افضل جامعات العالم العربي

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 نوفمبر, 2018 2:19
افضل جامعات العالم العربي


افضل جامعات العالم العربي نقدم لجميع متابعينا الكرام كل مايخص افضل جامعات العالم العربي من اماكن لطرق التعليم لكيفية التقديم كل ذلك فى هذه المقالة.
الجامعة موطن الأحلام ومعقل الطموحات وبوابة حياة أكثر إشراقاً وتنظيماً لكل إنسان، ولكن هل كل الجامعات تحقق هذه الأمور؟ لا وخاصة في عالمنا العربي، حيث الكثير من الجامعات تتهم بالجانب المعرفي النظري وتهمل الجانب العملي التطبيقي، فيتخرج الطلاب دون أن يكون لهم زاد حقيقي من الخبرة والتجربة العملية التي تساعدهم في سوق العمل الذي لا يعترف إلا بأصحاب الخبرة والتجربة العملية، ويتفاجأ الكثير من الخريجين بأن دراستهم الجامعية لم تقدم لهم أي شيء يساعدهم في المنافسة الكبيرة الموجودة في سوق العمل فيضطر الكثير منهم الإلتحاق بالدورات والعمل لفترات طويلة بشكل تطوعي حتي يحصلوا على الخبرة التي تأهلهم للحصول على وظائف ومنافسة أقرانهم، لذا على الطالب أن يحسن اختيار الجامعة التي يلتحق بها والتي توفر له المعرفة النظرية والخبرة العملية التطبيقية وتحقق له طموحاته وأحلامه.

افضل الجامعات العربية حسب ترتيبها العالمي :


1. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية (173)
2. جامعة الملك سعود (221)
3. جامعة الملك عبد العزيز (267)
4. جامعة قطر (349)
5. جامعة الإمارات (390)
6. جامعة الخليج العربي بالبحرين (411-420)
7. جامعة خليفة بأبوظبي، وجامعة السلطان قابوس (451-460)
10. جامعة الملك خالد بالسعودية (471-480)
11. جامعة القاهرة (481-490)
12. جامعة بغداد (501-550)
13. جامعة الأردن، وجامعة أم القرى بالسعودية (551-600)
14. جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وجامعة الكوفة بالعراق (601-650)
15. جامعة الكويت (651-700)
16. جامعة الشارقة بالإمارات، وجامعة عين شمس بمصر (701-750)
17. جامعة الإسكندرية بمصر، وجامعة أبوظبي، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالسعودية، وجامعة الملك فيصل بالسعودية (751-800)
18. جامعة بيرزيت بالضفة الغربية، وجامعة الأزهر بمصر، وجامعة محمد الخامس بالمغرب، وجامعة البحرين (801-1000)

أفضل الجامعات في الدول العربية


جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية (173)
جامعة الملك سعود (221)
جامعة الملك عبد العزيز (267)
جامعة قطر (349)
جامعة الإمارات (390)
جامعة الخليج العربي بالبحرين (411-420)
جامعة خليفة بأبوظبي، وجامعة السلطان قابوس (451-460)
جامعة الملك خالد بالسعودية (471-480)
جامعة القاهرة (481-490)
جامعة بغداد (501-550)
جامعة الأردن، وجامعة أم القرى بالسعودية (551-600)
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وجامعة الكوفة بالعراق (601-650)
جامعة الكويت (651-700)
جامعة الشارقة بالإمارات، وجامعة عين شمس بمصر (701-750)
جامعة الإسكندرية بمصر، وجامعة أبوظبي، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالسعودية، وجامعة الملك فيصل بالسعودية (751-800)
جامعة بيرزيت بالضفة الغربية، وجامعة الأزهر بمصر، وجامعة محمد الخامس بالمغرب، وجامعة البحرين (801-1000)

أفضل جامعات العالم العربي وطرق الالتحاق بها


١٠- جامعة قناة السويس
الجامعة هذه هي الأفضل على صعيد مصر وعاشر أفضل الجامعات في العالم العربي. تم تأسيسها عام ١٩٧٥ واستقبلت أول دفعة من الطلاب عام ١٩٧٧. فلسفتها هي أنها جامعة للجميع وليست حكراً على طبقة محددة. السبب الذي جعل الجامعة تحتل المركز العاشر لا يرتبط بمستوى التعليم الذي تقدمه وإنما بسبب حصولها على معدل متدنٍ في مجال الأبحاث العلمية.
٩- جامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا
واحدة من الجامعات الحكومية الرائدة في التخصصات العلمية والطب والهندسة. كانت تابعة لجامعة اليرموك وباتت مؤسسة مستقلة عام ١٩٨٦ ومنذ ذلك الحين توسعت وباتت تضم أكثر من ١٢ كلية بعد أن كان عدد كلياتها ٥ فقط. وفق التقييم العالمي للجامعة هذه حصلت على معدل عال جداً في مجال «التركيز العالمي».
٨- الجامعة الأميركية في الشارقة
تأسست عام ١٩٩٧ وهي مؤسسة غير ربحية مختلطة للتعليم العالمي. ورغم كونها من الجامعات «الفتية» لكنها حصلت على اعتماد الايبيت لجميع فروعها الهندسية الكيميائية والميكانيكية والكهربائية والمدنية والكمبيوتر.
٧- جامعة السلطان قابوس
تم تأسيسها عام ١٩٨٢ واستقبلت أول دفعة من الطلاب عام ١٩٨٦. البداية كانت مع ٥ كليات وبعد ذلك تم إضافة كليات أخرى إليها. بالإضافة إلى المستوى التعليمي العالي تتميز هذه الجامعة في مجال البحوث والابتكارات ما يجعلها بالفعل واحدة من أفضل الجامعات في العالم العربي.
٦- جامعة قطر
هي الجامعة الحكومية الوحيدة في البلاد انطلقت عام ١٩٧٣ بكليتي التربية للبنات والبنين لتتوسع لاحقاً وتضيف كليات الآداب والعلوم، الهندسة، الإدارة والاقتصاد، القانون، التربية، الصيدلة وغيرها. الجامعة هذه حصلت وتسعى للحصول على الاعتماد الأكاديمي لكافة البرامج التي لها مؤسسات أو هيئات اعتماد دولية
٥- جامعة الإمارات العربية المتحدة
جامعة حكومية تم تأسيسها عام ١٩٧٦ . تمنح تطوير برامجها وخططها الدراسية أهمية كبيرة جداً وهي في الواقع خرجت عدداً كبيراً من السياسيين وأنجح رجال الأعمال الإماراتيين. وبالإضافة إلى المستوى التعليمي المتميز فقد أنشأت عدداً من المراكز البحثية، وقد صنفت جامعة الإمارات العربية المتحدة ضمن أفضل الجامعات البحثية في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي، وضمن أفضل 25٪ من الجامعات البحثية على مستوى العالم.
٤- جامعة الملك سعود
تم افتتاحها عام ١٩٥٧ وهي من الجامعات المميزة على صعيد الشرق الأوسط والعالم. لناحية المساحة هي واحدة من أكبر الجامعات في العالم أما لناحية التقييم فقد سجلت معدلات عالية في مجال النظرة العالمية والبحوث وأيضا مستوى التعليم. يحتوي الحرم الجامعي على مدينة متكاملة تعليمية، فهي تضم الكليات والمراكز التي تمكن الطلاب من التدريب . الجامعة تضم مستشفيين هما مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي ومستشفى الملك خالد الجامعي، بالإضافة إلى وادي التقنية ومراكز الأبحاث لجميع المجالات.
٣- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
جامعة حكومية تم تأسيسها عام ١٩٦٣ وتعتبر من المؤسسات الرائدة في مجالي العلوم والتقنية. شهدت تطوراً كبيراً جداً منذ إنشائها وهي لطالما احتلت مراكز متقدمة جداً في لوائح الجامعات الأفضل عربياً. اعتمدت الجامعة التدريب المتقدم في مجالات العلوم والهندسة والإدارة وجعلتها واحدة من أهدافها في مجال الصناعات المعدنية والبترولية التي هي هامة جدا للمملكة. وتعزز الجامعة أيضا خبرتها العلمية من خلال البحث في هذه المجالات.
٢- الجامعة الأميركية في بيروت
جامعة خاصة تأسست عام ١٨٦٦ وانطلقت بـ ١٦ طالباً فقط لتصبح حالياً واحدة من أهم الجامعات في العالم العربي. توسعت الجامعة وتطورت وتبنت منذ انطلاقها معايير وقيم التعليم العالي المتبعة في أرقى الجامعات في العالم وهي تعتمد على المنهاج الأميركي في التعليم . تخرج في هذه الجامعة مجموعة كبيرة من رجال السياسة والقادة الحاليين اللبنانيين والعرب ومجموعة من أنجح رجال الأعمال العرب، بالإضافة إلى الشعراء والمفكرين.
١- جامعة الملك عبد العزيز
الجامعة الأفضل في العالم العربي هي جامعة الملك عبد العزيز التي بدأت كجامعة خاصة ثم قام الملك فيصل بتعميمها. تضم أكثر من ٢٥ كلية وأكثر من تسعة مراكز بحثية وعلمية تدعم الشق التعليمي وتوسع آفاق الطلاب. تضم حرمين جامعيين منفصلين، واحد للطلاب والآخر للطالبات وكل واحد منهما مزود بكافة المرافق الدراسية والثقافية والرياضية والترفيهية والمكتبات المجهزة بأحدث التقنيات . تطورت كثيراً منذ انطلاقها وهي الجامعة الوحيدة في المملكة التي تضم اختصاصات في مجالات علوم البحار، الأرصاد، علوم الأرض، الهندسة النووية، الطيران والتعدين والهندسة الطبية.



625 Views