الأحجار الكريمة وكيفية التعرف عليها

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:11
الأحجار الكريمة وكيفية التعرف عليها


الأحجار الكريمة وكيفية التعرف عليها وكذلك الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية، كما سنقوم بذكر كيف يتم الحصول على الأحجار الكريمة، وكذلك سنوضح أشكال الأحجار الكريمة في الطبيعة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

الأحجار الكريمة وكيفية التعرف عليها

1- الأحجار الكريمة:
تحتوي القشرة الأرضي على الكثير من الثروات المتنوّعة والمختلفة، ولكلّ ثروة منها قيمة تجعلها مورداً اقتصاديّاً هامّاً لدى دول العالم، بحيث إنّ كلّ دولة غنيّة بأيّ من هذه الثروات تكون ذات اقتصاد مزدهر، ومن أمثلة الثروات هنالك الثروات المائيّة والنباتيّة والحيوانيّة والنفطيّة إلا أنّ أبرزها هي الثروات المعدنية والتي تعد الأحجار الكريمة إحدى أشهر أمثلتها، فالأحجار الكريمة من أندر الثروات المعدنية وأثمنها، كما أنّها تتطلب طريقة معيّنة للتعرف عليها، لذا سيكون موضوع حديثنا في هذا المقال هو الأحجار الكريمة وكيفيّة التعرف عليها.
الأحجار الكريمة أو كما يسميها البعض الأحجار الثمينة أو النفيسة أو التبر، إحدى الثروات المعدنية الهامّة، وهي عبارة عن مجموعة من المعادن المختلفة في أنواعها وتتركب من عنصرين أو أكثر، والتي خضعت لعملية البلمرة، وتتكون الأحجار الكريمة بشكل أساسيّ من مادة السيليكا بالإضافة إلى احتوائها بعض الشوائب المعدنيّة، ويرجع السبب في تنوّع الأحجار الكريمة إلى اختلاف التركيب لكلّ منها والذي سببه هو إختلاف الظروف والعناصر المكونة للحجر ونوع الشوائب الموجودة فيه، وهنالك بعض أنواع الأحجار الكريمة تتكوّن على أعماق مختلفة في باطن الأرض بحيث تخرج بعد ذلك مع الحمم البركانية ونواتج الزلازل الأرضية إلى سطح الأرض، ومن أمثلتها الياقوت والزمرد، كما أنّ هنالك بعض الأنواع التي تتكوّن في المملكة الحيوانيّة كاللؤلؤ والمرجان، ولا ننسى الكهرمان الذي يتكوّن في المملكة النباتيّة، وقد ذكرت بعض أنواع الأحجار الكريمة في القرآن الكريم، كما ورد في الآية الكريمة “يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان”.
2- طريقة التعرف على الأحجار الكريمة:
– النظر إلى الحجر الكريم من خلال عدسة مكبرة، فذلك يجعله يبدو أكبر من حجمه الطبيعيّ بأضعاف.
– النظر إلى لون الحجر من جميع زواياه تحت اضاءة كافية تتيح رؤية الحجر بشكل واضح، فالحجر الحقيقي يكون لونه مستوياً من جميع زواياه، بينما الحجر المزيف تختلف درجات ألوانه من زاوية لأخرى.
– دراسة الحجر وصفاته ومقارنتها بصفات الحجر الحقيقيّ، فإذا كانت مماثلة لها فإن الحجر يكون حقيقياً.
– يجب رؤية سطح الحجر من الخارج، فإذا كان مليئاً بالخدوش والفقاعات فإنّ هذا الحجر ليس حقيقياً، أمّا إذا كان مصقولاً فإنّ ذلك يدلّ على أنّ هذا الحجر حقيقياً.
– القيام بوضع الحجر تحت إضاءة اصطناعيّة، فإذا أظهر بريقاً عالياً وانكسر الضوء من خلاله بسهولة فإن هذا الحجر حقيقياً، أما في حال كان العكس فإن هذا الحجر مزيف.
– يجب معرفة نوع المعدن المكون لهذا الحجر، فإذا كان معدناً ثميناً فإن الحجر يكون حقيقياً، أما في حال كان المعدن غير ثمين فإن الحجر يكون مزيفاً.
– الأحجار الكريمة تصدر ضوءاً بنفسجي اللون عند وضعها في الظلام.

الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

1- الألماس:

يساعد هذا الحجر في تفتيت حصوات الجهاز البولي، كما يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، ويعالج عسر الهضم والصرع وبعض الأمراض العصبية، وكذلك تعكر المزاج، علماً بأن الألماس هو أجمل وأثمن الأحجار الكريمة ويأتي بثلاثة ألوان الأصفر والأبيض والأسود، وقد يكون شفافًا بلا لون، بالإضافة إلي إنه يمنح الجسم النشاط وتقوية المناعة.
2- حجر الفيروز:

يساعد في علاج خفقان القلب وتقويته، حيث أخذ هذا الحجر الكريم شهرة واسعة إذ كان يُعتقد بإنه يجلب الرزق ويُبعد الحسد عمن يرتديه.
3- المرجان:

يستخدم في علاج مرض الجذام، وقرحة المعدة وذلك باستخدام مسحوق المرجان ممزوجًا بالعسل، كما أن له قدرة في تحسين الحالة العاطفية لدى من يرتديه.
4- حجر الجزع:

يُستخدم هذا الحجر لإيقاف نزف الدم وعلاج اليرقان وتسهيل الولادة.
5- حجر القمر:

يُساعد في مقاومة الاضطرابات الهرمونيّة الأنثوية ومشاكل الحمل والعقم.
6- حجر السيترين:

يُستخدم لمقاومة العصبية والقلق والإجهاد، بالإضافة إلي إنه مفيد لمرضى السُكري.
7- حجر الأوبال “عين النمر”:

يعمل على تهدئة الأعصاب ومنح الجسم النشاط ومقاومة الربو وله دور في تقوية العظام، ويمتاز بوجود ذرات برونزية جميلة تتداخل مع لونه البني.

كيف يتم الحصول على الأحجار الكريمة؟

يتم من خلال عملية التعدين ويحدث التعدين باستخراج الأحجار الكريمة من الصخور، وهي من العمليات التي تتميز بصعوبة ولكن خلال عملية الاستخراج فإن التعدين يكون له العديد من الأساليب الرئيسية التي يحب اتخاذها مثل:
صب الحجر في سائل بخصائص نوعية أقل لتقليل حجم الخام عن طريق سحق الخام واستخدام ثقله النوعي يمكن استعمال العديد من الوسائط كبيرة الحجم للتفرقة بين الأحجار.
ويمكن استخدام القوة الطردية لتثبيت المواد السائلة حتى يمكن أن يؤدي ذلك إلى التفرقة بين الحجر الكريم والصخور بطريقة سريعة.
يمكنك وضع المادة الشحمية على الحجر الكريم، وصبه من مان مرتفع ثم تنظيفه جيداً بالماء ثم يتم استعمال مادة ساخنة لتلميع الحجر بعد فصله من الصخر.
ثم يدخل الحجر عبر أنبوب وتوجيهه للأشعة السينية مباشرة وعند ملاحظة بريق الحجر يقوم الخبير المختص بإخراجه.
ثم إعادة تدوير باقي المواد ويشار إليها بالنفايات، والقيام بكثير من عمليات التدوير والتي يتم من خلالها تحديد تميز تصنيعها.
ويمكن تخليل الحجر وتلميعه خاصة أثناء فصله من الصخر تصبح جاهزة للتشكيل وعدد الأحجار التي يمكن فصلها يعتمد على تميز المواد الخام.

أشكال الأحجار الكريمة في الطبيعة

– الكسندريت وهو نوع من الأحجار الكريمة يحمل اللون الأخضر ويحمل اللون الأحمر نهارا.
– عين القط وهي تشبه في شكلها لعين في الحجر الكريم ويطلق عليه في بعض الأحيان اليثم.
– حجر الأمازونيت وهي تتكون من معدن الفلسبار وهي تحمل اللون الأخضر، وسميت بهذا الاسم المنتسب للأمازون.
– عقيق الألماندين وهو أحد الأحجار الكريمة التي يكون لونها أوراجواني أو بني غامق أو أحمر وله صلابة ممتازة.
– جمشت وهو من الأحجار الكريمة ويحتوي على الكوارنز ، وله لون أوراجواني فاتح وقد يكون غامقا.
– كهرمان وهو يأتي من شجر الصنوبر وهو من الأحجار الكريمة الذي يرجع للأصل العضوي.
– حجر الأباتيت وهو حجر نادر بوجوده بالمتاجر المتنوعة.
– حجر الدم وهو حجر أخضر عليه نقطة الدم تشبه أكسيد الحديد.
– التوباز الأزتيك وقد يتميز بتسريبات ذات رقة في المظهر.
– أفينتورين ويعتبر نوع من الكوارتز الأخضروله استخدام خاص في المنحوتات.
– اندلوسيت وله ألوان متعددة وهو من الأحجار الكريمة.
– أميترين من الأحجار الكريمة وله لون أوراجواني أو الأصفر أو الجشمت.



322 Views