خرجت من الممكن أن تصطحب معك بعض الشندوتشات حتى إن شعرت بالجوع تجد ما يسد جوعك حتى تعود للمنزل.
  8. اصطحب معك عصائر منزلية في زجاجات مخصصة لتتجنب شراء المياه الغازية والعصائر الصقعة لترتوي بها.
  9. اجعل الفواكه وجبات خفيفة بين الوجبات لتسد جوعك وتمنعك من القيام بطلب الدليفري.
  10. اجعل الحبوب الكاملة والمكسرات في أوقات تسليتك حتى تتجنب الشيبسي واللب وغيره من المسليات الخطيرة على الصحة.
  11. إن كنت امتنعت عن منتج معين اجعل هذا الأمر ساري على البيت كله حتى لا تضعف أمامه، فعند تشجيع بعضكم البعض على أمر معين سوف تنسى هذا المنتج وتتعود على عدم شرائه.
  12. استبدل الشكولاتة والحلويات أيضًا بالفواكه.
  13. تناول المياه بكثرة سوف تغنيك عن شراب المياه الغازية والصودا.


431 Views