الأسماك المحرم أكلها

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 11:14
الأسماك المحرم أكلها


الأسماك المحرم أكلها وأضرار تناول سمك القراميط و متى تعتبر القراميط حلال ونصائح عليك اتباعها عند شراء سمك القراميط، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الأسماك المحرم أكلها

المجموعة الأولى
وهي الأسماك الغضروفية التي يتكوّن هيكلها الداخلي من الغضاريف، وهذه المجموعة متمثلة بالكواسج وخفافيش البحر ومجموعة الأسماك عديمة الفكوك.
أ. الكواسج وكلاب البحر: أكبر هذه المجموعة الكوسج الأزرق، الذي يصل طوله في بعض الأحيان إلى ستة أمتار أو أكثر، ووزنه قرابة نصف طن. ويعتبر من أشرس الأسماك وأكثرها خطراً على الإنسان.
تلد الكواسج صغارها بدل وضع البيض الذي تحتفظ به في جوفها، فإذا تمّ فقس البيض تطرح الصغار إلى الخارج. تعمّر هذه الأسماك عموماً لفترات طويلة تصل إلى ثلاثين سنة، وتتواجد في جميع بحار العالم، وخاصة في البحار المفتوحة بالقرب من خط الاستواء. وهذه الأسماك ليس لها قشرة أو فلس.
ب. مجموعة خفافيش البحر: هي عديمة القشور، أفواهها سفلية الموقع، وهي مفلطحة الجسم، وعادة تكون أذنابها دقيقة جداً كأذناب الخفافيش أو الجرذان، كما أن لبعضها ذنباً دقيقاً كالسوط مزوّد بشوكة تسبب آلاماً مبرحة للامسها. ويصدر من بعضها صعقة كهربائية قد تصل إلى 500 فولت مثل سمك الطوربيد.
ومن هذه المجموعة على سبيل المثال: سمكة “شوكية الظهر”، التي يصل طولها إلى 1.2 م، وتمتاز بأسنان معقوفة إلى الخلف، ولها أشواك قوية، وسمكة “الورنك أو الشفن” التي تمتاز بطول ذنبها السوطي الشكل وجسمها على شكل المعين. وسمكة السكيت ذات الخطم المدبب.
وفي هذه المجموعة أسماك المانتا وتسمّى أحياناً سمك الشيطان، وهي أسماك عجيبة الشكل، عديمة الفلس، لها أجسام دائرية الشكل، وفي مقدمها زوائد كأنها أيدٍ تمدّها أمامها، وتسير بسرعة في أوساط البحار، فاتحة أفواهها الكبيرة لتلتقط الأسماك الصغيرة والروبيان؛ يصل طول هذه الأسماك في بعض الأحيان إلى خمسة أمتار، ووزنها قرابة طن أو أكثر، وتتواجد بكثرة في خليج عمان والبحار الاستوائية.
وهناك أيضاً سمك يدعى “بالري اللاسع”، يصل طول السمكة إلى 2.5م، ولها ذنب طويل كذنب الجرذ مزوّد بشوكة مدبّبة، ذات أسنان معقوفة فيها خطافات معكوسة، وهذه الشوكة مزوّدة أيضاً بغدّة سامة في قاعدتها. ولهذه السمكة زعنفتان كأجنحة الخفاش، ولذلك تسمّى أحياناً بخفافيش البحر، وأكثر تواجدها بالقرب من سواحل أفريقيا الغربية، وفي البحر الأبيض المتوسط، وهذه الأسماك من أخطر أنواع الأسماك السامة.
ج. مجموعة الأسماك عديمة الفكوك: هذه الأسماك ثعبانية الشكل، عديمة الفلس، لكل منها فم به ثقب مزوّد بأشواك وتمتص بواسطته دماء الأسماك الأخرى. يصل طولها إلى قرابة المتر، وتتواجد بكثرة في سواحل أوروبا الشمالية والدول الإسكندنافية وبريطانيا، كما تتواجد بكثرة في البحيرات العظمى لأميركا الشمالية.
إلى جانب هذه الأسماك هناك أسماك يصل طول كل منها إلى 42سم، وتتغذى على الجيف وأجسام الأسماك، أو على تلك التي في سكرات الموت، إذ تدخل في جسم السمكة الميتة من خلال فتحة تحدثها، وتبدأ بامتصاص كل المواد الغذائية والأجهزة الداخلية. فهذه الأسماك إذاً تتغذّى على جيف الحيوانات وعلى الميتة.
المجموعة الثانية
الأسماك العظمية ينتمي إليها حوالي 80 بالمئة من الأسماك بأنواعها، منها ما لها فلس (أي قشر) ومنها عديمة الفلس أو القشور.
فالمجموعة الأولى (الغضروفية) تتميّز كلها بأنها عديمة القشور، أو أنها تتغذّى على الجيفة والحيوانات الميتة، في حين أن المجموعة الثانية (العظمية) بعضها يتميّز بوجود فلس (أي قشر) وبعضها بدون فلس

أضرار تناول سمك القراميط

– أوضح الموقع خلال التقرير الخاص بسمك القراميط أنه يعيش في جميع أنواع المياه، حتى إذا كانت ملوثة، وينمو سمك القراميط بأحجام كبيرة، وهناك الكثير من المزارعين الذين يحرصون على تغذية أسماك القراميط بالهرمونات.
– يجب أن يحرص مرضى القلب على تجنب تناول سمك القراميط، حيث إنه يعمل على زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 6 الدهنية.
– يؤدي تناول أسماك القراميط إلى إصابة الجسم بالكثير من الالتهابات، فضلا عن زيادة الفرصة للإصابة بأنواع السرطان المختلفة ومرض السكر.
وعند شراء سمك القراميط، يجب أن يحرص المشتري على شرائه من مصدر موثوق به، لتجنب الحصول على تلك الأنواع التي تعيش في المياه الملوثة، والتي قد تؤدي للتسمم، كما ينصح الأطباء بتناول سمك القراميط بكميات مناسبة، وتجنب الإفراط في تناوله، مع الحرص على تناوله على مسافات متباعدة لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية.

متى تعتبر القراميط حلال

تعتبر القراميط حلال في هذه الحالة ألا وهي عندما ينمو في بيئة صحية ومياه طاهرة نظيفة، حتى لا يكون بذلك أي تأثير من الماء النجسة على الأسماك ففي ذلك الوقت فلا حرج في أكلها، ويعتبر الأصل في تناول الأسماك المحرمة بشرط ألا تضر بصحة الإنسان، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا ضرر ولا ضرار»، ولكن قد لا يمكنك معرفة ذلك أبدا إذا كانت تعيش في المياه الغير نظيفة .
وأتفق مجموعة من العلماء على إن كل ما في البحار والأنهار حلال ولا حرمة فيه، وقد سئل النبي عن البحر ويشمل هناك «المالح والعزب»، فقال هو الطهور ماؤه الحل ميتته، وقال العلماء إن كل الكائنات البحرية حلال سواء خرجت حية أو ميتة، وبالتالي القراميط تندرج في باب الحلال إذا خرجت من مياه نظيفة

نصائح عليك اتباعها عند شراء سمك القراميط

1-اشتري القراميط فاتحة اللون ذات اللون الفضي والزعانف الوردية، وابتعدي عن القراميط ذات اللون الأسود، لأنها تتم تربيتها في المصارف والمياه القذرة.
2- عند شراء القراميط اشتري سمك القراميط من تاجر موثوق منه.
3-ابتعدي عن شراء القراميط التي تعيش في المصارف.
4- تأكدي من أن لون بطن القرموط شديد البياض.
5-ابتعدي عن تناول القراميط إذا لاحظتِ أن بطنها بنية أو رمادية اللون.
6-ابتعدي عن شراء سمك القراميط كبير الحجم، إذ إن هذا النوع يتغذى على لحم الضفادع والقوارض التي تعيش في المصارف، لكن الحجم الصغير يتغذى على النباتات، فتكون صالحة للتناول.



1095 Views