افضل طريقة للتخلص من الناسور

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:17
افضل طريقة للتخلص من الناسور


افضل طريقة للتخلص من الناسور، وعلامات شفاء الناسور، وأخطر أنواع الناسور، وهل الناسور خطير، وطرق الوقاية من مضاعفات الناسور، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور الآتية.

افضل طريقة للتخلص من الناسور

الهدف الأساس من علاج الناسور هو التخلص من مشاعر الألم وعدم الراحة، والمساعدة في عملية شفاء الشق والتمزق في منطقة الشرج، إليك أهم الخطوات العلاجية التي يمكن اتباعها لعلاج الناسور في ما يأتي:
– الإجراءات المنزلية لعلاج الناسور
إن كانت الإصابة بالناسور الشرجي ناتجة عن الإمساك أو الإسهال فمن الضروري أن تقوم بتغيير عاداتك من أجل المساعدة في التخلص من ذلك، وهذه النصائح من شأنها أن تساعدك في علاج الناسور منزليًا:
1. الحفاظ على رطوبة الجسم: وذلك عن طريق شرب السوائل التي لا تحتوي على الكافيين على مدار اليوم.
2. تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية: ذلك من أجل تجنب الإصابة بالإمساك، فعليك تناول ما بين 20-35 غرام من الألياف يوميًا.
3. تجربة الملينات: وذلك بعد استشارة الطبيب والتي تساعدك في التخلص من الإمساك.
4. تجنب تأجيل استخدام المرحاض: فتأجيل ذلك من شأنه أن يسبب تصلب البراز، وبالتالي تفاقم الإصابة بالإمساك والناسور الشرجي.
5. تجنب الجلوس على المرحاض كثيرًا: فذلك يزيد من الضغط على فتحة الشرج.
6. تنظيف فتحة الشرج: مع مراعاة القيام بذلك بلطف بعد الإخراج.
– الإجراءات الدوائية لعلاج الناسور
في بعض الحالات من الضروري استشارة الطبيب الذي يقوم بإجراء فحص أولي للمنطقة بعد الخضوع للتخدير الموضعي للمساعدة في تحديد خطة العلاج، وفي الغالب يتم علاج الناسور الشرجي من خلال إجراء الجراحة، حيث يكون الهدف من هذه الجراحة هو التئام الناسور مع تجنب إحداث تلف في العضلة العاصرة، وهي حلقة العضلات التي تفتح وتغلق فتحة الشرج، إذ قد يؤدي تلفها إلى فقدان السيطرة على الأمعاء وحدوث ما يعرف بسلس الأمعاء.
يُعد بضع الناسور (Fistulotomy) هو أحد الخيارات الشائعة لعلاج الناسور الشرجي بالجراحة وأكثرها فعالية، والذي يتضمن إحداث شق على طول الناسور لفتحه حتى يشفى كندبة سطحية، وقد يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع الأدوية التي تساعد في تسريع عملية الشفاء وتسكين الألم الناتج عن الناسور.

علامات شفاء الناسور

– ملاحظة كمية صغيرة من القيح أو الدم يخرج من الناسور، هذا أمر طبيعي في غضون أيام قليلة بعد التعافي أو إجراء الجراحة كما يمكنك وضع شاش على الناسور لامتصاص الإفرازات.
– كان هناك قدر ضئيل من النزيف بعد الجراحة في هذه المنطقة، فقد تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع بعد العملية كما أن هذه المضاعفات مثل النزيف نادرة، أما إذا كان النزيف حادًا، فقد يكون جزء من السبب متعلقًا بالأدوية التي تؤثر على تخثر الدم فيجب عليك التوقف عن استخدام هذه الأدوية لتقليل النزيف أو إيقافه، وإذا لم يتم توقف النزيف، يمكنك الضغط مباشرة للسيطرة عليه في أي وقت، وإذا تفاقم الوضع يجب طلب العناية الطبية على الفور.

أخطر أنواع الناسور

– النواسير الشرجية
تصنف بأنها نقطة اتصال تربط بين سطح القناة الشرجية الظهاري مع الجلد المحيط بالشرج بشكل غير طبيعي، وتقسم النواسير الشرجية إلى:
1. الشرجي: ينشأ بين سطح القناة الشرجية والجلد المحيط بفتحة الشرج.
2. المستقيمي المهبلي: يحدث هذه النوع نتيجة تشكل ثقب بين المستقيم والمهبل، وقد يحدث بين الشرج والمهبل.
3. القولوني المهبلي: يرتبط بين القولون والمهبل.
– نواسير الجهاز البولي التناسلي
تصنف على أنها ثقوب غير طبيعية تتواجد في أعضاء الجهاز البولي التناسلي أو أنها اتصال يربط بين عضوين في الجهاز البولي التناسلي، وفيما يأتي أماكن تواجدها:
1. الناسور بين الرحم والمثانة.
2. الناسور الواقع بين المثانة والمهبل.
3. الناسور المتواجد بين الإحليل والمهبل.
– أنواع النواسير الأخرى
وتشمل:
1. المعوي: ينشأ بين منطقتين في الأمعاء.
2. الجلدي المعوي: يقع بين الجلد والأمعاء الدقيقة أو القولون.

هل الناسور خطير

الناسور (بالإنجليزية: Fistula) هو مصطلح طبي عام يطلق على أي قناة قد تتكون بشكل غير طبيعي داخل الجسم وتصل بين عضوين مختلفين لا يتصلان من هذه المنطقة عادةً، وعلى الرغم من أن الناسور قد يتشكل في أي من أجزاء الجسم المختلفة إلى أن مصطلح الناسور يطلق عادة على الناسور الشرجي أو الناسور العصعصي، وتوجد أسباب مختلفة لتشكل الناسور أكثرها شيوعاً إجراء عمل جراحي والإصابة بالالتهاب أو العدوى في المنطقة، كما بينت فإن للناسور عدة أنواع مختلفة فالإجابة على سؤال هل الناسور خطير تعتمد على نوع الناسور الذي يعاني منه الشخص، وخطر تكرار الإصابة بالناسور يعتمد أيضاً على سبب تشكله في المرة الأولى.

طرق الوقاية من مضاعفات الناسور

تساعد بعض الطرق في الوقاية من المضاعفات المحتملة أثناء علاج الناسور بدون جراحة، وتتمثل في:
1. يجب الحفاظ على نظافة المنطقة المصابة باستخدام الماء والصابون المعتدل، وذلك لتفادي حدوث عدوى بالناسور، وينبغي التأكد من شطفها جيداً وعدم وجود بقايا صابون، بالإضافة إلى تجفيفها جيداً بلطف.
2. الحصول على الراحة بحيث يجب أخذ فترات راحة متكررة في حالة الجلوس لفترات طويلة، وذلك لأن الضغط على المنطقة المصابة قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة.
3. عدم ارتداء ملابس ضيقة حيث أن الملابس الضيقة يمكن أن تدفع الشعر لأسفل في الجلد، ويمكن أن يساعد ارتداء الملابس القطنية في منع العرق من التجمع بالمنطقة المصابة.
4. الحرص على إزالة أي شعر ينمو بالقرب من أعلى الأرداف حيث أن نمو الشعر بهذه المنطقة قد يؤدي إلى تفاقم الحالة.



266 Views