افضل مشروب اول ايام الدوره

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:41
افضل مشروب اول ايام الدوره


افضل مشروب اول ايام الدوره نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم العادات الخاطئة التي يجب التوقف عنها خلال فترة الدورة الشهرية ونصائح هامة.

افضل مشروب اول ايام الدوره

شاي البابونج
إن شاي البابونج غني بمضادات الالتهاب التي تعمل على تثبيط عمل البروستاغلاندينات (Prostaglandins) التي تسبب عددًا من الأعراض المزعجة، مثل: تشنج عضلات الرحم، والام الرأس، والغثيان، والاستفراغ كما أن شاي البابونج يسهل من تدفق الدورة.
شاي النعناع
يعد شاي النعناع من المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية للتخفيف من المشكلات الهضمية والام الدورة، إذ يحتوي النعناع على المنثول (Menthol) الذي يساعد في إرخاء العضلات مما يقلل من الالام المرافقة لتشنجات الدورة.
شاي الشومر
بجانب طعمه اللذيذ الذي يشبه طعم السوس، فإن الشومر يحتوي على الأنيثول (Anethole) الذي يخفف من الام الدورة من خلال خصائصه المضادة للتشنج.
شاي القرفة
يعد شاي القرفة من المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية؛ لدوره الفعال في التخفيف من الام الدورة، والتقليل من الشعور بالغثيان والاستفراغ.
شاي الزنجبيل
يقوم الزنجبيل بالتخفيف من الشعور بالإرهاق والام الدورة من خلال تقليل مستوى البروستاغلاندينات.

أمور يجب القيام بها أثناء فترة الدورة الشهرية

هناك العديد من الأمور التي يجب الالتزام بها، أثناء فترة الدورة الشهرية، حيث أن تطبيق هذه الأشياء تساهم في نزول الدورة الشهرية بدون ألم، وتساعد في الحد من الأعراض والألم الحادث للدورة والتي تؤثر بشكل سلبي على الحالة النفسية، وتكون من أهم هذه الأمور هو ما يلي:
-الحفاظ على الاستحمام بالماء الدافئ، وهو يساعد الجسم على الشعور بالاسترخاء ومنع حدوث أي تشنجات أو آلام، كما أنها تعتبر وسيلة رائعة للحد من التوتر ويساعد في نفس الوقت بالشعور بالراحة النفسية.
-يتم الحفاظ على تناول المشروبات الدافئة، وعمل الكمدات الدافئة على البطن، في اللحظات الأولى للدورة الشهرية، وذلك من أجل تفادي الإصابة بالمغص الشديد، وتشنجات الرحم.
-عليك أن تتناولين الأطعمة الغنية بمادة المغنسيوم، حيث أن المغنسيوم يخفف من تشنجات الطمث، ويقلل من الشعور بألم الراس ومنها الصداع وخاصة الصداع النصفي، كما أن المغنسيوم يقضي على احتباس السوائل في الجسم، ومن ابرز الأطعمة التي تحتوي على المغنسيوم هو الفول الصويا، ودقيق الشوفان، والذرة الصفراء، والسبانخ والإسماك والموز.
-الاستمرار في الحركة، وتتم من خلال القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة، أو القيام بممارسة الرياضة، حيث أن الجلوس لفترات طويلة في الفراش يؤدي إلى احتباس الدورة الشهرية، مما تزيد من نسبة الآلام الناتجة عنها، ومن الممكن أن تقوم بممارسة رياضة اليوجا أو رياضة المشي.
-عليك تجنب منتجات الألبان تماما طوال هذه الفترة، حيثان الألبان بمنتجاته مثل الحليب والزبادي، يؤدي تناوله أثناء فترة الدورة الشهرية إلى زيادة نسبة الهرمونات التي تزيد من انقباض الرحم.
وبالتالي فأنها تعمل على زيادة تشنجات الرحم، وبالتالي ينصح بالتقليل منها أو توقفها تماما حتى انتهاء فترة الدورة الشهرية.
-شرب شاي ورق التوت يعرف تناول ورق التوت المغلي، بأنه يساهم في انتظام الدورة الشهرية، حيث تحتوي أوراق التوت على المعادن والفيتامينات الهامة لتعزيز صحة المرأة، كما يساعد على تقوية الرحم والتخلص من الآلام والتشنجات التي تحدث في الرحم.

أطعمة ومشروبات تخفف آلام وتشنجات الدورة الشهرية

اللحوم والبيض
منتجات اللحوم ممتلئة بالبروتينات، مما يساعد على تجديد الدم والمواد الغذائية لجسمك ومنع فقر الدم. لذلك إذا كنت غير نباتي، فتأكد من تناول كمية جيدة من اللحوم الحمراء والسمك والبيض أثناء الدورة الشهرية للمساعدة في تقليل آلام الدورة الشهرية والتشنجات.
السالمون
نعلم جميعًا أن الأسماك تحتوي على الكثير من أحماض أوميجا 3 و 6 أحماض دهنية في لحمها، وهي جيدة بشكل كبير لصحتك، لكنها أكثر صحة خلال فترة الدورة الشهرية لأن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقوم بدورها في ارتخاء العضلات ومثبتات الأعصاب، مما يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية.
الشاي الأخضر
إن شرب الشاي الأخضر خلال الدورة الشهرية، يمكن أن يساعد في تقليل مستوى هرمون الاستروجين لديك والتوازن بين هرموناتك، وبالتالي تخفيف الألم الناجم عن تقلصات الدورة الشهرية. شاي البابونج مفيد أيضًا في تخفيف الألم.
الحلبة
بذور الحلبة هي مسكنات للألم كبيرة، والتي يمكن أن تساعدك بشكل كبير مع آلام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى الحد من الالتهابات والألم، تمتاز الحلبة أيضًا بخصائص مضادة للأكسدة ومضاد للتشنج. تناول مشروب بذور الحلبة 3 مرات يوميًا، خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية.
الريحان
الريحان ليس من الأعشاب الشائعة الاستخدام في المطبخ الهندي، يمكن أن يساعد حمض الكافيين الموجود في أوراق الريحان، على تقليل ألم الدورة الشهرية، يمكن رش الريحان المجفف على طعامك.
بذور السمسم
بذور السمسم، غنية بالزنك، والكالسيوم، والماغنيسيوم، وفيتامين B6، والأحماض الدهنية الصحية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل ألم الدورة الشهرية بشكل كبير، رش بعض بذور السمسم على ما تأكله للاستمتاع بفوائده.
اللب السورى
لا تحتوي هذه البذور فقط على عدد كبير من العناصر الغذائية (بما في ذلك الزنك والماغنيسيوم وفيتامين B6 و E)، ولكنها تحفز أيضًا إفراز الدوبامين في جسمك، مما يخفف من آلام الدورة الشهرية بشكل طبيعي. يمكن إضافة بعض بذور عباد الشمس إلى السلطة العادية، وإضافة ملعقة من العسل لجعلها وجبة لذيذة.
يمكن أن يساعدك في تخفيف الآلام، وتوفر الكمية المطلوبة من الكالسيوم، والتي تضيع بسبب نزيف الحيض، بعد تناولها فترة فان البروبيوتيك ، او البكتيريا المفيدة تمنع التشنجات، يمكنك صنع عصائر الزبادي أو الحصول على وعاء صغير من الزبادي الطبيعى.
الموز
هذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم والفيتامينات، التي تعزز من حالتك المزاجية بسرعة وتساعد في تنظيم حركات الأمعاء لديك، لتحسين الإسهال الناجم عن الدورة الشهرية، سوف تشعر بأنك أقل انتفاخًا، ويمكن أن يساعد محتوى البوتاسيوم في الفاكهة في تقليل تقلصات العضلات، يمكن تناول الموز، أو يمكنك إضافته إلى وعاء من سلطة الفاكهة.
المكسرات
يمكن أن تساعد المصادر الممتازة للبروتينات والفيتامينات والدهون والمعادن والألياف الموجودة بالمكسرات، مثل الجوز، واللوز، والفول السوداني، في تخفيف آلام البطن، والظهر، الشائعة أثناء الدورة الشهرية ، تناول حفنة من المكسرات مثل الجوز واللوز والفول السوداني كوجبات خفيفة في الصباح وبعد الظهر.

أخطاء أثناء الدورة الشهرية يجب التوقف عنها

عدم ممارسة الرياضة
تعتقد كثير من النساء أن ممارسة الرياضة أمر غير مستحب خلال الدورة الشهرية وهذا خطأ شائع، حيث أن الرياضة يمكن أن تقلل من التقلصات والانتفاخ والشعور بأعراض الدورة الشهرية كما أن الرياضة تساعد في تعزيز الحالة المزاجية، وهو ما تحتاجه المرأة أثناء الحيض لتخفيف الشعور بالضيق والتوتر.
عدم الحصول على الراحة
يحتاج الجسم إلى الراحة خلال الدورة الشهرية، ويجب الحصول على قسط كافي من النوم حتى لا يزداد الشعور بالقلق والانزعاج، ويفضل النوم في وقت مبكر والاستيقاظ في وقت مبكر، بحيث لا تقل عدد ساعات النوم عن 7 ساعات يوميًا.
عدم شرب الماء على مدار اليوم
من الضروري شرب كميات كبيرة من الماء أثناء الدورة الشهرية؛ لأنها تخفف من الانتفاخات والتقلصات، وتقلل من فرص احتباس السوائل، كما أن الماء يعمل على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف والالتهابات التي تنتج عنه وينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء خلال اليوم أثناء الدورة الشهرية، وعدم شربه يعد من أبرز الأمثلة على أخطاء أثناء الدورة الشهرية قد تقع فيها بعض النساء.
عدم غسل اليدين قبل تغيير الفوط الصحية
من الضروري الحفاظ على نظافة اليدين لحماية المهبل من أي بكتيريا تنتقل إليه أثناء تنظيف المنطقة الحساسة وتغيير الفوط الصحية، حيث تهتم النساء بغسل اليدين بعد تغييرها فقط، لكن ينصح بغسل اليدين وتعقيمها جيدًا قبل تنظيف المهبل وتغيير الفوط الصحية أثناء الدورة الشهرية.
عدم تغيير الفوط الصحية لفترة طويلة
إن نزول الدورة الشهرية بكميات صغيرة لا يعني عدم تغيير الفوط الصحية لفترة طويلة، حيث يساعد هذا الأمر في تكاثر البكتيريا والإصابة بالفطريات والالتهابات، ولذلك يجب تغيير الفوط الصحية بانتظام حتى وإن كانت الدورة الشهرية مجرد نقاط دم خفيفة.
استخدام المنتجات المعطرة
تتسبب المنتجات المعطرة سواء غسول المهبل أو المناديل وغيرها في تهيج المنطقة الحساسة وخاصةً خلال الدورة الشهرية، حيث أنها مواد كيميائية ضارة، وهذه العادة تعد من الأخطاء أثناء الدورة الشهرية التي تتبعها بعض النساء لذلك يفضل استخدام غسول طبي مخصص لهذه المنطقة ولا يحتوي على أي مواد كيميائية أو عطور، ويفضل استخدام الماء الفاتر وليس الساخن لشطف المهبل.



482 Views