اقوال وحكم العظماء

كتابة samia gamal - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2018 6:08
اقوال وحكم العظماء


اقوال وحكم العظماء فى سطور تحمل بين طياتها الكثير من المعانى والمشاعر الرائعة فى كل مناحى الحياة لذلك نقدم لكم اقوال وحكم العظماء.

الحكمة

الحكمة علم يبحث فيه حقائق الأشياء على ما هي عليه في الوجود بقدر الطاقة البشرية، فهي علم نظري غير آلي. والحكمة أيضا هي هيئة القوة العقلية العلمية المتوسطة بين الغريزة التي هي إفراط هذه القوة، والبلادة التي هي تفريطها. وتجيء على ثلاثة معان: الأول الإيجاد، والثاني العلم. والثالث الأفعال المثلثة، كالشمس والقمر وغيرهما، وقد فسر ابن عباس، رضي الله عنهما، الحكمة في القرآن، بتعلم الحلال والحرام. وقيل الحكمة في اللغة العلم مع العمل. وقيل الحكمة يستفاد منها ما هو الحق في نفس الأمر بحسب طاقة الإنسان. وقيل كل كلام وافق الحق فهو حكمة، وقيل الحكمة هي الكلام المقول المصون عن الحشو. وقيل هي وضع شيء في موضعه. وقيل هي ما له عاقبة محمودة.

أقوال عن الحياة لبعض الكتاب العرب

مصطفى محمود
– إن الحياة لا طعم لها بلا أمل.
مصطفى كمال
– لا حياة مع اليأس، ولا يأس مع الحياة.
توفيق الحكيم
– بورك من ملأ حياته بعمل الخير لأنه أدرك أنها أقصر من أن يضيعها بعمل الشر.
محمد الشواف
– الحياة رواية جميلة عليك قراءتها حتى النهاية لا تتوقف أبداً عند سطر حزين قد تكون النهاية جميلة.
سيد قطب
– إننا نعيش لأنفسنا حياة مضاعفة، حينما نعيش للآخرين، وبقدر ما نضاعف إحساسنا بالآخرين نضاعف إحساسنا بحياتنا، ونضاعف هذه الحياة ذاتها في النهاية.
سيد قطب
–  وليست الحياة بعدد السنين ولكنها بعدد المشاعر، لأن الحياة ليست شيئاً آخر غير شعور الإنسان بالحياة.
عبدالله محمد الداوود
– ستتعلم الكثير من دروس الحياة، إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار.
أحسان نراغي
–   الحياة أمانة يعهد لك بها لا يحق لك يوم تُسترد منك أن تحتج لأنها في الحقيقة ليست ملكك.
حسن البنا
–  احرصوا على الموت توهب لكم الحياة واعلموا أن الموت لابدَّ منه، وأنه لا يكون إلا مرةً واحدةً، فإن جعلتموها في سبيل الله كان ذلك ربحَ الدنيا وثوابَ الآخر.
مصطفى محمود
–  فإذا كان الله منحنا الحياة فهو لا يمكن أن يسلبها بالموت، فلا يمكن أن يكون الموت سلباً للحياة، وإنما هو انتقال بها إلي حياة أخري بعد الموت ثم حياة أخري بعد البعث ثم عروج في السماوات إلى مالا نهاية.
صدام حسين
–  المبادئ ليست سبيل الحياة لترتقي وحسب، وإنما هي تاجها، فلا تهبط بالمبادئ إلى مستوى وسائل متدنية، ولا تدعها معلقة من غير سند يعطيها الحيوية، وقدرة التجديد بصلتها بالحياة.
سلمان العودة
–  جميل أن تتعلم من دروس الحياة ألا تحتفظ إلا بالذكريات الجميلة مع الآخرين وأن تتعلم العفوية والسذاجة إن شئتفي التعامل مع الوجوه الجديدة دون أن تكون عرضة للاستغفال أو الخداع الذي يوقعك في مهاوي الطريق.

عبارات عن الأخلاق

–  خولة حمدي: لا تجعلي المسلمين ينفرونك من الاسلام فتطبيقهم لتعاليمه متفاوت، لكن انظري في خلق رسول الإسلام وحده ضمن كلّ البشر، خلقه القرآن.
– الشريف المرتضى: كنْ كيفَ شئتَ فما الدنيا بخالدةٍ ولا البقاءُ على خلقٍ بمضمونِ.
– عبد الله القصيمي: ما أعظم الفرق وما أطول المسافة بين أخلاق البشر النظرية وأخلاقهم السلوكية والنفسية.
–  أمين معلوف: لأن لهم دينًا يظنون أنهم معفون من أن تكون لهم أخلاق.
–  مالك بن نبي: العلم دون ضمير ما هو إلا خراب للروح والسياسة دون أخلاق ما هي إلا خراب للأمة.
– علي الوردي: يحاول الوعاظ أن يصلحوا أخلاق الناس بالكلام والنصيحة المجردة، وما دروا أن الأخلاق هي نتيجة للظروف النفسية والاجتماعية، إنهم يحسبون الأخلاق سببًا لتلك الظروف لا نتيجة لها ولذا نراهم يقولون: “غيروا أخلاقكم تتغير بذلك ظروفكم”، ولو أنصفوا لقالوا عكس ذلك فلو غيّرنا ظروف الناس لتغيرت أخلاقهم طبعًا.
–  مصطفى محمود: الصحبة السعيدة فن، والمعاشرة الحلوة موهبة واقتدار، ليس لكل واحد حظ فيه، ويُخطئ من يظن أنه يمكن أن يحقق السعادة بقراءة كتاب أو تطبيق منهج، فالسعادة لا توجد في كتب وإنما هي منحة الطبائع النقية والفطر السليمة والبصائر النيّرة، وهي ثمرة أخلاق وليست ثمرة علم.
– بثينة العيسى: نُشكّك في أخلاق الآخرين كما لوّ كنا ملائكة، أن نفترض فيهم سُوءَ النوايا، وسوء التربية، وسوء الخُلُق.
– نزار قباني: البدوي هو هذا الإنسان الذي تتجلى فيه أخلاق النخلة، وارتفاع قامتها، وعنفوانها، وكرمها، وفيض مروءتها.
– فاروق جويدة: أسوأ الأشياء يا سيدي أن نتحدث عن أخلاق لا نمارسها، وفضائل لا نعرفها، وأنتم تكلمتم كثيرًا عن الأخلاق ولم يكن الأمر أكثر من مسرحية هزلية رخيصة أضاعت أجيالاً وأفسدت وطنًا.
– عبد الوهاب مطاوع: إن أخلاق البشر الحقيقية هى أخلاقهم التى تتبدى عند الخلاف والنزاع والخصام، وليست تلك التى نتعامل معها فى أيام الصفاء والوئام .
– مصطفى محمود: الحرية هي روح الموقف الأخلاقي وبدون الحرية لا أخلاق ولا إتقان ولا إبداع ولا واجب.
– علي بن أبي طالب: من أخلاق الجاهل: الإجابه قبل أن يسمع، المعارضه قبل أن يفهم، والحكم بما لا يعلم.
– نجيب محفوظ: إذا انتهت علاقتك يوما ما بإنسان أحببته، اجعل من قلبك مخبأ سريًا لكل أسراره وحكاياته، فالعلاقات أخلاق.
–  كونفوشيوس: أخلاق الإنسان فيها مقياس الإنسان.
– رائد نوباني: المسافة بين كونك متسامحًا أو ضعيفًا؛ أخلاق متلقّيك.
– جبران خليل جبران: الفقير ليس بالضرورة من لا يملك المال فهناك فقراء: تربية، عقل، أخلاق.
– عبد الحميد بن باديس: إذا أعجب المرء بنفسه عمي عن نقائصها، ولهى عن الفضائل فلا يسعى في اكتسابها، فعاش ولا أخلاق له مصدرًا لكل شر، بعيدًا عن كل خير.

اقوال وحكم وكلمات

-ليس هناك كتاب أقرؤه و لا أستفيد منه شيئًا جديدًا ، فحتى الكتاب التافه أستفيد من قراءته، فقد تعلمت شيئًا جديدًا هو : ما هي  التفاهة ؟ و كيف يكتب الكتاب التافهون ؟ و فيم يفكرون ؟.
-القراءة وحدها هي التي تُعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة؛ لأنها تزيد هذه الحياة عمقًا، وإن كانت لا تطيلها بمقدار الحساب.
-لا يهمني كم من الناس أرضيت، ولكن يهمني أي نوع من الناس أقنعت.
-رُبَّ رجلٌ وسيمٌ غير محبوب، ورُبَّ رجل وسيم محبوب غير مهيب ، ورُبَّ رجل وسيم يحبه الناس ويهابونه وهو لا يحب الناس ولا يعطف عليهم ولا يبادلهم الوفاء ، أما محمد صلى الله عليه وسلم فقد استوفى شمائل الوسامة والمحبة والعطف على الناس، فكان على ما يختاره واصفوه ومحبوه ، وكان نعم المسمَّى بالمختار.
-كن شريفًا أمينًا، لا لأن الناس يستحقون الشرف والأمانة، بل لأنك أنت لا تستحق الضعة والخيانة.
-إذا فاجأني الموت في وقت من الأوقات ، فإنني أصافحه ولا أخافه ، بقدر ما أخاف المرض ، فالمرض ألم مُذِل لا يُحتمل ، لكن الموت  ينهى كل شيء .
-إننا نقرأ لنبتعد عن نقطة الجهل، لا لنصل إلى نقطة العلم.
-وخلاصة التجارب كلها في الحب أنك لا تحب حين تختار ولا تختار حين تحب، وأننا مع القضاء والقدر حين نولد وحين نحب وحين نموت.
ليس المهم أن تكون في النور كي ترى،المهم أن يكون ما تود رؤيته موجود في النور.
-إذا ميز الرجل المرأة بين جميع النساء؛ فذلك هو الحب.وإذا أصبح النساء جميعًا لا يغنين الرجل ما تغنيه امرأة واحدة؛ فذلك هو الحب.وإذا ميز الرجل المرأة لا لأنها أجمل النساء، ولا لأنها أذكى النساء، ولا لأنها أوفى النساء، ولا لأنها أولى النساء بالحب، ولكن لأنها هي هي بمحاسنها وعيوبها؛ فذلك هو الحب.
-كلا .. لست أهوى القراءة لأكتب، ولا أهوى القراءة لازداد عمرًا في تقدير الحساب ، وإنما أهوى القراءة؛ لأن عندي حياة واحدة في هذه الدنيا، وحياة واحدة لا تكفيني، ولا تحرك كل ما في ضميري من بواعث الحركة. والقراءة دون غيرها هي التي تعطيني أكثر من حياة واحدة في مدى عمر الإنسان الواحد؛ لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق، وإن كانت لا تطيلها بمقادير الحساب.
-فكرتك أنت فكرة واحدة، وشعورك أنت شعور واحد، وخيالك أنت خيال فرد إذا قصرته عليك، ولكنك إذا لاقيت بفكرتك فكرة أخرى، أو لاقيت بشعورك شعورًا آخر، أو لاقيت بخيالك خيال غيرك .. فليس قصارى الأمر أن الفكرة تصبح فكرتين، أو أن الشعور يصبح شعورين، أو -أن الخيال يصبح خيالين كلا، وإنما تصبح الفكرة بهذا التلاقي مئات من الفكر في القوة والعمق والامتداد
-كم من كلمات على ألسنة الناس بلا معنى وكم من معانٍ في أفكارهم بلا كلمات.
-فمن الطبيعي أن تسر المرأة بسرور الرجل لأنها تحبه .. و من الطبيعي كذلك أن تغار من السرور الذي يحببه إلى غيرها لأنها تحبه .. و  قد -يفترق القلبان في لحظة من اللحظات لأنهما مقتربان أشد اقتراب.
-تلك فاطمة بقية الباقيات من الأبناء والبنات, يختصها النبي صلى الله عليه وسلم بمناجاته في عشية وفاته : إني مفارق الدنيا فتبكي , إنك لاحقة بي فتضحك .. في هذا الضحك وفي ذلك البكاء على برزخ الفراق بين الدنيا والآخرة أخلص الود والحنان بين الآباء والأبناء .. سرها بنبوته , وسرها بأبوته , فضحكت ساعة الفراق؛ لأنها ساعة الوعد باللقاء.

أجمل أقوال الحكماء عن الحياة

– أجمل رسم هندسي يقوم به الإنسان أن يبني جسرين مِن الأمل فوق بحر من اليئس والإحباط.
– إّننا نحبّ الحياة لأننا نحبّ الحريّة .. ونحبّ الموت متى اعتقدنا أنه الطريق إلى الحياة.
– كلّما حُرم المجتمع من ممارسة الحياة، كلّما زاد تعطشه لممارسة الموت.
– الإنسان الذي لديه شجاعة خارجية، يجرؤ على الموت .. والإنسان الذي لديه شجاعة داخلية، يجرؤ على الحياة.
– قال أحد الحكماء : أصحاب الغم والحزن في الدنيا ثلاثة، مُحب فارق حبيبه ووالد ضل ولده وغني فقد ماله.
– إذا كان لديك متاعب في الدنيا فلا تذكرها لأصدقائك وتضايقهم بها .. بل أذكرها لإعدائك الذين سوف يسعدهم الاستماع إليها.
– تبدأ الحياة عندما نزيح جانباً الأنا الخاصة بنا، ونفسح المجال لمحبة الآخرين.
– السؤال الحقيقي ليس ما إذا كان هناك حياة أخرى بعد الموت .. السؤال الحقيقي هو هل كنت على قيد الحياة قبل الموت؟
– ينقسمُ الجنس البشريّ إلى نوعين من البشر: 95% منهُم يعرفون أنّهُم ليسُوا عظماء ولن يكُونوا ويقبلُون موقعهُم من الحياة ويستمرّون في عملهم اليوميّ دُون أسئلة كثيرة، وبقيّة 5% لديهم إحساسٌ مُحدّد بأنّهُم ينبغي أن يكونُوا عُظماء وقد لا يعرفُون كيف يُحقّقون ذلك .. إلّا أنّهُم ينظرُون حولهُم ولا يقتنعٌون ببساطة أن يكونُوا مثل الآخرين.
– في بعض الأحيان أجمل شيء في الحياة يأتيني من دون أن نتوقعه أو أن نعمل من أجله فيكون بذلك هبة الحياة.

 



675 Views