الأسباب التي تبيح للمرأة طلب الطلاق

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر, 2021 2:37
الأسباب التي تبيح للمرأة طلب الطلاق


الأسباب التي تبيح للمرأة طلب الطلاق وحقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق وأسباب تستحق الطلاق وتعريف الطلاق، هذا ماسوف نتحدث عنه فيما يلي.

الأسباب التي تبيح للمرأة طلب الطلاق

1-الجبّ: وهو من فقد عضوه كلّه، أو بعضه.
2-العُنّة: وتعني عدم قدرة الرجل على وطء زوجته، وقد اتّفق الفقهاء على هذا التعريف، إلا أنّ آرائهم اختلفت في تحديد أسباب هذا العجز؛ فيمكن أن يكون سببه مرضاً، أو صغراً في العضو، أو كبراً في السنّ. الخِصاء: وهو من نُزِعت خصيتاه، وبقي ذَكَره. الاعتراض: يتقاطع تعريف الاعتراض مع تعريف العنّة في بعض حالاته؛ فالاعتراض هو: عجز الرجل عن أن يطأ زوجته على الرغم من أنّ العضو الذكريّ سليم في الظاهر.
3-الجنون: وهو ذهاب العقل الذي ينتج عنه عدم قدرة الشخص على التمييز، والإدراك، والجنون من أقوى الأسباب التي تُجيز للزوجة طلب التفريق.
4-البرص: وهو من الأمراض الجلديّة التي لا يُعرَف سببها، ويُصيب البدن كلّه، فيُسبّب ظهور قشر أبيض يُؤدّي إلى الحكّة المؤلمة.
5-الجُذام: ويُعرَف المُصاب به ب(الأجذم)؛ ويكون مقطوع اليد، أو أطراف الأصابع؛ إذ إنّ هذا المرض يُسبّب تآكل أطراف المريض حتى تتساقط.

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق

-تحدثي معه باحترام:
لا بديل عن التعامل باحترام مع طليقكِ، حتى إذا كنتِ تشعرين بالضيق منه، أو عندما يبدأ التحدث إليكِ بطريقة غير مناسبة، أوقفي المحادثة وابتعدي عن المكان الموجود فيه حتى تهدئي، أو أغلقي المكالمة، لكن لا تردي الإساءة بأخرى
-لا تحاولي تتبع أخباره:
العلاقة بينكما انتهت، وعلى كل منكما أن يعيد ترتيب حياته من جديد بعيدًا عن الآخر، لذا احرصي على عدم تتبع أخباره أو إحراجه بأسئلة شخصية، من المفترض أنها لم تعد تعني لكِ شيئًا.
– لا تفشي أسراره الخاصة:
حتى لو كان زوجكِ شخصًا سيئًا، هذا ليس مبررًا لأن تفشي أسراره الخاصة للجميع فهذا حقه، من آداب التعامل مع الآخرين، كذلك اعلمي أن أي شيء سلبي ستحكينه عنه سيلتصق بأبنائكِ طوال عمرهم.
-لا تضغطي على نقاط ضعفه:
كونكما كنتما زوجين لفترة ما، جعلكِ تعرفين عنه كثير من الأشياء، لا يعني أن تضغطي على نقاط ضعفه، للتأثير فيه للرضوخ لأشياء تريدينها منه قد لا يكون رافضًا لها، وهو ما قد يثير المشكلات بينكما مرة أخرى.
-تواصلي معه:
الطلاق لا يعني الانقطاع التام عن زوجكِ السابق في حال وجود أطفال بينكما، فهو لا يزال والدهم، مع قصر التواصل على شؤونهم فقط. لا تمنعيه عن رؤية أطفاله: بصرف النظر عن أن رؤية الزوج لأطفاله حق له كفله القانون، فهو أمر ضروري لأبنائكما أيضًا، ويساعدهم على تخطي هذه الأزمة.
-حافظي على علاقة أطفالك بأسرته:
بعض الزوجات يبعدن أطفالهن عن أسرة أبيهم في خلال الزواج نفسه، فما بالنا بعد الطلاق، وهذا أمر خاطئ، إذ يجب استمرار التواصل معهم من أجل أبنائكِ.

أسباب تستحق الطلاق

-مستشار الزواج لم يساعدكما:
يعتبر مستشارو الزواج واقع مفروض على كل زوجين يمرّان بمرحلة سيئة من زواجهما. إن اللجوء إلى مستشار الزواج أمر طبيعي واعتيادي ولا يوجد به ما يدعو للحرج. في حال قمت وشريكك باللجوء إلى مستشار زواج ولم ينجح زواجكما على الرغم من ذلك، فربما حان وقت التفكير بخيار الطلاق.
-الاعتداء الجنسي أو العاطفي:
الاعتداء الجنسي غالباً ما يكون من قبل الزوج، لذلك يجب على الزوجة أن تعرف أنّه في حال قام زوجها بضربها مرة واحدة فإنه سيكرر الفعل عاجلاً أم آجلاً. لا تخلقي الأعذار لزوجك الذي يضربك أو يؤذيك لأنه لا يستحق منك ذلك التعاطف، ويجب عليك أن تطلبي الطلاق بأسرع وقت. ومن الضروري أن نذكرك بأن الاعتداء قد لا يكون جسدي فقط، بل من الممكن أن يكون عاطفي أيضاً كالإهمال الدائم وعدم المبالاة بك وعدم رعايتك أو عدم مساهمته في مصروف المنزل …إلخ.
-الخيانة:
هناك مثل شعبي أجنبي يقول “خائن لأوّل مرة، خائن في كلّ مرّة”، وفي أغلب حالات الخيانة يمكن إثبات صحّة هذا المثل الشعبي. عندما يقوم شريكك بخيانتك، لا تأسف لوضعه ولا تقل لنفسك بأنك أنت من دفعه إلى هذا الأمر، تذكّر دائماً أنّك أنت الضحيّة هنا وليس هو! عندما يخونك شريكك لا تتردد في طلب الطلاق لأن من يخون لا يستحق الثقة والأمانة اللذان وضعتهما به.
-إدمان المخدّرات أو الكحول:
من الأمثلة الشائعة أيضاً أنّك لن تستطيع إصلاح حال الشخص المدمن مهما حاولت ذلك. هذا ما يدفع المتزوجين إلى الحصول على الطلاق في كثير من الحالات. بمعنى آخر، لا يمكنك أن تضمن سلامتك الشخصية أو سلامة أطفالك في حال كان شريكك مدمن على المخدّرات أو الكحول.
هناك أيضاً بعض الأسباب الأخرى التي تجعل من الطلاق أمراً ضروريّاً لا مفرّ منه، إليك بعض الأسباب الأخرى.
-لا تجد مستقبل مع شريكك على الإطلاق:
عندما لا تستطيع أن تتخيّل حياتك مع شريكك الحالي في السنين المقبلة فربّما يجب عليك أن تفكّر بخيار الطلاق. بعض الأشخاص مهما ساءت أوضاعهم مع أزواجهم يعيشون على أمل تحسّن الأوضاع في المستقبل القريب. إن كنت لا تستطيع التفكير في هذه الاحتماليّة حتّى، فنحن نأسف بأن نخبرك بأن علاقتك بشريكك انتهت لكنك ترفض الاعتراف بهذا الأمر.
-المشاكل المالية المستعصية:
هل سمعتم يوماً بمصطلح “الخيانة الاقتصادية”؟ هذا المصطلح يعني أن أحد الزوجين يقوم بصرف المال على أمر معيّن ليس من مصلحة الأسرة والعائلة، وبنفس الوقت يقوم بحرمان الأسرة من حقها في المصروف، أو يسبب للأسرة ضغوطاً مادّيّة خانقة. من الأمثلة الشائعة لهذا الموضوع، المقامرة! إن الزوج المقامر هو زوج مدمن خائن اقتصاديّاً، ويجب عليك التخلّص من مثل هذا الزوج بأسرع وقت ممكن، لمصلحتك ومصلحة أطفالك.

تعريف الطلاق

– تعريف الطلاق لغةً:
التحرّر من الشيء والتحلّل منه: وجمعه: أطلاق، والفعل منه: طَلَقَ، فيُقال: طلق المسجون؛ أي تحرّر من القيد، وطُلّقت المرأة من زوجها؛ أي تحلّلت منه، وخرجت عن عصمته. الانشراح والبسط والعطاء: وذلك حين يُقال: طلق يده بالخير؛ أي بسطها وبذلها للعطاء، وطلقه مالاً؛ أي أعطاه إياه.
– تعريف الطلاق اصطلاحاً :
إزالة عقد النكاح بلفظٍ مخصوصٍ، أو بكلّ لفظٍ يدل عليه، والنكاح الذي يُعتبر به الطلاق هو النكاح الذي وقع صحيحاً بكلّ شروطه وأركانه، والأصل فيه أن يكون بيد الزوج وحده، ولذلك جاء في بعض تعاريف الطلاق أنّه قطع النكاح بإرادة الزوج، ويصحّ أن يُنيب ويوكّل غيره بالطلاق، ويصحّ دون إنابةٍ، وذلك للقاضي وحده.



337 Views