الأعشاب الطبية وفوائدها

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2020 12:06
الأعشاب الطبية وفوائدها


الأعشاب الطبية وفوائدها مهمة جداً وماهي اهم استخدامات الاعشاب الطبية واهم اضرارهاونقدمها لكم في الموضوع.

الاعشاب الطبية وفوائدها

الزنجبيل
يحتوي الزنجبيل وهو من أهم أنواع الأعشاب الطبية على كيتونات عطرية (مجموعة من المركبات العضوية) معروفة باسم الجينجيرول، وهي المكونات الفعالة من الناحية العلاجية، فهي المسؤولة عن الطعم الحار للزنجبيل وعن صفاته المنشطة للهضم. فوائد الزنجبيل كثيرة فهو يستخدم لعلاج الغثيان والقيء وكذلك الاسهال، الام البطن، الم الاسنان والروماتيزم. اضافة الى أنه مضاد للالتهابات، مضاد للأكسدة والسرطان
البقدونس
يعتبر البقدونس واحد من الأعشاب الطبية الثلاثة الأفضل (إلى جانب الثوم والقراص). وهو يستخدم منذ وقت طويل كدواء.
فهو غني بالفيتامينات، المعادن والمواد الكيميائية النباتية، ويحمل خواصا علاجية لأمراض القلب والكليتين، الجهاز الهضمي وأمراض النساء.
الثوم
منذ مئات السنين يتمتع الثوم بمكانة هامة ومميزة في التغذية والطب. بفضل مميزاته، التي تشمل اعاقة عمل انزيمات لها وظيفة في إنتاج الدهنيات في الدم، تقليص عمل الصفائح الدموية، والميزة الرئيسية له هي فعاليته المضادة للاكسدة، والتي يمكن ان تقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو الدواء البديل الأكثر استعمالا لدى مرضى السكري. هذا وقد إستخدم الثوم في الحضارات المختلفة للوقاية من الإنفلونزا وأمراض المسالك التنفسية العليا
القراص
من الأعشاب الطبية الهامة في فوائدها، هو عشب يساعد على تنظيف الجسم، وعلاج التهابات وآلام الأمعاء، القولون العصبي وأمراض الكبد، التهابات المسالك البولية ومشاكل في الكلى والجلد.
العرقسوس
طعم هذا النبات حلو. يتميز العرقسوس بصفات تقوية الجهاز الهضمي، ولكن ايضا في مكافحة الالتهابات بشكل كبير. على الرغم من ان النبات امن جدا للاستخدام، لكن لا بد من الملائمة الدقيقة للجرعة للحصول على الفاعلية المطلوبة.
النعناع
عشب شعبي ورائحته مميزة وعطرة. يعرف هذا النبات في الطب الشعبي بأنه بمثابة منبه ومطهر. يعتبر النعناع مفيد لتقوية اللثة، التخلص من الغاز، تخفيف الآلام في المعدة، تقوية القدرة الجنسية، تثبيط السرطان، كما يخفف من الصداع وآلام المفاصل، ويعتبر دواءا ضد التهاب العين والسعال، الغثيان، الضعف والتعب.
الكركم
بهار أصفر اللون، يستخدم في الطب الصيني لعلاج العديد من الامراض منها الحمى، الالم والالتهابات. يعتبر إستهلاك الكركم في الهند الاعلى في العالم ولكن إنتشار السرطان هناك من أدنى النسب في العالم، ليس واضحا ما اذا كانت هناك صلة مباشرة بينهم، ولكن اظهرت الكثير من الدراسات، أن الكركمين، المركب الاساسي في الكركم، له تأثير مضاد للسرطان، خاصة سرطان الثدي، البنكرياس، القولون والبروستاتا

اكليل الجبل 

يعد اكليل الجبل أحد النباتات المعمرة ودائمة الخضرة، فهو يتميز برائحة جميلة تشبه الصنوبر، ويحتوى على أوراق رفيعة، فقد كان يستخدم قديما فى لف اللحوم ويمنحها عطرا ونكهه جميلة ومازال العشب يستخدم حتى الأن فى تحضير أطباق اللحوم، كما كان يستخدم فى علاج العديد من الأمراض مثل أمراض الرأس والجهاز التنفسى والهضم، بالإضافة إلى استخدامه فى تخفيف ألم الصداع وعسر الهضم والأرق عن طريق خلطه بالزنجبيل، ولا ننسى دوره فى علاج الجروح عن طريق سحق أوراقه ووضعها على المكان المكان المصاب.تعتبر عشبة اكليل الجبل أو حصى البان (Rosemary) من الأعشاب العطرية ذات الروائح المميزة، والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية وبعض الاثار الجانبية، تعرف على أهم المعلومات الان.لطالما استخدم أكليل الجبل كنوع من التوابل التي يتم اضافتها بشكل خاص على اللحوم والدجاج.ولقد استخدم في الطب القديم كمضاد للتشنجات ومنشط وطارد للغازات ولمشاكل الجهاز الهضمي، ووجد العلم والطب الحديث أيضا له العديد من الفوائد، حيث أنه يحتوي على كميات عالية من الالياف والمعادن والفيتامينات ولا تحتوي أي كولسترول أو دهون وكل 100 غم منها تعطي ما يقارب 131 سعر حراري.

عشبة الزنجبيل 

  • قد استخدم الزنجبيل منذ آلاف السنين كتوابل للطهي في الهند وآسيا . هو عشبة قوية، وارتفاع درجة حرارة الجذر ينعش الدورة الدموية بأكملها ، وزيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. هو ممتازة بإضافته إلى وصفات الشاي لأنها تساعد على تفعيل الخصائص الطبية من الأعشاب الأخرى المستخدمة .يُعد الزنجبيل أحد التوابل استخدامًا في بلاد المغرب، ويستخدم في كثير من الأطباق والطبخات بشكل عام، ويحتوي الزنجبيل أيضًا على خصائص مضادة للالتهاب والتورم، ويعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية في الجسم، ويقوم بزايدة قوة وفعالية جهاز المناعة في الجسم، ويستخدم في بعض الأحيان لعلاج التهاب المفاصل.يعتبر الزنجبيل بشكل عام ذو فوائد عديدة لمختلف الحالات الصحية.
  • لتطييب نكهة الطعام، وهو طارد للغازات ويدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية، ومعوق وملطف للحرارة، كما أنه يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية، وفي علاج آلام الحيض.
  • كلام ابن سينا عن الزنجبيل : زنجبيل الماهية قالديوسقوريدس: الزنجبيل أصوله صغار مثل أصول السعد لونها إلى البياض وطعمها شبيه بطعم- الفلفل طيب الرائحة ولكن ليس له لطافة الفلفل، وهو أصل نبات أكثر ما يكون في مواضع تسمى طرغلود لطقى، ويستعمل أهل تلك الناحية ورقه في أشياء كثيرة كما نستعمل نحن الشراب في بعض الأشربة وفي الطبيخ. إلى أن قال: الأفعال والخواص حرارته قوية ولا يسخن إلا بعد زمان لما فيه من الرطوبة الفضلية لكن إسخانه قوى ملين يحلل النفخ: وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية ويجف أكثر أعضاء الرأس يزيد في الحفظ ويجلو الرطوبة عن نواحي الرأس والحلق أعضاء العين ويجلو ظلمة العين للرطوبة كحلا وشربا أعضاء الغذاء يهضم، ويوافق برد الكبد والمعدة، وينشف بلة المعدة وما يحدث فيهـا من الرطوبات من أكل الفواكه أعضاء النفض، يهيج الباءة ويلين البطن تليينا خفيفا.
  • ملاحظات مهمة قبل استعماله. الزنجبيل تضعف فاعليته بعد سنتين ؛ لأنه يصاب بالتسوس لرطوبة فيه ويمكن حفظه بوضعه في فلفل أسود

اعشاب المرمية

  • تعمل على تقوية العضلات.
  • تستخدم كمبيّض للأسنان.
  • تقوّي الذاكرة.
  • تخفّف من حالات التعرّق المفرط.
  • وقاية للجسم من الأمراض السرطانية.
  • مضاد وعلاج لجميع أنواع البكتيريا.
  • تستخدم كقناع لتفتيح البشرة واستعادة نضارتها وإشراقها وذلك بإضافة ملعقة من العسل الأبيض إليها.

طب الأعشاب وعلاج الكولسترول

هنالك أعشاب طبية ضمن طب الأعشاب، جيدة جدا لخفض مستوى الكولسترول العالي. إحدى الأعشاب التي يتم حاليا بحثها بكثرة لتنزيل مستوى الكولسترول هي الكومفيرا موكول COMIPHORA MUKUL. ثبت أن العشب ينزل من مستوى الكولسترول. والمكون الفعال في هذا العشب يدعى جوجوليبيد. إضافة لذلك ثمة أعشاب طبية ناجعة لخفض الكولسترول مثل: الخرشوف  CYNARA  وغانوديرم GANODERM 



433 Views