الأزياء الشعبية القطرية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 11:41
الأزياء الشعبية القطرية


الأزياء الشعبية القطرية وكذلك الزي القطري التقليدي للنساء، كما سنقوم بذكر الزي التقليدي العربي، وكذلك سنتحدث عن لبس قطري للرجال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

الأزياء الشعبية القطرية

الزى الشعبي أو التراثي القطري أثبت قدرته على فرض نفسه في أي وقت حيث لا يمكن لموسم عرض أزياء حول العالم ألا أن يجد المجتمع القطري في العباية أناقة، والزي الرجالى المعروف لدي قطر هو الجلباب الأبيض والغترة والقحيفة والشماغ ولكن في الحقيقة كل دولة عربية تتميز بالزي الرجالي الخاص بها والذي يتناسب مع الطبيعة الجغرافية والبيئية لكل بلد إضافة إلى الموروثات الثقافية.
كما ان الزي التقليدي يصارع الموضة ويحاول الكثيرون حمايته برفض اي تغيير عليه لأن مجتمعنا واع ومحافظ على العادات والتقاليد وفي سياق احترام العادات والتقاليد المحلية لابد للمقيمين والزوار ارتداء ملابس محتشمة تغطي الأكتاف والركبتين.
والزي الشعبي، يلبس الرجل القطري الثوب الأبيض ذا الياقة مع بشت مطرز بالخيوط الذهبية علي الاطراف مع عقال يتدلي منه خيطان ينسدلان علي الظهر، ويحرص أبناء دولة قطر على ارتداء الزي التقليدي الثوب فيما ترتدي النساء العباءة.
وما زال هذا الثوب يمثل اعتزازا وطنيا بالموروث لكنه ككل ثوب في العالم تدخله محسنات وتزاد إليه تفاصيل من أزرار ويعبق الثوب القطري التقليدي بمضامين عديدة أهمها تراث ورثه المواطنون كابرا عن كابر من ثوب إلى غترة فعقال.
وكذلك موضة الزي التقليدي للنساء سحر من نوع خاص الزي القطري التقليدي هو عبارة عن عباءة سوداء أو ثوب أسود طويل مع غطاء رأس طويل أسود مطرز بالذهبي أو الفضي وهذا من أفضل أناقة المرأة القطرية.

الزي القطري التقليدي للنساء

تتمتع النساء بزي شعبي قطري، وانطبق هذا الشعبي علي جميع النساء في مختلف الفئات العمرية، وتميز الزي بوجود الكثير من النقاشات الذهبية الفاخرة التي تبرز الطابع الشعبي القطري، وهو كالتالي:
1- البخنق:


يعتبر البخنق من احدي مكونات الزي النسائي الشعبي القطري، وارتدي الفتيات الصغيرة قيديماً هذا البخنق، وتميز البخنق بوجودة باللون الأسود الداكن، ويتمتع بوجود بعض التطريزات ذات اللون الذهبي اللامع أو الفضي، ويمكن ان ترتدية الفتيات مستخدماً دراعة مطرزة، كما قامت النساء بارتداء البخنق في المناسبات والأعراس.
2- أثواب النشل:


يعد ثوب النشل من محتوي الزي النسائي الشعبي، وتتميز أثواب النشل بوسعها مما يساعد في حرية حركة المرأة، ويرتدي النساء ثوب النشل في المناسبات الكبيرة والأعياد بالإضافة إلي حفلات الزواج، وتصمم أثواب النشل عادتاً من الأقمشة الحريرية السادة التي تتمثل في أبولميرة” و”المزداية” و”الثلايج”، وبوجد بعض النساء تفضل ارتداء أثواب النشل ذات الألوان الزاهية علي سبيل المثال: الأحمر والأزرق واللون الأخضر والبنفسجي، ويظل اللون الأسود في أثواب النشل هو الأكثر تألقاً. وذلك لأنه يتمتع بجاذبية خاصة كما أنه اللون المفضل بين كثير من النساء، ويصنع ثوب النشل بشكل يدوي من اهل القري القطرية، وتتأتي أقمشة ثوب النشل من البحرين والهند.
3- العباءة:


يحتوي الزي النسائي القطري الشعبي علي العباءة، وتتميز العباءة القطرية بنوعمتها الفائقة، وتصمم العباءة عادتاً من أفضل الأقمشة الحريرية، وتحتوي العباءة علي شيلة خفيفة مطرزة بأشكال مختلفة ومتنوعة من الخرز، وتتكون الدراعة من الأقمشة السادة أو المطرزة، وترتدي النساء الكبيرة في السن الزي الشعبي القطري بشكل كامل مع ثوب النشل والدراعة.

الزي التقليدي العربي

الزي التقليدي لأي منطقة يقوم على الظروف المناخية لها والبيئة المحيطة بها فيجب عليه أن يتناسب معها ويناسبها والزي العربي التقليدي عرف من قديم الزمان على إنه فضفاض يسهل الحركة والتنقل به وعلى الرغم من تنوع المناطق والبلاد العربية إلا أن هناك بعض التشابه في زيها بين مختلف سكان أقاليمها ويمكن القول أن هناك إجماع على وجود العمامة والبردة والقميص والأزرار بين جميع المناطق العربية ويميز كل منطقة منهم بعض الإضافات أو الزينة التي لا تتواجد في باقي المناطق.

لبس قطري للرجال

1- العقال:


والعقال عبارة عن مجموعة من الخيوط التي تصنع من مادة الصوف متعددة الألوان وهي ملتوية في شكل دائرة وتوضع علي الرأس وهي تعتبر من أهم متممات اللباس لدي جميع الرجال في قطر, ويعتبر العقال القطري هو أكثر العقال تميزا في منطقة الخليج العربي وهذا لأننا نجد العقال القطري يتدلى منها خيطان يتم إنزالهم علي الظهر, وفي الأعياد والمناسبات والاحتفالات الوطنية اعتاد القطرين علي التزين بأبهى الصور وذلك من خلال ارتداء الدقلة.
وفي وصف العقال نجد انه عبارة عن رباط علي شكل مستدير ويكون في شكل مزدوج ويتميز العقال باللون الاسود الذي يعود إلي لون الخيوط السوداء التي تم جدل الرباط منها وتكون هذا العقال ويكون في في كل طرف من اطرف العقال مجموعه من الخيوط السوداء الطويلة التي عادة ما نجدها توضع في الجهة الخلفية والتي تزيد الجمال والزينة علي العقال وكذلك علي اللباس القطري بشكل عام.
2- الدقلة:


هي عبارة عن معطف طويل يتم لبساه فوق الثوب,والدقلة ليست لباس جديد بل هي تراث قديم في اللباس الخليجي تعود إلي عصر الستينات ولكن مع مرور الزمن دخل علي الدقلة بعض التعديلات الخاصة بالشعب القطري وهي تصنع من قماش القطن وكذلك أيضا من الصوف وفي الوقت الحالي أصبحت تصنع من الجلد ومن الفرو, وهي الزى الرسمي للقطرين في المناسبات والأفراح والأعياد الوطنية للبلاد.
3- البشت:


هي من أهم العادات والتقاليد التي انتشرت في قطر وتميزت بها قطر عن دون غيرها من البلاد الأخرى وهي ارتداء لباس خاص في جميع المناسبات الخاصة والهامة مثل العرس والعيد, ويعتبر البشت من أهم أزياء التراث القطري القديم وهو معروف بشده في جميع دول الخليج العربي فقد كان يرتديه جميع الشعب اغلب الأوقات ولكن في وقتنا الحال أصبح خاص بالأعياد والمناسبات الخاصة كالعرس فقط, وهو يصنع من الصوف سواء كان اسود اللون أو بني فاتح ويطرز هذا البشت بخيوط خاصة من الذهب.
4- الغترة:


هي عبارة عن قلنسوة للراس تكون مستديره علي هئية كفية مخرمة وهي يقوم بوضعها اغلب الشعب القطري ويوضع فوقها منديل, وتعرف ايضا باسم الشماغ والغطرة, واغلب الاوقات تكون الغترة ملونة باللون الابيض خاصة في فصل الصيف في حين تختلف الوانها في فصل الشتاء فتكون حمراء وابيض أو سوداء وابيض, وفي بعض الايام نجد الغترة تتميز بالوان استثنائية مثل الخضراء والابيض أو الازرق والابيض وابضا الابيض والبرتقالي وهذه الاستنثاءات تكون في المناسبة كالحفلات الصاخبة والاعراس.



595 Views