الأدوية التي تمنع امتصاص الحديد

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2021 1:49
الأدوية التي تمنع امتصاص الحديد


الأدوية التي تمنع امتصاص الحديد اسباب عدم امتصاص الحديد في الامعاء امتصاص الحديد في المعدة سنتعرف على كل هذه المعلومات في هذه السطور التالية.

الأدوية التي تمنع امتصاص الحديد

تفاعلات مكملات الحديد
و من أهم الأدوية التي يجب تجنبها أثناء تناول الحديد :
– العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، وتسمى عادة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والألوبيورينول .
– الحديد قد يقلل أيضا من فعالية ليفوثيروكسين ، carbidopa و levodopa .
– لا يمتص الجسم مثبطات ACE و tetracyclines و quinolones و bisphosphonates بشكل صحيح إذا تم تناولها مع مكملات الحديد.
أدوية تقلل من امتصاص الحديد
أما الأدوية التي قد تقلل من امتصاص الحديد فهى:
– مضادات الحموضة والحرقة المعدية
– الأدوية الخاصة بالقرح مثل سيميتيدين وفاموتيدين
– أدوية خفض الكوليسترول، مثل الكولستيبول والكوليسترامين.
– وعند تناول هذه الأدوية يجب تناول الجرعة اليومية من الحديد على الأقل بساعتين قبل أو بعد تناول دواء آخر للحد من خطر تطوير تفاعل دوائي سلبي.
تفاعلات الفيتامينات
– يقلل الكالسيوم و الصويا من امتصاص الحديد.
– مكملات الحديد تقلل من امتصاص الزنك
– يجب تجنب استخدام مكملات الحديد بالتزامن مع السنط، لأن هذا المزيج قد يؤدي إلى تكوين جيل غير قابل للذوبان، كذلك ليست معروفة الآثار الجانبية لهذا التفاعل “ أكاسيا الحديد”.

نصائح هامة قبل تناول مكملات الحديد

1. الالتزام بالجرعة التى حددها الطبيب
مكملات الحديد تأتى فى عدة أشكال مثل الأقراص والكبسولات والسوائل، من المهم أن تأخذ الجرعة الصحيحة لاحتياجاتك الفردية، لأن الكثير من الحديد فى الدم يمكن أن يسبب سمية الحديد، ولا يمكن إخراج جرعة كبيرة من الحديد من خلال البول أو البراز وسوف تتراكم في أنسجة الجسم ، مما يؤدى إلى الغثيان والإسهال وتلف الكبد والجفاف وحتى الغيبوبة في الحالات الشديدة.
2. الاستمرار فى تناول المكملات الغذائية
يمكن رفع مستوى الحديد فى الدم خلال أسبوعين، ولكن عند تناول مكملات حديد يجب أن تأخذها لمدة 6 أشهر أخرى على الأقل لتكوين مستوى الحديد الطبيعى فى نخاع العظم.
3. الحديد قد يتعارض مع أدوية أخرى
بعض الأدوية قد تعوق امتصاص الحديد بالجسم، وتشمل مضادات الحموضة، المضادات الحيوية، وبعض الأدوية الخافضة للكولسترول، وبعض الأدوية المستخدمة فى علاج مرض باركنسون والسكتة الدماغية.
4 مكملات الحديد قد تسبب آثارا جانبية
قد تتسبب مكملات الحديد فى ظهور أعراض مزعجة مثل الإمساك، والإسهال، وحرقة المعدة، أو البراز الداكن، ولكن يجب التحدث مع الطبيب على الفور إذا كنت تعانى من وجود دم فى البراز، أو تقلصات حادة فى البطن أو غثيان شديد وتقيؤ.
5. بعض الأطعمة قد تتداخل مع امتصاص الحديد
بعض المواد المغذية والأطعمة تتداخل مع امتصاص الجسم للحديد، فلا تتناول مكمل الحديد مع الحليب أو منتجات الألبان، تجنب أيضًا تناول الحديد مع المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة أو الشاى الأسود.

الحديد و فقر الدم

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم
– و هي حالة تتميز بانخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء
– يمكن أن تساعد مكملات الحديد في تخفيف التعب الشديد و الضعف و صعوبات التنفس المرتبطة بهذه الحالة ، كما أن هذه الحالة تتطلب تناول نظام غذائي غني بالحديد و كذلك تناول مكملات الحديد ، على الرغم من المزايا المفيدة لمكملات الحديد ، قد تتفاعل هذه المكملات الغذائية مع بعض الأدوية و المكملات الغذائية أو الأطعمة التي تتناولها طوال اليوم ، و لذلك ناقش أي أسئلة لديك تتعلق بالتفاعلات المحتملة مع مكملات الحديد مع مزودك الطبي.

الحديد في طعامك وكيف تتفادى مشكلات امتصاصه

ــ بداية حامض المعدة يساعد على تفكيك مركبات الحديد إلى مركبات قابلة للامتصاص بسهولة لذا فتناول أدوية لعلاج أمراض الجهاز الهضمى قد تتسبب فى تقليل نسبة حموضة المعدة الأمر الذى معه يقل امتصاص الحديد. من الأمثلة على ذلك Proton Pump inhibitors.
ــ الحديد فى صورته فى الطعام غير قابل للامتصاص لذا فمن العمليات الحيوية المعروفة تحوله إلى صورة أخرى أكثر سهولة فى الامتصاص بمعاونة إنزيم هام Ferric Reductase. يحتاج هذا الإنزيم لوجود فيتامين (جـ) ليعمل بصورة سريعة لذا فتناول الفاكهة الحمضية مثل الليمون والبرتقال يساعد كثيرا على نشاط هذا الإنزيم.
ــ الأطعمة الغنية بالبروتينات خاصة ما يحتوى منها على الحمض الأمينى «سستاين» يساعد على تحول مركب الحديد فى صورته الخاملة إلى صورته النشطة التى يمكن امتصاصها بسهولة.
ــ أما ما يقلل امتصاص الحديد فمركبات مثل التى فى البذور كالحبوب مثل القمح والأرز وغيرها (Phytate). أيضا الأوكسالات التى لا تذوب عادة فلا يمكن امتصاص الحديد من السبانخ على سبيل المثال رغم علو قدر الحديد فيها إلا عند إضافة قدر من فيتامين (جـ) بتناول البرتقال والليمون واليوسفى.
ــ خلق الله الإنسان ولديه بعض ردود الأفعال الفسيولوجية تتم بطريقة تلقائية فاحتياج الإنسان للحديد يجعل قابلية امتصاصه أعلى وارتفاع نسبة الحديد عن الحد اللازم قد توقف امتصاصه تلقائيا.
ــ وجبة غنية بالدهون قد توقف امتصاص الحديد لأنه يتحد مع أملاح أخرى فى تلك الأحوال ويتوقف امتصاصه لتغيير صورته النشطة. أيضا وجبة عالية الكالسيوم.
ــ يظل المثل الأشهر عن التوصية بعدم شرب الشاى على الأقل لساعتين بعد تناول الطعام الأمر الذى يوقف امتصاص الحديد من الأمعاء.



1116 Views