اكتشاف مرض السكر بدون تحليل

كتابة ali alnaimi - تاريخ الكتابة: 23 يونيو, 2019 2:17 - آخر تحديث : 24 يناير, 2022 11:50
اكتشاف مرض السكر بدون تحليل


اكتشاف مرض السكر بدون تحليل سوف نقدم لكم في هذا المقال معلومات تفصيلية عن اكتشاف مرض السكر بدون تحليل وماهي اهم اعراضه .

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل

مرض السكر هو من أكثر الامراض إنتشاراً ويشكل خطراً كبيراً على صحة الإنسان، لأن زيادة السكر فى الدم الذى يسببه مرض السكر يجعل الجسم غير مستفيد من الطاقة والفوائد التى توجد فى الطعام لتعرضه لخلل فى إفراز الأنسولين .
يوجد فحوصات عديدة لقياس نسبة السكر والتأكد من عدم إرتفاعه فى مراكز التحاليل والفحوصات مثل:

تحليل السكر التراكمى وفى هذا التحليل يمكنك معرفة نسبة السكر من شهر أو أكثر، ويمكن إجراء النوع الثانى وهو غالباً ما يتم فى الصباح الباكر ويوجد المريض صائم لمدة لا تقل عن ثمانى ساعات وبعد إجراء التحليل وهو صائم يتم إرشاد المريض بتناول عصير أو كيك ويجرى التحليل مرة أخرى بعد مرور ساعتين من الوقت لإكتشاف نسبة السكر بعد تناول هذه الأطعمة
مرض السكر , هو ازدياد نسبة السكر في الدم وعدم قدرة الجسم على ادخاله للخلايا للقيام بحرقه والاستفادة منه.

وهناك ثلاث أنواع لمرض السكر وقد تم تسميتهم بالنوع الاول و النوع الثاني والسكر المصاحب للحمل بناء علي السبب الذي يسبب كل منهم.
وقد تكون لديك أعراض مفاجئة تنبهك بالاصابة بمرض السكري ، أو قد يفاجئك التشخيص لأن الأعراض كانت تدريجية على مدى عدة أشهر أو سنوات وهذا ما نهدف الي التوعية به .
وحتي نتعرف على هذه الاعراض يجب أن نتعرف في البداية على الية الاصابة بالمرض بالتفصيل حتى يتكون عندنا الفهم الشامل للاعراض .
وكما نعلم ان مرض السكر مرتبط باختلال في الية عمل او افراز الانسولين في الدم فما هو الانسولين وكيف يعمل.

هل يمكن اكتشاف مرض السكر بدون تحليل

من الملاحظ أن هناك بعض الأعراض التي تصاحب الإصابة بمرض السكر، وبالتالي يمكن من خلال ملاحظة هذه الأعراض التعرف على المرض وإكتشافه بطريقة سريعة وسهلة، بدون أن يتم التعرض لمضاعفات صحية تؤثر على الصحة، وسوف نقدم إليكم بالتفصيل فيما يلي هذه الأعراض، وخاصة أنه من المعروف أن مرض السكري ينقسم لقسمين وهما
النوع الأول من مرض السكري
يكون عبارة عن مرض ذاتي يصيب المناعة، حيث يصيب جهاز المناعة بالجسم خلايا بيتا والتي تعد مسؤولة عن إفراز الإنسولين ويقوم بتدميرها، ويترتب على ذلك قلة كمية الأنسولين، ويتعرض كل من الأطفال والشباب للإصابة بالنوع الأول من مرض السكري، ومن الملاحظ أن الأعراض المصاحبة له تبدأ في الظهور خلال وقت قصير من الإصابة به، ومن أهم الأعراض المصاحبة هى زيادة وتكرار في عدد مرات التبول، مع الشعور بالعطش الشديد والمستمر، فقدان كمية كبيرة من الوزن بصورة ملحوظة، والشعور أيضًا بالجوع المستمر مع حدوث إضطرابات ومشاكل بالرؤية والشعور بالتعب والإرهاق المستمر، والإصابة بالغيبوبة في بعض الأوقات والتي تؤدي للإصابة بالوفاة إذا لم يتم تشخيص المريض بطريقة سريعة وعلاجه.
النوع الثاني من مرض السكري
ويعد من أكثر الأنواع إنتشارًا، ويصيب هذا النوع حوالي 90% إلى 95 % من المرضى، ويرتبط المرض بمجموعة من العوامل وتتمثل أهم هذه العوامل في التقدم في السن مع بعض العوامل الوراثية والإصابة بمشكلة السمنة الزائدة وحدوث خمول بدني في بعض الأحيان، ومن الملاحظ أنه في حالة الإصابة بهذا النوع يكون البنكرياس لديه قدرة على أن ينتج كمية كافية من الأنسولين، ولكن لا يقوم الجسم بإستخدامها بصورة فعالة، وحين ذلك سوف تبدأ أعراض مرض السكري من النوع الثاني في الظهور بصورة تدريجية والتي تتمثل في مايلي كثرة عدد مرات التبول مع الشعور بالغثيان والتعب والعطش المستمر وبصورة غير طبيعية، والإصابة بعدم وضوح بالرؤية وفقدان كمية كبيرة من الوزن، وحدوث التهابات متكررة وبطء عملية الشفاء من الجروح والإصابات المختلفة، هذا بالإضافة لظهور رائحة كريهة بالفم، والتعرض للإصابة بظهور بعض المناطق الغامقة بالجسم وذلك مقارنة مع غيرها من مناطق الجسم الأخرى

اعراض السكري النوع الأول

يمكن أن تظهر اعراض السكري وعلاماته في النوع الأول بشكل مفاجئ نسبياً وقد تشمل ما يلي:
– زيادة العطش.
– كثرة التبول.
– التبول في الفراش عند الأطفال الكبار الذين لم يعتادوا على ذلك.
– الجوع الشديد.
– فقدان الوزن غير المقصود وفقدان الكثير من كتلة العضلات.
– التهيج والتغيرات المزاجية الأخرى.
– التعب والضعف.
– عدم وضوح الرؤية.
أعراض أخرى قد تصاحب الأعراض السابقة:
– الحكة حول الأعضاء التناسلية الذكرية أو الأنثوية.
– حدوث تشنجات غير متوقعة.
– الالتهابات الجلدية..

اعراض السكري النوع الثاني

غالباً ما تتطور علامات وأعراض مرض السكري من النوع الثاني ببطء، يمكن أن يكون لدى الشخص مرض السكري من النوع الثاني لسنوات وليس لديه علم، ومن أعراضه ما يلي:
– زيادة العطش.
– كثرة التبول.
– زيادة الجوع.
– فقدان الوزن غير المقصود.
– إعياء.
– عدم وضوح الرؤية.
– بطء التئام التقرحات والجروح.
– الالتهابات المتكررة.
– مناطق الجلد الداكنة، عادة في الإبطين والرقبة.
-قد تحدث إصابة ببعض أنواع العدوى مثل
الصدفية أو الخميرة.

أسباب مرض السكري

–  الوزن الزائد والبدانة المفرطة.
– الوراثة: ممكن أن ينتقل من الآباء للأبناء في العائلة التي فيها تاريخ لمرض السكري.
– قلة النشاط البدني والحركي فالأشخاص الذين يقضون معظم وقتهم جالسين هم أكثر عرضةً للإصابة به دون غيرهم.
– التّقدم في السن: تزداد فرصة الإصابة به كلما تقدم العمر.
هل أنا مصاب بالسكري
أول ما يصاب أي شخص بكثرة العطش و شرب الماء و كثرة التبول ليلا, يتبادر إلى ذهنه بأنه مصاب بالسكري. و الدارج بأنه سوف يعمل تحليل لمستوى السكر صائما أو بعد الأكل بساعتين أو عشوائيا. أحيانا نتائج هذه التحاليل لا تكون حاسمة من ناحية التشخيص و يحتار المريض حيث يقول له البعض بأنك مصاب بالسكري و غيره يقول له بأنك طبيعي, و هذه المشكلة تنتج من وجود حالة تسمى بضعف تحمل الجلوكوز (السكر) Impaired Glucose Tolerance (IGT), و هي حالة بين مرض السكري و الطبيعي و تحدث في 5% من الناس و يكونون لديهم نفس خطورة مرضى السكري من حيث أمراض القلب و الشرايين. و يعتبر ضعف تحمل الجلوكوز عامل خطورة للإصابة بمرض السكري و خاصة مع وجود السمنة و الخمول و الكسل (عدم ممارسة الرياضة).
سكري الحمل
يصيب النساء خلال فترة الحمل فقط، وتتشابه أعراضه مع أعراض مرض السكري بشكل عام، وتعتبر النساء ذات التاريخ العائلي للإصابة بالمرض الأكثر عرضةً للإصابة به، كما تتعرض حوالي 20-50% من النساء اللواتي أصبن بسكري الحمل للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني خلال خمس إلى عشر سنوات.

الوقاية من مضاعفات السكري

–  مراقبة الوزن والتحكم فيه.
– اتباع نمط غذائي صحي ومتكامل.
– التقليل من السكريات والوجبات الجاهزة والدهون.
– ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، مثل: المشي، والركض، والسباحة.

 



619 Views