افضل 10 مدن سياحية عربية

كتابة talal - تاريخ الكتابة: 8 يوليو, 2018 2:34
افضل 10 مدن سياحية عربية


افضل 10 مدن سياحية عربية سنعرض لكم متابعينا الكرام اهم وافضل 10 مدن سياحية عربية ومعلومات عن كل مدينة منها في هذا الموضوع

سياحة

السياحة هي السفر بهدف الترفيه أو التطبيب أو الإكتشاف، وتشمل السياحة توفير الخدمات المتعلقة بالسفر. والسائح هو الشخص الذي يقوم بالانتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة).

التخطيط السياحي

التخطيط السياحي هو رسم صورة تقديرية مستقبلية للصناعة السياحية في بلد معين، وفق برنامج يسير على خطوات فترة زمنية محددة إما بعيدةأو قريبة المدى، مع تحديد أهداف الخطة السياحية لتحقيق تنمية سياحية مستدامة.

تتجلى أهميته في:

-يساعد التخطيط السياحي على تحديد وصيانة الموارد السياحية والاستفادة منها بشكل رشيد ومناسب في الوقت الحاضر والمستقبل في إطار سياحة مستدامة لتنمية مستدامة.
-يساعد التخطيط السياحي على تكامل القطاع السياحي وربطه إيجابيا مع القطاعات السياحية الأخرى، مع تحقيق أهداف السياسات العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على كل مستوياتها.
-التخطيط السياحي يوفر المعلومات والبيانات والإحصائيات والخرائط والمخططات والتقارير والاستبيانات، مما يزيد في إثراء الميدان السياحي الوطني وتشجيع المستثمرين والمتدخلين في القطاع للعمل بشكل واضح بعيدا عن الضبابية في حال نذرة المعطيات والإستبيانات والإحصاءات الدقيقة..
-التخطيط السياحي يساعد على زيادة الفوائد الاقتصادية والاجتماعية وتقييم التراث الثقافي والطبيعي والتاريخي المحلي من خلال تطوير القطاع السياحي، وتوزيع ثمار تنميته على أفراد المجتمع في إطار سياحة منصفة وعادلة، كما يساعد في التحكم وإدارة سلبيات السياحة والتقليل منها وتحديد آثارها.
-التخطيط السياحي يساعد على وضع الخطط التفصيلية والرفع من نسبة إنجاحها، للرفع من مستوى -المداخيل السياحية وتنظيم المجال السياحي.
-التخطيط السياحي يساعد على وضع الأسس المناسبة لتنفيذ الخطط والسياسات والبرامج التنموية -المستمرة عن طريق إنشاء الأجهزة والمؤسسات لإدارة النشاط السياحي وتطوير الصناعة السياحية في الدولة.
-التخطيط السياحي يساهم في استمرارية تقويم التنمية السياحية ومواصلة التقدم في هذا الإطار، ومحاصرة السلبيات وتطوير وإغناء وخلق النقاط الإيجابية وتجاوز السلبيات في الأعوام والمخططات اللاحقة.

افضل 10 مدن سياحية عربية لهذا الصيف


بترا في الأردن
من أشهر المواقع الأثرية في العالم وأهم مواقع الجذب السياحي في الأردن، حيث تزورها أفواج السياح من كل بقاع الأرض. تتميز بطبيعة معمارها المنحوت في الصخر الوردي الذي يحتوي على مزيج من الفنون المعمارية القديمة التي تنتمي إلى حضارات متنوعة وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوتة في الصخر الوردي اللون.

دهب في مصر
واحدة من أفضل المدن الشاطئية التي تتميز بروعة جمالها، رمالها الذهبية الناعمة جعلت منها المدينة المثالية، لكل من يحلم بالهدوء والاستجمام على شاطئ البحر. اما اسم المدينة فمستمد من بريق رملها الذهبي.

فاس في المغرب
ثاني أكبر مدن المغرب من حيث عدد السكان وتحتوي عددا هاما من المعالم الأثرية التي تدل على حضارتها عبر العصور الاسلامية القديمة زمن أهم هذه الآثار السور الذي يحيط بالمدينة وأبوابه الثمانية كما تعد المدينة القديمة في فاس أكبر منطقة خالية من المركبات والسيارات في العالم.

دبي في الامارات العربية المتحدة
مدينة دبي هي مدينة لكل الفصول والاوقات ويزورها ملايين السياح سنوياً للاستمتاع بمعالمها الشهيرة مثل برج العرب وبرج خليفة والحدائق المائية الكبرى والمنتزهات العالمية وغيرها الكثير. كما تعتبر دبي جنة لمحبي التسوق حيث يمكنك إيجاد كل ما تحتاجه ومن مختلف الماركات العالمية وصولا الى الأسواق التقليدية. بيروت في لبنان
العاصمة اللبنانية مركز اقتصادي وثقافي هام في لبنان وتضم الكثير من الأماكن السياحية مثل المقاهي والفنادق والمساحات الخضراء والمساجد والكنائس التاريخية كما تضم العديد من المجمعات التجارية العصرية وأماكن السهر وأماكن مخصصة للأطفال والشواطئ وغيرها

المنامة في البحرين
من أكثر المدن اكتظاظًا في العالم نظرًا لصغر حجمها. وتمتلئ بالمقومات السياحية ومراكز التسوق الجميلة والأسواق المتخصصة والجزر من حولها جذابة ومغرية.

سوسة في تونس
تضم سوسة التي تستقبل سنويا ما لا يقل عن مليون سائح مجموعة مميزة من الشواطئ الدافئة، وفنادق ذات الخدمة المتميزة والسريعة، وأبنيتها الأثرية والتاريخية من العصر الفينيقي حتى العصر الإسلامي، وأيضاً تتنوّع السياحة فيها بين السياحة العلاجية، وسياحة المؤتمرات، والسياحة العلاجية.

صلالة في سلطنة عمان
تتميز عروس السياحة في سلطنة عمان بكثرة المناطق الطبيعية الساحرة فيها مثل وادي دربات وشاطئ المغسيل اضافة الى وجود العديد من المعالم التاريخية.

جبيل في لبنان
تنتشر في مدينة جبيل شمال بيروت المقاهي والمطاعم المميزة بكثافة، خاصة في المدينة القديمة. كما تنتشر المطاعم التقليدية الحميمة الطابع، ويقصدها السياح العرب والأجانب الذين يستهويهم المطبخ اللبناني وخصوصا محبي الأسماك البحرية. وتضم جبيل أهم المنتجعات البحرية في لبنان.

أبو ظبي في الامارات العربية المتحدة
مدينة مثيرة في حد ذاتها معتادة على تحقيق الأرقام القياسية العالمية، إلى جانب أن أبوظبي توفر لزوارها العديد من الفرص لفهم تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال المتاحف والمعارض والجولات السياحية. ومن اشهر ارقامها أسرع سفينة دوارة وأكبر سجادة في العالم، وأفضل أنواع الشاي العربي، وأكبر مجموعة من المباني الثقافية في القرن الـ21.



539 Views