اقدم عاصمة في التاريخ

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 8:19
اقدم عاصمة في التاريخ


اقدم عاصمة في التاريخ نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أقدم عواصم العالم وأقدم مدينة عربية في التاريخ ومفهوم المدينة تابعوا السطور القادمة.

اقدم عاصمة في التاريخ

مدينة دمشق هي أقدم عاصمة مأهولة في التّاريخ الإنساني، والتي تحتوي اليوم على مجموعة كبيرة من المواقع الأثريّة تصل إلى مئة موقع أثري وأكثر، وقد كانت دمشق عاصمة للكثير من الحضارات التي تعاقبت عليها عبر العصور، فهي مدينة تعبق بحكايات التّاريخ القديم، وتعدّ شاهدة على العصور المختلفة التي مرت عليها ويعود تاريخ مدينة دمشق إلى 9 آلاف سنة قبل الميلاد وهذا ما دلّت عليه الآثار التي عثر عليها في حفريات منطقة تل الرّماد، ويذكر البعض أن تاريخ دمشق يعود إلى الألف السّابع قبل الميلاد،[٢] حيث أظهرت حفريات أقيمت في عام 1950م وجود آثار في تل العليّة تعود إلى الألف الرّابع قبل الميلاد، كما عُثر في منطقة تل مردخ على آثار تعود إلى الألف الثّالثة قبل الميلاد، وتشير الكتابات الهيروغليفية الموجودة في تل العمارنة في مصر إلى احتلال دمشق من قِبل تحتمس الثّالث في عام 1490 قبل الميلاد، ثمّ أصبحت عاصمة للآراميين في الألف الأولى قبل الميلاد، وقد أصبحت في عام 333 قبل الميلاد جزءاً من العالم الهلنستي عندما غزاها الإسكندر الأكبر.
أهم معالم دمشق
تزخر مدينة دمشق بالمعالم الأثريّة الفريدة التي تعود إلى حقب تاريخيّة مختلفة، ومن هذه المعالم ما يأتي:
1-خان العظم :

شَيّد هذا الخان أسعد باشا العظم في عام 1167 للهجرة، ويقع في وسط مدينة دمشق القديمة، حيث يتميز هذا الخان بقبابه العديدة وزخارفة الخشبيّة الجميلة، بالإضافة إلى رسوماته الجصيّة الرّائعة، وفسحة سماوية يحيط بها 82 غرفة من الأعلى والأسفل.
2-التّكيّة السّليمانيّة:

يعود اسمها إلى السّلطان سليمان القانوني الذي أمر ببنائها، وهي من أجمل المعمار العائد للعهد العثماني، حيث تتميز بوجود مئذنتين لها، وتتألف من قسمين؛ الأول هو التّكية الكبرى التي تضم مسجداً ومدرسة، أما القسم الثّاني فهو التّكيّة الصّغرى التي تضم حرماً للصلاة، وباحة ذات أروقة وغرف أصبحت فيما بعد سوقاً للحرف اليدويّة.
3-الجامع الأموي:

هو أحد أهم المعالم الأمويّة الإسلاميّة التي تبرز التّراث المعماري المتطور للأمويين، فهو تحفة معمارية فريدة من نوعها، كما يعتبر هذا المسجد من أكبر المساجد الموجودة في العالم، كما أنه من أقدم المواقع الإسلاميّة الخاصة بالصّلاة والتي استمرت منذ ظهور الإسلام وحتى هذا اليوم.
4-البيمارستان النّوري:

هو مدرسة ومستشفى طبي بني في عام 549 للهجرة على يد نور الدين زنكي، حيث زوّد هذا البيمارستان بما يقارب 1300 سرير، بالإضافة إلى وجود العديد من الأطباء فيه، فكانت هذه المرحلة الأولى من بنائه، أما المرحلة الثّانية فقد أضيف إليها قسم آخر من قِبل الطبيب بدر الدين، وهو عبارة عن ست غرف وطابق، بالإضافة إلى فسحة خاصة به.[
5-قلعة دمشق:
تعود إلى العصر السّلجوقي، حيث بناها الأمير السّلجوقي اتسز بن أوق في عام 1076م، وأكمل بناءها الأمير أرسلان، كما أعيد بناؤها وترميمها في العهد الأيوبي، حيث قام الحاكم العادل شقيق صلاح الدين الأيوبي بتحصينها وزيادة أبراجها.
6-مدرسة عبد الله العظم:

أنشئت هذه المدرسة عام 1193 هجريّة من قِبل عبد الله العظم، وتعود إلى عهد العثمانيين، حيث بنيت هذه المدرسة من حجارة البازلت، وقد جمع عبدالله العظم في هذه المدرسة كتب محمد باشا العظم، وجعل جزءاً من بناء هذه المدرسة للمدرّس المتواجد فيها.
7-كنيسة حنانيا:

تعدّ من أقدم الكنائس في العالم، وتعود للعصر الرّوماني، وتتميز بزخارفها الخشبيّة والحجريّة الرّائعة، وطرازها المعماري الجميل.

أقدم عواصم العالم

1- مدينة حلب، سوريا
مدينة تقع في محافظة حلب السورية يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة وتتمتع المدينة بتاريخ عريق يمتد لمئات الالاف من السنين، ويعتقد انها ظلت مأهولة بالسكان لأكثر من أربعة الاف سنة، مما يجعلها ثالث أقدم مدينة في العالم.
2-مدينة الأقصر، مصر
الأقصر او مدينة المائة باب، هي مدينة مصرية تضم عددًا هائلًا من الاثار الفرعونية، وتعتبر اقدم مدينة مأهولة بالسكان باستمرار في جمهورية مصر العربية.
3- مدينة شوشان، ايران
شوشان او سوسة، هي مدينة إيرانية كانت عاصمة للإمبراطورية العيلامية والبارثية، وخلال تلك الفترة، كانت من اكبر المدن في العالم من حيث عدد السكان.
4- مدينة صيدا، لبنان
مدينة لبنانية تعتبر ثالث اكبر مدينة في البلاد، وثاني اقدم المدن المأهولة في لبنان، وواحدة من أهم مدن المنطقة التاريخية، خاصة من الناحية التجارية.
5-مدينة عنتاب، تركيا
عنتاب او غازي عنتاب، هي مدينة تركية تقع في جنوب البلاد، وتعتبر سادس اكبر مدينة في الجمهورية وكانت المدينة عبر التاريخ من اهم مدن المنطقة، ويصنفها الكثير من المؤرخين اليوم كثالث اقدم مدينة في العالم خارج منطقة الشرق الأوسط.
6-مدينة بلوفديف ، بلغاريا
مدينة في بلغاريا تعتبر ثاني اكبر مدينة في البلاد من حيث عدد السكان بعد العاصمة، وهي رابع رابع اقدم مدينة في قارة أوروبا، وواحدة من اهم المدن في المنطقة عبر التاريخ.
7 مدينة جبيل، لبنان
مدينة لبنانية تقع على بعد 37 كم من العاصمة بيروت في محافظة جبل لبنان على سواحل البحر الأبيض المتوسطويعتقد ان المدينة كانت مأهولة بالسكان منذ ما يقرب من 5000 سنة، وهي بذلك اقدم مدينة في العالم مأهولة باستمرار.
8- مدينة آرغوس، اليونان
مدينة يونانية صغيرة يقدر عدد سكانها بـ 30 الف نسمة، وهي اقدم مدينة في العالم تقع خارج منطقة الشرق الأوسط.

أقدم مدينة عربية في التاريخ

-المدينة العربية الأقدم عبر التاريخ هي مدينة أريحا الفلسطينية ووفق علماء الآثار فإن هذه المدينة أنشئت عام 9000 قبل الميلاد وتعتبر أريحا مدينة القمر حسب ما سماها الكنعانيون أو يريحو لدى اليهود، هي مدينة فلسطينية تاريخية قديمة تقع في الضفة الغربية وتحديداً على الضفة الغربية بالقرب من نهر الأردن شرق فلسطين، وعند شمال البحر الميت، يعود تاريخ هذه المدينة العريقة إلى 10000 سنة قبل الميلاد، وبجانب كونها أقدم مدينة في العالم فإنّها أيضاً تعدّ أخفض منطقة في العالم، وذلك بعدما خسف الله سبحانه وتعالى فيها قوم لوط.
وتوالت على تلك المدينة الكثير من الحضارات وبسبب قدمها فقد عاصرت هذه المدينة جميع العصور، ففي العصر الحجري كانت مسكونةً وسكانها عرفوا بالزراعة والاستقرار، خضعت هذه المدينة لسيطرة العديد من المستعمرين والمحتلين كان منهم الصليبيين والذين خرجوا منها بقدوم صلاح الدين الأيوبي أي أنّه لم يحدث حرب، واحتلها الفرس وانتشرت الديانة المسيحية فيها، وفي العصور الإسلامية خضعت تلك المدينة إلى حكم معاوية بن سفيان، وبعدها احتلها الصليبيين وانتصر عليهم صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين فحررها منهم، ثم خضعت للحكم العثماني وبعد انهيار الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى احتلها البريطانيون، ثم احتلها الاحتلال الإسرائيلي في انتفاضة الحجارة عام 2001.
أهم معالم أريحا
1-نعران:

وهي مدينة بيزنطية صغيرة تقع شمال غرب مدينة أريحا.
2-قصر هشام:

من أهم المعالم التي يزورها السياح: بناه هشام بن عبد الملك الذي حكم أريحا لفترة من الزمن، وهو مكانٌ مميز خاصة بلوحة الفسيفساء التي تبين مدى جمال العمران الإسلامي.
3-دير قرنطل:

بني هذا الدير عام 1892م ويقع شمال أريحا.

مفهوم المدينة

يمكن تعريف المدينة على أنّها تلك المساحة الجغرافية التي تحتوي على تجمُّعٍ سُكانيّ مُنظَّم، وتعد المدن من أبرز السمات في المجتمعات الحضرية، ويتم تنظيم الحياة الاجتماعية بين سكان المدن من خلال مجموعة من القوانين أو الأعراف المحلية التي توضِّح حقوق الأفراد وواجباتهم، وفي الدول العظمى يكون لكل مدينة مفوضٌ عن الحكم الذاتيّ لهذه المدينة، كما قد تحتوي بعض المدن على ما يُعرف بالمجالس المحلية التي تُنظِّم شؤون تلك المدن، وتعمل على حل المشكلات التي تحدث فيها، ولا بدُّ أن التمدن في الحياة الإنسانية قد وُجد لأول مرة من خلال نشوء أقدم مدينة في العالم، وهذا المقال سيتناول بعض المعلومات عن أقدم مدينة في العالم.



495 Views