اكبر و أجمل وديان في العالم

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2018 10:57 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 4:37
اكبر و أجمل وديان في العالم


اكبر و أجمل وديان في العالم نقدمها لكم متابعينا فى هذا الموضوع اكبر و أجمل وديان في العالم من خلال السطور التالية.

ماهو الوادى

الوادي هو حوض أو منخفض طبيعي على سطح الأرض. تمتد الأودية بين السهول والهضاب والجبال. وتسيل الأنهار والسيول التي تتدفق في الأودية، تدريجيا من الأراضي الداخلية إلى المحيط. وتمتاز أراضي الأودية بخصوبتها، مما يجعلها صالحة للزراعة. وتتشابه الأودية في الشكل، ويسمى أسفل الوادي أرضية الوادي. وتنحدر معظم أراضي الأودية في اتجاه مجرى النهر. وللأودية الجبلية أرضية ضيقة ولكن تمتد أرضية الوادي في السهول المنخفضة لعدة كيلومترات في العرض. وتسمى أرضية الوادي الموازية لضفة النهر بالسهل الفيضي، وعندما يفيض النهر فوق ضفتيه، تغمر مياهه سهل الوادي. وفي بعض الأحيان، يكون مثل هذا الفيضان مفيدا، لأنه يخصب الأرض بإضافة مواد غذائية للتربة. أما الفيضانات العنيفة فقد تجرف المحاصيل، والأبنية وأحيانا تقتل الناس. تسمى جوانب الوادي حوائط الوادي، أو منحدرات الوادي. أما التقاطع الذي ينتج من التقاء منحدر واديين متجاورين فيسمى خط تقسيم المياه.

أجمل الأودية التي يجب عليك اكتشافها في العالم

1. وادي كولكا، بيرو
على الرغم من عمقه الذي يتخطى عمق الوادي السحيق بالولايات المتحدة الأمريكية بحوالي الضعف، إلا أن جوانبه أقل إنحدارا!
2. وادي النحاس، المكسيك
تعتبر أفضل طريقة لرؤية هذا الوادي هي أخذ القطار الذي يمر بأكثر من حوالي 80 نفق ويعبر حوالي 40 جسرا خلال مروره بهذا الوادي!
3. وادي تاروكو، تايوان
يعتبر هذا الوادي بمزيج من المرتفعات الخضراء وصفحات المياه المنتشرة وبطول 19 كيلومتر واحدا من أجمل أودية تايلاند، ويعتبر مصدر جذب سياحي هام لها أيضا!
4. وادي الملوك، استراليا
يكتسب هذا الوادي شهرته وأهميته من احتواءه على جزء مقدس يتعلق بالسكان الأصليين والحياة البدائية، ولا يسمح للزوار بالتجول فيه كثيرا، ولكن على الأقل يمكنك زيارته والاستمتاع به!
5. وادي تودرا جورج، المغرب
يعتبر هذا الوادي جزء من مجموعة جبال أطلس الشهيرة، ويعتبر واديا معروفا ومشهورا، لذا يتم اعتباره مصدر لجذب السياحة إلى المغرب!
6. وادي جورج دو فيردون، فرنسا
يحيط هذا الوادي الرائع بنهر فيردون، مما يجعله بلا شك أجمل وديان أوروبا على الإطلاق! فقط تمعن في هذه الصورة لتشهد مدى جماله!
7. وادي أنتيلوب، الولايات المتحدة الأمريكية
على الرغم من جماله الخلاب وروعته الفريدة، إلا أن هذا الوادي يعتبر من أخطر الوديان على الإطلاق. مؤخرا حدث فيضان بهذا الوادي أدى إلى قتل العديد من السياح!
8. وادي ساماريا، اليونان
يوجد هذا الوادي الرائع في جزيرة كريت اليونانية، وبطول يبلغ 16 كيلومتر يتمتع حوالي ربع مليون سائح سنويا بالتجول في هذا الوادي الرائع!
9. وادي بيكاز، رومانيا
يعتبر هذا الوادي فاصلا حدوديا بين كل من ترانسيلفانيا ومولدوفا، ويقال بأن طريق القيادة في هذا الوادي هو الطريق الأروع وذو المناظر الخلابة والأكثر روعة في رومانيا على الإطلاق!
10. الوادي الأعظم، الولايات المتحدة الأمريكية
ليس هذا هو الوادي الأطول، أو حتى الأعمق، ولكنه الوادي الذي يتمتع بأكثر تنوع في الألوان والمناظر الطبيعية والأشكال الصخرية الرائعة الأكثر في العالم، مما يجعل من تجربة زيارته أمرا لا ينسى!

أجمل 10 وديان على وجه الأرض

10- وادي دادس في المغرب
هو من اجمل الاودية على مستوى العالم يقع في المغرب.
9- وادي ميديس في تونس
هو الاكثر شهرة في تونس ويعتبر من أهم مواقع التصوير هناك.
8- وادي شارين في كازاخستان
هو أخدود عميق في كازاخستان تكون نتيجة مرور نهر شارين، يبلغ طوله 80 كم ويبعد 200 كم إلى الشرق من ألماتي، بالقرب من الحدود الصينية، ويقع الأخدود داخل حديقة شارين الوطنية التي تأسست في 23 فبراير 2004 في منطقتي اليوغور وكجين في.
7- وادي القمر فى البرازيل
أشهر منطقة سياحية في البرازيل تميزت بقدم الصخور الموجودة فيها، والتي قد تميزت بشكلها المميز والمختلف عن كافة الصخور الأخرى التي قد تجدها في أي مكان أخر فالصخور فيها شبيهه لسطح القمر بقدر كبير وذلك ما جعل الكثيرين يطلقون عليها وادي القمر، ونتيجة للأهمية الكبرى التي تحتلها تلك المنطقة فقد دفعة هيئة اليونسكو إلى ضمها إليها كإحدى المواقع التراثية وذلك عام 2001.
6- صهيون كانيون فى الولايات المتحدة الأمريكية
يبدو وكأنه منزل عبادة من كثرة الصخور الموجودة ومن أشهر الاودية في الولايات المتحدة.
5- الدجيا في أيسلندا
هو من اشهر الاودية الساخنة في العالم لانه اكبر الوديان البركانية على كوكب الارض.
4- وادي نهر بليد فى جنوب أفريقيا
محمية وادي نهر بليد (في جنوب إفريقيا) تعد ثالث أكبر محمية في وادي نهر في العالم، بعد محمية وادي نهر فيش في ناميبيا والجراند كانيون، ويتنوع التاريخ الثقافي للمنطقة بأبنيتها القديمة ذات الزخارف الخشبية وتكوينات صخرية مشكلة منذ ملايين السنين بفعل التعرية.
3- وادي سوميديرو فى المكسيك
وادي سوميديرو في المكسيك أصبح المكان المثالي للسياح للذهاب والمشي والسباحة وصيد الأسماك وأكثر من ذلك، يتلقى الوادي أكثر من 300 الف زائر كل عام واحد.
2- الوادي العصبي فى الولايات المتحدة الأمريكية
يقع في ولاية يوتا وسمي بهذا الاسم لانه لايصله الشمس نهائيا.
1- كالي جانداكي فى نيبال
يمتد من نبال حتى الهند وهو تكون منذ مئات السنين ويعتبر من الوديان المعروفة لان الهنود كانوا يستخدمونه في قوافل التجارة.



791 Views