اكبر وادي في العالم

كتابة bothaina kamel - تاريخ الكتابة: 26 فبراير, 2019 4:46 - آخر تحديث : 8 ديسمبر, 2021 2:50
اكبر وادي في العالم


اكبر وادي في العالم سوف نقدم لكل متابعينا معلومات هامة ومميزة عن اكبر وادي في العالم وماهى مساحته الحقيقية واين يوجد فى هذه السطور التالية.

تعريف الوادى

إذا أردنا تعريف الوادي جغرافياً فهو عبارة عن منخفض أو حوض طبيعي على سطح الأرض نجده بين الجبال والهضاب والسهول وتتدفق فيها السيول والأنهار والذي يميز الأودية أنها تتشابه في الشكل إجمالاً فأراضيها تنحدر باتجاه مجرى النهر ويسمى جوانب الوادي بحوائط الوادي وأسفل الوادي بأرضية الوادي والتي تمتد عدة كيلومترات في السهول المنخفضة باتجاه العرض كما أن أراضيها صالحة للزراعة كونها خصبة فعندما تفيض مياه النهر تغمر سهل الوادي ولذلك تكون أراضيها خصبة علماً أنه ينتج من تقاطع حائطي واديين متجاورين خط تقسيم مياه.

جراند كانيون دو فيردون

جراند كانيون دو فيردون والذي يعرف أيضاً بإسم الخوانق دو فيردون ، في جنوب شرق فرنسا (باللغة الفرنسية: Les Gorges du Verdon or Grand canyon du Verdon) ، وهو نهر الوادي الأكثر جمالاً في أوروبا . يقع في امتداد حوالي 25 كم ويصل عمقه إلى 700 متر . انه تشكل من قبل نهر فيردون الذي يقع في وسط منطقة بروفانس ، وجبال الألب والريفيرا الفرنسية . في نهاية الوادي ، يتدفق نهر فيردون في البحيرة الاصطناعية من سانت كروا دو فيردون .
يعتبر جراند كانيون دو فيردون هو واجهة متميزة للتسلق واللعب ، في مجموعة متنوعة من الطرق الممتدة نحو 1،500 لتشمل الشقوق ، والأعمدة والجدران ، والتي تتراوح مسافتها من 20م إلى أكثر من 400م .

جغرافياً

يصب وادي فيردون في نهر دورانس بالقرب فينو سور فيردون بإمتداد 175 كم . بين كاستيلان وجسر Galetas ، يمر النهر عبر بحيرة سانت كروا ، التي أنشأها سد مبني اسمه سامي . وقد شيدت قبل السد . لإنشاء السد والخزان ، أجبرت الحكومة على اخلاء المنطقة ومن ثم تفجير وتدمير الكنيسة وغيرها من الهياكل ، قبل اغراق المنطقة في عام 1973 . ممر فيردون هو ممر ضيق وعميق ، حيث يصل عمقه مابين 250 و 700 متر وعرض من 6 إلى 100 متر على مستوى نهر فيردون .

السياحة

جراند كانيون دو فيردون هو موقع فريد من نوعه في أوروبا والذي يجتاز نهر فيردون ، فقد تجد في هذا الموقع أفضل الاماكن للزيارة في بلاد فيردون . يقع جراند كانيون دو فيردون في وسط منطقة بروفانس ، جبال الألب والريفيرا الفرنسية . يشتهر ممر فيردون باعتباره احد أكثر الأخاديد جمالا في أوروبا ، لما يجذب العديد من السياح ، وخصوصا خلال فترة الصيف . لون النهر لافت للنظر وبخاصة مع احتوائه على المصادر الجليدية والمعادن من الطحين في الماء المصاحب للفيروز .
خوانق دو فيردون ، أو كما يدعى جراند كانيون دو فيردون ، هو الوادي الرائع الذي يشكل الحدود بين ألب البروفنس العليا وفار . ما يصل الى 700 متر عميق ، الوادي ممتد بطول 21 كم ويختلف في العرض بين 6 و 100 م في الجزء السفلي و 200 إلى 1500 متر في حافته . على الرغم من أنه أصغر بكثير من ولاية أريزونا جراند كانيون ، وان خوانق دو فيردون غير عميقة ، إلا انه نهر فيردون يتدفق بشكل واضح وسريع .
يعتبر فيردون من أجمل وديان أوروبا ، حيث يقبل المتنزهون للمشي عليها من جميع أنحاء العالم ، أصبحت فيردون هي موقع المحمية الطبيعية منذ عام 1990 ، والتي تتمتع بتسمية “غراند فرانس” .

 وادي دورو

يعتبر وجهة سياحية رائعة للسياح وأشهر الأودية الواقعة في البرتغال وفي القارة العجوز والمدرج ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو منذ عام /2001/م والذي يمتد من مدينة بوتو باتجاه الحدود الإسبانية بالإضافة لوجود نهر دورو الفاصل بين البرتغال واسبانيا فهو يوفر جولات رائعة بالقوارب كما يمتد على ضفتيه الطرق التي يرتادها الزوار دائماً بالإضافة لوجود خمسة جسور فوقه.
يلقب بوادي السحر أيضاً نظراً لإطلالاته المذهلة والخلابة حيث يضم أكبر حقول كروم العنب المتصلة والتي تملأ التلال المرتفعة المحيطة بالوادي ونجد ضمنها بعض البيوت وتتميز بأنها على شكل مدرجات تتميز بتناسق جميل وألوان تتغير على مدار العام ففي فصل الشتاء يغلب عليها اللون الأبيض وفي الصيف تتميز بلونها الذهبي والتي تعتبر بد ذاتها كونها تقع على ضفاف النهر مكان ساحر لجذب السياح أيضاً حيث المناخ الرائع والمعتدل والطبيعة المذهلة والساحرة والتي تجذب الزوار من كافة أنحاء العالم

وادي الظلام

ثاني أكبر وادي في العالم، هو واحد من تلك الاعاجيب التي صنعتها لنا القدرة الإلهية بيد الطبيعة، لنقف صاغرين امام كبرها وعظمة صنعتها، اعجوبة صخرية سميت بوادي الظلام لعمقه وللون صخورها الداكنة، يخترق أشهر الأنهار نهر الفرات، انه الوادي العجيب وادي الظلام.
يبعد وادي الظلام حوالي 3 كلم عن مركز مدينة كمالية Kemaliye التابعة لواية ارزنجان، وهو ثاني اكبر وادي في العالم ويبلغ دوله حوالي 9 كلم ، ويبلغ ارتفاعه بين 550- 600 متر ويخترقه نهر الفرات.
تنظم العديد من الرحلات السياحية اليه عبر القوارب، كما تقام به الألعاب والرياضات المائية كالتجديف والزوارق الشراعية وغيرها من الرياضات المائية، وتقام به سنويا مهرجان للألعاب المائية، وتخطط البلدية لجعله واحد من اهم مناطق الوثب في العالم.
يزور وادي الظلام مئات الألوف سنويا وتنظم له الرحلات بالقوارب والراجلة، ويزوره العديد مجبي الرياضات الجبلية والمائية بالإضافة الى محبي الطبيعة والحياة البرية.



1180 Views